عشر ممثلين كوميديين تركوا بصمة دراميّة خالدة في مسيرتهم الفنيّة

1

ممثلون كوميديون بأدوار درامية خالدة

عندما نتحدث عن الأفلام الكوميدية، بأنواعها المختلفة العديدة، نحن نتحدث عن عالم خاص جداً موجود في حياتنا السينمائية، فعامل الضحك هو من أقوى ومن أهم العوامل التي تدفع المشاهدين للاستمتاع بوقتهم، وتُعدّ بشكل عام الأفلام الكوميدية من أهم ومن أشهر ما يوجد في عالم السينما القديم والحديث، فلهذه الأفلام مكانة لا يمكن أن تخسرها أبداً، حتى لو اختلفت الأساليب والمواضيع التي تتناولها قصصها.

هناك طرق عديدة لصنع فيلم مضحك، مثل السيناريو القويّ الراقي، الإخراج الفنيّ المميز، ولكن الأسهل من ذلك هو عن طريق ممثل كوميدي بنفسه، حيث كثيراً ما تعتمد الأفلام الكوميدية على ممثل رئيسي يقوم بتقديم كل شيء، من شخصيته الخاصة أو تلك التي تُطلب منه إلى جانب الكثير والكثير من الحركات المضحكة، وبناءً على ذلك يبني الكوميدي نفسه بعدما يكوّن أسلوب وشخصية محددة قادرة على إضحاك المشاهدين، ليعود بعد ذلك مثبتاً نفسه في عالم الفكاهة الرائع.

المشكلة الوحيدة فيما يتعلق بهذه الأمور هي تلك الأدوار التي يلعبها غالباً الكوميديون، حيث يندمجون في بعض الأحيان لنحو كبير مع الشخصيات حتى تصبح مشاهدتهم خارجها من الأمور الصعبة جداً وغير المألوفة، أي لن تقتنع أو تستريح أثناء مشاهدة أحدهم في دور مختلف، ستقول فجأةً أن هذا الممثل سينفجر من الضحك في منتصف الفيلم ولن يستطيع إكمال دوره، لكن للأسف لن يفعل ذلك والنتيجة أبداً ليست بالجيدة، لذلك من الصعب جداً إيجاد ممثلون كوميديون بأدوار درامية مختلفة.

سيتناول موضوعنا اليوم 10 ممثلين لم يبدعوا فقط في مجالهم الكوميدي الراقي والمتنوّع، بل تمكنوا أيضاً من إقناع الجميع بأدوار دراميّة خالدة، مثبتين قدرة الكوميديين على العمل الدرامي والسينمائي الجدّي إلى جانب مجال الامتاع الواسع الذين يتمتعوا به، ولذلك سأذكر أفضل عشرة أدوار دراميّة شهدناها من ممثلين مختصين كوميدياً في عالم السينما.

ستيف كاريل – جون دو بونت

ممثلون كوميديون بأدوار درامية - ستيف كاريل

الفيلم: Foxcatcher

سنة الإصدار: 2014

أهم الأعمال الكوميدية

  • The Way Way Back – 2013
  • Despicable Me – 2010
  • Get Smart – 2008
  • Little Miss Sunshine – 2006
  • (The Office (2005 – 2013

لم أعلم تحديداً من أين أبدأ، ولكن أحدث هذه الأعمال هو خير ذلك، يشتهر ستيف كاريل بأعماله الكوميدية المختلفة ليس في عالم السينما فقط بل في عالم الشاشة الصغيرة أيضاً، وهو من دون شك ممثل مُضحك متعدد المواهب ومشاركته في الفيلم الدرامي هذا كان أمراً مفاجئاً كثيراً، وما كان أفضل من ذلك هو إبداعه واتقانه لهذا الدور الخيالي وترشحه بعد ذلك على جائزة الأوسكار في سنة مزدحمة كثيراً خاصةً في مجال جوائز الممثلين، حيث خسر الجائزة لصالح الرائع إيدي ريدماين والذي استحقها دون شك.

تمتع الفيلم بشكل عام بطابع درامي حاد، مُظلم وجذّاب في الوقت ذاته، استفاد من مجموع ثلاثي تمثيلي هائل كان في مقدمتهم ستيف كاريل الذي أضاف هذا الدور الدرامي إلى مسيرته الكوميدية الرائعة أثناء لعبه لشخصية المليونير دو بونت وعلاقته مع رياضة المصارعة بالإضافة للأبطال الأولمبيين مارك ودافيد شولتز.

بيل موراي – بوب هاريس

ممثلون كوميديون بأدوار درامية - بيل موراي

الفيلم: Lost in Translation

سنة الإصدار: 2003

أهم الأعمال الكوميدية

  • Groundhog Day – 1993
  • Ghostbusters – 1984
  • Stripes – 1981

يعود تاريخ هذا الممثل القدير إلى وقت قديم جداً، وهو يشتهر وبشكل كبير بأدواره الكوميدية المختلفة الذي في أوقات عديدة ما تتمحور حول هدوء مزعج يستفز ويضحك المشاهد في الوقت ذاته، ولكنه من أشهر الممثلين الكوميدين على الإطلاق ومن أكثرهم تميّزاً أيضاً، له في مسيرته السينمائية نقاط قويّة جداً حاز على أحداها على ترشيح الأوسكار كان بسبب فيلمه الدرامي هذا.

روعة الفيلم بأكملها كانت مُفاجئة، فما رأيك بأداء بيل في هذا الفيلم؟ بالرغم من وجود بعض الكوميديا في الفيلم، لكنه فيلم درامي في المرتبة الأولى مع لمسات جميلة من الرومانسية التي تشكل مزيج مثالي ومتوازن لأي متابع أفلام حقيقي، يتحدث الفيلم عن التقاء شابة مُهملة بنجم أفلام تتلاشى شعبيته في طوكيو، ليتكون بينهما رابطاً لم يكن متوقعاً أبداً.


إيدي ميرفي – جيمس “ثوندر” إيرلي

ممثلون كوميديون بأدوار درامية - إيدي مورفي

الفيلم: Dreamgirls

سنة الإصدار: 2006

أهم الأعمال الكوميدية

  • Bowfinger – 1999
  • Mulan – 1998
  • Coming to America – 1988
  • Trading Places – 1983

لم يكتفي إيدي في فيلم Dream Girls بالانتقال إلى منطقة أخرى غير مؤلوفة سينمائياً بالنسبة به، بل قام أيضاً بالغناء، الرقص، والترشّح لجائزة الأوسكار هي الأولى والأخيرى في مسيرته لحدّ الآن، قدّم لنا الفيلم الغنائي ذاك الكثير من النجوم الصاعدين، وإيدي كان من الاختيارات الصعبة لدور لم يكن أبداً بالسهل وفاجئ الجميع بموهبته التمثيلية العالية.

لا يمر حالياً هذا الممثل بفترة جيدة، ولم نشهده في أي عمل سينمائي منذ وقت ليس بالقصير، ولكن تم في المقابل الإعلان عن عدة مشاريع سينمائية قد نشاهد إيدي مرة جديدة فيها، وهو من أشهر الممثلين الكوميدين على الإطلاق ومن أكثرهم تحقيقاً للإيرادات عبر مسيرة طويلة ومليئة بالأفلام الكوميدية والقليل جداً من أفلام الأكشن.

عشرة أفلام متنوعة تتناول موضوع الحرب الحديثة

جوناه هيل – بيتير براند

ممثلون كوميديون بأدوار درامية - جونا هيل

الفيلم: Moneyball

سنة الإصدار: 2011

أهم الأعمال الكوميدية

  • 21Jump Street – 2012
  • Get Him to the Greek – 2010
  • Superbad – 2007

من الممثلين الصاعدين بقوّة في عالم السينما، ومن أحد الوجوه الشهيرة جداً بين الوسط الكوميدي الحديث، الذي بصراحة لست معجباً كثيراً به، ولكن هناك بعض الأعمال الجيّدة التي نشهدها بين الوقت والآخر، تطوّر أداء هذا الممثل كثيراً في السنوات الأخيرة ليس فقط في الأفلام الكوميدية بل وسّع من نطاق عمله ليشمل أفلام الدراما أيضاً.

تمكّن جونا لحد الآن من الحصول على ترشحين في عالم جوائز الأوسكار أولها كانت على دوره الدرامي الرائع في فيلم  السيرة الذاتية الرياضية الشهير Moneyball، ليعود مرة أخرى ويبدع بدور لا مثيل له في فيلم The Wolf of Wall Street ليحصل بذلك على ترشيحه الثاني، وحالياً تم عرض عمل درامي جديد لهذا الممثل تحت عنوان True Story مع متابعة تركيزه على الأفلام الكوميدية المختلفة.


آدم ساندلر – تشارلي فاينمان

ممثلون كوميديون بأدوار درامية - آدم ساندلر

الفيلم: Reign Over Me

سنة الإصدار: 2007

أهم الأعمال الكوميدية

  • Hotel Transylvania – 2012
  • 50First Dates – 2004
  • Anger Management – 2003
  • Big Daddy – 1999

يملك آدم ساندلر عالم خاص به من الكوميديا، والذي قضى مسيرته السينمائية كاملةً بالعمل عليه ومازال لحد الآن يبحث عن مجالات كوميدية أخرى يدخل بها عن طريق أدائه المتكرر في العديد من الأفلام وقصصه التي بدأت مؤخراً بالانحدار، لكن لديه مجموعة من الأفلام الجيدة وكميّة ممتازة من المتابعين والمعجبين الذين يعشقون أسلوبه الكوميدي.

فاجئ ساندلر الجميع بدور درامي حاد ارتكز عليه بشكل كبير في فيلم Reign Over Me، حيث لعب دور شخصية خسرت عائلتها في احداث الحادي عشر من سبتمبر والحالة السيئة التي يجده صديقه القديم فيها، يحتوي الفيلم على مجموعة متنوعة من العاطفة المؤثرة ويستفيد بشكل كبير من أداء آدام الكبير في هذا الفيلم.

 ريان رينولدز –  بول كونري

ممثلون كوميديون بأدوار درامية - ريان رينولدز

الفيلم: Buried

سنة الإصدار: 2010

أهم الأعمال الكوميدية

  • The Voices – 2015
  • The Proposal – 2009
  • Definitely, Maybe – 2008
  • Just Friends – 2005

قد لا يكون الكوميدي المثالي بكل ما تعنيه الكلمة، ولكن إذا ألقيت نظرة شاملة على أفلامه ستجد أن معظمها كوميدية، أو أفلام أكشن لكن ممزوجة أيضاً بالكوميديا، حيث بدأ هذا الممثل مسيرته وما زال لحد الآن بطلاً للأفلام الكوميدية، وغالباً ما تتسم شخصياته بالغباء اللطيف أو الجموح الغريب، وما قدمّه في فيلم Buried أمر رفع كثيراً من اسهم هذا الممثل المهنية.

اعتمد الفيلم بشكل رئيسي على الممثل نظراً إلى أنه يظهر وحده في الفيلم، فلذلك وقعت عليه مسؤولية كبيرة لم يخيّب أبداً راين اثناء التزامه بها، حيث تدور أحداث الفيلم في تابوت مغلق عن عامل نقل أمريكي في العراق يصبح ضحية خطف محبوساً في ذلك التابوت مع هاتف وولاعة في جعبته فقط، أضف على أداء ريان المثالي الإخراج المناسب والتشويق الحاد وستحصل على فيلم ممتع إلى أبعد الحدود.


ستيف كوغان – مارتن سيكسسميث

ممثلون كوميديون بأدوار درامية - ستيف كوغان

الفيلم: Philomena

سنة الإصدار: 2013

أهم الأعمال الكوميدية

  • The Trip – 2011
  • Around The World In 80 Days – 2004
  • (I’m Alan Partridge (1997 – 2002

يُعتبر ستيف كوغان من أشهر الكوميديين البريطانيين، ولأكون صريح تماماً لم اختاره هنا بسبب كثرة أفلامه الكوميدية الرائعة، فهو شهير لمداخلاته الصغيرة والشخصيات السريعة التي يقوم بتقديمها مشكلاً إضافات كوميدية مميزة ومتنوعة للأفلام المختلفة، خترته بسبب دوره في فيلم Philomena الدرامي الرائع وتشكيله لثنائية مميزة إلى جانب الاستثنائية جودي دينش.

لم يكتفي ستيف بلعب دور أساسي في هذا الفيلم، بل قام أيضاً بإنتاجه وكتابته مما جعله مرشحاً لجائزتي أوسكار عام 2014، اعتمدت هذه الدراما المؤثرة على قوّة شخصياتها والأداء المثالي من أبطال الفيلم إلى جانب القصة الحقيقية والتي تتحدث عن صحفي سياسي مُرهق يعمل مع مرأة تبحث عن ابنها، قصة درامية قويّة ومؤثرة وفيلم رائع ممتع دون شك.

أفضل 10 أفلام في مسيرة الساحرة إيمي آدمز

روبن ويليامز – شون ماغواير

ممثلون كوميديون بأدوار درامية - روبن ويليامز

الفيلم: Good Will Haunting

سنة الإصدار: 1997

أهم الأعمال الكوميدية

  • World’s Greatest Dad – 2009
  • Happy Feet – 2006
  • Mrs. Doubtfire – 1993
  • The Fisher King – 1991
  • Good Morning, Vietnam – 1987

روبن ويليامز كوميدي عبقري، ليس في مجال السينما فحسب، بل في جميع المجالات الكوميدية التي يمكنك التفكير بها، وفي الواقع هو شهير كثيراً لقدراته الكبيرة على إضحاك المشاهدين ولكن يملك هذا المبدع الراحل مجموعة هائلة من الأفلام الدرامية المميزة والتي جعلته يتفوّق على الكثيرين من زملائه الكوميديين في مجال العمل السينمائي المتنوع.

ابرز الأعمال بالطبع هو ذاك الذي قدّم له جائزة الأوسكار في Good Will Haunting، كان روبن واقعياً، درامياً ومتقلباً في دوره أبدع في كل ثانية ظهر فيها على الشاشة الكبيرة ومن خلال كل كلمة خرجت من فمه، يمكن بالطبع ذكر أعمال دراميّة أخرى لهذا الممثل القدير مثل Dead Poet Society و Awakenings إلى جانب النجم روبيرت دينيرو.


جيم كاري – جويل باريش

ممثلون كوميديون بأدوار درامية - جيم كاري

الفيلم: Eternal Sunshine of the Spotless Mind

سنة الإصدار: 2004

أهم الأعمال الكوميدية

  • Man on the Moon – 1999
  • Liar Liar – 1997
  • The Mask – 1994
  • Dumb and Dumber – 1994

عند الحديث عن الكوميديا وأفلامها، لا بد من ذكر هذا الممثل الاستثنائي، الذي اغنى بأسلوبه وشخصياته المتنوعة عالم الكوميديا السينمائية نظراً لما يقدمه من إبداع خالص وقدرة غير متناهية على نشر المتعة والفكاهة في قلوب المشاهدين، اثبت جيم كاري على طول مسيرته المحترمة قدرات تمثيلية رائعة في مجالات متعددة، ولكن دوره في هذا الفيلم كان أمراً آخر تماماً.

فضلاً عن روعة الفيلم الذي ليس له مثيل أبداً، قدّم جيم أفضل ما لديه ليظهر على هيئته الحاليّة وبذلك يصبح من أفضل الأفلام الرومانسية التي ستشاهدها في حياتك نظراً لدمجه العبقري مع فكرة خيال علمي مختلفة، قدّم جيم على طول مسيرته أدوار دراميّة أخرى مميزة في أفلام مثل The Truman Show و The Majestic مع ذلك ما زال لحدّ الآن دون جائزة أوسكار استحقها منذ زمنٍ طويل.

للشبـاب: 10 أفــلام يجـب أن تشاهدها قبل بدء رحلــة الحيـاة

جيمس فرانكو – آرون رالستون

ممثلون كوميديون بأدوار درامية - جيمس فرانكو

الفيلم: 127 Hours

سنة الإصدار: 2010

أهم الأعمال الكوميدية

  • The Interview – 2014
  • This Is the End – 2013
  • Pineapple Express – 2008

قد لا يكون من هؤلاء الكوميديين الفذين المثابرين على أعمالهم المضحكة، ولكن اتخذ مؤخراً هذا الممثل منعطفاً طغت فيه الأفلام الكوميدية قليلاً مع ارتباطه بتصنيفات أخرى بالطبع، حيث شاهدناه كثيراً في أفلام أكشن، خيال علمي وأهم من ذلك نظراً لحديثنا هنا الدراما والتي لم تخلو من بصمته المميزة الذي حاول في مرات عديدة تركها بشكل واضح.

من أفضل الأدوار التي لعبها على الإطلاق كان في هذا الفيلم المقتبس عن قصة حقيقية وسيرة ذاتية لمغامر ومُتسلق جبال، يعلق تحت صخرة ليدفعه وضعه الحرج إلى أقصى الدرجات من أجل النجاة، ارتكز الفيلم بنسبة كبيرة جداً على جيمس وحده وأدائه كان في هذا الفيلم مثالي لا غبار  عليه، وضعه كأحد المرشحين لنيل جائزة الأوسكار عام 2011.

مجموعة هائلة من الممثلين الموهوبين، الذين لم تمنعهم رغبتهم الجامحة في نشر الفرحة والفكاهة في قلوبنا من تقديم أفضل ما لديهم بأدوار ليست سهلة أبداً على المشاهد، جسّدت إبداع الممثلين الكوميديين في عالم السينما وقدراتهم الفنيّة التنوعيّة التي ليس لها أي حدود.

أي من هؤلاء هو ممثلك المفضل؟ ما رأيك بهذه الأدوار؟ شاركنا نظرتك الخاصة في هذا الموضوع عن طريق التعليقات في الأسفل.

1

شاركنا رأيك حول "عشر ممثلين كوميديين تركوا بصمة دراميّة خالدة في مسيرتهم الفنيّة"