10 أفلام كوميدية خفيفة شاهدها لو كنت تشعر بالملل أو الاكتئاب

افلام كوميدية عربي
3

كما تناولنا بالسابق 10مسلسلات مصرية كوميدية خفيفة يمكنكم أن تشاهدونها متى تشعرون بالملل أو الاكتئاب، اليوم نستعرض 10 أفلام لها نفس المميزات إذا كنتم لا تملكون الوقت لمتابعة حلقات عديدة وتفضلون عملًا فنيًا لا تتجاوز  مدة عرضه الساعة ونصف.

بشتري راجل

فيلم بشتري راجل

فيلم مصري يُصنف كعمل رومانسي كوميدي إنتاج 2017، إخراج محمد علي، تأليف إيناس لطفي، أمّا البطولة فلــــ: نيللي كريم، محمد ممدوح، لطفي لبيب، ليلى عز العرب، محمد حاتم، ودنيا ماهر، وقد تميز العمل بفكرته المختلفة والجريئة التي حفزت الجمهور على الذهاب للسينما من أجل المشاهدة والحُكم بنفسه.

إذ يحكي الفيلم عن امرأة تخطت سن الثلاثين ما يجعل أهلها يتعجلون مسألة زواجها ويشعرون بالقلق من بقائها عزباء خاصةً وأنّها تضع شروطها ولا ترتضي برجل أقل من أحلامها وطموحاتها، وبالرغم من أنّها لا تشعر بنفس الهلع وتنجح في الاستمتاع بوحدتها إلاّ أنّ فكرة بساط الأمومة الذي يُسحب من تحت قدميها هو الذي يُخيفها.

ما يدفعها للإقدام على خطوة جريئة وغريبة حيث تقرر استئجار رجل من أجل الزواج منه فقط لتحمل منه بالتلقيح الصناعي لا عبر الممارسة الجنسية، على أن يتم الطلاق فور تحقق ذلك، ما لم تحسب بطلة العمل حسابه كان أن تقع في حب الرجل الذي استأجرته لتأدية دور الزوج المزعوم!

حملة فريزر

فيلم حملة فريزر

فيلم مصري إنتاج 2016، وهو أول فيلم يقوم بتقديمه هشام ماجد وشيكو وحدهما بدون أحمد فهمي بعد أن انفصلا كفريق اعتدنا عليهم يعملون معًا، وبالرغم من أنّ أحمد فهمي أيضًا صدر له فيلم وحده، إلاّ أنّه جاء دون المستوى المتوقع سواءً ككوميديا، أو حتى ككقصة كان يمكن أن تظهر أفضل من ذلك.

في حين جاء “حملة فريزر” أكثر خفةً واجتهادًا، بالإضافة للمواقف الكثيرة الكوميدية والأدوار الثانوية التي كان مرسوم لها بعض الإطار، ولم تأت هامشية للغاية كفيلم أحمد فهمي “كلب بلدي”، ليخرج لنا هذا الفيلم كبطولة جماعية مبهجة، دون إسفاف أو استظراف.

جاء الفيلم من بطولة شيكو، هشام ماجد، نسرين أمين، بيومي فؤاد، أحمد فتحي، ودارين حداد، إخراج سامح عبد العزيز، وقصة هشام ماجد أمّا السيناريو والحوار فلولاء شريف.

وهو يحكي عن حالة مناخية غريبة تُصيب مصر فتجعل طقسها باردًا جدًا بينما يكسو الجليد كل شيء لعدة سنوات وهو أمر غريب علينا بالطبع، ما يجعل المخابرات المصرية تُقرر القيام بمهمة سرية في إيطاليا من أجل السيطرة على هذا الصقيع والعودة لمناخنا المعتدل المعروف، ومن المفترض أن يحدث هذا من خلال سرقة جهاز/بتاع تمتلكه المافيا وتتحكم به في المناخ العالمي، ونتيجةً لذلك تضطر المخابرات للقيام بتجنيد ممثل مغمور وفاشل كجزء من التمثيلية التي سيلعبونها لخداع المافيا، دون أن يخبرونه بالطبع عن حقيقة المهمة التي سيقوم بها، لتتوالى الأحداث في إطار كوميدي مختلف.

كدبة كل يوم

فيلم كدبة كل يوم

فيلم مصري إنتاج 2016، إخراج خالد الحلفاوي، سيناريو وحوار هشام منصور وشريف الألفي، أمّا البطولة فلـــ:عمرو يوسف، درة، دينا الشربيني، شيرين رضا، محمد ممدوح، وكريم قاسم، وهو عمل يُصنف وبوضوح كفيلم رومانسي كوميدي واقعي حَد الضحك الذي يشبه البكاء.

إذ يتناول العلاقة بين الأزواج وما يقبع خلف الصورة المزيفة التي نراها من الخارج فتوحي لنا بالانسجام والاستقرار، والأهم ما قد تحدثه التوقعات بالأزواج، ذلك لأنّه على أرض الواقع هناك اختلافات جذرية بين الرجال والنساء ما يدفع العلاقات أحيانًا نحو الفشل إذا ما عجز الطرفان عن إيجاد لغة حوار مشتركة، ولم يعرفوا كيف يتكيفوا مع الباكيدج الكاملة للزواج بما فيها من حب وضحك ونكد ومشاكل. يعرض الفيلم كل ذلك من خلال استعراض أكثر من ثنائي على اختلاف طباعهم وأحلامهم، وقد تميز الفيلم بواقعيته ولغته التي تشبهنا فعلًا دون استسهال أو تزييف.

يوم مالوش لازمة

فيلم يوم مالوش لازمة

فيلم مصري كوميدي إنتاج 2015، والذي يعد بمثابة عودة موفقة لمحمد هنيدي بعد سلسلة من الأفلام المخيبة للآمال، وهو أول تعاون سينمائي بين عمر طاهر ومحمد هنيدي بعد أن قدما معًا مسلسل الرسوم المتحركة (سوبر هنيدي)، والغريب أنّ هذا الفيلم كان من المُقرر أن يُقدم كمسلسل تليفزيوني إلاّ أنّه بسبب جرعة الكوميديا المكثفة به قرر صُنّاعه تحويله لفيلم سينمائي.

العمل تأليف عمر طاهر، إخراج أحمد الجندي، وبطولة كل من هنيدي، روبي، ريهام حجاج، محمد ممدوح، وهشام إسماعيل، جدير بالذكر أنّ هذا هو أول عمل كوميدي تلعب روبي بطولته، وقد أدت دورها بشكل لافت للانتباه يكشف موهبة كوميدية كل ما تحتاجه هو ورق مكتوب جيدًا ومخرج ذكي وجريء يُعيد اكتشافها.

أمّا عن أحداث الفيلم فتدور كلها تقريبًا في يوم واحد يجري فيه زفاف يحيى على مها الفتاة التي يحبها، في الوقت نفسه هناك بوسي الفتاة المهووسة بيحيى والمضطربة نفسيًا، والتي تسعى لإفساد الزواج بكل الطرق كي تصبح هي العروس البديلة فتفوز بلقب زوجة يحيى.

الحرب العالمية الثالثة

فيلم الحرب العالمية الثالثة

فيلم مصري كوميدي إنتاج 2014، ويُعد آخر الأفلام التي لعبها “أحمد فهمي، وشيكو، وهشام ماجد” معًا قبل أن ينفصلوا، وهو عمل ينتمي لعالم الفانتازيا والمغامرات، حيث يحكي عن متحف شمع به تماثيل للكثير من الشخصيات المشهورة سواءً على الصعيد العربي أو العالمي، الغريب أنّ تلك الشخصيات تعود للحياة مرة أخرى كل يوم في تمام الخامسة مساءً ثم تتحول لتماثيل مرة أخرى مع بزوغ الشمس.

وتشاء الظروف أن يضطر خميس (أحد البشر العاديين) دخول هذا المتحف شبه المهجور حين تسقط كرة القدم الخاصة به داخل حديقة هذا القصر، وبينما يبحث عن الكرة ويقوم بالتقاط صورًا تذكارية مع التماثيل إذا بهم يعودون إلى الحياة، فتصبح حياته مهددة بينهم بالخطر باعتباره بشري يُمكن أن يشي بسرهم، وهو ما يجعله يَدَّعي أنّه هو الآخر أحد التماثيل العائدة للحياة وتتوالى الأحداث.

الفيلم فكرته شبيهة بشكل كبيرة لفكرة سلسلة أفلام أجنبية أخرى، إلاّ أنّ ذلك لم يمنع أن يتم تمصيرها ومنحها الحس الفكاهي الذي عُرِف به الثلاثي، وبالرغم من النجاح الكبير الذي حققه الفيلم بالسينمات، إلاّ أنّه حظى بتقييمات إيجابية متنوعة بين نقاد استمتعوا فعلًا بهذا العمل، وآخرين رأوه أقل أعمال الثلاثي تألّقًا سواءً على مستوى الدراما أو الكوميديا.

سمير وشهير وبهير

فيلم سمير وشهير وبهير

فيلم مصري إنتاج 2010، يجمع بين الكوميديا والفانتازيا والخيال العلمي، ولا أظن أن أحدًا لم يشاهده ولو مرة واحدة على الأقل، ذلك لأنّ من لم يشاهده فاته جرعة مكثفة وهائلة من الكوميديا والضحك، فأحداث الفيلم تدور حول ثلاثة أخوة من الأب فقط هم سمير وشهير وبهير والذين ولدوا جميعهم بنفس اليوم، وهم طلاب معًا بكلية الهندسة على اختلاف شخصياتهم واهتماماتهم.

وبسبب التشابه في تاريخ الميلاد يجدون أنفسهم مضطرين لعمل مشروع التخرج معًا، فيسعون لسرقة مشروع يعمل عليه الدكتور الخاص بهم في الكلية على أن يقوموا بتطويره لعلهم يبهرونه، ما لم يحسبوا حسابه أن يكون هذا المشروع عبارة عن آلة زمن تُعيدهم لزمن السبعينات بألوانه وبواريكه وبنطلوناته الشارلستون، بل والأخطر من ذلك يُمَكِّنهم من التعرف على والدهم وأمهاتهم في شبابهم، قبل أن تتوالى الأحداث بشكل كوميدي وسط محاولات الشباب إيجاد طريقة للعودة إلى زمنهم مرة أخرى.

الفيلم من تأليف الثلاثي (أحمد فهمي، وهشام ماجد، وشيكو)، وبطولتهم يشاركهم شريف رمزي، محمود الجندي، إيمي سمير غانم، دلال عبد العزيز، إنجي خطاب، سلوى عثمان، رحمة حسن، هناء الشوربجي، وحسن عبد الفتاح، أمّا الإخراج فكان لمعتز التوني.

لا تراجع ولا استسلام (القبضة الدامية)

فيلم لا تراجع ولا استسلام (القبضة الدامية)

فيلم مصري كوميدي إنتاج 2010، فكرة أحمد مكي وسيناريو وحوار شريف نجيب، أمّا الإخراج فلأحمد الجندي، وهو من بطولة أحمد مكي، دنيا سمير غانم، ماجد الكدواني، عزت أبو عوف، ومحمد شاهين، وقد جاء هذا العمل استثمارًا لنجاح فريق فيلم طير أنت، سواء مكي ودنيا سمير غانم كثنائي، أو ماجد الكدواني كبطل معهم.

الفيلم يدور حول أدهم الذي يعمل كذراع أيمن لرئيس عصابة يقوم بتهريب المخدرات، إلاّ أنّه يموت في حادث ما فتستغل الشرطة المصرية هذا الحادث من أجل البحث عن أقرب شبيه لهذا الشخص وزرعه بدلًا منه بين أفراد العصابة. تلك الفكرة التي “اتهرست” في كل الأفلام العربية ما يجعل العصابة لا تتوقعها، ومن هنا تأتي الكوميديا خاصةً مع اختيار (حزلقوم)  الشخص الغلبان والساذج تمامًا للعب هذا الدور المحوري والخطير، وهو ما يُعَرِّض المهمة للانكشاف طوال الوقت.

طير أنت

فيلم طير أنت

فيلم مصري كوميدي إنتاج 2009، إخراج أحمد الجندي، اشترك في كتابة السيناريو كل من أحمد الجندي، أحمد مكي وعمر طاهر، أمّا الحوار فقام به عمر طاهر وحده، وبالرغم من أنّ الفيلم يتشابه إلي حد كبير مع فكرة فيلم أجنبي آخر إلاّ أنّ معالجة الفكرة وتمصيرها جاءت ممتعة وعربية باقتدار.

العمل من بطولة أحمد مكي، ماجد الكدواني، دنيا سمير غانم بالاشتراك مع محمد سلام وهشام إسماعيل، ويُمكن اعتباره إعادة اكتشاف لطاقات ماجد الكدواني كممثل كوميدي ودرامي ثقيل، وقد تميز الفيلم بالتنوع والثراء في النماذج التي قدمها، بجانب ذكاء صُنّاعه الذين قاموا باستثمار نجاح بعض الشخصيات التي لعبها مكي من قبل وإعادة تقديمها.

أمّا عن قصة الفيلم فتدور أحداثه حول “بهيج” الطبيب البيطري الأعزب والخام الذي لم يسبق له أن ارتبط بأي امرأة من قبل، وهو ما يجعله حين يقع بحب “ليلى” التي تملك كلبًا يقوم –هو- بالإشراف على علاجه، يعجز عن التعبير لها عن مشاعره.

غير أن القدر يخدمه حين يظهر له في عيد ميلاده ماردًا بإمكانه أن يحقق له 7 أمنيات، فيُقرر بهيج استغلال تلك الأمنيات والتغيير من شخصيته لعله ينجح في إيقاع ليلى بحبه، ومع كل محاولة يفعلها يكتشف أنّ هناك مشكلةً ما وعيبًا في الشخصية التي يلعبها ما يقف حائلًا بينه وبين المرأة التي يتمناها، ومع اقتراب المحاولات من الانتهاء يصاب بهيج ومارد بالاكتئاب خوفًا من أن تنتهى السبع أمنيات دون جدوى.

جعلتني مجرمًا

فيلم جعلتني مجرمًا

فيلم مصري إنتاج 2006 إخراج عمرو عرفة أمّا البطولة فلأحمد حلمي، غادة عادل، حسن حسني، ريهام عبد الغفور، دنيا مسعود، وعبد الله مشرف. حقق الفيلم نجاحًا مدويًا وقت عرضه كذلك نجح جماهيريًا حين عُرض بالتليفزيون؛ ذلك لأنّه على بساطته جاء ممتعًا وطريفًا، حتى أنّ أحمد حلمي وغادة عادل استثمروا نجاحهما كثنائي بعمل آخر في وقت لاحق، وقد تعددت أسباب نجاح الفيلم بدءًا من الأداء السهل الممتنع، مرورًا بالقصة المختلفة التي تليق بفيلم لايت كوميدي بامتياز، وصولًا لأغنيات الفيلم والتي أُحسن توظيفها داخل العمل.

أمّا عن قصة الفيلم فهي تدور حول رشدي أباظة مُصمم الإعلانات ذي الأفكار المبتكرة والمختلفة، غير أنّ طيبته أو دعونا نقول سذاجته بجانب قلة معارفه تجعله يبيع تلك الأفكار بأسعار بخسة جدًا، ثم فجأة ونتيجة سوء تفاهم يجد نفسه مُتهمًا بخطف ابنة رجل أعمال ثري، ورغم أنّ ذلك قد يؤذيه ويُشوه سمعته، إلاّ أنّه يشترك في تلك اللعبة ظنًا منه بأنّه بهذه الطريقة يساعد فتاة مريضة من أجل الحصول على فرصة عادلة للعلاج أمام جبروت والدها البخيل.

الناظر

فيلم الناظر

فيلم مصري إنتاج عام 2000، والذي كان بمثابة طفرة في عالم الكوميديا، حتى أنّ إيفيهات الفيلم مازالت حاضرة بأذهاننا إلى الآن، ونستخدمها في الكثير من المواقف الحياتية العادية جدًا. الفيلم  بطولة الراحل علاء ولي الدين، حسن حسني، أحمد حلمي، هشام سليم، محمد سعد، وبسمة، أمّا الإخراج فكان لشريف عرفه.

وقد لعب علاء ولي الدين في هذا العمل 6 شخصيات هم كل أفراد عائلته بما فيهم شخصية الأم التي قدمها بخفة ظل منقطعة النظير، أمّا محمد سعد فكان هذا هو أول ظهور له بشخصية اللمبي التي طورها بعد ذلك وجعلها بطلة أكثر من عمل له.

يحكي الفيلم قصة صلاح الدين عاشور “ابن الناظر” الذي ورغم كِبَر سِنه فشل في اجتياز الثانوية العامة، وهو ما كان أمرًا مأساويًا بالنسبة لوالده ناظر المدرسة، وحين يتوفى والده بشكل مُفاجئ يجد صلاح نفسه مُطالبًا بأن يكون ناظر المدرسة بدلًا عن والده من جهة، ومن أخرى أصبح حرًا لاختبار الحياة وفِعل كل ما كان يمنعه عنه والده، لتتوالى الأحداث في إطار كوميدي ممتع.

3

شاركنا رأيك حول "10 أفلام كوميدية خفيفة شاهدها لو كنت تشعر بالملل أو الاكتئاب"