أفضل الأفلام في تاريخ السينما اليابانية – الجزء الأول

2

لو كانت معلوماتك عن السينما اليابانية ضئيلة – مثلي – إذاً هذا المقال المثالي لك، للتعرف على عظمة هذه السينما العريقة، والتي فازت أربعة من أعمالها بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية، أكثر من أي بلد آسيوي آخر.

وإن كنت من محبي هذه السينما، إذا هذا ايضاً موضوع مناسب لك، لتتعرف على افضل الافلام اليابانية على مر التاريخ، والتي سنذكر منها 40 عمل سينمائي، هنا سنبدأ بالقسم الأول الذي يحتوي على 20 فيلم من اعظم ما قامت اليابان بانتاجه في عالم السينما. يمكنك قراءة القسم الثاني هنا!

لقد تم انتاج أول فيلم سينمائي ياباني عام 1897، لتستمر بعدها هذه المسيرة الطويلة، التي جعلت اليابان إحدى أقدم وأهم الدول ذات التاريخ السينمائي، حيث انتجت عام 2011 وحده 411 فيلماً طويلاً، وعام 2009 كانت الدولة الرابعة على مستوى العام من حيث عدد الأفلام المنتجة.

للسينما اليابانية العديد من التصنيفات هي كالتالي: 

  • Jidaigeki – جيدايغيكي: هي الأفلام التي تتناول الفترة ما بين 1603- 1868 أو قبلها والتي تسمى حقبة ايدو Edo period، ويندرج تحت هذا التنصيف أفلام الساموراي الشهيرة.
  • Tokusatsu – أفلام المؤثرات الخاصة: ويندرج تحتها أفلام الوحوش والتي تسمى Kaiju.
  • Yakuza – أفلام الياكوزا: وهي الأفلام التي تتناول احداثها المافيا اليابانية بذات الاسم.
  • Gendaigeki – الدراما الحديثة: وهي الأفلام التي تقع احداثها في الفترة الحالية.
  • Anime – أنيمشن: أفلام الرسوم المتحركة اليابانية الشهيرة، والتي يندرج تحتها ثلاثة تصنيفات فرعية هي أفلام ميكا، أفلام الخيال العلمي، والسايبربانك.
  • Shomingeki – الأفلام الواقعية.
  • أفلام الرعب.

لنبدأ الآن الحديث عن افضل الافلام اليابانية على الاطلاق، مجموعة طغى عليها الأسلوب السينمائي الياباني الفريد، مما يجعلها أعمال ومشاريع هائلة يجب على الجميع مشاهدتها، ولا تنسَ المتابعة بتصفحّك للقسم الثاني من المقال!

Red Beard

افضل الافلام اليابانية - red beard

فيلم درامي، من انتاج عام 1965 وتدور احداثه حول العلاقة التي جمعت بين طبيب القرية، والمتدرب الجديد بها، ويتناول مشكلة الظلم الاجتماعي، والموضوعين المفضلين لدى المخرج الشهير Akira Kurosawa، الإنسانية والوجودية.


Ghost in the Shell

افضل الافلام اليابانية - ghosts in the shell

فيلم أنيمشن من اخراج Mamoru Oshii وإنتاج عام 1995 وتدور احداثه في إطار من الأكشن والغموض حيث تقوم شرطية وفريقها بالبحث عن هاكر أو قرصان الكتروني باسم The Puppet Master، وبالفعل تلقي القبض عليه، ولكن ذلك يدخلها في دهاليز ومكائد سياسية لم تضعها في حسبانها، والفيلم مقتبس من المانجا أو القصص المصورة بذات الاسم.


Kwaidan

افضل الافلام اليابانية - kwaidan

فيلم من إخراج Masaki Kobayashi وإنتاج عام 1964، ويعني اسم الفيلم حرفياً “قصص الأشباح” ويصنف تحت أفلام الرعب والخيال، ويقدم الفيلم أربعة قصص منفصلة من الفولكلور الياباني، وفاز هذا الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان كان عام 1965 وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم بلغة أجنبية بذات العام ولكنه لم يفز بها.


The Crucified Lovers

افضل الافلام اليابانية - the crucefied lovers

فيلم دراما رومانسي من إخراج Kenji Mizoguchi عام 1954 باللونين الأبيض والأسود وهو مقتبس عن مسرحية باسم Chikamatsu Monzaemon’s كُتبت عام 1715.

تدور احداثه حول الرجل الغني والقوي وعديم التعاطف Ishun الذي يتهم زوجته كذباً إنها تخونه مع أحد موظفيه، ما يضطرها للهرب مع هذا الموظف لإنقاذ حياتها.


The Ballad of Narayama

افضل الافلام اليابانية - the ballad of narayama

فيلم درامي من اخراج Shohei Imamura عام 1983، وهو مقتبس من رواية Narayama bushikō، وتدور احداثه في القرن التاسع عشر بإحدى القرى التي فرضت على سكانها الذين يبلغون السبعون من العمر تسلق أحد الجبال وانتظار الموت، حيث تتبع الأحداث سيدة عجوز وأيامها الأخيرة مع عائلتها قبل هذه الرحلة الشاقة.


Dodes’ka-den

افضل الافلام اليابانية - dodeskan

فيلم درامي من إخراج Akira Kurosawa وإنتاج عام 1970 ومقتبس عن رواية باسم The Town Without Seasons، الفيلم تدور احداثه حول مجموعة من الشخصيات التي تعيش في مكب للنفايات، منهم صبي مصاب بمرض عقلي جعله يحيا بعالم خيالي صنعه بنفسه.


When a Woman Ascends the Stairs

افضل الافلام اليابانية - when a woman ascend the stairs

فيلم درامي من إخراج Mikio Naruse وتم انتاجه عام 1960، وتدور احداثه حول أرملة تبحث عن استقلالها في مجتمع ذكوري بالكامل، حيث تتعرض للضغوط المختلفة من عائلتها واصدقائها وزبائنها، وتقرر أن تتمرد عليهم جميعاً وتفتح حانة بدلاً من الزواج مرة أخرى كما يتوقع من حولها.


Branded to Kill

افضل الافلام اليابانية - Branded To Kill

فيلم أكشن من إخراج Seijun Suzuki وإنتاج عام 1967 وهو من أفلام الياكوزا، وتدور احداثه حول قاتل محترف، يقع في حب امرأة بارعة الجمال توكله بمهمة مستحيلة، وعندما يفشل بها يجد إنه مطارد من عدة جهات.


Fireworks

افضل الافلام اليابانية - Fireworks

فيلم من إخراج Takeshi Kitano وإنتاج عام 1997 واسمه الأصلي هو Hana-bi وحاز هذا الفيلم على نجاح كبير خارج اليابان، وتدور احداثه حول محقق شاب يستقيل من عمله بعد حادثة مأسوية وقع ضحيتها شريكه في العمل، وبعد تقاعده بدأ في الاعتناء بزوجته المريضة بسرطان الدم، والتي اضطر لاقتراض المال ليعالجها، ويجد صعوبة في رده ما يدخله في مشاكل هو بغنى عنها.


Grave of the Fireflies

افضل الافلام اليابانية - Graves of the Fireflies

فيلم أنيمشن من إخراج Isao Takahata عام 1988 وإنتاج استوديو جيبلي، وهو مقتبس من رواية بذات الأسم للكاتب أكابوكي نوساكا “الذي أراد أن يعتذر لأخته التي توفت بسبب إهماله” والتي تدور احداثها حول قصة حقيقة اثناء الحرب العالمية الثانية، وقد قال المخرج ستفين سبلبرج عن هذا الفيلم بأنه “أكثر فيلم رسوم متحركة ذو بعد إنساني شاهدته”.

يحتلّ الفيلم المركز 63 في قائمة أفضل 250 فيلم على موقع IMDb، وتدور أحداثه حول ولد صغير واخته، يكافحان للحفاظ على حياتهما خلال الحرب الطاحنة، وقد تم دبلجة هذا الفيلم إلى اللغة العربية مرتين، الأولى تحت اسم “سيتا الحنون” ومرة ثانية تحت أسم “نارا الصغيرة والطائرات المغيرة”.


Anatahan

افضل الافلام اليابانية - Anathan

فيلم درامي من إخراج Josef Von Sternberg وإنتاج عام 1953، تدور احداث الفيلم المقتبسة من قصة حقيقة تم تقديمها في شكل روائي قبل الفيلم حول 12 بحار ياباني يصلون إلى جزيرة مهجورة والتي يعيشون بها لمدة سبعة سنوات، ولا تحيا بها سوى امرأة يابانية جذابة، ليبدأ الصراع بين السبعة للحصول على النفوذ والمرأة الوحيدة.


Floating Weeds

افضل الافلام اليابانية - Floating Weeds

فيلم درامي من إخراج Yasujiro Ozu وإنتاج عام 1959، تدور احداثه حول مدير مسرح يزور مدينته الساحلية للمرة الأولى منذ مدة طويلة، ليقابل حبيبته القديمة ويجد أن لديه ابن شاب لا يعرفه، وعندما يحاول أن يتقرب منه تدخل جبيبته الحاليّة التي تغار بين الأحداث ليتأزم الوضع بين كل الأطراف.


Princess Mononoke

افضل الافلام اليابانية - Princess

فيلم أنيمشن من إخراج Hayao Miyazaki عام 1997 وهو من إنتاج استوديو جيبلي، ويقع في المركز الـ 68 بقائمة أهم 250 فيلم على موقع IMDB وتدور احداثه حول لعنة نزلت بقرية صغيرة، جعلتها منعزلة عن العيون، ولكن كل هذا يتغير على يد البطل أشيتاكا.


Vengeance is Mine

افضل الافلام اليابانية - Vengenace Is mIne

فيلم دراما من إخراج Shohei Imamura وإنتاج عام 1979 وتم اقتباسه عن رواية بذات الاسم، وفاز بجائزة أفضل فيلم من الأكاديمية اليابانية وتدور احداثه في إطار من الجرائم والتحقيقات البوليسية.


The End of Summer

افضل الافلام اليابانية - The End of Summer

فيلم درامي من إخراج Yasujiro Ozu وإنتاج عام 1961، تم عرضه في مهرجان برلين السينمائي، وتدور احداثه حول عائلة Kohayagawa وكبير عائلتها والمسؤول عن أعمالها الذي حاصرته عائلته بالشكوك بعد زيارته لعشيقته القديمة من شبابه.


Akira

افضل الافلام اليابانية - Akira

فيلم أنيمشن برسومات وتفاصيل رائعة من إخراج Katsuhiro Otomo وإنتاج عام 1988، وتدور احداثه في إطار من الخيال العلمي عام 2019 حول فتى مراهق راكب للدراجات ولديه عصابة من المراهقين يمارسون ذات هوايته، ولكنه يتميز عنهم بقدراته النفسية والعقلية، وهو مقتبس عن المانجا أو القصة المصورة بذات الاسم.


After Life

افضل الافلام اليابانية - After Life

فيلم درامي خيالي من إخراج Hirokazu Koreeda وإنتاج عام 1998، وتدور احداثه حول الحياة ما بعد الموت، حيث على كل شخص أن يختار ذكرى واحدة تظل معه في باقي حياته الأبدية.


Harakiri

افضل الافلام اليابانية - Harakiri

فيلم من إخراج Masaki Kobayashi وإنتاج عام 1962 وهو من نوع الـ جيدايغيكي التاريخية وتدور احداثه ما بين عامي 1619 – 1630 حول ساموراي عجوز يقرر الانتحار بطريقة الهارا كيري، ولكن وصول ساموراي شاب للقرية جعل الأحداث تأخذ منعطف آخر ليتغير مصير كل الشخصيات.


The Emperor’s Naked Army Marches On

افضل الافلام اليابانية - Marches on

فيلم وثائقي عن الحرب من إخراج Kazuo Hara وإنتاج عام 1987 وتدور أحداثه حول Kenzo Okuzaki محارب ياباني من زمن الحرب العالمية الثانية، والذي يجري بحث عن سبب الوفاة الغامض لإثنين من جنوده.


Early Summer

افضل الافلام اليابانية - Early Summer

فيلم من إخراج Yasujiro Ozu وإنتاج عام 1951، وتدور أحداثه حول عائلة يابانية تريد أن تزوج ابنتها زواج مرتب، ولكن الفتاة ترفض ما يتسبب في إشعال حرب كبيرة عليها، وقد رصد الفيلم تصاعد دور المرأة في المجتمع الياباني.


Kagemusha

افضل الافلام اليابانية - kagemasha

فيلم دراما تاريخي من إخراج Akira Kurosawa وإنتاج عام 1980 وتدور احداثه حول مجرم متواضع المستوى ينتحل شخصية قائد عسكري لثني عزيمة اللوردات عن مهاجمة عشيرته الضعيفة. ترشح الفيلم لجائزتي أوسكار لم يفز بأي منهما.


وإلى هنا وصلنا إلى نصف قائمة افضل الافلام اليابانية الطويلة، وستجدون البقية في الجزء الثاني من المقال!
مصدر
2

شاركنا رأيك حول "أفضل الأفلام في تاريخ السينما اليابانية – الجزء الأول"