أفضل مسلسلات أنمي في السنوات الأخيرة
0

ربما البداية كانت مع حكايات الجدات، بل بالفعل هي كذلك. مع تلك القصص التي كانت تروى لنا قبل النوم. تلك الروايات التي تتناول الخير، والمشاعر، والقيم الإنسانية، جميعها عِبر لقنتنا إياها جداتنا أو أمهاتنا في الطفولة. فكانت مفرداتهم تتحول لأفكار، تسبح طليقةً في دنيا الخيال والأحلام. لاحقاً باتت الحكايات لها روح أكثر، من خلال صور ملونة، لأناسٍ يشبهوننا، وليسوا كذلك. انتقلت الحكايات من لغة محكية، إلى لغة مجسدة بالصوت والصورة. صور تتماهى مع المخيلة. أذكر جيداً حينما بدأت أشاهد مسلسلات الأنمي، أي عندما صرت أعي ما أتابع. كنت أشاهد حكايات عالمية، وإحدى حلقات المسلسل كان سبق لي التعرف عليها من خلال جدتي. تسألت حينها هل باعتهم إياها؟!
ما أريد قوله نحن البشر نجنح دائماً، لأشياء تنعش الذاكرة ومرتبطة بها، تخلق مشاعر الحنين للحظاتٍ صارت من الماضي.

نحن جيل التسعينات والثمانينات نشأنا على أهم وأمتع مسلسلات الأنمي، أعمال ساهمت بتشكيل وعينا، بمحتواها التعليمي والترفيهي في أنٍ معاً. أيضاً هي ليست حكراً على الصغار، الكبار يعشقونها مثلهم، وأحياناً أكثر، فهم سبق وأن كانوا صغاراً في الزمن الماضي. هي مسلسلات ثرية لعمق رسائلها وقدرة تأثيرها في النفس البشرية.. دون أن ننسى الحنين القابع في ثنايا الروح والذاكرة. ولو كانت بعض الأعمال تشبه قباحة الواقع وظلام الحروب وقسوتها، لكن مع الأنمي تبقى أفضل حالاً. وأقل وطأة من مثيلاتها في الواقع. كما صار هناك مسلسلات أنمي تنتج حصراً للبالغين، لا تعتبر ذات محتوى لائق للطفل أو المراهق. شخصياً أحبذ مسلسلات أنمي التي تناسب كل الأعمار.

في هذا المقال سأتناول أفضل مسلسلات أنمي في السنوات الآخيرة، ليس حسب مشاهداتي ورؤيتي، بل حسب اقتراحاتك أنت عزيزي القارئ المخلص والمتابع بشغف لمجلة أراجيك. وذلك بعد أن قمنا بطرح السؤال عليك، عبر صفحات مجلتنا على مواقع السوشال ميديا، واخترت عملك المفضل… هل أنت جاهز للإطلاع على القائمة؟ إذاً تعال معي واقرأ الأسطر التالية…

Death Note

  • كتابة: توشيكي اينو.
  • إخراج: تيتسورو أراكي.
  • بطولة: مامورو ميانو، شيدو ناكامرا، كابي ياماغوتشي، أليساندرو جولياني.
  •  تقييم المسلسل على موقع IMDb : 9/10
  • تقييم المسلسل على موقع Rotten Tomatoes :100%
  • الإنتاج: استديو مادهاوس.

ربما بعد مشاهدة هذا المسلسل، ستتمنى لو أنك تملك هذه المفكرة؟ مفكرة من؟!

مفكرة لايت غامي. لايت هو شاب في المرحلة الثانوية يتمتع بذكاء واضح. في أحد الأيام يعثر على مفكرة الموت، بعد أن قام بإسقاطها صاحبها الأساسي الشينغامي ريوك. تتمتع المفكرة بمقدرات سحرية خارقة، حيث تمنح حاملها القدرة على قتل أي شخص بمجرد كتابة اسمه عليها. يتأكد لايت من مصداقيتها بعد تجريبها. يتعرف لاحقاً على ريوك، ويفصح له عن رغبته من تخليص العالم من كل الأشرار، لينعم الأخيار بحياة هانئة سعيدة. تكتشف الشرطة أنه يوجد سر ما يجهلونه وراء موت كل المجرمين بنوبات قلبية. فيتولى المحقق المشهور إل عملية التحقيق في الأمر، فيلاحق لايت لكشف سره.

تقول “مايا فيلبس” من مجلة نيويورك عن Death Note: (بالإضافة إلى التقلبات والمنعطفات الرائعة، تتناول مذكرة الموت أيضاً أسئلة حول الأخلاق والعدالة وعقوبة الإعدام. كل هذا، بالإضافة إلى الرسوم المتحركة الجميلة والحوار والمؤامرة المكتوبة جيداً، يجعل مفكرة الموت كريم المحصول المتحرك).

Jujutsu Kaisen

  • كتابة: هيرشي سيكو
  • إخراج: سيونق هو بارك.
  • بطولة: جونيا إينوكي، يوما أوتشيد، يويتشي ناكامورا، أسامي سيتو، جونيتشي سوابي
  • تقييم المسلسل على موقع IMDb :8.8/10
  • الإنتاج: استديو مابا.

وسط عالم السحر والشياطين، هناك أناس تناضل لتحافظ على مافيها من إنسانية نصرةً للخير الذي يخدم الجميع.
يوجي إيتادوري طالب ثانوي مهذب وطيب، ينضم إلى نادي أبحاث السحر في مدرسته. في يوم من الأيام، يقوم أعضاء النادي بوضع أيديهم على جسم ملعون، يعود للشيطان ريومين سوكونا. يحصل بوجي على إصبع من الأصابع العشرين لريومين، لتتوالى عليه المصائب، حيث كل إصبع يحتوي على ختم وتميمة تحميه من الشياطين. والوقوع في يد الشياطين يسبب كارثة حقيقية للعالم. يقوم يوجي بتناول الإصبع لإنقاذ صديقه من اللعنات التي تعرض لها. فيحصل على لعنة في روحه لطرد لعنة أخرى.

كتب الناقد “بانوس كوتزاتاناسيس” في رأيه عن مسلسل “Jujustu Kaisen”: العمل يقدم القليل جداً من حيث الأصالة، ويبدو أن نجاحه يعتمد في الغالب على الانطباع بدلاً من الجوهر. ومع ذلك فإن العمل المنجز يعوض إلى حد كبير في الجانب الفني.

Tokyo Ghoul

  • كتابة: تشوجي ميكاسانو.
  • إخراج: شوهي موريتا.
  • بطولة: ناتسكي هاناي،توشيوكي تويوناغا، دايسكي ناميكاوا، كاتسيوكي كونيشي.
  • تقييم المسلسل على موقع IMDb :7.8/10.
  • تقييم المسلسل على موقع Rotten Tomatoes :100%
  • الإنتاج: استديو بييرو.

يقوم كن كانيكي وهو طالب جامعي بمواعدة فتاة جميلة تدعى ريزي كاميشيرو، تحاول إغوائه في أحد الأزقة، حيث تصدمه بهويتها الحقيقة وأنها من الغيلان. تحاول قتله، لكن أعمدة أحد الأبنية تسقط فوقهما. على أثرها يتم نقله للمستشفى، وإجراء عملية زرع له ونقل أعضاء من ريزي إلى جسده. يكتشف لاحقاً أنه تحول إلى نصف غول، وأنه غير قادر على أكل طعام البشر. تنقلب حياته رأساً على عقب وتبدأ المعاناة مع محاولته إخفاء حقيقة واقعه الجديد المرير. يحاول العيش بشكل طبيعي كأي بشري، فيعمل كنادل في مقهى الأنتياكو بدوام جزئي. تحاول مجموعة من الغيلان مساعدته، على العيش كبشري والتصرف بلطف مع المجتمع، للحفاظ على إبقاء هويته سرية. كونه نصف بشري، ونصف طاعون.

علقت الناقدة “ياسمين كلاينبارت” على العمل حيث كتبت (اكتساب قوى جديدة ليس قصة جديدة، لكن طوكيو غول تمكنت من تنفيذها بكفاءة. ويتأكد من تحديد أنه لا تمييز واضح بين الخير والشر، وأنه رمادي أكثر من أي شيء آخر).

Attack on Titan

  • كتابة: ياسوكو كوباياشي.
  • إخراج: تيتسوري أراكي، ماساشي كويزوكا.
  • بطولة: يوكي كاجي، مارينا إينو، جوش جريل، يوي إيشيكاوا، بريس بابنبروك.
  • تقييم المسلسل على موقع IMDb :9/10
  • تقييم المسلسل على موقع Rotten Tomatoes :95%
  • الإنتاج: ويت ستوديو.

فيما مضى كانت البشرية مهددة بالانقراض، على يد مخلوقات تسمى العمالقة متعطشون لأكل البشر. الأمر الذي جعل البشر يسعون للاختباء داخل مدن محاطة بأسوار ضخمة لإنقاذ أرواحهم. لتمر مئة عام بسلام دون أي هجوم. لكن في أحد الأيام تمكن عملاق هائل من كسر الجدار، ليتجدد الهجوم ويعود الرعب للسكان.
إبرين ييغر بطل قصتنا شاهد أمه وهي تلتهم من قبل العمالقة، فقرر المضي قدماً للثأر لها، من خلال الالتحاق بمجموعة من المحاربين، مع أخته بالتبني ميكاسا اكرمان وصديق طفولته ارمين ارليرت ضمن فريق الاستطلاع. ومحاولة هزم هذه الوحوش، قبل تحطيم الداخلية للمدينة.

علق الناقد “كالوم ويليامز” عن العمل قائلاً (إذا كنت لا تمانع في مقابلة العديد من الشخصيات المفضلة لديك مصائر مروعة لمجرد نزوة، فإن هذا الأنمي الرائع يمكن أن يصبح بسهولة الخطاف الذي يسحبك إلى الوسط للأبد).

Dragon Ball

. كتابة: توشيكي إينو، تاكاو كوياما
. إخراج: مينورو أوكازاكي، دايسوكي نيشيو
. بطولة: ستيفاني نادولني، زوي سلوسار، كريستوفر سابات، تيفاني فولمر
. تقييم المسلسل على موقع IMDb :8.5/10
. تقييم المسلسل على موقع Rotten Tomatoes :88%
. الإنتاج: ستوديو توي الرسوم المتحركة

في هذا العمل نتعرف على الطفل كاكارتو، وهو رضيع فقد ذاكرته فأطلق عليه اسم غوكو، وانتقل إلى كوكب الأرض بعد دمار كوكبه السايان. يلتقي به رجل مسن اسمه سن جوهان يقوم بتربيته. يعيش غوكو مغامرات عدة في محاربة الأشرار. يلتقي في طريق رحلته ببلوما، الفتاة صاحبة الشعر الأزرق، فتشاركه رحلته في البحث عن الكرات السبع التي لديها قدرة كبيرة في استدعاء التنين عند جمعهما، لتحقيق أمنية واحدة لا غير، وهي إعادة الموتى للحياة مرة أخرى. أيضاً يتلقى التدريبات القتالية والتعليمات من المعلم روشي، ويشارك في بطولات قتالية لزيادة مهاراته ومقدراته، مع زميله كريلين. إلى أن يصبح قوياً وبإمكانه التصدي للأشرار القادمة من كواكب مختلفة.
يقول الناقد “ديفيد هوجان” عن مسلسل Dragon Ball (إذا كنت ترغب في مشاهدة بعض حلقات “فيلر” الكوميدية غير المؤذية والمضحكة في بعض الأحيان، فهذه المجموعة تقدم لك على الأقل شيئاً جديداً لتستمتع به).

Black Clover

  • كتابة: كازيوكي فودياسو.
  • إخراج: تاتسويا يوشهار.
  • بطولة: غاجوتو كاجيوارا، مايكا سولوسود، كانا يوكي، جون فوكوياما.
  • تقييم المسلسل على موقع IMDb :8.5/10.
  • الإنتاج: استديو بييرو.

أبطال المسلسل أستا ويونو شابان ترعرعان في دار للأيتام، يعيشان في القرية المهجورة هاجي، في عالم يسيطر عليه السحر. يتعرفان على إمبراطور السحر وهو أقوى ساحر في المملكة. في سن الخامسة عشر يضع يونو يديه على كتاب السحر، عليه زهرة البرسيم الأسود الشيطاني المكونة من أربع أوراق. يونو يصبح قادراً على ممارسة السحر وبقوة، ويمكن من حماية نفسه من التعويذات السحرية. لكن استا لا يمكنه ذلك، إلا أنه يتمتع بقوة بدنية فقط، والتي ليس باستطاعتها مجابهة السحر.
يقوم أحد اللصوص بمحاولة سرقة كتاب يونو، فيأتي استا لمنعه رغم عدم امتلاكه ميزة السحر. وهنا تحدث المفاجأة.

يقول الناقد “أليكس أوزبورن” عن مسلسل “Black Clover” (بعض الصور المشتتة للانتباه تقوس فنها الجميل بخلاف ذلك، ولكن العرض الأول هو في النهاية مقدمة قوية لمملكة كلوفر، ويضع الأساس لما نأمل أن يكون قصة تمكينية حول أهمية عدم الاستسلام أبداً) وهو من مسلسلات أنمي التي استطاعت تحقيق النجاح بعد عرضه بكثير من السنوات فلم يمل منهم أجيال مختلفة من المشاهدين.

Dr. Stone

  • كتابة: كاتبيويتشيرو ميدو.
  • إخراج: شينيا إينو.
  • بطولة: يوسكي كوباياشي، ماكوتو فوروكاوا، كانا إيتشينوسي، غين ساتو.
  • تقييم المسلسل على موقع IMDb :8.5/10
  •  الإنتاج: TMS/8PAN

تدور أحداث المسلسل عن سينكو وصديقه المقرب تايجو الذي يعترف له برغبته في الإفصاح عن مشاعره للفتاة التي يحبها وهي يوزوريها، بعد أن أخفى حبه لسنوات. لكن فجأة يظهر وميض في السماء ويسبب الإغماء لجميع مخلوقات البشر، ويحولهم إلى أحجار. فتدمر الحضارة البشرية بالكامل. بعد مرور 3700 عام على ما جرى، يتحرر سينكو من الحجر ويولد من جديد. كما ينجح تايجو في ذلك، ليجد رسالة محفورة داخل شجرة بجواره، تركها له صديقه سينكو. ونتيجة حبه للعلم وشغفه به، يبدأ في العمل لتنفيذ خطة خارقة لإنقاذ الحضارة وإعادتها من جديد، من خلال اختراع مادة بمقدورها إذابة الهيكل الحجري عن سكان الأرض. ولكن، ولسوء الحظ يحدث شيء غير متوقع.

كتب الناقد “نيكولاس دوبري” من شبكة الأنمي الإخبارية (إن المسلسل مليء بحقائق دقيقة بشكل مدهش حول الكيمياء والهندسة، ويمكن لـ Tons of Jump manga إلقاء خطابات حماسية حول قوة الصداقة أو التصميم، لكن الدكتور ستون فقط يمكنه فعل الشيء نفسه من أجل القوة من المصباح الكهربائي).

Code Geass

  • كتابة: إيتشيرو أوكوتشي.
  • إخراج: كاتبإيتشيرو أوكوتشي.
  • بطولة: جون فوكوياما، جوني يونغ بوش، يوري لوينثال، تاكاهيرو ساكوراي.
  • تقييم المسلسل على موقع IMDb :8.7
  • الإنتاج: سنرايز.
  • المنصة المعروض عليها: نتفلكس.

في ظل انقسام العالم إلى ثلاث قوى عظيمة، تغزو الإمبراطورية البريطانية المقدسة اليابان، عن طريق الفارس المدرع المستقل. كما تعمل على تجريدها من جميع الحقوق والحريات، وتطلق عليها اسم المنطقة 11، والاسم المعرف عن مواطنيها Elevens. وفي هذا العالم يوجد أمير بريطاني منفي يدعى لولوش لامبروج السادس بريتانيا، الحاقد على بريطانيا، تقتل أمه وتفقد أخته نانالي بصرها بعد رؤية مصير والدتها.
يحصل على قوة خارقة تجعله يتحكم بالبشر، بعد أن التقى بالفتاة الغريبة سي. سي، وعقدت معه صفقة، وهي أن ينفذ لها طلباً مقابل منحه ميزة تمكنه من السيطرة على الآخرين. فيقرر الهجوم على بريطانيا والانتقام منها إلى الأبد.

كتب الناقد “دالاس مارشال” حول Code Geass قائلاً: (قطعة ميلودرامية من الخيال العلمي أكثر من كافية من حيث الحركة والمرئيات، ولكنها تميل إلى المبالغة في الانفعالات. قصة ملحمية يتم سردها مع شخصية رئيسية مثيرة للاهتمام إلى حد ما).

The Seven deadly sins

  • كتابة: شوتارو سوجا، تاكاو يوشيوكا.
  • إخراج: تينسا أوكامورا، تاكيشي فوروتا
  • بطولة: يوكي كاجي، سورة عمامية، ميساكي كونو، أوي يوكي، تاتسوهيسا سوزوكي.
  • تقييم المسلسل على موقع IMDb :8/10
  • تقييم المسلسل على موقع Rotten Tomatoes :75%
  • الإنتاج: اي ون بيكتشيرز.

ضمن عالم مليء بالبشر والفرسان، والشياطين والجنيات، حيث تتصادم قوى الخير والشر. تدور قصة “The Seven Deadly Sins”، حول مجموعة من الفرسان يخدمون ملك بلاد ليونز في بريطانيا. يتم هزيمتهم على أيدي الفرسان المقدسين، نتيجة استخدامهم لسحر قوي وتعويذات، بعد اتهامهم بخيانة وطنهم والملك والانقلاب ضد رفاقهم. لكن الفرسان الأسطوريين، والذين يطلق عليهم الخطايا السبع المميتة، ما زالوا على قيد الحياة. الفرسان المقدسين ينقلبون على الملك ويستولون على الحكم. لكن الأميرة إليزابيث الابنة الثالثة للملك بالتبني، تسافر من أجل البحث عن الفرسان السبعة، ليساعدوها في استرداد المملكة، وتحقيق العدالة في أرجاء العالم.

الناقد “جيمس هانت” علق العمل حيث قال عن هذه السلسلة: (إنها تحتوي على كل السمات المميزة لسلسلة الرسوم المتحركة القوية، من أسلوب الرسوم المتحركة إلى النماذج الأصلية للشخصية، ومن المسلم به أنها لا تفعل الكثير لإعادة اختراع تلك العجلة المعينة. ومع ذلك، فإنه يقدم نسخة جيدة منه) وهو من مسلسلات أنمي الشهيرة للغاية حول العالم.

One Punch – Man

  • كتابة: توموهيرو سوزوكي.
  • إخراج: شينغو ناتسومي، تشيكارا ساكورا.
  • بطولة: ماكوتو فوروكاوا، كايتو إيشيكاوا، شوتا ياماموتو، هيروميتشي تيزوكا
  • تقييم المسلسل على موقع IMDb :8.8/10
  • تقييم المسلسل على موقع Rotten Tomatoes :100%
  • الإنتاج: مادهاوس، جاي سي ستاف.

رجل اللكمة الواحدة المسلسل الأخير من مسلسلات أنمي في هذه القائمة. يتحدث العمل عن سايتاما وهو شاب أصلع نتيجة التدريبات المستمرة والمكثفة، يبلغ من العمر 25 عاماً. لديه حلم منذ بأن يكون بطلاً وهو كذلك، لذلك ينتسب إلى جمعية الأبطال للحصول على اعتراف رسمي بذلك. بالإضافة لأنه لا يحظى بالاحترام من قبل الأخرين. في المدينة التي يقطن بها يوجد الكثير من الوحوش والأشرار الخارقون، الذين يسببون الفوضى والكوارث. يقوم سايتاما بمساعدة الأبطال الخارقون للتصدي لهم، فسايتاما لديه القدرة في التغلب على الأشرار بكلمة واحدة.
لكن كل ذلك لا يرضيه ولا يشعره بمتعة في القتال، لذلك يبحث عن خصم يعزز عنده شعور الحماس بالنزاع. لكن كل هذا يلتغي عندما يلتقي بجينوس الذي يصبح تلميذه.

يقول الناقد “بانوس كوتزاتاناسيس” عن المسلسل: (عنوان رائع يرضي أولئك الذين يتمتعون بأجزاء متساوية من الأفعال والمحاكاة الساخرة، على الرغم من أن الأخير يستهدف بوضوح جمهوراً أكثر نضجاً، لأنه يتطلب من شخص ما التفكير فيه، من أجل تقديره).

0

شاركنا رأيك حول "أفضل مسلسلات أنمي في السنوات الأخيرة بحسب متابعي أراجيك أعمال يجب أن تشاهدها"