أفضل الأفلام في تاريخ السينما اليابانية – الجزء الثاني

3

تعرضنا في الجزء الأول من هذا الموضوع لعشرين فيلم من قائمة “أفضل أربعون فيلم في تاريخ السينما اليابانية” بالإضافة لبعض المعلومات الأساسية حول السينما اليابانية وأصلها وأنواعها، والآن سنُكمل حديثنا عن العشرين الأخرى من تلك القائمة السينمائية المميّزة..

Woman in the Dunes

1

فيلم درامي من إنتاج عام 1964 وإخراج Hiroshi Teshigahara، وحاز هذا الفيلم على إعجاب النقاد وترشح لجائزتي أوسكار، وهو مقتبس عن رواية بذات الاسم صدرت عام 1962.

تدور أحداثه حول معلم المدرسة الشغوف بالحشرات الذي يزور قرية نائية وعندما يفوت آخر حافلة يضطر للبيات، ويقوده السكان لمنزل تسكنه أرملة يجبرها أهل القرية على إزاحة الرمال ليستخدموها، وعندما يأتي الصباح يكتشف المعلم إنه مسجون ومطالب بمساعدة المرأة في أداء مهمتها اللانهائية.


Yojimbo

2

فيلم درامي من إنتاج عام 1961 وإخراج Akira Kurosawa وتدور أحداثه حول رونين مقاتل الساموراي الذي يصل لبلدة يتنازع على حكمها عصابتان، ويحاول كل من قائدي هاتين العصابتين استمالة رونين لينضم لهم، وحظى هذا الفيلم بنجاح كبير وتم إنتاج جزء ثاني له عام 1962 باسم Sanjuro.


High and Low

3

فيلم يجمع بين الدراما والأكشن ويعني أسمه الجنة والنار، وهو من إنتاج عام 1963 وإخراج Akira Kurosawa وتدور أحداثه حول صاحب شركة أحذية له رؤية اقتصادية مميزة ولكن تأتيه مكالمة من مجرمين يخبرونه إنهم اختطفوا ابنه ويطالبون بفدية كبيرة، ويكتشف بعد قليل إنهم اختطفوا ابن سائقه بدلاً من ابنه عن طريق الخطأ، ليكون أمام محنة أخلاقية، هل سينقذ ابن سائقه أم لا؟


I Was Born, But

4

فيلم كوميدي درامي منإنتاج عام 1932 وهو صامت بالأبيض والأسود، ومن إخراج Yasujiro Ozu الذي أعاد تقديمه مرة أخرى عام 1959 باسم Good Morning.

تدور أحداثه حول طفلين يتزعمان عصابة في حيهما، ويعمل والدهما في إحدى المصانع، ويكتشفان إنه يتعرض للإذلال من مديره، والذي ابنه أحد أفراد عصابتهما.


In the Realm of the Senses

5

فيلم درامي تاريخي من انتاج عام 1930 وهو انتاج ياباني فرنسي، وتدور أحداثه حول حادثة حقيقة حدثت خلال فترة الثلاثينات، حيث قامت علاقة حب تجمع بين صاحب الفندق المتزوج وعاملة لديه، تنتهي بطريقة درامية قويّة.


The Story of the Last Chrysanthemums

6

فيلم درامي رومانسي من إنتاج عام 1939 على يد المخرج Kenji Mizoguchi وتدور أحداثه عام 1885 والعلاقة التي تجمع بين ممثل بارع وابنه الذي يحاول اتباع خطاه ولكنه يكتشف إنه يعيش في ظله، لذلك يترك طوكيو ليبدأ مسيرته المهنية وحيداً.


Throne of Blood

7

فيلم درامي من إنتاج عام 1957 أخرجه Akira Kurosawa وهو مقتبس من مسرحية شكسبير الشهيرة ماكبث، حيث يقع أحد قادة الجيش تحت إغواء زوجته الطموح التي ترغب في المزيد من السلطة والنفوذ.


The Life of Oharu

8

فيلم درامي من إنتاج عام 1952 بالأبيض والأسود، أخرجه Kenji Mizoguchi وهو مقتبس من رواية بذات الاسم وفاز بجائزة بمهرجان فينسيا السينمائي وترشح كذلك لجائزة الأسد الذهبي.

تبدأ الأحداث بالمرأة العجوز أوهارو التي تسترجع ذكريات حبها الضائع وحياتها السابقة التي مرت خلالها بالكثير من الأحزان والمصائب.


An Autumn Afternoon

9

فيلم درامي من إنتاج عام 1962 وإخراج Yasujiro Ozu وتدور أحداثه حول أرمل فقد زوجته خلال الحرب العالمية الثانية وعاش ليربي أبنائه الثلاثة، ولكن حان الوقت ليجد زوج لكبرى بناته.


My Neighbor Totoro

10

فيلم أنيمشن من إنتاج عام 1988 وإخراج Hayao Miyazaki وتأليفه كذلك، وهو في المركز 128 في قائمة موقع IMDb لأهم 250 فيلم، وتدور أحداثه في خمسينات القرن الماضي، عندما تنتقل أسرة صغيرة من أب وابنتين إلى منزل قديم حتى يكونوا بالقرب من المشفى الذي تتعالج فيه والدة الفتيات، وفي هذا المنزل يقابلون كائنات تغير حياتهم، والفيلم من إنتاج أستوديو جيبلي الشهير والكائن توتور أصبح فيما بعد شعار الأستوديو.


Spirited Away

11

فيلم أنيمشن من إنتاج عام 2001 كتبه وأخرجه Hayao Miyazaki، وفاز هذا الفيلم بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم رسوم متحركة لعام 2001، وهو في المركز 31 بقائمة موقع IMDb.

حقق هذا الفيلم أعلى إيرادات في تاريخ اليابان، متفوقاً في ذلك على فيلم تايتاينك، وتدور أحداث الفيلم حول فتاة صغيرة وعائلتها الذين يضلون طريقهم ليدخلوا لعالم خيالي بكائنات غريبة يتحول فيه البشر لحيوانات.


Floating Clouds

12

فيلم من إنتاج عام 1955 بالأبيض والأسود ومن إخراج Mikio Naruse ومقتبس من رواية بذات الاسم، وتم كتابتها بعد الحرب العالمية، وتتناول قصة امرأة يابانية عادت لوطنها بعد الحرب وتحاول تجديد علاقتها القديمة.


Ikiru

13

فيلم درامي من إنتاج عام 1952، أخرجه Akira Kurosawa والذي شارك في كتابته كذلك، وهو مقتبس عن قصة للكاتب الروسي ليو توليستوي، وتدور أحداثه حول رجل في منتصف العمر يفقد زوجته، ويعيش مع ابنه وزوجته اللامباليان به، وعندما يكتشف إصابته بمرض السرطان الذي يهدد حياته، يقرر عدم إخبارهما، ومحاولة الاستمتاع بأيامه الباقية.


Sansho the Bailiff

14

فيلم درامي من إنتاج عام 1954، وإخراج Kenji Mizoguchi وهو مقتبس عن قصة قصيرة بذات الاسم، وتدور أحداثه في العصور الوسطى حول طفلين أرستقراطيين يفقدان والدهما ووالدتهما، ويباعان، وهو يتناول بطريقة حساسة الفقر والحرية ومكانة المرأة في المجتمع.


Late Spring

15

فيلم درامي من إنتاج عام 1949، وإخراج Yasujirō Ozu وتدور احداثه حول فتاة شابة في السابعة والعشرين من عمرها تعيش مع والدها الأرمل، والجميع يحثونها على الإسراع في الزواج، في حين تُفضّل هي البقاء في المنزل والعناية بوالدها، والفيلم مقتبس عن رواية بعنوان الأب والابنة.


Ugetsu

16

فيلم درامي من إنتاج عام 1953 وإخراج Kenji Mizoguchi وهو بالأبيض والأسود، ومقتبس عن مجموعة قصصية، وترشح لجائزة الأوسكار كأفضل أزياء، وهو يتناول قصص الحرب والحب والعائلات خلال الحرب الأهلية اليابانية في القرن السادس عشر.


 

Rashomon

01

فيلم دراما وجريمة من إنتاج عام 1950 وفي المركز 99 بقائمة موقع IMDb لأهم 250 فيلم، وهو من إخراج Akira Kurosawa وهو مقتبس عن قصتين، حيث تُقدّم واحدة منهما المكان الذي تدور به الأحداث، والأخرى الشخصيات، وفاز الفيلم بجائزة الأسد الذهبي بمهرجان فينسيا، وترشح لجائزة الأوسكار ولم يفز بها، وتدور احداثه حول جريمة وتأثيرها على الأبطال.


Seven Samurai

18

فيلم درامي بالأبيض والأسود من إنتاج عام 1954 وهو في المركز الـ 20 بقائمة موقع IMDb لأهم 250 فيلم، وترشح لجائزتي أوسكار، وهو من إخراج Akira Kurosawa والذي شارك في كتابته كذلك، وتدور أحداثه حول قرية تتعرض للاعتداءات والسرقة من قطاع الطرق، لذلك يقررون الدفاع عن أنفسهم باستئجار محارب ساموراي يشكل فرقة تحارب العصابة.


Tokyo Story

19

فيلم درامي من إنتاج عام 1953 وهو من إخراج Yasujirô Ozu والذي شارك في كتابته كذلك، وتدور أحداثه حول زوجين يسافران لزيارة أولادهما وأحفادهما لكن لا يجدان منهم سوى اللامبالاة.


بذلك نكون قد انتهينا من الحديث عن أفضل الأفلام في تاريخ السينما اليابانية، لائحة طويلة ستحتاج منك بعض الوقت لمشاهدتها بأكملها، ولكن هناك أمر واحد مؤكد.. إنها تستحق المشاهدة! ولا تنسَ قراءة الجزء الأول من هذا المقال الذي يضمّ أيضاً 20 فيلم من أبرز ما قدمته اليابان في عالم السينما الهائل.

3

شاركنا رأيك حول "أفضل الأفلام في تاريخ السينما اليابانية – الجزء الثاني"