أفلام تركية ستغير من وجهة نظرك في سينما هذه البلد للأبد

أفلام تركية
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

“مبالغة، خيال، حشو أحداث، البعد عن الواقعية، رومانسية غير حقيقية… إلخ”، تلك مجموعة من الانطباعات الأولية التي تأتي لذهن المشاهد العربي حين التحدث عن أفلام تركية تأتي تلك الانطباعات في بادرة تفكير المواطن العربي؛ نتيجة لترسُخ فكرة أن الفن التركي لا يُقدم سوى قصص الحب المفُعمة بالرومانسية الزائفة، وذلك عن بسبب عرض المسلسلات التركية المدُبلجة التي تُناقش قصص الحب، ولعل أشهر تلك المسلسلات “نور، العشق الممنوع”.

مؤخرًا أصبحت الدراما التركية جزءًا من خريطة المشاهد العربي، وذلك نتيجة للتنوع الذي أصبحت عليه، فلم يُعد الاهتمام مقتصرًا على تقديم دراما الحب، فنجد مسلسلات حققت نجاحًا عربيًا واسعًا بالرغم من عدم اعتمادها على تقديم الرومانسية فقط مثل مسلسل “حب أعمى” الذي حصل على جائزة الإيمي العالمية كأفضل مسلسل أجنبي؛ ويعد بذلك أول مسلسل تركي يحصل على تلك الجائزة، بالإضافة إلى مسلسلي “الحفرة، وفي الداخل” اللذان اعتمدا على عنصري الإثارة والأكشن، وحققا نجاحًا عربيًا ملحوظًا، وكذلك مسلسل قيامة “أرطغرل” الذي يدور في إطار تاريخي عن الخلافة العثمانية، وبعض تلك المسلسلات تم ترجمتها لعدة لغات مختلفة حول العالم.

كما صارت الأفلام التركية رقمًا في معادلة السينما العالمية، وأصبحت تحقق انتشارًا خارج الحدود التركية، إذ سبق وصرح جون بيلي رئيس أكاديمية فنون وعلوم السينما المعنية بتقديم جوائز أوسكار، على هامش زيارته لإسطنبول الشهر الماضي، إن السينما التركية أكثر حميمية عن نظيرتها الأمريكية، لأنها تمتلئ بالمشاعر والعواطف.

تأخذك الأفلام التركية لعالم حافل بالمشاعر المختلطة؛ مزيج من الحب والمواقف الإنسانية التي تجعلك تمر بانفعالات عاطفية متعددة، وتفكير مستمر فيما لو وُضعت في نفس تلك الظروف، ماذا ستكون ردة فعلك؟.

تستعرض أراجيك فن فيما يلي مجموعة أفلام تركية من الممكن أن تغير وجهة نظرك تجاه الفن التركي بشكل عام، والسينما التركية بشكل خاص، لتخوض معها تجربة مليئة بالمشاعر الإنسانية المختلفة.

أقرأ أيضًا: افلام رعب تركية ستجمد الدم في عروقك.. الجزء الثاني

أفلام تركية مميزة

أسأليني عن اسمك

الفيلم إنتاج 2015، تدور أحداثه حول “هاكان” الذي نشأ منذ كان طفلًا بعد وفاة والدته أو بالأحرى قتل والده لها للتخلص من آلام المرض، في إحدى دور الأيتام مع صديقته “ياسمين”، والذي كانت بمثابة شقيقة له لكنها كانت تراه حبيبًا، ليقع “هاكان” في غرام فتاة أخرى صماء ويتزوجها.

بمرور الوقت يكتشف “هاكان” إصابته بنفس مرض والدته، وتبدأ ذاكرته وحركته في التلاشي تدريجيًا لينسى زوجته ولا يتذكر سوى “ياسمين”، لينتهي المطاف بترك زوجته له ويتزوج “ياسمين” الذي يطلب منها أن تخلصه من آلام المرض عندما تسأله عن اسمها فلا يجيب.

“أسأليني عن اسمك” بطولة إنجين هيبيليري في دور “هاكان”، وأوزجي بوراك في دور “ياسمين”، وباشاك بارلاك في دور “مروة” زوجة “هاكان”.

نفس واحد لا يكفي

الفيلم إنتاج 2017، تقع “نفس” التي تُعاني من مرض بالقلب، في حب “يمان” الذي يمر بأزمة نفسية جعلته يُقبل على الانتحار، ليعيشا الثنائي قصة حب مليئة بالمشاعر الجميلة إلى أن يشتد المرض بـ”نفس”.

يقرر “يمان” إنقاذ حياة حبيبته بالتخلي عن حياته، ليتبرع لها بقلبه بعد وفاته، الفيلم من بطولة ستشكين أوزدمير في دور “يمان”، و توفانا توركاي في دور “نفس”.

الماء والنار

من إنتاج 2013، تدور أحداثه حول “هشمت” الذي يهرب من نار الثأر ليبدأ حياة جديدة بعيدًا عن بحور الدم، ليقابل على متن الطائرة “يامور” التي يقع في حبها ويقرر الزواج منها فيما بعد.

تقرر عائلة “هشمت” زواجه من فتاة العائلة الأخرى لينتهي بحر الدم، محاولين التخلص من “يامور” وطفلها ليعود “هشمت” لتنفيذ رغبة عائلته، لكن تستطيع “يامور” الفرار من ذلك المصير، ويتزوج “هشمت” من الفتاة الأخرى.

تمر السنوات ويقابل “هشمت” حبيبته “يامور” ويحاول إصلاح علاقتهما والعيش بصحبة ابنه الذي حرم منه، لكن ينتهي الأمر بنهاية مأساوية، “الماء والنار” بطولة أوزجان دينيز في دور “هشمت”، وياسمين آلين في دور “يامور”.

فيلم روحي فداء

فيلم روحي فداء أفلام تركية

الفيلم إنتاج 2018، تدور أحداثه في إطار حربي عن دخول الجيش التركي منطقة حرب أهلية شديدة الخطورة، نتيجة للصراعات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وتحاول فرق عسكرية مكونة من 6 أفراد تنفيذ عمليات سرية ليتمكن الجيش التركي من تنفيذ مهمته ومواجهة الإرهاب.

الفيلم من بطولة بوراك أوزجيفيت، كرم بورسين، ميلك يالوفا، سباهاتين ياقوت، وهو من أفلام الأكشن التركية.

أحبك يا رجل

الفيلم إنتاج 2014، تدور أحداثه حول “إيزيل” التي تحاول الانتحار بعدما تعلم بإصابتها بورم في المخ، لينقذها “بيرك” الذي كان يعمل منتجًا فنيًا، ليقع في حبها ويكتشف موهبتها ويعاود الإنتاج مرة أخرى، “أحبك  يا رجل” بطولة باريش كيليك فيدور “بيرك”، وجيزام كاراجا في دور “إيزيل”.

حكايتنا

الفيلم إنتاج 2015، تدور الأحداث حول كاتب سُجن بعد انقلاب 1980 بتركيا، ليموت في السجن بعد 3 سنوات تاركًا زوجته و3 أطفال، يدرس الابن الأكبر القانون ويصبح محاميًا ويحاول إثبات براءة والده ليرد الاعتبار له.

الفيلم بطولة هالوك بييس، بورجو كيراتلي، جانسل إلتشين، ناز إلماس، عائشة باتور جيجدم، وهو من الأفلام التركية الاجتماعية.

أنت منزلي

إنتاج 2012، تدور أحداثه حول “ليلى” التي تخرج من علاقة فاشلة لتتعرف على “إسكندر” الذي يعمل نجارًا في إحدى مشروعات والدها، وتنشأ بينهما قصة حب، ليوافق والدها على الزواج.

تصاب “ليلى” بنوع من أنواع “الخرف” وتدريجيًا تبدأ ذاكرتها في التلاشي، لتنسى أسرتها وزوجها بل وطريق منزلها.

“أنت منزلي” بطولة أوزجان دينيز في دور “إسكندر”، وفخرية أفجين في دور “ليلى” ويعتبر من الأفلام التركية الرومانسية.

زهرة الغاب

زهرة الغاب أفلام تركية

الفيلم إنتاج 2015، تدور الأحداث حول اختفاء “باريش” وقلق أسرته وزوجته “فسون” عليه، وتستبعد زوجته احتمال انتحاره، وتعود “فسون” بذاكرتها لبداية حبها مع “باريش” والذي تزوجته بالرغم من رفض أبيها.

استطاع “باريش” إنهاء خلاف الأب مع ابنته، لكنه كان مصابًا بالاكتئاب ما يجعله يفقد السيطرة على نفسه عند الغضب، فخشى على أحبائه من نفسه.

“زهرة الغاب” بطولة جغطاي أولصوي في دور “باريش”،  وليلى ليديا توغوتلو في دور “فسون”.

أقرأ أيضًا: أفلام تركية رومانسية مميزة ينصح بمتابعتها

الأب الخباز “سر العشق”

الفيلم إنتاج 2016، تدور أحداثه حول شخص يدعى “الأب الخباز” وهو درويش صوفي، يذهب في رحلة روحية عبر بلاد الشام وصولًا إلى الحجاز للبحث عن الحب الإلهي.

“الأب الخباز” بطولة التان اكسيك، كنان بال، سنان البايراك.

العشق يشبهك

الفيلم إنتاج 2015، تدور أحداثه حول “علي” الذي يعمل صيادًا في إحدى القرى، والذي يقع في حب دينيز الهاربة من ماضيها لتبدأ حياة جديدة دون خوف، ويعيش الثنائي قصة حب كبيرة إلا أن ماضي “دينيز” يعود لمطاردتها ويتسبب في نهاية غير متوقعة لقصة الحب التي جمعتها بـ”علي”.

“العشق يشبهك” بطولة بوراك أوزجيفيت بدور “علي”، وفخرية أفجين بدور “ليلى”.

ما تبقى منك لي

إنتاج 2016، تدور الأحداث حول “أوزجور” الذي يبلغه المحامي الخاص به عن تفاصيل وصية جده التي تنص على أن يترك إسطنبول، ويتخرج من مدرسة القرية ليحصل على ورثه، والتي تشير إلى أنه في حال عدم تنفيذها سوف يحصل على واحد في الألف من الثروة.

ينتقل “أوزجور” للعيش في القرية ويلتقي بـ “إيليف” ليقع في حبها ويعلم إصابتها بمرض القلب، وأن أمامها أيامًا قليلة لتعيشها.

“ما تبقى منك لي” بطولة إيكين كوش بدور “أوزجور”، ونسليهان أتاغول في دور “إيليف”.

الحب الأبدي

إنتاج 2017، تدور أحداثه حول الدكتور الشهير “جان” الذي يقع في حب خادمته “زينب”، ويدافع عن حبه الذي يراه أبديًا.

“الحب الأبدي” بطولة مراد يلدريم في دور “جان”، وفخرية أفجين في دور “زينب”.

مشكلة صغيرة في إيلول

مشكلة صغيرة في إيلول

إنتاج 2015، تدور الأحداث حول فتاة تدعى “إيلول”

يقع لها حادث سير وتسير الأمور بشكل طبيعي، إلا أن تكتشف أنها لا تتذكر الشهر الأخير قبل الحادثة.

الفيلم بطولة فرح زينب بدور “إيلول”، وأنجين أكيوريك.

أقرأ أيضًا: مستر بين الذي يحبه الجميع: قائمة بأفلامه التي ربما لم تشاهدها من قبل

1

شاركنا رأيك حول "أفلام تركية ستغير من وجهة نظرك في سينما هذه البلد للأبد"

أضف تعليقًا