مقطوعات موسيقية عالمية ستأخذك إلى عالم آخر

11

هي غذاء الروح كما يقولون، والنصّ البشري العظيم الذي لا يحتاج إلى ترجمة أو لغة خاصة للتحدث به. الآن في فصل الشتاء لا يكتمل اليوم دون الاستماع إلى مقطع متميّز من الموسيقى التي تُحلِّق بخيالك في عنان السماء. في هذا التقرير سنستعرض لكم  5 مقاطع موسيقية ستنقلك إلى عالم آخر عليك الاستماع إليها..

Messiah – جورج فريدريك هاندل

الجو العام

المزيد من الصخب الغنائي المنتظم مع موسيقى كلاسيكية من القرن الثامن عشر في الخلفية، نلاحظ تحوّل تلقائي بين الكلمات واللحن الموسيقي فلا يطغَ صوت أحدهما على الآخر.

عن المقطوعة

تُعتبر هذه المقطوعة نقطة تحوّل في مسيرة الإنجليزي من أصل ألماني جورج هاندل والذي لاقت أعماله رواجاً كبيراً في أوروبا آنذاك.

أوراتوريو Messiah عبارة عن نوع من الموسيقى الغربية الممزوجة بصبغة دينية وشبيهة الأوبرا من حيث الطبيعة الدرامية للموسيقى، يتميز الأوراتوريو بالإلقاء القوي والألحان المناسبة لهذا الإلقاء وهو ما نجده يتجسّد تماما في هذه المقطوعة.

ألفها هاندل في 24 يوم وكتب كلماتها وألحانها لتُؤدى أول مرة في حفل بدبلن بأيرلندا عام 1742 إذ لاقت نجاحاً هائلاً في ذلك الوقت وجذبت العديد من العامة حول المكان الذي عُزفت فيه.


Requiem Mass in D minor – موتسارت

الجو العام

في البدء هدوء تام تليه مجموعة من الكلمات المنتظمة المتبوعة بموسيقى متقطعة بين الحين والآخر لتمثل تكاملاً رائعاً مع الكلمات.

عن المقطوعة

يُعتبر موتسارت واحداً من أعظم عباقرة الموسيقى في التاريخ، رغم عمره القصير نسبياً إذ توفي عن 35 عاماً مخلفاً وراءه تركة عظيمة من الموسيقى التي أبدع في تأليفها ومنها هذه المقطوعة، التي ألفها وهو مصاب بمرض السل حينما شعر بدنُو أجله.

توفي موتسارت ولم يستطع إكمال هذه السيمفونية لكنه ترك لنا ما يكفي للاستمتاع بها وبتناغمها الرائع بين الكلمات والموسيقى.


Overture  – تشايكوفيسكي

الجو العام

تبدأ المقطوعة بهدوء يتخلله بعض اللمحات الموسيقية الخفيفة تسحر الآذان وتشدّ إليها الأسماع، ثم يعلوا المستوى بعد ذلك فجأة ليدخلك في أجواء من النصر والحماس الموسيقي.

عن المقطوعة

يعرف الكثيرون منا بالطبع تشايكوفسكي برائعته بحيرة البجع التي شهرته بين الأوساط الموسيقية حتى يومنا هذا، لكن في واقع الأمر ليست بحيرة البجع إبداعه الوحيد، هذه المقطوعة أيضاً والتي عزفها في ذكرى هزيمة نابليون على الأراضي الروسية تُعتَبر من أفضل أعماله، إذ خرجت حماسية حاكية للكثير من مشاعر الفخر والعزّة.


come, sweet death – سباستيان باخ

الجو العام

كعادة أغلب مقطوعات باخ الموسيقية تبدأ المقطوعة بنبرة حزن حالمة ومؤثرة للغاية ثم تتصاعد بعد ذلك نبرة الحزن داخل المقطوعة لتصبح أوضح وأكثر صخباً من البداية، لكنها تظل في الجو العام الحالم والحزين.

عن المقطوعة

يعتبر يوهان سباستيان باخ واحداً من أبرز الموسيقيين الغربيين في التاريخ، ولد عام 1685 بألمانيا وتلقى تعليمه الموسيقي على يد والده الذي كان عازفاً للكمان، تميزت مقطوعاته بالكلاسيكية الشديدة، ويغلب عليها مسحة من الحزن والتدين وهو ما نلاحظه جلياً في هذه المقطوعة، نظراً لأصوله الدينية، إذ كان بروتستانتي المذهب ومن ثم اتخذ مذهبه الديني  أساساً لأغلب أعماله الموسيقية.

قد كتب مجموعة كبيرة من الأغاني الدينية وصلت إلى 50 عمل، بجانب المئات من المقطوعات الموسيقية والتي أبرزها هذه المقطوعة ومقطوعتي التوكاتا والفوجا.


The Pianist – شوبان، باخ، بيتهوفن

الجو العام

هي الموسيقى الشهيرة من فيلم The Pianist، وكان لابد لجميع المقاطع الموسيقية أن تتناسب مع روعة الفيلم وطاقم التمثيل، هنا نستمع إلى موسيقى البيانو بصوتها الحالم الذي يريح الأعصاب تماماً وتشعر معها أنك تريد الاندماج فيها إلى الأبد.

عن المقطوعات

يُعتبر هذا الفيلم واحداً من روائع السينما الأمريكية إذ يحكي قصة عازف الكمان البولندي فادك شبيلمان والذي تقصف الطائرات النازية على رأسه محطة إذاعة وارسو بينما هو يعزف على البيانو.. تدور الأحداث ويتشرد شبيلمان وتتشرد عائلته، ليعود بعد ذلك فيجد نفسه أمام البيانو الذي طالما أحبه ويطلب منه أحد القادة الألمان عزف مقطع موسيقي على البيانو.

تُعتبر موسيقى الفيلم خليطاً من مقطوعات موسيقية مختلفة أغلبها لشوبين وبعضها لبيتهوفن وباخ. ترشحت موسيقى الفيلم لجائزة البافتا كأفضل موسيقى لفيلم عام 2003، كما فازت بجائزة سيزار كأفضل موسيقى كتبت لفيلم سينمائي.


بالطبع يوجد هناك العشرات من المقطوعات الموسيقية المتميزة والخالدة في التاريخ، فمن ينسى رائعة بيتهوفن: السيمفونية التاسعة، أو لأجل إليز، ومن يمكنه أن يتجاهل الفصول الأربعة لفيفالدي، وبحيرة البجع لتشايكوفسكي، وغيرهم من المبدعين الموسيقيين الذين أثروا حياتنا بما عزفوه وألفوه من مقاطع موسيقية عظيمة. إذا أعجبت بأي مقطوعة موسيقية غير موجودة في هذا التقرير أخبرنا بها في التعليقات.

11