قصة مسلسل 12 Monkeys: بلوغ خط النهاية بالعودة لنقطة الصفر!

مسلسل 12 Monkeys
0

يُصنف مسلسل 12 Monkeys ضمن فئة أفلام الإثارة والخيال العلمي وهو مُستوحى من فيلم سينمائي يحمل نفس العنوان تم إنتاجه خلال عقد التسعينات. المسلسل من تطوير الكاتبين ترافيس فيكيت وتيري ماتالاس وتم عرضه عبر شبكة Syfy التلفزيونية بالفترة ما بين 2013:2015.

يعتبر مسلسل 12 Monkeys من الأعمال التلفزيونية التي تباينت حولها الآراء بشدة، إذ أن كثيراً ما نالت منه الانتقادات وفي ذات الوقت حظي بإشادة الكثيرين، لكن في النهاية حصل على تقييمات مرتفعة نسبياً على كبرى المواقع الفنية، بالإضافة إلى تسجيله نسب مشاهدة مرتفعة.

قصة مسلسل 12 Monkeys

الممثل آرون ستانفورد في مسلسل 12 Monkeys

تدور أحداث مسلسل 12 Monkeys في المستقبل -تحديداً عام 2043- حيث أبيدت مظاهر الحضارة الإنسانية المعروفة بسبب انتشار فيروس قاتل تسبب في إبادة أكثر من 90% من الجنس البشري في عام 2017، وفي ظل هذه الأجواء المُظلمة يتواصل فريق من العلماء مع شخص يدعى “جيمس كول” ويحاولون تجنيده وإقناعه بالانضمام إليهم والسفر عبر الزمن إلى عام 2015 -بواسطة التقنية التي طوروها- ليُحبط مخطط المنظمة الغامضة التي تُعرف باسم “جيش الإثني عشر قرداً” ويمنعهم من إطلاق ذلك الفيروس الذي تسبب في إبادة نحو سبعة مليارات شخص.

مصادر المسلسل وفيلم 12 Monkeys الأصلي

فيلم Twelve Monkeys

أحداث مسلسل 12 Monkeys مُستوحاة من الفيلم الأمريكي الذي يحمل نفس العنوان ويعتمد على ذات الحبكة الرئيسية، وهو بدوره مستوحى من عمل فني آخر، هو بدوره مأخوذ عن فيلم الخيال العلمي الفرنسي القصير -من إنتاج 1962- بعنوان La Jetée “الرصيف” للمخرج كريس ماركر.

تم إنتاج فيلم Twelve Monkeys في عام 1995 وهو يعد أحد أفضل وأنجح تجارب أفلام الخيال العلمي في التسعينيات، كتب السيناريو الخاص به الثنائي جانيت ودافيد بيوبلس بينما أخرجه تيري جيليام، وضم طاقم البطولة بروس ويلز، مادلين ستوي، براد بيت. حقق الفيلم نجاحاً تجارياً كبيراً في شباك التذاكر العالمي إذ حصد أكثر من 168 مليون دولار أمريكي رغم أن ميزانية إنتاجه لم تتعد 30 مليوناً.

تلقى فيلم 12 Monkeys العديد من الترشيحات خلال موسم الجوائز من بينها ترشيحين لجوائز الأوسكار من فئات أفضل ممثل في دور مساند وأفضل تصميم إنتاج، كما استطاع الفوز بعدد من الجوائز الأخرى أبرزها جائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل مساند التي ذهبت إلى براد بيت، وكذلك جائزة أفضل فيلم خيال علمي من الأكاديمية الأمريكية لأفلام الخيال العلمي والفانتازيا والرعب “Saturn Awards”.

اقرأ أيضاً: أفلام أمريكية شهيرة اُقتبست عن نظيرتها العالمية!

مراحل تطوير مسلسل 12 Monkeys

مسلسل 12 Monkeys

جاءت البداية من خلال رغبة الكاتبين ترافيس فيكيت وتيري ماتالاس في التعاون معاً مرة أخرى بعد مشاركتهما سوياً في مسلسلات Nikita وTerra Nova واتفقا على أن يكون مشروعهما التالي عبارة عن مسلسل خيال علمي أصلي تدور أحداثه حول الانتقال بالزمن والتلاعب بالأحداث المستقبلية، وبفعل قام الثنائي بكتابة الحلقة الأولى من مشروعهما الخاص ومن ثم تم التوجه به لأكثر من جهة إنتاجية.

كانت شركة Atlas Entertainment من بين الجهات التي توجه لها المؤلفين والتي كان مسؤولي الإنتاج بها -بالمصادفة البحتة- يبحثون جدوى تقديم مسلسل خيال علمي يستند إلى فيلم Twelve Monkeys الذي شاركوا في إنتاجه بالتسعينيات، وحين أدركوا التقارب الكبير بين سيناريو فيكيت وماتالاس وبين تصورهم المبدئي عن المسلسل المزمع تنفيذه، اجتمعوا بهم وعرضوا عليهم تكييف فكرتهم مع الحبكة الرئيسية لفيلم التسعينيات ومن هنا وُلدت فكرة مسلسل 12 Monkeys.

تم الإعلان عن مشروع مسلسل 12 Monkeys رسمياً في 22 يوليو 2013 بينما بدأ عرضه في 16 يناير 2015، بعدما نجح في تحقيق نسب مشاهدة مرتفعة طلبت شبكة Syfy مواسم إضافية منه بلغ عددها الإجمالي أربعة مواسم وعُرضت الحلقة الأخيرة من المسلسل في 6 يوليو 2018.

حقائق حول مسلسل 12 Monkeys

مسلسل 12 Monkeys

الصدفة التي جمعت بين مُطوّري المسلسل ومُنتجيه ليست المفارقة الوحيدة التي شهدتها كواليس تنفيذه، بل أنها شهدت العديد من المفارقات الطريفة والغريبة والمُثيرة لغضب البعض أحياناً. من بين الحقائق التي قد لا يعرفها البعض عن مسلسل 12 Monkeys ما يلي:

  • اسم Splinter الذي تم إطلاقه على المشروع العلمي ضمن الأحداث، كان هو نفسه عنوان فكرة مسلسل الخيال العلمي الأصلي الذي أعده المؤلفان وتوجها به للشركة المنتجة في البداية.
  • تم ترشيح الممثل آرون ستانفورد للدور الرئيسي من قبل المؤلفين اللذين سبق لهما التعاون معه في مسلسل Nikita.
  • أجرى الممثل آرون ستانفورد تجربة أداء مُسجلة لشخصية جيمس كول ولكن نسخة التسجيل ضاعت، وحين تقدم للقيام بتجربة الأداء الفعلية قدم مشهداً خاصاً بشخصية الصديق “خوسيه”.
  • كانت نهاية أحداث مسلسل 12 Monkeys معروفة بالنسبة للمؤلفين من البداية.
  • كان من المقرر في البداية أن يتكون مسلسل 12 Monkeys -حسب رؤية المؤلفين- من ثلاثة مواسم فقط، بينما جاء قرار تمديده لأربعة مواسم في وقت لاحق.
  • كان من المفترض أن يتم استخدام “عنكبوت” في مشهد تعذيب منظمة الإثني عشر قرداً لشخصية جنيفر جوينز، إلا أن الممثلة إميلي هامبشاير رفضت الأمر بشدة بسبب خوفها الشديد من العناكب بينما قبلت بأي بديل آخر حتى لو كان عقرباً أو فأراً!
  • حرصت الممثلة أماندا شول على عدم مشاهدة الفيلم المقتبس عنه المسلسل حتى لا تتأثر بأداء مُمثليه وأسلوب تعبيرهم عن الشخصيات.
  • تَحَفظ تيري جيليام -مخرج فيلم 12 Monkeys- على عدم الاستعانة به أثناء العمل على تطوير المسلسل.

أبرز شخصيات مسلسل 12 Monkeys

شخصيات مسلسل 12 Monkeys

  • جيمس كول (آرون ستانفورد): أحد الناجين في عام 2034 وبعد قبوله الانضمام إلى “مشروع سبلينتر” يصبح الأمل الوحيد والأخير لإنقاذ الجنس البشري من الفناء عن طريق منع إطلاق الفيروس المُبيد في الماضي.
  • الدكتورة كاساندرا رايلي (أماندا شول): باحثة متخصصة في علم الفيروسات وصاحبة الرسالة التي تتحدث حول أصل الفيروس المُميت، تلتقي بجميس -المُسافر بالزمن- وتتحالف معه لمَنع تلك الكارثة من الحدوث.
  • خوسيه رامسي (كريك أسيفيدو): صديق جيمس كول المُقرب والذي توطدت علاقته به بعد ما لقياه معاً من مصاعب وأهوال ليتمكنا من الاستمرار على قيد الحياة بعد نهاية العالم.
  • ثيودور ديكون (تود ستاشويك): رجل قاسي حاد الطباع يعيش في عام 2043 ويقود مجموعة من الناجين تعرف باسم “الغرب السابع”، وهو يرى أن السبيل الوحيد لضمان أمن وسلامة جماعته هو إبادة الآخرين!
  • آرون ماركر (نواه بين): أحد العاملين في المضمار السياسي وكانت يرتبط عاطفياً بكاساندرا رايلي ولكن علاقته بها تشهد الكثير من الاضطرابات خاصةً بعد ظهور جيمس كول.
  • الدكتورة كاترينا جونز (باربرا سوكوا): عالمة متخصصة في البحث الزمني وهي مبتكرة ومُشغلة آلة السفر عبر الزمن وبالتالي هي قائدة مشروع “سبلنتر”.
  • جنيفر جوينز (إميلي هامبشاير): ابنة عالم الرياضيات العبقري ليلاند جوينز وتمتلك مواهب فائقة تمكنها من رؤية الأحداث المُقدر لها الوقوع مما يجعلها ذات أهمية خاصة بالنسبة لجيمس كول أثناء أدائه لمُهمته، إلا أنها تعاني من أزمة نفسية نتجت عن ماضيها المُظلم حيث لم يتمكن أحد من استيعاب قواها، وبالتالي كان يُنظر لها كطفلة غير مُستقرة عقلياً!

جوائز وترشيحات مسلسل 12 Monkeys

مسلسل 12 Monkeys

خالف الموسم الأول من مسلسل 12 Monkeys توقعات مُبدعيه؛ حيث تباينت حوله الآراء بصورة كبيرة وحاز على تقييمات نقدية منخفضة نسبياً، لكن الأمر اختلف مع انطلاق الموسم الثاني الذي يعد بمثابة الانطلاقة الحقيقية للمسلسل. بشكل عام حصلت مواسم مسلسل 12 Monkeys الأربعة على تقييم 7.7\10 على موقع IMDB بينما سجلت نسبة 83% على موقع Rotten Tomatoes.

لم يكن مسلسل 12 Monkeys ذا حظ وفير فيما يخص الجوائز الفنية على مستوى الترشيح أو الفوز؛ إذ رُشح -على مدار سنوات عرضه- لأقل من 20 جائزة وبطبيعة الحال لم يفز إلا بجوائز معدودة، من أبرزها جائزة Golden Maple لأفضل مسلسل جديد في الولايات المتحدة الأمريكية وجائزة IGN لأفضل مسلسل خيال علمي.

0

شاركنا رأيك حول "قصة مسلسل 12 Monkeys: بلوغ خط النهاية بالعودة لنقطة الصفر!"

أضف تعليقًا