أفلام فقدان الذاكرة
0

فقدان الذاكرة يشكل خسارة الشخص لنفسه، ويعني أيضاً فقدان الحياة بأكملها؛ فهي امتداد للماضي ولا يمكن أن توجد حياة دون ماضٍ.

كما يقول الممثل والكاتب والمنتج التلفزيوني، نورم ماكدونالد “الأشخاص الوحيدون الذين يعيشون حقاً في الحاضر هم مرضى الزهايمر، فلا تعيش الذكريات في الوقت الحالي ولا يعقلها أي شيء”.

لدينا في هذا المقال مجموعة من الأفلام التي تدور أحداثها حول فقدان الذاكرة، وكيف يتعامل أصحابها مع هذا المرض.

Memento

فيلم إثارة وتشويق (الموضوع فقدان ذاكرة)، صدر عام 2000، من بطولة جاي بيرس، وكاري آن موس، وجو بانتوليانو.

تدور أحداث الفيلم عن قصة “ليونارد شلبي” في الانتقام من قاتل زوجته، كما تُسرد مشاهد الفيلم بالأبيض والأسود والألوان، يبدأ تسلسل الأحداث بليونارد الذي يعاني من فقدان ذاكرة متقدم يجعله غير قادر على تخزين الذكريات الحديثة نتيجة تعرضه لحادث هجوم من قبل رجلين، ليظن ليونارد أنه استطاع أن يقتل قاتل زوجته والثاني ضربه وهرب، ولكن ليونارد غير قادر على تخزين أي ذكريات بعد الحادث ليتمكن من إثبات صحة ما يتذكره ولم تصدق الشرطة وجود معتدٍ ثانٍ. ولكن ليونارد كان يعتقد أن اسم المعتدي جون، ويبدأ بتحرياته الخاصة ليبحث عنه مستعيناً بصور وملاحظات ووشوم لتساعده في التذكر، فيبدأ بالبحث ليصادف أشخاصاً استغلوا فقدانه للذاكرة من أجل قتل أشخاص آخرين، ومن ثم يكتشف أنه قبل عام قتل المعتدي الحقيقي الذي قتل زوجته دون معرفته بأنه هو نفس الشخص الذي يبحث عنه.

50First Dates

فيلم دراما (فقدان ذاكرة)، صدر عام 2004، من بطولة آدم ساندلر، درو باريمور، وروب شنايدر، وشون أستين، ودان أيكرويد. تدور أحداث الفيلم حول قصة حب بين الطبيب هنري “آدم ساندلر” والفنانة التشكيلية لوسي “درو باريمور”.

هنري الطبيب الذي يخاف من الارتباط بالفتيات إلى أن يلتقي بلوسي ويقع في حبها، لكنه يكتشف أن لوسي تعاني من فقدان الذاكرة على المدى القصير حيث تعرضت لحادث مع والدها أدى إلى فقدانها الذاكرة، وهذا جعلها تنسى أحداث يومها السابق عند استيقاظها في اليوم التالي. يبين الفلم نضال هنري للفت انتباه لوسي للوقوع في حبه، وكذلك يبين نضاله لكي يجعلها تستعيد ذاكرتها في كل صباح، فهي تتذكر كل شيء قبل الحادث ولكن هذه المحاولات لمساعدتها أثارت قلق والدها وأخيها وأصدقائها، لأن لوسي تنسى كل ما حصل بعد الحادث لذلك يحرصون على إعادة التفاصيل اليومية لها من أجل عدم معرفتها بالمرض حفاظاً على مشاعرها، لكن هنري أصرّ أن يخبر لوسي بتفاصيل مرضها ويسجل لها فيديو تشاهده في كل يوم ليذكرها بما كانت عليه قبل الحادث وصولاً إلى يومها السابق لتكمل يومها الجديد بعد مشاهدة الفيديو وما تتذكره، هذا دفع لوسي إلى أن تكتب بنفسها أحداث كل يوم لتذكرها عند نسيانها. يقرر هنري السفر لاستكمال أبحاثه العلمية، وهذا الحديث يدفع لوسي لإخراج هنري من حياتها وتمزق الصفحات التي تتعلق به في دفترها لكي تنساها.

لكن والدها يقدم هدية لهنري قرصاً مرناً يحتوي الأغاني التي كانت تغنيها، فيقرر العودة وعدم السفر، فيتفاجأ عند مقابلة لوسي أنها لم تتمكن من معرفته، لكنها رسمت له عشرات اللوحات وعندما سألها عن اللوحات أجابته أنها لا تعرف من هو لكنه يأتيها في أحلامها لذلك رسمته. كان هذا المشهد من الفيلم يخبرنا بأن لوسي لم تتذكر هنري في صحوتها ولكن لم يغادر أحلامها، وينتهي الفيلم بزواجهما ويستمر هنري في محاولته في تذكيرها به كل يوم.

Still Alice

فيلم دراما، صدر عام 2014، من بطولة جوليان مور، وأليك بالدوين، وكريستين ستيوارت، وكايت بوسورث.

تدور أحداث الفيلم حول دكتورة جامعية في علم اللغويات، تتميز بذكائها ونجاحها بعملها، لديها ثلاثة أولاد. يبين الفيلم معاناتها مع مرض الزهايمر، وكيف تعاملت مع مراحل تطور المرض. حيث تمر الشخصية بالفيلم بثلاث مراحل، بدءًا من مرحلة نسيانها الأشياء والتفاصيل والمكان الذي تتواجد فيه، والمرحلة التي تليها هي اكتشافها للمرض والصراعات التي تمر بها، ومحاولتها في الحفاظ على ذكرياتها وطريقة تعاملها مع المرض ومع زوجها وأولادها، والمرحلة الأخيرة من المرض ووصوله إلى حالة متأخرة ومحاولتها الانتحار وتسجيلها معلومات على هاتفها لتمكنها من التذكر.

The VOW

فيلم دراما رومنسي (فقدان الذاكرة)، صدر عام 2004، من بطولة رايتشل مكأدامز، وتشانينغ تيتوم، وسام نيل، وجيسيكا لانج.

تدور أحداث الفيلم حول بيج كولينز “رايتشل مكأدامز” وزوجها ليو “تشانينغ تيتوم”. بيج التي تفقد ذاكرتها نتيجة التعرض لحادث هي وليو، تصدم شاحنة سيارتهما فتفقد ذاكرتها لتبدأ أحداث الفيلم بخروج الزوجين وتعرضهما لحادث ونقلهما إلى المستشفى. تدخل بيج في غيبوبة لتستيقظ بعدها وهي فاقدة الذاكرة، فتعود بذاكرتها القديمة إلى مرحلة حياتها مع أهلها، وعندما تستيقظ لم تستطيع تذكر ليو وتعتقد أنه طبيبها.

بيج التي أغضبت والديها بترك كلية الحقوق والانتقال إلى المدينة لتسجل في مدرسة معهد الفنون، فتتعرف على ليو، ويقعا في حب بعضهما ويتزوجان بالرغم من عدم موافقة والديها، ولكن عندما يعلم والداها بالحادث يزورانها في المستشفى وتكون المرة الأولى التي يلتقيان بليو، تستغرب بيج من عدم معرفة والديها لليو ولا تتذكر لماذا تركت كلية الحقوق، ولماذا تركت خطيبها السابق “جيريمي”. يصر والداها إلى أن تذهب معهم إلى المنزل، ويحاول ليو إعادة بيج إلى منزلهم فيحاول تذكيرها بلحظات سعادتهم. تقرر بيج العودة مع ليو على أمل أن يساعدها في استعادة ذاكرتها. لكن جيريمي يحاول إعادة علاقته معها لتخبره بأنها تحتاج لمعرفة الحياة من دونه، وفي نهاية الفيلم تجد بيج بطاقة كتب عليها وعود الزفاف التي كتبتها فتذهب بشوق إلى ليو.

Before I Go to Sleep

فيلم دراما وغموض (فقدان الذاكرة)، صدر عام 2014، من بطولة نيكول كيدمان، وكولين فيرث، ومارك سترونج، آن ماري داف.

تدور أحداث الفيلم بدايةً مع كريستين لوكاس التي تستيقظ في الصباح لتجد نفسها مع رجل لا تعرفه في منزل غير مألوف، يخبرها أنه زوجها ويخبرها أنها أصيبت بتلف في الدماغ نتيجة تعرض لحادث منذ عشر سنوات، وكل يوم تستيقظ فيه تستطيع أن تتذكر حياتها منذ أوائل عشرينياتها، ومن بعدها تتلقى العلاج من الدكتور ناش أخصائي في علم الأعصاب، الذي يمنحها كاميرا لتسجيل أفكارها ومشاهدة الفيديو في كل صباح، ويساعدها ناش في معرفة الحقائق واستعادة تفاصيل ذاكرتها، ومن هنا تبدأ قصتها في محاولتها لمعرفة الحقيقة والأحداث التي حصلت معها.

0

شاركنا رأيك حول "بين المأساة والكوميديا والرومانسية: قائمة أفلام فقدان الذاكرة"