تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

استراتيجيات للتعامل مع النقد الداخلي وإسكات الحديث الذاتي السلبي

الحديث السلبي ناقد داخلي
مصطفى يونس
مصطفى يونس

4 د

الحديث السلبي للذات لا يُخلق مع المرء فجأة، لديك ناقد داخلي ولن يختفي أبدًا. لم تكن لتنجو من طفولتك بدون ناقدك الداخلي. كان هناك للحفاظ على سلامتك.

ناقدك الداخلي هو ذلك الصوت السلبي بداخلك الذي يتيح لك معرفة متى تنتقل إلى منطقة خطرة. تكمن المشكلة في أنه ينزعج أيضًا في كل مرة تجرب شيئًا جديدًا.

بينما يحافظ هذا الجزء من الأنا على سلامتك عندما كنت صغيرًا، فإن كل هذا الحديث السلبي عن النفس يبدأ في إعاقتك عندما تصبح بالغًا، مما يجعلك تفقد كل ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك.

كلما زاد وعيك عندما يتحدث ناقدك الداخلي، زادت قدرتك على ترويض هذا الجزء من الأنا. وفيما يلي 5 استراتيجيات للتغلب على النقد الداخلي وإسكات كل الأحاديث السلبية عن النفس.


تعرف على الصوت الذي يشيع الحديث السلبي داخلك

من المهم معرفة الفرق بين صوت ناقدك الداخلي وصوت نفسك الحقيقية.

ناقدك الداخلي صاخب وقاس، إنه غير صبور ولئيم. في هذه الأثناء، يكون صوت نفسك الحقيقية هادئًا وقويًا وصبورًا. مع الممارسة، ستتعلم أن تلاحظ الصوت الذي يتحدث إليك.

الأصوات الناقدة في رؤوسنا أكثر شراسة مما قد نسمعه من الخارج. يمتلك “نقادنا الداخليون” معرفة عميقة بنا ويمكنهم التركيز على أضعف نقاطنا.

قد يخبرك النقاد أنك بدين جدًا، وكبير جدًا، وصغير جدًا، ولست ذكيًا بما يكفي، وغير منطقي، وتميل إلى تجربة أشياء كثيرة…

قد تكون بعض هذه العناصر صحيحة، والأمر متروك لك تمامًا لكيفية تأثيرها عليك. النقاد الداخليون يحاولون حمايتك فقط. أنت تستطيع:

  • تعلم الحوار معهم.
  • امنحهم وظائف جديدة.
  • حولهم إلى حلفاء.

لاحظ أحاسيسك الجسدية

جسدك حكيم، نادرًا ما يكذب عليك.

عندما تلاحظ حديث ناقدك الداخلي، انتبه لأحاسيس جسدك. في كثير من الأحيان، سوف يعطيك جسدك أول إشارة على أن ناقدك الداخلي نشط.

قد تشعر بالتوتر في أجزاء من جسمك. قد تشعر بضيق في فكك وقد تشعر بضيق في حلقك. قد تشعر بالفراشات في معدتك. قد تتغير نبرة صوتك وقد تشعر بثقل في صدرك.

عندما تبدأ في الشعور بالتوتر في جسدك، توقف لحظة لتمييز ما يجري. جسدك حكيم ويريدك أن تنتبه لشيء غير متزامن. عندما تتحدث نفسك الحقيقية، ستشعر بالسلام في جسدك. ستشعر عضلاتك بالهدوء والاسترخاء.


لاحظ أفكارك

لديك عقل حكيم. أنت في أفضل حالاتك عندما يكون عقلك هادئًا.

عندما يريد ناقدك الداخلي إحداث الفوضى، فإنه يرسل عقلك إلى التفكير المجنون والحديث الذاتي السلبي. سيبذل ناقدك الداخلي قصارى جهده لخلق فوضى كافية لمنعك من تجربة أي شيء جديد.

يمكنك تهدئة هذا الصوت السلبي من خلال تعلم إرخاء عقلك. عندما تهدئ عقلك، فإن ناقدك الداخلي سيستسلم في النهاية.

ناقد داخل الحديث السلبي

هناك العديد من الممارسات التي تساعدك على تهدئة عقلك، بما في ذلك:

  • تركيز كامل للذهن.
  • الصلاة.
  • اليوجا.
  • تاي تشي.
  • المشي.
  • الموسيقى.

رد فعلنا على النقد الذاتي أهم من النقد الذاتي نفسه. من المهم للغاية الانتباه إلى ردود أفعالنا لأن الشيء الوحيد الذي نتحكم فيه هو كيفية تفاعلنا.


تعرف على صوتك الحقيقي وميّزه عن صوت الحديث السلبي

الخبر السار هو أن لديك كل الحكمة التي تحتاجها بداخلك. ذاتك العليا هي ذلك الجزء منك الذي يعرف أفضل ما تحتاجه.

سيستمر صوت ذاتك العليا في دعوتك للاستماع. لن يهاجمك أو يحبطك أبدًا. بالنسبة لأولئك المتدينين أو الروحيين، يمكنك أن تطلق على نفسك العليا “ذاتك الروحية” أو “ذاتك الإلهية”.

عندما تتبع ذاتك العليا، ستجد قدرًا أكبر من الفرح والمعنى والهدف والرضا في الحياة.

العثور على صوتك الحقيقي لا يعني أن حياتك ستكون سهلة، لكنه يعني في كثير من الأحيان أنك ستشعر بالاطمئنان. ستعرف داخليًا ما عليك القيام به في كل لحظة من حياتك.

سيتحدث إليك صوت ذاتك العليا من خلال جسدك وقلبك وعقلك. كلما كنت أكثر انفتاحًا على مراكز الطاقة الثلاثة الخاصة بك، كلما تمكنت من التحرك بشكل أفضل خلال تقلبات الحياة.

أنت تنتقد نفسك منذ سنوات ولم تنجح. حاول استحسان نفسك وشاهد ما سيحدث.


ادعُ الناقد الداخلي للمساعدة

لن يختفي ناقدك الداخلي أبدًا، ولكن إحدى الطرق لتهدئته هي دعوة هذا الجزء منك لدعمك في أن تكون أفضل ما لديك. تذكر أن ناقدك الداخلي يريد أن يحميك. ادعُ هذا الجزء منك لدعمك في أن تصبح في أفضل حالاتك.

اطلب منه تذكيرك بـ:

  • تأمل أو صلِّ كل يوم.
  • تمهل ولاحظ حكمة جسدك.
  • تمهل ولاحظ عواطفك.
  • تنفس بعمق.
  • تحذيرك عندما تبدأ في الشعور بالسلبية.
  • تنبيهك عندما يبدأ عقلك في الفوضى.

دع ناقدك الداخلي يعرف مدى تقديرك لدعمه في مساعدتك على أن تصبح أفضل شخص يمكنك أن تكونه. عندما تبدأ في ملاحظة ناقدك الداخلي في أسوأ حالاته، ذكّره -بحزم وبسلطة- بدعمك لتكون أفضل ما لديك.

كلما استطعت تسخير طاقة الناقد الداخلي من أجل الخير، كلما قل ذلك في طريقك.

مع كل الأفكار السلبية بعيدًا عن الطريق، ستجد مساحة للاستماع إلى نفسك الحقيقية. ستشعر بالحيوية لبدء مغامرات واتصالات جديدة ستشعر بها في كل خلية من جسدك.

عندما تتعلم كيفية تسخير طاقة الناقد الداخلي، ستجد الثقة بالنفس لتتولى أي شيء تدعوك إليه ذاتك العليا.

ذو صلة

مع إقصاء الطاقة السلبية لناقدك الداخلي بعيدًا، ستجد بوصلتك الداخلية. من خلال الاستعانة بناقدك الداخلي، ستجد القوة والشجاعة لتلعب دورك في جعل العالم مكانًا أفضل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة