أفضل أفلام جورج كلوني: متعدد المواهب الذي فعل كل شيء ممكن في هوليوود

أفضل أفلام جورج كلوني
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لم تكن رحلة “جورج كلوني” إلى النجومية سهلة، حيث تعرض لخيبات أمل متكررة على مدار سنوات في هوليوود قبل أن يحظى بنجاح حقيقي، فالنجم الذي دخل مجال التمثيل ككومبارس عام 1978 لم يُشارك في أي أعمال بعدها ولمدة أربعة أعوام، قبل أن يُشارك ولأكثر من عشر سنوات في عدد من الأفلام الفاشلة التي لم تلقَ أي نجاح يُذكر.

ورغم مشاركاته العديدة في الدراما التلفزيونية خلال تلك الفترة حيث شارك في مسلسلات “The Facts of Life” عام 1985، و”Baby Talk” عام 1991، و”Roseanne” عام 1988، و”Bodies of Evidence” عام 1992، و”Sisters” عام 1993، إلا أن كل هذه الأدوار لم تلفت النظر إليه وإلى إمكانياته كممثل جيد.

إلى أن آتي عام حظه 1994 وبعد مرور أكثر من 15 عامًا على بداية دخوله مجال التمثيل حيث قام بدور طبيب الأطفال “دوجلاس روس” في المسلسل الشهير “ER” ليُصبح “جورج كلوني” محط أنظار الجميع، ويبدأ رحلة نجومية استمرت لأكثر من 30 عامًا.

وبعد نجاحه كممثل اقتحم “جورج كلوني” كل مجالات هوليوود تقريبًا حيث كتب أو شارك في كتابة عدد من أفلامه أهمها “Good Night, and Good Luck.”، و”The Ides of March” وأخرج كليهما كذلك، وأخرج كذلك فيلمه “Confessions of a Dangerous Mind”، كما أنتج عددًا كبيرًا من الأفلام أهمها فيلمي “Argo”، و”August: Osage County” اللذان ترشحا لعدة جوائز أوسكار.

واستعرض معكم هنا أفضل الأعمال السينمائية التي شارك ببطولتها النجم “جورج كلوني”، وأرجو أن تنال إعجابكم.

أفضل أفلام جورج كلوني

Three Kings

بوستر فيلم Three Kings

الفيلم الذي عرض وجهة نظر مختلفة لحرب الخليج الثانية والذي نال إعجاب الجمهور والنقاد كذلك وحقق أرباح تجاوزت الـ 107 مليون دولار رغم أن ميزانيته لم تتجاوز الـ 48 مليون دولار.

وتدور أحداث الفيلم بعد انتهاء حرب الخليج الثانية وتوقيع “صدام حسين” لمعاهدة السلام، حيث توجد كتيبة من الجنود الأمريكيين لحراسة وتطهير الحدود وهي الكتيبة التي لم تدخل البلد نفسها من قبل، ويعثر أحد الجنود أثناء تفتيشه لأحد الجنود العراقيين على خريطة مُخبأة في ملابسه، وعندما يذهب لترجمتها يُدرك أنها خريطة لأحد مخابئ الذهب في كربلاء.

يعرض الجندي الأمر على قائده “آرتشي جيتس” الذي يُقرر تكوين فريق مكون منه ومعه ثلاثة جنود آخرين هم “تروي بارلو”، و”شيف إيلين”، و”كونراد فيج”، لسرقة المخبأ، وهي الرحلة التي تُغير حياة الأربعة جنود للأبد.

كتب قصة الفيلم “جون ريدلي”، بينما كتب السيناريو والحوار وأخرجه “ديفيد أو. راسل”، ويؤدي “جورج كلوني” دور “آرتشي جيتس” الميجور العسكري الذي سيحال للتقاعد قريبًا ويكره الحرب بشدة، وشاركه البطولة كل من “مارك والبيرج”، و”آيس كيوب”، و”سبايك جونز”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 115 دقيقة تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.1/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 94%.

Out of Sight

بوستر فيلم Out of Sight

فيلم الجريمة الكوميدي المُقتبس من رواية بنفس الاسم للكاتب الأمريكي “إلمور ليونارد”، وتدور أحداثه حول سارق البنوك المُحترف “جاك فولي” الذي يهرب من سجن فلوريدا ويختطف أثناء هروبه الشرطية “كارين سيسكو” ويحبسها في صندوق السيارة، ولا يعرف ماذا يفعل بها بعد ذلك فيُجبرها على مُصاحبته.

وتخطط عصابة “فولي” بقيادته لسرقة أحد رجال الأعمال المشبوهين ويُدعى “ريبلي” والذي كان يتفاخر بحماقة أثناء سجنه بأنه يُخبئ كمية من الماس غير المصقول في منزله، وتتطور العلاقة بين “فولي” و”سيسكو” ليقعها في غرام بعضهما البعض قبل أن تتعقد الأمور وتتشابك الأحداث.

كتب السيناريو والحوار “سكوت فرانك” وترشح لجائزة الأوسكار كأفضل سيناريو مُقتبس عام 1999، وأخرج الفيلم “ستيفن سودربيرج”، ويؤدي “جورج كلوني” دور “جاك فولي”، وشاركه البطولة كل من “جينيفر لوبيز”، و”فينج راميز”، و”دون شيدل“.

تبلغ مُدة عرض الفيلم ساعتين تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 93%.

Good Night, and Good Luck

بوستر فيلم Good Night, and Good Luck.

فيلم الدراما التاريخية المبني على أحداث حقيقة، والذي ترشح لعدد كبير من الجوائز منها 6 جوائز أوسكار، وأربعة جوائز جولدن جلوب، وخمسة من جوائز البافتا البريطانية، وترشح “جورج كلوني” لجائزتي الأوسكار والجولدن جلوب كأفضل مخرج وأفضل مؤلف عن الفيلم.

تدور أحداث الفيلم في عام 1953 حول الصراع الذي حدث بين الصحفي والمذيع ” إدوارد ر. مورو” والسيناتور الأمريكي الشهير “جوزيف مكارثي” حول تصرفات السيناتور المناهضة للشيوعية والاتهامات التي يُلقيها جزافًا على الجميع.

ويرجع أصل الصراع إلى أنه فريق عمل البرنامج التلفزيوني الخاص بـ “مورو” والمكون من المنتج التنفيذي “فريد فريندلي”، والمراسل “جوزيف ويرشيا” يعلمون أن أحد ضباط القوات الجوية الأمريكية وهو “ميلو رادولوفيتش” قد تم تسريحه من الخدمة بتهمة تعاطف أسرته مع الشيوعية.

وتثير قصته اهتمام فريق العمل خاصة عندما يعلمون أن كل الاتهامات الموجهة لـ “رادولوفيتش” تمت بناء على مجرد كلام مرسل دون دليل، ويقدم المذيع القصة كدليل على أن اتهامات الشيوعية التي يتم مطاردة الجميع بها هي اتهامات واهية ليُهاجمه السيناتور “مكارثي” الذي اعتاد على مهاجمة الجميع دون دليل، لتتصاعد الأحداث بينهما وتتعقد الأمور.

كتب الفيلم وأخرجه “جورج كلوني” وشاركه الكتابة “جرانت هيسلوف”، ويؤدي “كلوني” دور “فريد فريندلي”، وشاركه البطولة كل من “ديفيد ستراثيرن”، و”روبرت داوني جونيور”، و”جيف دانيالز”، و”فرانك لانجيلا”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم ساعة ونصف تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.5/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 93%.

Fantastic Mr. Fox

بوستر فيلم Fantastic Mr. Fox جورج كلوني

الفيلم الذي ترشح لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم رسوم متحركة لعام 2010، وهو مُقتبس من رواية أطفال بنفس العنوان للكاتب البريطاني “رولد دال” والتي صدرت عام 1970.

وتدور الأحداث حول الثعلب مستر “فوكس” الذي يعمل بالسرقة حيث يُطارد الدجاج ويسرقه إلى أن يتم القبض عليه هو وزوجته الثعلبة “فيليستي”، بعد ذلك تُخبر “فيليستي” زوجها أنها حامل وترجوه أن يبحث عن وظيفة آخرى آمنة غير السرقة ويوافق “فوكس” على ذلك.

وبعد عامين يُقرر “فوكس” الانتقال مع زوجته وابنه للسكن في قاعدة شجرة لا يُدرك مدى خطورتها على الثعالب، إلا أنه بعد انتقاله يكتشف أن الشجرة تقع بالقرب من المنشآت التي يُديرها ثلاثة مزارعين أشرار يحاولون التخلص من عائلة “فوكس” فيستعين بعدد من أقاربه وأصدقاءه ويضع خطة للتصدي للمزارعين الأشرار.

كتب سيناريو وحوار الفيلم وأخرجه “ويس أندرسون” وشاركه الكتابة “نواه باومباتش”، ويؤدي “جورج كلوني” دور “مستر فوكس”، وشاركه البطولة كل من “ميريل ستريب”، و”جيسون شوارتزمن”، و”بيل موراي”، و”ويليام دافو”، و”أوين ويلسون”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم ساعة ونصف تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.9/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 92%.

Up in the Air

بوستر فيلم Up in the Air

الفيلم الدرامي الذي ترشح “جورج كلوني” عن أداءه فيه لجوائز الأوسكار والجولدن جلوب والبافتا البريطانية كأفضل ممثل في دور رئيسي، وترشح الفيلم نفسه لستة جوائز أوسكار، وستة جوائز جولدن جلوب، وستة جوائز أيضًا من جوائز البافتا البريطانية وفاز السيناريو بجائزتي الجولدن جلوب والبافتا.

ويؤدي “جورج كلوني” في الفيلم شخصية “رايان بنجام” الذي يعمل في شركة استشارية للموارد البشرية متخصصة في المساعدة في إنهاء الخدمة، ودوره هو السفر إلى أماكن العمل في جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث يقوم بتسريح العمال من الشركات وأعمالهم بالنيابة عن أصحاب العمل.

يسافر “رايان” طوال الوقت حتى أنه لا يملك مكان ثابت للسكن ويطمح لأن يكون أصغر شخص يكسب برنامج “المسافر الدائم” بعدما يصل إلى عشرة ملايين ميل سفر مع الخطوط الجوية الأمريكية، شخصية “رايان” لا تُحب التقيد بأي مسؤوليات، حيث يُفضل الحرية بلا أعباء أو مسؤوليات سواء علاقات بشرية أو مادية.

لكن يتغير كل هذا عندما يُقابل أثناء سفره بصورة متكررة سيدة تُدعى “أليكس” التي يستدعي عملها أيضًا السفر بشكل دائم ومتكرر فيقيما علاقة سويًا تتطور في السماء من طائرة إلى آخرى ومن مطار لآخر.

الفيلم مأخوذ عن رواية بنفس العنوان للكاتب الأمريكي “والتر كيرن”، وكتب السيناريو والحوار وأخرجه “جيسون رايتمان” وشاركه الكتابة “شيلدون ترنر”، وشارك “كلوني” البطولة كل من “فيرا فارميجا”، و”آنا كيندريك”، و”جيسون بيتمان”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 110 تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.4/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 91%.

Michael Clayton

بوستر فيلم Michael Clayton جورج كلوني

فيلم الدراما القانونية الذي ترشح “جورج كلوني” عن أداءه فيه لجوائز الأوسكار والجولدن جلوب والبافتا البريطانية كأفضل ممثل في دور رئيسي، وترشح الفيلم نفسه لسبعة جوائز أوسكار فاز بواحدة منهم، وأربعة جوائز جولدن جلوب، وخمسة جوائز من جوائز البافتا البريطانية.

ويؤدي “جورج كلوني” دور “مايكل كلايتون” المحامي المُستقل الذي تُطلق عليه شركات المحاماة لقب “المُصلح”، حيث يستخدم صلاته ومعرفته بالثغرات القانونية لصالح إنقاذ القضايا الهامة لشركات المحاماة المختلفة، يتلقى “كلايتون” اتصال متأخر في إحدى الليالي حيث تستدعيه إحدى شركات المحاماة لإصلاح الوضع بعد إنهيار أحد المحامين أثناء عمله لصالح شركة كيميائية يعرف أنها مذنبة في دعوى قضائية بملايين الدولارات، وهي القضية التي يجد نفسه متورطًا فيها بشكل يُهدد حياته ذاتها.

كتب الفيلم وأخرجه “توني جيلروي”، وشاركه البطولة كل من “توم ويلكينسون”، و”تيلدا سوينتون”، و”سيدني بولاك”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم ساعتين تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.3/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 90%.

أقرأ أيضًا: جورج كلوني سيشارك مخرجًا وممثلًا في فيلم جديد من إنتاج نتفليكس!

The Descendants

بوستر فيلم The Descendants

فيلم الدراما المأخوذ من رواية بنفس العنوان للكاتب الأمريكي “كوي هارت همينجز”، والذي فاز “جورج كلوني” عن أداءه فيه بجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل في دور رئيسي، وترشح لجائزتي الأوسكار والبافتا البريطانية تحت نفس الفئة.

وتدور الأحداث حول المحامي الثري “مات كينج” الذي يعيش في “هاواي” وورث عن عائلته أراضي هائلة تساوي ملايين الدولارات ويستعد ومعه أبناء عمومته لبيع الأرض وأثناء انشغاله بتلك الصفقة تُصاب زوجته في حادث قارب وتدخل في غيبوبة.

يجد “مات” نفسه وحيدًا مع ابنتيه ومشاكلهما، فالكُبرى “أليكس” والتي تبلغ من العمر 17 عام لها تاريخ من تعاطي المخدرات، بينما الصُغرى “سكوتي” والبالغة من العمر 10 سنوات تبحث عن الاهتمام من خلال التنمر على زملاءها، والأسوأ أنه يكتشف أن زوجته كانت على علاقة بأحد الأشخاص وكانت تنوي طلب الطلاق، وعندما يُخبره الأطباء أنها لن تفيق من الغيبوبة وأن على الجميع الاستعداد لوداعها، يذهب “مات” للتعرف على عشيق زوجته ومحاولة فهم علاقتهما وتتوالى الأحداث.

كتب الفيلم وأخرجه “ألكسندر باين“، وشارك في كتابته كذلك كل من “نات فاكسون”، و”جيم راش”، ويؤدي “جورج كلوني” دور “مات كينج”، وشاركه البطولة كل من “شايلين وودلي”، و”أمارا ميلر”، و”نيك كراوس”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 115 دقيقة تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.3/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 89%.

Hail, Caesar!

بوستر فيلم Hail, Caesar!

الفيلم الكوميدي الذي تدور أحداثه في استوديوهات هوليوود ذاتها، حيث تدور الأحداث في عام 1951 في هوليوود عندما يتولى “إيدي مانكس” منصب مدير الإنتاج في إحدى الشركات والذي يقوم بدوره كـ “مُصلح” للكوارث المتلاحقة أثناء التصوير، وهي الكوارث التي تصل ذروتها عندما يُختطف نجم التمثيل “بيرد ويتلوك” أثناء تصوير أحد الأفلام ويطلب المختطفون فدية لإطلاق سراحه ليجد “مانكس” نفسه في ورطة وتتوالى الأحداث.

كتب الفيلم وأخرجه الشقيقان “جويل”، و”إيثان كوين”، ويؤدي “جورج كلوني” دور “بيرد ويتلوك”، وشاركه البطولة كل من “جوش برولين”، و”ألدن إرينيرك”، و”رالف فاينس”، و”سكارليت جوهانسون“.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 106 دقيقة تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 6.5/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 86%.

The Ides of March

بوستر فيلم The Ides of March

فيلم الدراما السياسية المأخوذ من مسرحية للكاتب الأمريكي “بيو ويلمون”، والذي ترشح عنه “جورج كلوني” لجوائز الأوسكار والجولدن جلوب والبافتا البريطانية كأفضل كاتب سيناريو.

وتدور الأحداث في كواليس الحملة الانتخابية الخاصة بالحاكم “مايك موريس”، حيث ينافسه السيناتور “تيد بولمان” على المنصب، ويتنافس كلاهما على الفوز بتأييد السيناتور “فرانكلين تومبسون” الذي يضمن عدد كبير من الأصوات لمن يقوم بتأييده.

نتعرف على “ستيفن مايرز” مدير حملة “مايك موريس” والذي يرغب في إدارة حملة انتخابية نظيفة ويثق في “موريس” ثقة عمياء، إلا أن هذه الثقة تُدمر تمامًا عندما يكتشف العديد من الأسرار التي يُدرك من خلالها قذارة الألعاب السياسية.

كتب سيناريو وحوار الفيلم وأخرجه “جورج كلوني”، وشارك في كتابته كذلك كل من “جرانت هيسلوف”، و”بيو ويلمون”، ويؤدي “جورج كلوني” دور الحاكم “مايك موريس”، وشاركه البطولة كل من “رايان جوسلينج”، و”إيفان رايتشل وود”، و”فيليب سيمور هوفمان”، و”بول جياماتي”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 100 دقيقة تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.1/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 84%.

سلسلة أفلام Ocean

سلسلة أفلام Ocean

سلسلة الأفلام المأخوذة من الفيلم الستينياتي “Ocean’s 11“، وأحد أشهر أفلام “جورج كلوني”، بل هي أحد أشهر أفلام الحركة والإثارة عمومًا، ربما لعدد النجوم التي تشارك في تمثيل أجزاءه الثلاثة، وربما لأن فكرة اللص الوسيم الذكي خفيف الظل تستهوي الجميع، وربما لأن القصة مكتوبة بحرفية تجعل من السلسلة واحدة من أكثر الأفلام متعة.

يؤدي “جورج كلوني” في السلسلة دور “داني أوشن” الذي يقود تشكيل عصابي لسرقة كازينو في الجزء الأول، وتحفة أثرية في الجزء الثاني، وكازينو مرة آخرى في الجزء الثالث، وهذا عن طريق خطة مُحكمة كل مرة يقوم فيها كل فرد من أفراد التشكيل العصابي بدور محدد مناسب لمهاراته، حيث يتميز كل فرد منهم بتخصص معين.

وأخرج الأجزاء الثلاثة “كينيث برانا”، بينماكتب الجزء الأول “تيد جريفين”، وكتب الجزء الثاني “جورج نولفي”، وكتب الجزء الثالث “براين كوبيلمان”، و”ديفيد ليفاين”.

وشارك “كلوني” البطولة كل من “براد بت”، و”آندي جارسيا”، و”مات ديمون“، و”بيرني ماك”، و”جوليا روبرتس”، و”دون شيدل”، و”كايسي آفليك”، و”سكوت كان”.

وكان تقييم الجمهور للجزء الأول على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.8/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 82%.

بينما كان تقييم الجمهور للجزء الثاني على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 6.5/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 60%.

أما الجزء الثالث فكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 70%.

وبالطبع لا يمكن إغفال ذِكر أدوار وأفلام هامة لجورج كلوني لا يتسع المجال للحديث عنها مثل:

  • Gravity
  • The Thin Red Line
  • Confessions of a Dangerous Mind
  • Burn After Reading
  • O Brother, Where Art Thou?
  • Intolerable Cruelty
  • Syriana
  • Solaris
  • The American
  • From Dusk Till Dawn

وأخيرًا كانت هذة هي أفضل أعمال النجم متعدد المواهب “جورج كلوني” فما هو في رأيك أفضل أعماله؟

أقرأ أيضًا: أفضل أغاني محمد عبد الوهاب: موسيقار الأجيال المطرب والملحن والممثل

0

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام جورج كلوني: متعدد المواهب الذي فعل كل شيء ممكن في هوليوود"

أضف تعليقًا