عمرو دياب يعلن عن قائمة أغانيه المفضلة على تطبيق Spotify Arabia ”سبوتيفيّ“

0

تزامنا مع ظهور إعلان ضخم للنجم عمرو دياب على شاشة ميدان ”تايم سكوير“ في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية منذ حوالي أسبوع بمناسبة تصدر أغانيه قائمة الأكثر إستماعاً على تطبيق Spotify Arabia الذي سيقوم ببث أغانيه على نفس الشاشة في حملة إعلانية وتسويقية ضخمة تحت عنوان This is Amr Diab، قام التطبيق بالإعلان عن قائمة الأغاني المفضلة للنجم المصري الملقب بالهضبة على منصته الرقمية في سابقة فريدة من نوعها على النجم المصري الكبير.

البعد التسويقي

لم يعتد أبداً عمرو دياب أن يعلن صراحةً عن أغانيه المفضلة. على مدار أربعين عاماً لم يتحدث من قبل لأي وسيلة إعلامية عن مطربين أو موسيقيين آخرين، هو لا يظهر في الإعلام من الأصل ولذلك كان الإعلان عن هذه القائمة هي فكرة مدهشة لكي تكون جزءاً من هذه الحملة التي تتبناها منصة موسيقية عالمية ذات شأن مرموق وقاعدة ضخمة من العملاء حول العالم وهو ما يعكس الذكاء المعهود عن هذا الفنان الذي لا يترك فرصة إلا وإستغلها لمصلحة فنه، خصوصاً وأن المنصات الموسيقية قد أصبحت الآن هي مستقبل الموسيقى في العالم بعد انهيار صناعة الأسطوانات منذ عشر سنوات.

نظرة عامة

شملت القائمة 29 أغنية متنوعة ولكن غلبت الأغاني الأجنبية على الاختيارات، كما غلبت أغاني عمرو دياب نفسه على اختيارات الأغاني العربيّة في مقابل أغنية واحدة فقط لفنان عربي.

ما بين الكلاسيكي والحديث

ثلاثة أرباع القائمة شملت أغاني أجنبية بلغات مختلفة، معظمهم أغاني كلاسيكية شهيرة يحبها الجميع وأثبتت جدارتها ودقة صنعها على مر الزمن، ولذلك أختار عمرو:

Hello – Lionel Richie

Come Together – The Beatles

A day in the life- The Beatles

Jamming- Bob Marley

Come Fly With Me- Frank Sinatra

Kiss From A Rose- Seal

خمس أغنيات صامدة أمام تغييرات الزمن وضعها عمرو دياب في قائمته ويلاحظ أنها كلها أغاني مصنوعة في حقبة الستينات والسبعينات بإستثناء Kiss From A Rose التي أُنتجَت عام 1994 وهي أغنية في منتهى النعومة والرومانسية لمطرب لم ينل حظ وافر من الشهرة كما نالت هذه الأغنية.

كما ضمت القائمة أغاني أخرى أحدث وأقل شهرة…. مثلاً:

SexyBack- Justin Timberlake

Hips don’t lie- Shakira ft. Wyclef Jean

Fever- Wizkid

ويلاحظ على إختيارات هذه الأغنيات الثلاثة أنها برغم عدم ذيوع شهرتها ولكنها ذات قيمة فنية عالية واختلاف على مستوى التنفيذ.

الفنان العربي الوحيد في القائمة

أغنية وحيدة فقط لفنان عربي دخلت قائمة أفضل أغاني الهضبة وهي ”عيونها“ للفنان حميد الشاعري او كما نطلق عليه في مصر ”الكابو“.

حميد له تاريخ طويل جداً في العمل مع عمرو دياب وخصوصاً في البدايات، وكان له دور كبير في عدة نقلات هامة في تاريخ عمرو دياب المهني مثل ”ما بلاش نتكلم في الماضي“ ثم النقلة الأكبر نحو العالمية في ”نور العين“.

أغنية ”عيونها“ هي من ضمن الألبوم الذي يحمل نفس الاسم وهو أول ألبوم موسيقي غنائي لحميد الشاعري في عام 1983. ولكن عمرو أدرج في قائمته الأغنية بتوزيع موسيقي مُعدل بمشاركة Habiby Funk وإن كانت لا تختلف عن الأصلية في الكثير إلا الميكس المتقدم بسبب نقص الإمكانيات التقنية والتكنولوجية في الثمانينات.

ربما يكون تواجد حميد في القائمة بدافع المجاملة، ولكن أغنية ”عيونها“ هي بالفعل أغنية جيّدة جداً واختيار موفق من بين تركة حميد الموسيقية التي قد تسبب الحيرة في حالة الاختيار ما بينها وخصوصاً في ألبوماته الأقدم.

التسويق والتسويق والتسويق مرة أخرى!

من بين 29 أغنية، تحتوي هذه القائمة على ستة أغاني دفعة واحدة لعمرو دياب نفسه، بل أن جميعهم بدون استثناء من ألبومه الأخير وهم:

أنا غير

يوم تلات

قدام مرايتها

بحبه

متغيّر

تحيّرك

وقد يكون منطقياً أن يدرج ”دياب“ أغانيه في القائمة حتى وإن وصل العدد إلى ستة، ولكن لا يبدو منطقياً أن يكونوا جميعاً من الألبوم الأخير إلا إذا كان الدافع هو تسويقي بحت ولا علاقة له بالجودة باعتبار أن المنصة والفنان نفسه يريدون دعم الألبوم أكثر وتسويقه في أمريكا تحديداً ولغير الناطقين بالعربية وهو ما يتماشى مع الإعلان الأخير عن أغنية ”يوم تلات“. أما إذا تم وضع الإنصاف في القائمة فكيف يمكن تجاهل ملاحم موسيقية مثل ”حبيبي“ و ”متخافيش“ و ”نور العين“ ”نندم“ و ”صدقتني“ و “قاللي الوداع” و “يدق الباب” وغيرهم من أغاني الهضبة والتي تجعل كل الموسيقيين والمتلقيين والجمهور في حالة حيرة شديدة وتردد عند اختيار الأفضل عند عمرو دياب من بين أربعين عاماً من الإبداع الموسيقي والتربع على عرش الغناء العربي بلا منازع.

أقرأ أيضًا: “يوم تلات” أغنية “عمرو دياب” التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي!

تعدد الأنواع والأجناس الموسيقية 

يلاحظ بشدة أيضاً تنوع الأجناس والأشكال الموسيقية في القائمة وهي بلا شك تدعم الفكرة المعروفة عن عمرو دياب أنه يستمع لكي شيء وأي شيء ويتابع أحدث التيارات الموسيقية بنفسه ويعرف نجومها ويقتبس أحياناً أفكاراً ويطوعها لصالح عمله، ففي هذه القائمة تجد موسيقي الـ Regae متمثلة في Bob Marley ثم تجد الـ Blues في Garry More والـ Hip Hop عند Shakira و Justin Timberlake وموسيقى الـ Latin متواجدة أيضاً في ثلاثة أغنيات Magalenha و Mas Que Nada و Berimbau/Consolacao والأغاني الثلاثة لنفس المغني Sergio Mendes وكلهم باللغة الأسبانية.

ما بين دبلوماسية الهضبة والضرورة التسويقية

لا يخفى على أي متابع لهذه القائمة أن يعي أن بها الكثير من الدبلوماسية. وعلى الأغلب ان كل هذه الاختيارات قد مرت على فريق عمله والمسؤولين عن التسويق في منصة ”سبوتيفي“. وفي كل الأحوال لا يمكن حصر خبرة عمرو دياب الموسيقية في قائمة واحدة لا جدال في ذلك، كما أنه بالتأكيد يملك قائمة طويلة وضخمة من الأغاني العربية المفضلة والمفضلة جداً ولديه أيضاً مطربين يحب أعمالهم ولكنه لن يصرح أبداً بهم وسيحتفظ بها لنفسه ولن يتركها عرضةً للتداول بهذا الشكل.

أقرأ أيضًا: عمرو دياب يتصدر ترند يوتيوب مصر بأغنية “بحبه” من الألبوم الجديد

يمكنك متابعة القائمة كاملة على تطبيق Spotify 

0

شاركنا رأيك حول "عمرو دياب يعلن عن قائمة أغانيه المفضلة على تطبيق Spotify Arabia ”سبوتيفيّ“"