تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أجمل روايات تدور أحداثها عن الحضارة المصرية القديمة: منها أحمس بطل الاستقلال

روايات عن مصر القديمة
دعاء رمزي
دعاء رمزي

8 د

الروايات التاريخية التي تدور أحداثها في الحضارة المصرية القديمة لها طابع خاص للغاية، فهي ليست مثل أي روايات تاريخية يمكن أن تستمتع بها وتعرف منها أيضًا معلومات قيِّمة، ولكنها تكون عادة مادة خصبة للخيال والإثارة والغموض الشديد الممزوج بالفخر.

فالحضارة المصرية القديمة واحدة من أطول الحضارات عُمرًا وأكثرها رهبة وغموضًا، حتى أنه رغم التقدم العلمي الشديد والذكاء الاصطناعي إلا أن هناك الكثير من الأسرار التي لم يتمكّن العلماء من اكتشافها حتى الآن في الألفية الثالثة، مما يزيد من الرغبة في التعرف عليها أكثر ودراستها ومحاولة سبر أغوارها العميقة.

ولأن الأعمال السينمائية والتليفزيونية عن المصري القديم عادة ما تحتاج إلى إنتاج شديد الضخامة ليتمكّن فقط من الاقتراب من عظمة هذه الحضارة، فإن الروايات تعتبر أوفر حظًا، لأنها تترك مساحة كبيرة للخيال والتصور، لذا تنوعت بشدة الروايات عن الحضارة المصرية القديمة سواء من حيث الصراعات الدينية أو الدسائس أو مع الغزو الأجنبي أو عن الحياة الاجتماعية نفسها.

روايات تاريخية عن الحضارة المصرية القديمة

فهيا نسبح معًا في مجموعة من أجمل الروايات التي رصدت حياة المصري القديم وما كان يواجهه من تحديات وطريقة تعامله معها.

ثلاثية مصر القديمة (عبث الأقدار – رادوبيس – كفاح طيبة) – نجيب محفوظ

ثلاثية مصر القديمة -نجيب محفوظ

ثلاثية مصر القديمة للأديب العالمي نجيب محفوظ من أجمل الروايات التاريخية التي تدور أحداثها عن الحضارة المصرية

وهذه المجموعة رغم أنها باكورة أعمال الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ إلا أنها تعتبر من الأهم في مشواره الأدبي على الإطلاق وفقًا لرأي الكثير من النقاد والأدباء وحتى قبل سنوات من نوبل، فقد تأثر نجيب محفوظ في بداياته بتاريخ المصري القديم وترجم كتاب “مصر القديمة” لجيمس بيكي وتأثر به في روايته الأولى عبث الأقدار.

فقد كانت عجائب الأقدار أو عبث الأقدار هي أول روايات نجيب محفوظ وصدرت عام 1939 وهي عن واحدة من أزهى عصور الحضارة المصرية مع رصد بناة الأهرامات الثلاثة وخصوصًا هرم خوفو، والصراعات بين الملك وبين الأسرة الخامسة التي كان مقدَّر لها أن تتولى الحكم بعده.

أما الرواية الثانية في الثلاثية فهي رادوبيس، والتي تستند إلى أسطورة مصرية قديمة وجاء ذكرها في كتابات مؤرخ يوناني هو سترابو، والتي وصلت إلى الأدب العالمي تحت مسمى “سندريلا” ولكن مع الكثير من التغيرات، ورادوبيس هي امرأة جميلة وابنة سنفرو والتي تعرضت للخيانة من حبيبها الشاب لتقرر الزواج من ثري عجوز وترث أمواله، وتبدأ في اللهو والحياة الصاخبة إلى أن تجمعها علاقة غرامية مع الملك فيثور الشعب عليهما، وصدرت رادوبيس عام 1943

وكانت كفاح طيبة هي الختام المسك لهذه الثلاثية العبقرية وأكثرها شهرة وإجادة لرصد تجربة أحمس ضد الهكسوس، فلم تظهر رواية أخرى بهذا الإتقان والحرفية عن تلك الفترة، وقد التزم نجيب محفوظ إلى حد كبير بالأحداث التاريخية الصحيحة مما يجعل كفاح طيبة عمل روائي تاريخي إبداعي مذهل سترغب في قراءته مرات ومرات دون أي ملل، وهي من إصدارات عام 1944.

وثلاثية مصر القديمة ليست مجرد رصد لعظمة الحضارة المصرية في أسلوب روائي شيِّق، ولكنها تتضمن الكثير من الإسقاطات السياسية على العصر الذي صدرت فيه الروايات والتي تنطبق إلى حد كبير على عصور أخرى لا زلنا نعيشها حتى الآن.


العائش في الحقيقة – نجيب محفوظ

العائش في الحقيقة

رواية العائش في الحقيقة للكاتب نجيب محفوظ من أجمل الروايات التاريخية التي تدور أحداثها عن الحضارة المصرية

هناك نحو 40 سنة بين الثلاثية التاريخية لنجيب محفوظ وبين عودته من جديد للحضارة المصرية القديمة من خلال رصد حياة الملك أخناتون الذي يعتقد الكثير من الدارسين أنه أول من دعا إلى التوحيد بالله في مصر القديمة.

فظهرت رواية العائش في الحقيقة لنجيب محفوظ إلى العلن عام 1985 وقبل 3 سنوات من فوزه بجائزة نوبل في الأدب، ويرصد فيها بدقة شديدة الصراعات الدينية مع أخناتون الذي دعا لتوحيد آتون وما تعرَّض له من مقاومة كهنة آمون مع حوارات غنية مع الشخصيات المحيطة بالملك لدرجة تشعر معها أنك تراهم أمامك.


ملك من شعاع – عادل كامل

رواية ملك من شعاع للكاتب عادل كامل من أجمل الروايات التاريخية التي تدور أحداثها عن الحضارة المصرية

رواية ملك من شعاع للكاتب عادل كامل من أجمل الروايات التاريخية التي تدور أحداثها عن الحضارة المصرية

وهي من الروايات الغنية التي صدرت بين ثلاثينات وأربعينات القرن العشرين وفي الفترة بعد تأثيرات ثورة 1919 وما أدت إليه من ضرورة إحياء الثقافة المصرية القديمة في وجه الاحتلال.

وتسبق ملك من شعاع لعادل كامل رواية العائش في الحقيقة للأديب نجيب محفوظ بعدة سنوات وهي في الواقع تعرّضت إلى ظلم كبير، فهي صدرت في الوقت نفسه مع الثلاثية التاريخية وكانت عن أخناتون أيضًا مثل العائش في الحقيقة.

ولكنها ركزت هنا أكثر على الجانب الرومانسي وقصة العشق مع نفرتيتي والتي كانت هي محوّر ارتكاز الملك بعد انهيار الدولة وضياع الكثير من الحدود الخارجية، وتتفوق رواية ملك من شعاع على أنها شديدة العمق في تفاصيل أخناتون ودلالة على دراسة قوية لهذه الشخصية القوية والمثيرة للجدل في التاريخ والتحديات التي تعرَّض لها لفرض وجهة نظره في التوحيد.


أرض الإله – أحمد مراد

روايات تدور أحداثها عن الحضارة المصرية القديمة - أرض الإله

رواية أرض الإله للكاتب أحمد مراد من أجمل الروايات التاريخية التي تدور أحداثها عن الحضارة المصرية

وهي من الروايات التي تصدمك عن كمّ الحقائق المزيفة في التاريخ المصري القديم والتي أصبح الجميع يتعامل معها كواقع وأهمها لقب “فرعون” والذي يؤكد أحمد مراد في الرواية أنه ليس هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بأن “فرعون” هو لقب الملك بل مجرد اسم مثل هامان وقارون وغيرهما وأن الحضارة المصرية القديمة لم ترصد اسم الملك تحت لقب فرعون على الإطلاق.

وتنطلق رواية أرض الإله في الدسائس التي تعرَّض لها التاريخ المصري على يد اليهود والممثلين في مردخاي كبير الخاصة الملكية وأن هذا التزييف بدأ منذ عصور سحيقة، فترصد حكاية الكاهن الشاب كاي والذي يكشف المؤامرة ويسعى لمنعها مع التنقل بمهارة شديدة بين الأحداق القديمة والحديثة وما وصل إلينا من أمور مزيَّفة.

أرض الإله هي الرواية الخامسة لأحمد مراد وصدرت عام 2016 وهي الثانية له من النوع التاريخي بعد 1919 وتكشف ذهنك على الكثير جدًا من الحقائق في أسلوب شيِّق ومثير مع حبكة شديدة هي من أساسيات أسلوب الكاتب الشاب.

اقرأ أيضًا:

مخطوطات تاريخية نادرة .. سعر النسخة الواحدة منها ملايين الدولارات!


أخناتون الإله اللعين – جيلبرت سينويه

روايات تدور أحداثها عن الحضارة المصرية القديمة- اخناتون

رواية إخناتون الإله اللعين للكاتب جيلبرت سينويه من أجمل الروايات التاريخية التي تدور أحداثها عن الحضارة المصرية

وعودة من جديد إلى أخناتون والذي تعتبر الكتابة عنه مغامرة حقيقية ولكن لأن حياته شديدة الثراء والغموض في الوقت نفسه فقد استوعبت هذا الكمّ الهائل من الأعمال الروائية والتي حرصت على توثيق الكثير من جوانب حياته بموضوعية علمية دون الإخلال بجانب التشويق والسرد والحبكة في الرواية.

وتعتبر رواية إخناتون الإله اللعين للأديب الفرنسي جيلبرت سينويه رحلة ممتعة في تاريخ هذا الملك الشاب والذي نكتشف بالتدريج أننا لا نعرف عنه إلا أقل القليل، فمن كان فعلًا وهل كان يعاني من اضطراب في الجينات جعلته مخنثًا أم أن التشويه طاله على يد كهنة آمون؟ وما هي المدينة التي بناها فعلًا والنظريات الحقيقية التي تدور حوله والتي لا يعرفها إلا علماء الآثار في حين تنتشر عنه الكثير من الروايات الشعبية غير الحقيقية.

الرواية نتاج لدراسة عميقة في التاريخ المصري، فسينويه مولود في القاهرة وله الكثير من الكتابات التاريخية السابقة، وصدرت الطبعة الأولى عام 2011 وترجمها إلى العربية عبد السلام المودني.

اقرأ أيضًا:

الصقر رواية جديدة للكاتب جيلبرت سينويه بطلها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان


سنوحي المصري – مايكا وولتاري

روايات تدور أحداثها عن الحضارة المصرية القديمة - سنوحي

رواية سنوحى المصري للكاتب مايكا وولتاري من أجمل الروايات التاريخية التي تدور أحداثها عن الحضارة المصرية

لم تقتصر الكتابة عن الحضارة المصرية القديمة على المصريين أو حتى العرب فقط، بل أن الأدباء الأجانب لهم نصيب الأسد من الاهتمام بهذا الجانب، فعلم المصريات في النهاية هو علم أجنبي، وتم اكتشاف الكثير من أسرار الحضارة المصرية القديمة على يد علماء إنجليز وفرنسيين وربما هذا ما يفسر الكثير من تزوير الحقائق والتي تحتاج إلى جهد كبير لتصحيحها.

ورواية سنوحي المصري للكاتب الفنلندي المولد والفرنسي النشأة مايكا وولتاري تعتبر من أكثر الروايات الجدلية التي صدرت عن الحضارة المصرية القديمة، فقد ظهرت الطبعة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1947 وتم اعتبارها فاحشة وتعرَّضت لإدانة كبيرة على نطاق واسع ولكنها في الوقت نفسه كانت الأكثر مبيعًا في هذا العام.

وشهد القرّاء على مستوى العالم بقدرتها على تغيير الحياة، فهي رصد لواحدة من أكثر الحقبات المنسية في التاريخ العالمي عمومًا والمصري خصوصًا وتحديدًا في القرن الـ14 قبل الميلاد عندما كافح الملوك والكهنة في السيطرة على الانهيار الوشيك للدولة.

فهي حكاية ملحمية لما بعد طرد أخناتون من رحمة الكهنة ويتنقل ببراعة شديدة بين بابل وكريت وبين طيبة والقدس وكيف نشأ أخناتون وظهر من القاع ليُصبح واحدًا من أشهر الشخصيات التاريخية والمصرية والعالمية أيضًا، والرواية من تقديم الأديب طه حسين وترحمة حامد القصبي.


أحمس بطل الاستقلال – عبد الحميد جودة السحار

أحمس بطل الاستقلال - عبد الحميد جودة السحار

رواية أحمس بطل الاستقلال للكاتب الكبير عبد الحميد جودة السحار من أجمل الروايات التاريخية التي تدور أحداثها عن الحضارة المصرية

وهي من أوائل أعمال الروائي الكبير عبد الحميد جودة السحار، لذا قد ينقصها بعض النضج الأدبي، ولكنها في الوقت نفسه تعتبر من أفضل الروايات التي رصدت الكفاح ضد الهكسوس وميلاد أحمس ونشأته، وقد تعرضت الرواية لبعض الانتقادات لمخالفتها بعض الوقائع التاريخية، ولكن هذا طبيعي في الروايات، فليس كل ما فيها حقائق بحتة.

ذو صلة

ومن أفضل ما يمكن ذكره في رواية أحمد بطل الاستقلال للسحار أنها مناسبة لفئة عمرية صغيرة مثل المرحلة الإعدادية، فهي غنية بالمفردات التعليمية ومدخل عبقري لعشق علم التاريخ والمزج من الحياة الاجتماعية العادية والمواقف اليومية وبين الأحداث التاريخية الكبرى التي مرّت بها مصر القديمة.

وفي النهاية، فإن قراءة روايات تدور أحداثها في مصر القديمة ليست فقط واجب وطني وضرورة على كل شخص أن يتعرف على تاريخه ولكنها فرصة حقيقية للغوص في أعماق هذا العالم الساحر ومحاولة انتشاله من براثن العلماء الأجانب والذين أضافوا إليه وحذفوا وفقًا لأهوائهم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة