أهم 4 دول عربيــة تاريخيـاً.. تتصــدر قائمة ” الدول الأكثـر تعاسـة ” في العالم !

أهم 4 دول عربيــة تاريخيـاً.. تتصــدر قائمة " الدول الأكثــر تعاسـة " في العالم ! 2
عماد أبو الفتوح
عماد أبو الفتوح

4 د

لم يعد مُستغرباً أن نجــد أسماء أهم الدول العربيــة في القوائم السوداء ، المليئة بالحروب .. الفتن .. التعاسة .. التوترات .. الإضطــرابات .. هذه القوائم يبدو أنها أصلاً مُعدّة خصيصـاً للدول العربيــة في هذا الزمن الذي نعيشــه ..

ولكن الألم .. كل الألم ، عندمـا تجــد أن حواضــر أهم 4 دول عربيــة ، الذي يقول التاريخ أنها هي التى قامت على أكتافها الحضــارة العربية الإسلامية ، وســادت قروناً طويلة .. هي الأكثــر تواجداً في هذه القوائم في الزمن الحاضــر ..

معهـد غالـوب العالمي الشهيــر للدراسات الإحصائية ، خــرجت منه دراســة جديــدة لقيــاس مؤشــر الدول الأكثــر سلبيــة في العالم ، نقلتها عنها شبكة abc الأمريكيــة للأخبــار ، وكــانت النتــائج صادمة كالعادة..

قيــاس معهد غالــوب جاء كالعــادة بناءاً على معاييــر دقيقــة ، وعبر استطلاع في 138 دولة حول العالم في العام 2013 ، واعتمــد على اختبــارات لقياس المشاعر السلبية مثل الغضب والاضطراب والضغط النفسي والقلق والحزن والإجهــاد ، وغيرها من المشــاعر المأســاويــة السلبيــة السوداء التى يتعرض لها المواطنون في كل دولة ..

ثم خرجت لنـا قائمــة بأكثــر 10 دول تعاسة وبؤسـاً في العالم للعــام الماضي ، نشيــر منها إلى الدول العربية فقــط..


أتعَـــس بلد في العــالم : العـــراق

ذو صلة
أتعَـــس بلد في العــالم : العـــراق - الدول الأكثـر تعاسـة

البلد العظيــم الذي لعــب دور البطـل العربي والاسلامي على مدار مئات السنين في كل شؤون الدنيـا والدين والسياسة والفلسفة والعلم والإبداع والفن .. أصبحت الأكثــر تعاسة على مستوى العالم بحصولها على 57 نقطــة ..

تخيــل إذا كــان ( كلكــامش ) صاحب الملحمــة التاريخية الخيــاليــة الكبــرى حيــاً اليوم ، ورأي بلده العظيــم الذي بنــى حضــارة العالم كلــه تقريباً ، تدور به الأقــدار لتضعه في خانة أتعس بلد في العالم سنة 2013 ..

كانت غضبته لتكــون شنيعة .. أو لربمـا ظنّ انهم يتكلمــون عن بلــد آخر ليس هو العراق حتماً !


المركز الثـالــث عالميــا في التعاسة : مصـــر

المركز الثـالــث عالميــا في التعاسة : مصـــر - الدول الأكثـر تعاسـة

أم الدنيــا .. أصبحت ثالث أكثــر بلد من حيث التعاسة والبؤس على مستوى العالم ، بحصولها على 50 نقطة سوداء تعيسة ..

طبعاً ملّ المصــريون الكلام عن أن بلادهم كـانت سلة غلال العالم .. ومن أراد أن يغتنــي فليهبط مصــراً فإن له ما سأل .. وحضــارة الـ 7000 عام ، والفراعنة المُحنطين والأهرامــات ، ونفرتيتي الحسنــاء ، ومحمد علي باشـا وهو يدخـن النارجيلــة في فخــر .. والمعـز لدين الله الفاطمي وهو يتأمل السمـاء ليــرى نجم القــاهر ، فيقــرر أن يبنى مدينته العظيمة ويسميها القاهــرة .. إلخ ..

مايعنيـنــا الآن هو الحاضــر .. والحاضــر البائـس يقول أنه طبقا لدراسة أكاديميــة من أهم معهــد إحصائي في العالم ، أن مصــر هي ثالث أتعس بلد في العالم سنة 2013 ..


المــركز الخـامس في التعاسة : ســـوريــا

المــركز الخـامس في التعاسة : ســـوريــا - الدول الأكثـر تعاسـة

البلد التى عاصمتها دمشق .. التي هي أقدم مدينة فى العــالم على الإطلاق في التاريخ المُسجــل ، والتى يعــود وجودها إلى 11 ألف عام .. أي إلى ما قبــل العصــر البرونزي ! ..

البلد الذي كان الركيزة الرئيسية تقريباً في بناء الحضــارة العربية والرئيسية ، والذي كـان مركــز أعظــم خلافة إسلامية من حيث المســاحة ( الدولة الأموية ) ، والبلد الذي خرج منه آلاف العلماء العرب في القرون الوسطــى وســاهم في ثــورات علميــة وفلسفية هائلة غيّــرت من مجرى التاريخ العالمي كله..

هي الآن في المركز الخامس من حيث التعاسة والبؤس والتجــارب الإنســانية السلبيــة بـ 48 نقطــة ..


المــركز العاشــر في التعاســة : لبنـــان

المــركز العاشــر في التعاســة : لبنـــان - الدول الأكثـر تعاسـة

لبنان…. ماذا كانوا يُطلقــون عليهــا – حتى وقــت قريب – ؟ .. سويســرا الشــرق ؟ ..ماذا كانوا يُطلقون على عاصمتها ( بيــروت ) ؟ .. باريس العــرب ؟

لا بأس .. في العام الماضي 2013 ، تحوّلت سويســرا الشرق التى عاصمتها باريس العــرب ، إلى الدولة العاشــرة عالميــاً من حيث مُعدلات االتعاسة وعدم الرضــا والتجارب الإنســانية السيئة..

*******************


بغــداد ، ودمشــق ، وبيــروت ، والقــاهرة .. الدول التى قامت على اكتــافهم الحضــارة الإنســانية كلها تقريباً ، ثم الحضــارة العربية الإســلامية ، والتى استطــاعت بإتحــادها جميعاً سحــق كل الأطمــاع والحوادث التاريخية الكبــرى التى كــانت تستهــدف هذه المنطقــة على مدار مئات السنين..

انتقلت هذه الدول من قائمة ( أعرق وأعظم ) دول العالم على مدار التاريخ الإنســاني كله ، إلى قائمة ( أتعس ) دول العــالم على الإطــلاق !

لحظــة مؤسفــة أن نشهــد بأعيننــا مدى الإنحطــاط التاريخي التى وصلت إليه هذه البلاد العظيمــة ..

مالم نكــن نحن أصلاً المتُسببــين في هذا الإنحطــاط ! 😕

اقرأ أيضـاً :

سبع نصـائح من المهم أن يعرفها أي حـاكم عربي

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.