أجمل أغاني محمد فوزي العبقري الذي سبق زمنه وقدم الكثير ونال جزاء سنمار

أجمل أغاني محمد فوزي
دعاء حسين
دعاء حسين

7 د

إذا قررنا التحدث عن الفنان محمد فوزي فسنقع في حيرة كبيرة حقا! فهل يجب أن نبدأ بسيرته كمطرب أم كملحن أم كممثل أم كواحد من أظرف جانات السينما العربية على مدى عقدين من الزمان أم كفنان مجدد استطاع عبور الزمان وتقديم أفكار متطورة في زمن كان يرفض كل جديد.

محمد فوزي

مطربٌ وملحنٌ ومنتجٌ وممثلٌ مصري من أشهرِ المطربين والملحنين المصريين في القرن العشرين. لحّن لأشهرِ مطربي زمنه، وتركَ بصمته الخاصة في الأغنيةِ العربيةِ، مثّلَ في العديدِ من المسرحيات التي كانت سببًا في انطلاقته، كما دخلَ عالمَ الإنتاجِ الموسيقي وحقق نجاحًا باهرًا.
محمد فوزي


محمد فوزي المطرب

بدأ محمد فوزي دخوله عالم الغناء من خلال غنائه في الأفراح والموالد القريبة من قريته مع صديق والده، وعندما تأكد حب الغناء في قلبه انتقل للقاهرة ليدرس في معهد فؤاد الأول للموسيقى، ولكنه لم يكمل الدراسة في المعهد وانطلق للعمل الفني الحر في الصالات والتي تعرف فيها على كبار المطربين في ذلك العصر ومنهم  فريد الأطرش ومحمد عبد المطلب، واشترك معهم في تلحين وغناء العديد من الاسكتشات والاستعراضات مما أكسبه خبرة دفعته للتقدم لامتحان الإذاعة فنجح كملحن ولكنه فشل كمطرب.

وقد حقق محمد فوزي نجاحا كبيرا كممثل وكمطرب وكملحن، كما أنه فكر أيضا في تطوير الغناء والموسيقى في مصر بأكثر من طريقة ومنها إنشاء شركة لطرح الاسطوانات الموسيقية بسعر منافس وقد وضع في هذه الشركة معظم مدخراته، ولكن النجاح الكبير الذي حققه في سوق الاسطوانات دفع الدولة لأن تقوم بتأميم شركته ووضعه مديرا فقط لها، مما سبب له صدمة كبيرة والتي كانت السبب في بدء انهياره الصحي والنفسي وإصابته بمرض نادر والذي أدى لوفاته وهو لم يتجاوز الخمسين من العمر.

وقدم محمد فوزي على مدى مشواره الفني ما يقارب من 400 أغنية، حوالي 300 أغنية منها في أفلامه التي تجاوزت الثلاثين فيلما والتي حققت نجاحا كبيرا، حيث وقف فيها أمام كبار نجمات السينما العربية مثل فاتن حمامة ومديحة يسري وشادية وغيرهم.

ذو صلة

 أجمل أغاني أفلام محمد فوزي

أغلب أغاني محمد فوزي المميزة والشهيرة كانت في الأفلام المميزة التي قدمها والتي نستعرض منها اليوم مجموعة من أفضلها.


فيلم كل دقة في قلبي

عرض فيلم “كل دقة في قلبي” لأول مرة على شاشات السينما في 9 من فبراير عام 1959، وهو من بطولة محمد فوزي وسامية جمال ونازك.ويحتوي على مجموعة من الأغاني التي تقاسمها محمد فوزي ونازك وهي كل دقة في قلبي وأنت يا أمي وملكي ويا حبيبي وإيه جرى لك والأغنية الأشهر في الفيلم كله وهي أغنية “حبيبي وعنيا” ومن كلمات محمد حلاوة وألحان وغناء محمد فوزي. ومن كلماتها:

حبيبي وعنيا .. لو في وسط ميا

ما يخفاش عليا .. عليا .. ما يخفاش عليا

قلبي بيلمح طيفه .. قبل ما عيني تشوفه ..

داانا دايما اوصافه .. بتخيل في عينيه

قلبي بيلمح طيفه .. قبل ما عيني تشوفه ..

داانا دايما اوصافه .. بتخيل في عينيه ..

ساعات لما بيظهر .. وطريقه بينور

مش ممكن اتصور ابدا ..

غيره يأثر فيا .. غيره .. غيره يأثر فيا


فيلم فاعل خير

عرض فيلم “فاعل خير” لأول مرة في 21 مارس 1953 وقدم محمد فوزي في الفيلم مجموعة متنوعة من الأغاني خاصة أنه شارك بطولة الفيلم مع المطربة صباح ومن أهمها أغنية مال القمر ماله وحبيت الليل وبقول مثلا كده وقلبي اللي انت ناسيه ، والفيلم من بطولة محمد فوزي وصباح واسماعيل ياسين، ومن أشهر أغاني الفيلم أغنية مال القمر ماله وهي من كلمات فتحي قورة وألحان وغناء محمد فوزي. ومن كلماتها:

مال القمر مالُه .. مجيناش على بالُه       

مال القمر مالُه

هو اللى متربى .. على العز ياربى .. يعمل كده فىّه

واشوفُه اندهلُه .. واسوق على اهلُه .. بالالف والميّه


فيلم بنات حواء

عرض فيلم “بنات حواء” لأول مرة على شاشة السينما في الأول من مارس 1954، وقد حقق نجاحا كبيرا نظرا لاحتوائه على عدد من كبار النجوم وهم محمد فوزي ومديحة يسري وشادية واسماعيل ياسين وقد قدم فيه محمد فوزي وشادية مجموعة من الأغاني منها تعب الهوي قلبي ولقيته وأنا بنت حلوة وياجارحة القلب والزهور وموال، وتعتبر أغنية تعب الهوى قلبي من أجمل أغاني الفيلم والتي نجحت نجاحا كبيرا وهي من كلمات فتحي قورة وألحان وغناء محمد فوزي ومن كلماتها:

تعب الهوى قلبي والحلو مش داري

ولامتى حنخبي على بعض ونداري

تعب الهوى تعب الهوى قلبي

حبينا ودارينا وليلنا بيطول

ياريت ما خبينا على بعض م الاول

وصبرنا ما لاقينا الصبر بينول

وقلوبنا وعنينا مش راضيه تتحول

ضيعت ايامي بين شوقي وهيامي

وانام باوهامي واصحى على ناري

تعب الهوى تعب الهوى قلبي


فيلم ورد الغرام

عرض فيلم “ورد الغرام” في 10 ديسمبر سنة 1951 وهو بطولة مشتركة بين محمد فوزي وليلى مراد مما جعل الفيلم يشتهر بأغنيته الرائعة والتي غناها الفنانين وهي دويتو “شحات الغرام” هي من كلمات بديع خيري وأغنية “ليا عشم وياك يا جميل”، والفيلم من بطولة محمد فوزي  وليلى مراد  وسليمان نجيب  وسراج منير  ونور الدمرداش ومن إخراج بركات. وتعتبر أغنية شحات الغرام هي أيقونة الفيلم ومن كلماتها:

شحات ومد أيديه وكسر خاطره حرام

حدفه الهوا هنا ليه

طالب تحنوا عليه يامحسنين الغرام

ونحن قول لى بأيه

أرموا له نظرى ولا أبتسامة

حسنة وتنفع يوم القيامة

يعطيك لله يعطيك والنبى احسان لله

قلت على الله على الله وأنا قلت كمان لله

أسرح لله لله   روح لله لله

أسرح  لله لله  روح  لله لله

يامحسنين الغرام لله


فيلم دايما معاك

عرض فيلم “دايما معاك” لأول مرة  في 2 أغسطس 1954 ، وقد حقق نجاحا كبيرا لمشاركة محمد فوزي البطولة مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، كما أن الفيلم احتوى على مجموعة رائعة من الأغاني التي لحنها وغناها محمد فوزي ومنها اللي يهواك اهواه، طير بينا يا قلبي، والله والله يا حلو زمان واللي جرالك كان ياما كان، والفيلم من بطولة محمد فوزي وفاتن حمامة وعبد الوارث عسر ومن إخراج هنري بركات، ومن أهم أغانيه طير بينا يا قلبي وهي من كلمات حسين السيد وقد تم تصويرها في الفيلم من خلال رحلة رومانسية حالمة بالحنطور ومن كلماتها:

طير بينا يا قلبي

ولا تقوليش

السكة منين

دة حبيبي معايا

ما تسألنيش

رايحين علي فين

رايحين علي فين

علي فين علي فين


فيلم ليلى بنت الشاطئ

عرض فيلم “ليلى بنت الشاطئ” لأول مرة في 1 ديسمبر 1959 وهو تجربة سينمائية مميزة لمحمد فوزي حيث قدم في الفيلم دور مختلف إلى جانب مجموعة رائعة من الأغاني والتي نجحت نجاحا كبيرا ومنها أي والله والشوق الشوق وتوبة ونبع الهنا، كما قدمت الفنانة فايزة أحمد أغنيتين في الفيلم وهما يا الأسماراني وليه يا قلبي ليه، والفيلم من بطولة محمد فوزي وليلى فوزي وفايزة أحمد وعباس فارس ومن إخراج حسين فوزي وتعتبر أغنية الشوق الشوق أهم أغاني الفيلم ومن كلماتها:

الشوق الشوق الشوق

حيرني الشوق الشوق سهرني الشوق الشوق ليه بس

ياقلبي تبص لفوق بصيت على مهلي ومشيت على مهلي

يمكن تشاورلي يمكن تندهلي ضحكتلي الحلوة من ورا

شباكها وعينيها قالتلي حاسب من أهلي وكواني الشوق

وضناني الشوق ليه بس يا قلبي تبص لفوقأنا ماشي في

حالي ولا واخد بالي ولوحدي بغني وبقول موالي


أجمل أغاني محمد فوزي للأطفال

كان محمد فوزي أول من فكر في تقديم أغاني خاصة للأطفال، حيث قدم مجموعة أغاني شهيرة مازالت الأمهات تغنيها للأطفال حتى يومنا هذا ومنهم:


أغنية ماما زمانها جاية

تعتبر هذه الأغنية هي أول أغنية أطفال بتصوير سينمائي في مصر والعالم العربي، وقد قدمها محمد فوزي في فيلم “معجزة من السماء” الذي تم عرضه في دور السينما في 19 مارس 1956.

والأغنية من كلمات حسين السيد وألحان محمد فوزي ومن كلماتها:

ماما زمانها جاية         

جاية بعد شوية    

 جايبة لعب وحاجات

 جايبة معاها شنطة       

فيها وزة وبطة    

 بتقول واك واك واك


أغنية ذهب الليل وطلع الفجر

وتعتبر هذه الأغنية أول أغنية تقدم بطريقة الرسوم المتحركة للأطفال على التليفزيون وقد حققت نجاحا مبهرا ومازالت تعرض حتى اليوم. وقد قدمت هذه الأغنية أيضا في فيلم “معجزة من السماء” والذي شاركته بطولته الفنانة مديحة يسري.

والأغنية أيضا من كلمات حسين السيد والحن محمد فوزي ومن كلماتها:

ذهب الليل وطلع الفجر والعصفور صوصو

شاف القطة قالها بسبس قالتلته نونو

ماما قالتله سيب القطه وخليها في حالها

ساب مدرسته ورمى كرسته وراح جر شكلها

قامت القطه مخربشه أيده لما مسك ديلها

وأدي جزاء اللي مايسمعش كلمة ماما تقولها


أغنية هاتو الفوانيس يا أولاد

أما هذه الأغنية والتي غناها محمد فوزي كنوع من الاحتفال بشهر رمضان المعظم ورفض أن يتقاضى أجرا عنها، بل أهداها للإذاعة المصرية، فقد اختار أن تكون للأطفال أيضا واختار موضوعها الفوانيس والتي هي لعبة الأطفال المفضلة في شهر رمضان. وقد شاركه في الغناء مجموعة من الأطفال والذين كانوا يرددون خلفه الكوبليهات بسعادة ومرح.

والأغنية من كلمات عبد العزيز سلام ومن الحان محمد فوزي ومن كلماتها:

هاتوا الفوانيس يا ولاد هاتوا الفوانيس

هانزف عريس يا ولاد هانزف عريس

هيكون فرحه تلاتين ليلة  هنغني ونعمل هليلة

وهنشبع من حلوياته، هاتوا الفوانيس يا ولاد

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة