الكتب الأكثر شرًا
2

ربما تكون قد سمعت فيما سبق عن بعض الكتب السيئة الخبيثة في محتواها والتي تم منعها من النشر، لمحتواها غير اللائق أو المُسيء لأشخاص أخرين أو لفئات مجتمعية معينة، لكن هل سمعت من قبل عن الكتب الشريرة؟ تلك الكتب التي لم تنشر إلا لتنشر معها فسدها في الأرض. نقدم لكم اليوم قائمة الكتب الأكثر شرًا في تاريخ البشرية والتي كانت سببًا في حدوث العديد من الجرائم البشعة في العالم.

الكتب الأكثر شرًا التي نشرت الفساد في العالم

كتب نشرت الفساد في العالم
قائمة الكتب التي نشرت الفساد في العالم وكانت سببًا في حدوث العديد من الجرائم البشعة.

مطرقة الساحرات – هاينريش كارمر 

كتاب مطرقة الساحرات
كتاب مطرقة الساحرات لكاتبه هاينريش كارمر من الكتب الأكثر شرًا التي نشرت الفساد في العالم.

أحد أشهر كتب السحرة على الإطلاق، وأحد أهم الكتب التي نشرت لتأييد إبادة جميع السحرة في أوروبا، ويعتبر كذلك الدليل “الخيري” لاستخدام السحر في القرن الثامن عشر، وشرارة إدامة هستيريا اصطياد وقتل السحرة والمخادعين بأوروبا كلها.

نُشر كتاب مطرقة الساحرات في مدينة شباير الألمانية عام 1486 عبر الكاثوليكي وأستاذ اللاهوت ناينريش كارمر، لينص بمجموعة من أكثر الإجراءات غير الأخلاقية والقانونية، التي أدت لمحاكم تفتيش غير مسبوقة في ألمانيا وأوروبا جميعها، ساهمت الخرافات الموجودة في الكتاب في تعزيز الأفكار غير الصحيحة المنتشرة عن السحرة بالفعل، لتجعل جميع الناس مؤيدين لقرار الإصلاح، أي إبادة كل ساحر مفسد.

أدى الكتاب لمعاملة السحرة بنفس الطريقة التي كان يعامل بها الزنادقة، يحرقون مباشرةً دون فقط التفكير في محاكمة عادلة، تقول بعض الإشاعات التي انتشرت في وقتها أنه أدى لقتل ما يقرب من 5 مليون ساحرة في جميع أوروبا. وقد ترجم الكتاب للغة العربية بواسطة أحمد خالد مصطفى عام 2019.

بروتوكولات حكام صهيون – سيرجي نيلوس

كتب شريرة بروتوكولات حكماء صهيون
كتاب بروتوكولات حكماء صهيون من الكتب الأكثر شرًا التي نشرت الفساد في العالم.

يعد كتاب بروتوكولات حكام صهيون وثيقة يقال إنها كتبت في بازل بسويسرا عام 1879 أي نفس وقت المؤتمر الصهيوني الأول، ووفق الكتاب، فكان هذا المؤتمر يجمع كبار حاخامات اليهود بالتعاون مع الليبراليين، العلمانيين وكبار الماسونيين حول العالم لإقامة إمبراطورية عالمية تخضع لسلطة اليهود وتديرها حكومة يهودية مقدسة.

نشرت المخطوطة لأول مرة عبر مواطن روسي يسمى سيرجي نيلوس (على الأرجح) قال أنه عثر عليها من سرقة أحد الماسونيين، وفيما بعد، انتشرت المخطوطة عبر المهاجرين الروس لأوروبا، وأصبحت أحد أشهر الكتب الأكثر شرًا في العالم وكانت بمثابة الشرارة التي أشعلت إعادة كراهية اليهود ومعاداة السامية في أوروبا.

كان من الواضح للعديد من الباحثين أن الكتاب لم يكن ليهودي حتى، فالكتاب يذكر الإله الهندي فنشو على أنه إسرائيلي، وفوق ذلك أن الكتاب لم يذكر كلمة عبرية واحدة، بل أنه في بعض الأحيان يناقش مشاكل روسية داخلية.

كان العالم وقت نشر الكتاب لا يزال خارجًا من آثار الثورة الصناعية وكان لليهود الثروة الكبرى على الإطلاق، مما جعل الناس يكرهونهم بسبب الفارق الاجتماعي الكبير وكثرة الديون، وجاء هذا الكتاب ليكون القشة التي قسمت ظهر البعير لتدخل أوروبا في مرحلة جديدة من معاداة السامية انتجت في النهاية مذبحة الهولوكوست التي أودت بحياة 6 مليون يهودي.

اقرأ أيضًا:

سر مشروع الشعاع الأزرق.. عن الماسونية التي لم يفارقها الغموض يومًا!

برتقالة آلية – أنتوني برجس

كتب شريرة clockwork orange - الكتب الأكثر شرًا في تاريـخ البشرية
رواية برتقالة آلية لمؤلفها أنتوني برجس من الكتب الأكثر شرًا التي نشرت الفساد في العالم.

برتقالة آلية A clockwork orange هي رواية وفيلم شهير للغاية من إخراج تسانلي كوبريك يتناول مشاكل السلطة، الجريمة، الأخلاق والمجتمع عبر قصة خيالية قاسية للغاية. احتوت القصة والفيلم على مشاهد اغتصاب، قتل وتعذيب كثيرة، وصُنف في الولايات المتحدة الأمريكية على أنه فيلم (X) -وهذا هو التصنيف الإباحي للأفلام في الولايات المتحدة- ولكن قام ستانلي كوبريك بحذف 30 ثانية منه كي يُزال هذا التصنيف.

يرى الكثير من النقاد هذا الفيلم والرواية كواحد من أهم أفلام القرن العشرين التي تقدم نقدًا حادًا للسلطة، وقد يكون هذا حقيقيًا بالفعل، ولكن نتائج الرواية والفيلم لم تكن في صالح هذه المراجعات، بعد النشر انتشرت العديد من الجرائم الحقيقية والتي تتشابه كثيرًا مع أحداث الفيلم، في 1972 قتل شاب يبلغ من العمر 16 عامًا زميلًا له بنفس سنه (كأحداث الفيلم) وقامت عصابة من الرجال الهولنديين باغتصاب فتاة صغيرة تغني أغنية وهو بالضبط ما فعله أليكس في إحدى المشاهد. أدت كل هذه الأحداث لجعل الحكومة البريطانية تحظر الفيلم والرواية من النشر، ولم يتم إزالة هذا الحظر إلا عام 2000 بعد وفاة ستانلي كوبريك.

يذكر أن مأساوية هذا العمل متعلقة كثيرًا بالحياة الشخصية للكتاب، أنتوني برجس، الذي صور فيه ما حدث مع زوجته من ضرب واعتداء جنسي من قبل أربعة من الهاربين من الجيش الأمريكي أثناء انقطاع التيار الكهربائي، كان برجس يخدم في الحرب حينئذ.

“الفك المفترس – بيتر بينشلي

الكتب الأكثر شرًا في تاريخ البشرية التي نشرت الفساد في العالم
رواية الفك المفترس لمؤلفها بيتر بينشلي من الكتب الأكثر شرًا التي نشرت الفساد في العالم.

أحد أكثر الروايات المروعة على الإطلاق للمسرحي الأمريكي بيتر بنشلي، تحكي الرواية قصة سمكة قرش ضخمة يذهب ثلاثة رجال لمحاولة القضاء عليها لما سببته من أذى، بعض أحداث الفيلم استوحاها بيتر من القصص الحقيقية التي وقعت في ساحل نيو جيرسي، والتي تسببت في سقوط قتلى كثيرين.

تسلط رواية الفك المفترس أكبر كم ممكن من حجمها على سمكة القرش وكيف أنها ترعب الناس، لم يلتفت الكاتب للمعلومات المؤكدة بشأن طبيعة القروش غير المؤذية كالقروش الحوتية والسجادية.

تسببت الرواية بانخفاض عدد أنواع القرش في سواحل الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة تصل إلى 50-90% منذ عام 1975 وجعل الحكومات تتبنى العديد من السياسات العدوانية اتجاه أسماك القرش، وخلق في النهاية مكانًا لا بأس به لأسماك القرش بين أكثر الحيوانات المعرضة للانقراض.

الديموقراطية والتعليم – جون ديوي

كتب شريرة الديموقراطية والتعليم - الكتب الأكثر شرًا في تاريخ البشرية التي نشرت الفساد في العالم
كتاب الديموقراطية والتعليم لمؤلفه جون ديوي من الكتب الأكثر شرًا التي نشرت الفساد في العالم

كتاب لأحد زعماء البرغاتميين الأمريكيين، الفيلسوف وعالم الفنس جون ديوي؛ لطالما عرف ديوي بآرائه الشاذة حول تربية الأطفال وإصلاح التعليم كما حاول روسو، إلا أن رؤيته قد قادت إلى نتيجة معاكسة تمامًا عام 1916.

قام دوني وقتها بنشر كتابه الديموقراطية والتعليم وعلى عكس مؤلفاته السابقة وجه هذا الكتاب للعوام مباشرة، شجع الكتاب على تنمية المهارات “الذاتية” وانتقص كثيرًا من أهمية التعليم التربوي.

أدى انتشاء الكتاب لتأثير كبير على التعليم الأمريكي خاصة في المدارس العامة، تشكل بسببه جيل جديد مناهض للتعليم الكلاسيكي، وهو نفس الجيل الذي لا يزال يفتقر لأساسيات من الحقائق الراسخة التي رفضوا تعلمها أثناء مرحلة المراهقة لمحاولة تطوير المهارات الذاتية.

رعاية الأطفال والرضع – بنيامين سبوك

كتاب رعاية الأطفال والرضع - بنيامين سبوك - كتب نشرت الفساد في العالم
كتاب رعاية الأطفال والرضع لمؤلفه بنيامين سبوك من الكتب التي نشرت الفساد في العالم

كان كتاب رعاية الأطفال والرضع يومًا ما أحد أشهر كتب الأمهات إذ لم يكن أشهرها على الإطلاق، وهو كتاب لطبيب الأطفال الأمريكي بينجامين سبوك، يقدم فيه مجموعة رائعة من نصائح التربية للأمهات بعد الحرب العالمية الثانية.

عُرف عن بنيامين مشاكله السياسية مع كبار المفكرين في الولايات المتحدة الأمريكية كما انتشرت عنه فيما بعد بعض الشائعات عن أعطابه النفسية، والتي جعلت الكثيرين يعتقدون أن ما ألت له نصائح “رعاية الأطفال والرضع” كانت مقصودة.

احتوى كتاب رعاية الأطفال والرضع لمؤلفه بنيامين سبوك بالفعل على العديد من النصائح الجيدة، تقول الإحصائيات إنه باع 50 مليون نسخة في أول سنة فقط من النشر، ولكن إن أهم النصائح كانت قاتلة، مثل جعل الأطفال ينامون على بطونهم لتقليل مخاطر اختناقهم بسبب حدوث القيء، ولكن قد أُثبت لحلول التسعينات أن هذه الممارسة ارتبطت بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، ولكن كان هذا بعد فوات الأوان، فكان قد مات بالفعل أكثر من 60,000 طفل حول العالم بسبب هذه النصائح.

2

شاركنا رأيك حول "منها رواية الفك المفترس: تعرف على الكتب الأكثر شرًا في تاريخ البشرية ☠️"