الأغاني الأكثر مشاهدةً على يوتيوب في 2019

2

كان عام 2019 حافلاً بالنجاحات الموسيقية في العالم. تنوعت الأعمال الموسيقية الغنائية لتشمل العديد من الأشكال والقوالب الموسيقية بل واللغات أيضاً. كما أن أفكار الفيديوهات المصورة كانت بشكل عام جيّدة مما أسهم في زيادة عدد المشاهدات بشكل ملحوظ. في هذه المراجعة التي تعتبر جزءاً من الحصاد الفني لعام 2019 على أراجيك فن، سوف نستعرض أعلى عشرة أغاني أجنبية من حيث عدد المشاهدات على اليوتيوب والتي تم رفعها على الموقع منذ يناير وحتى لحظة كتابة هذه السطور.

المركز العاشر

جاءت أغنية TE ROBARE لـ Nicky Jam x Ozuna في المركز العاشر والتي صدرت في شهر مارس من هذا العام. وصلت عدد مشاهدات الأغنية إلى 482 مليون. تسيطر إيقاعات موسيقى الريجى معلى الأغنية مع مزج خفيف بموسيقى اللاتين وناطقة باللغة الأسبانية. الأغنية من إنتاج La Industria INC وتصوير الفيديو لا يوجد به جديد على مستوى الصورة والفكرة ولكن شعبية Nicky Jam لها دور كبير في زيادة عدد المشاهدات. استغل Nicky Jam نجاح هذا العمل واتبعه بأغنية Whine Up في أكتوبر المنقضي والتي وصلت إلى 44 مليون مشاهدة حتى الآن.

المركز التاسع

أغنية HP لـ MALUMA احتلت المركز التاسع بعدد مشاهدات وصل إلى 623 مليون وهو فارق كبير عن الأغنية السابقة برغم أنها صدرت قبلها بشهر واحد فقط تحديداً في 28 فبراير. الأغنية إنتاج كولومبي وناطقة باللغة الأسبانية أيضاً ويغلب عليها موسيقى الهيب هوب. MALUMA هو واحد من فناني سوني ميوزيك – أمريكا اللاتينية وهي سوق جيدة جداً للموسيقى. لا يمكننا أن نغفل هنا أغنية despacito التي صدرت عام 2017 والتي تنتمي تقريباً لنفس النوع الموسيقي والتي وصلت حتى الآن إلى ما يقرب من 7 مليار مشاهدة. إن موسيقى أمريكا اللاتينية هي دوماً جواد رابح إذا ما صُنعت بإتقان وصادفها بعض من الحظ بالطبع.

المركز الثامن

بفارق طفيف تأتي أغنية BOY WITH LUV لفريق BTS في المركز التاسع بعدد مشاهدات يصل إلى 626 مليون. والتي تم رفعها على الموقع في يناير. فريق BTS الكوري هو أنجح Boy Band في العالم حالياً ويقوم بتقديم ما يسمى بالـ K-POP وهو مصطلح يشير إلى موسيقى البوب الكورية التي اجتاحت العالم منذ حوالي ثلاثة أعوام لكي تصبح الموسيقى المفضلة للمراهقين في العالم كله، حتى أن BTS قاموا بإحياء حفل ضخم في دبي في عام 2016 كما أنهم أقاموا حفلاً آخر في المملكة العربية السعودية في أكتوبر من هذا العام وسط ضجة كبيرة في الشرق الأوسط. يتكون الفريق من سبعة فتيان كلهم من كوريا الجنوبية يتميزون بمهارة شديدة في الرقص وكتابة وغناء موسيقى الراب.

أقرأ أيضًا: فرقة BTS الكورية تُرشح لكم أكثر من 30 عملًا فنيًّا أثروا في أغانيهم!

المركز السابع

دوماً هناك مكان للأغاني الهندية الحديثة في قوائم الأفضل استماعاً ومشاهدة اليوتيوب. وفي هذا العام ظهرت أغنيتان في هذه القائمة، الأولى هي VAASTE SONG بعدد مشاهدات بلغ حوالي 630 مليون. الأغنية هي دويتو ما بين Dhvani Bhanushali & Nikhil D’Souza وما يلفت النظر فيها هو الصوت الرائع لكل منهما حيث يبدو التناغم بينهما جميلاً على مستوى الطبقات والتفاهم والانسجام مع اللحن. الفيديو بسيط ومليء بالمشاعر حيث يحدث بالكامل داخل مدرسة ثانوية وهو ما يقربه من الفئة العمرية للمراهقة التي تسيطر على نسب المشاهدة في اليوتيوب. صدرت الأغنية في أبريل من هذا العام وهي من إنتاج T-SERIES.

المركز السادس

ربما تكون أغنية Seven Rings لـ ARIANA GRANDE هي واحدة من أشهر أغاني هذا العام برغم احتلالها هذا الموقع المتأخر نسبياً في الترتيب. تعتبر ARIANA GRANDE واحدة من أهم فنانات موسيقى البوب في العالم. في أغنية Seven Rings يظهر التركيز الشديد على تفاصيل الملابس والألوان والإبهار البصري والرقصات والتي لها الدور الأكبر في خروج هذا العمل بهذا الإتقان وتحقيقه هذا النجاح المبهر- بصرف النظر عن هذا الترتيب. وصل عدد مشاهدات الأغنية إلى 635 مليون مشاهدة.

أقرأ أيضًا: عمرو دياب يعلن عن قائمة أغانيه المفضلة على تطبيق Spotify Arabia ”سبوتيفيّ“

المركز الخامس

نعود إلى الـ K-POP مرة أخرى مع فريق Black Pink بعد أن مررنا بـ BTS ولكن هذه المرة الفريق يتكون من أربع شابات بمعدل أعمار أعلى قليلاً من BTS ولكن لا يقل مهارة في الغناء أو الرقص. حققت أغنية KILL THIS LOVE عدد مشاهدات يصل إلى 666 مليون وصدرت في أبريل بتصوير مبهر وتستمر حتى الآن نجاحها. يغني الفريق باللغة الكورية مع ترجمة للكلمات باللغة الإنجليزية.

المركز الرابع

أغنية ROWDY BABY هي الأغنية الهندية الثانية في القائمة والتي تخطت عدد مشاهدات يصل إلى 713 مليون مشاهدة منذ أن صدرت في شهر يناير. تحتفظ الأغنية بكل مميزات الأغاني الهندية من حيث حيوية الموسيقى ورشاقة الحركة والرقص الحديث. الأغنية هي جزء من أحداث فيلم Maari 2 من إخراج Balaji Mohan ويبدو بوضوح التفاهم والتجانس الشديد بين بطلي الفيلم والأغنية Dhanush و Sai Pallavi. من الأغاني التي استمتعنا بمشاهدتها أكثر من مرة أثناء إعداد هذا الملف ونرشحها لك بقوة.

المركز الثالث

لا يمكن تحديد أسباب نجاح الأغاني الناطقة بالإسبانية إلا إذا حصلنا من اليوتيوب على بعض البيانات التي تحدد هوية وعدد المشاهدين وأماكنهم. من بورتريكو بأمريكا اللاتينية تأتي أغنية المركز الثالث بعدد مشاهدات يصل إلى 900 مليون. الأغنية بعنوان SECRETO لـ ANUEL AA, KAROL G أغنية دويتو أخرى على موسيقى لاتينية ذات إيقاع يتشابه تماماً مع أغنية Despacito التي تنتمي إلى نفس نوع الموسيقى مع اختلاف بسيط جداً في الأرتام والإيقاع. الفيديو المصوّر عادي وبتكلفة إنتاجية متوسطة ولكن يبدو فيه بوضوح الروح التلقائية في الأداء التمثيلي والغنائي على حد سواء.

المركز الثاني

من بورتريكو إلى أسبانيا، ويتغير المكان ولا تتغير اللغة. ويحتفظ اليوتيوب في قاعدة البيانات بأسرار هذا الإقبال على اللغة الإسبانية والذي ربما يعود إلى كوّنها اللغة الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية وإن كان لا يظهر أي إبداع استثنائي على المستوى الموسيقي. CON ALTURA هي أغنية المركز الثاني لأعلى مشاهدات اليوتيوب لعام 2019 وبها ندخل إلى نادي البليون مشاهدة حيث تخطتها بمليون ومئة ألف مشاهدة برغم أنها صدرت في نهاية شهر مارس وليس يناير كسابقتها. لا زلنا مع نفس إيقاعات أمريكا الجنوبية بدون أي تجديد يذكر. الأغنية لـ ROSALÍA بمشاركة J Balvin والتي صدر لها في شهر نوفمبر هذا العام أغنية أخرى بعنوان A Palé وتغني فيها وحدها هذه المرة ووصلت بعدد مشاهدات يقترب من 40 مليون في أقل من شهر، ومرة أخرى لا يوجد أي جديد أو تغيير في شكل الموسيقى عن CON ALTURA.

المركز الأول

المركز الأول تسترده بورتريكو مرة أخرى بأغنية DADDY YANKEE & SNOW بعنوان CON CALMA. عدد مشاهدات تخطى بليون وستة ملايين مشاهدة- رقم ضخم ولكنه مستحق لما في هذا العمل من جهد كبير على مستوى الموسيقى والتنفيذ والرقصات والمتعة البصرية. لحن المذهب أو الـ chorus هو لحن قديم لأغنية أشتهرت كثيراً في التسعينات بعنوان Informer لفريق Snow والذي يظهر بنفسه ليشارك في الغناء في CON CALMA ولكن تم تغيير الكلمات لكي تلائم الموضوع بعد أكثر من ثلاثين عاماً من غنائها لأول مرة حيث يظهر أثر السنين على Snow عندما يظهر في الدقيقة 2:30. وربما تكون هذه الأغنية ونجاحها دليلاً كبيراً على أن الرهانات على النوستالجيا دوماً ما ينجح إذا تم تنفيذه بشكل ذكي.

يمكنك أن تشاهد التصوير الأصلي لأغنية Informer  قبل ثلاثين عاماً لكي تحكم بنفسك.

نظرة أخيرة

بالطبع هناك العديد من الأغاني الناجحة الأخرى ولم تدخل في هذا التصنيف ربما لصدورها في وقت متأخر من العام ولذلك لم تحصل على الوقت الكافي لمشاهدتها وبالتالي لم تقترب بعد من أرقام المشاهدات في هذا التصنيف. أو ربما لأن بعضها لا يلق رواجاً كثيراً بين المراحل السنية الأقل والتي تتحكم بشكل كبير في أرقام المشاهدات على اليوتيوب ونذكر من هذه الأغاني على سبيل المثال….

 Ed Sheeran- Beautiful People

Maroon 5 – Memories

Billie Elish – Bury a Friend

Billie Elish -Bad Guy

Sam Smith – Dancing with Strangers

Cold Play – Daddy

2

شاركنا رأيك حول "الأغاني الأكثر مشاهدةً على يوتيوب في 2019"