أفضل الأفلام التي قدمتها السينما الروسية العريقة

أفضل الأفلام الروسية
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تُعد السينما الروسية من السينمات المؤثرة والهادفة حول العالم، واكتشف رواد السينما الروسية أنّها أفضل طريقة لتوثيق الأحداث والحقائق التي غيرت التاريخ، واستغلوا إمكانيات الفن السابع في صناعة أفلام لا تنسى من الذاكرة، مما أتيحت الفرصة للمخرجين الموهوبين للتعبير عن أنفسهم، وصناعة أعظم الأفلام في تاريخ السينما. تقدم لكم أراجيك فن أفضل 10 أفلام روسية لاقت شهرةً واسعةً بين الجمهور.

أهم مدارس السينما العالمية: السينما السوفيتية الثورية

فيلم  Battleship Potemkin عام 1925

فيلم  Battleship Potemkin عام 1925

يُعد من أوائل الأفلام الروسية التي احتوت على مشاهد وأحداث حقيقية، وهو مأخوذ في الأصل عن قصة حقيقية تؤرخ الثورة العمالية التي حدثت في مدينة (سان بطرس بيرغ) في روسيا عام 1905 أثناء احتجاج وتمرد عمال السفينة “بوتمكين” ضد الحكومة، وإعلان العصيان المدني واستطاعوا السيطرة على السفينة، ولكن حدث لهم ما لم يكن في حسبانهم عند الذهاب للقيصر الروسي لإخباره باحتجاجهم، وقتها تفاجَأوا بإطلاق الرصاص عليهم مما تسبب في مقتل 1000 مدني وجرح 2000 آخرين في مشهد دموي مخيف.

استخدم في هذا الفيلم تقنيات مونتاج مثيرة جعلت مشاعر الجمهور متضاربةً ما بين الحزن والغضب والرهبة، الفيلم من بطولة وإخراج سيرجي آيزنشتاين، وشاركه في البطولة غريغوري ألكسندروف.

فيلم Man with a Movie Camera عام 1929

فيلم Man with a Movie Camera عام 1929

من التجارب السينمائية الفريدة من نوعها، فهو من نوع السينما الصامتة الوثائقية ويعبر الفيلم بذكاء عن السينما، وكونها تسجيلًا حقيقيًا للحياة بكل تفاصيلها المتشابكة، وتدور أحداث الفيلم من خلال مجموعة من اللقطات الحقيقية التي جمعت من خلال 6 كاميرات تصور أحداث حياتية عادية من لحظات للشعب السوفيتي فقط، ويظهر في بعض الأحيان بين هذه اللقطات رجل يحمل كاميرا يصور اللقطات المختلفة الممزوجة مع الموسيقى. الفيلم من بطولة المصور السينمائي ميخائيل كوفمان، ومن إخراج دزيغا فيرتوف.

فيلم Cranes are Flying عام 1957

فيلم Cranes are Flying عام 1957

الفيلم السوفيتي الوحيد الفائز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1958، وتدور أحداث الفيلم حول فيرونيكا وانتظارها الطويل لخطيبها بوريس الذي يقاتل في الحرب العالمية الثانية، ولكن فيرونيكا وعائلتها لا يعرفون بموته حتى نهاية الحرب. الفيلم من بطولة ألكسي بدلف، تاتيانا ساموجلوفا، ومن إخراج ميخائيل كالتوزوف.

فيلم White Sun of the Desert عام 1970

فيلم White Sun of the Desert عام 1970

من أكثر الأفلام الروسية شعبيةً في كل العصور، حيث يجمع بين الكوميديا ​​والموسيقى والدراما والمغامرة والحرب في فيلم واحد، وتدور أحداثه حول الجندي “فيودور سوخوف” الذي يعمل في جيش العمال والفلاحيين الأحمر الروسي، الذي تتوجه إليه مهمة لرعاية 10 نساء والقتال من أجلهم وهو في طريق عودته من تركمانستان بعد القتال في الحرب الأهلية، الفيلم من بطولة أناتولي كوزنيتسوف، بافل لوسبيكاييف، ومن إخراج فلاديمير موتيل.

فيلم Stalker عام 1979

فيلم Stalker عام 1979

من أعظم إنتاجات السينما في تاريخ البشرية، والتي صنعها المخرج أندري تاركوفسكي ببراعة مدهشة اجتمعت فيها الأضلاع الثلاثة المثالية لأي من حيث المعنى الفلسفي، الوصول إلى العاطفة، تعدد الرؤى. تدور أحداث الفيلم عن رحلة ثلاثة أشخاص المُرشد و الكاتب والعالم إلى منطقة تسمى “The Zone”هذه المنطقة قد زارتها كائنات فضائية وتركت في أحد منازلها حجرةً تتحقق فيها الأمنيات، وخلال الرحلة يتعرف الأبطال الثلاثة على حياة بعضهم البعض، الفيلم من بطولة نيكولاي غرينكو، ألكسندر كيدانوفسكي، أناتولي سولونيتسين.

فيلم Come and See عام 1985

فيلم Come and See عام 1985

واحد من أفضل الأفلام التي انتقدت الحرب العالمية الثانية وعواقبها، ويستند الفيلم على أحداث حقيقية  من خلال قصة الطفل فلوريا الذي يحاول الانضمام في الحرب ضد الألمان خلال الحرب العالمية الثانية، وعندما يقرر الرجوع إلى مسقط رأسه يكتشف أنّ المنازل فارغة من أهلها، فكلهم ماتوا في الحرب مما جعل الطفل يشعر بالشيب قبل أوانه، وتتدمر حياته من خلال هذه التجربة. الفيلم من بطولة ألكسي كرافتشينكو، أولغا ميرونوفا، من إخراج إليم كليموف.

فيلم Burnt by the Sun عام 1994

فيلم Burnt by the Sun عام 1994

فاز هذا الفيلم بجائزة أوسكار لأفضل فيلم بلغة الأجنبية، ويُعد واحدًا من أفضل الأفلام التي أخرجها المخرج نيكيتا ميخالكوف، وتدور أحداث الفيلم حول ضابط يُدعى “كوتوف” تنقلب حياته رأسًا على عقب عندما يدخل حياته رجل على معرفة سابقة بزوجته، ويأمره باستكمال مهمة سرية يخطط من خلالها اعتقال كوتوف وإرساله إلى الموت، الفيلم من بطولة وإخراج نيكيتا ميخالكوف، وشاركته في البطولة نينا آرخيبوفا، إينجبورجا دابكونايت.

فيلم Russian Ark عام 2002

فيلم Russian Ark عام 2002

من أهم الأفلام  التي صنعت في الألفية الجديدة، ويعتبر تحفةً فنيةً في عالم السينما الحديثة، فالفيلم تمَ تصويره في يومٍ واحد فقط كمشهد واحد طويل بلا مونتاج؛ ليصبح أطول مشهد في تاريخ السينما يحكي عن ثلاثة قرون مختلفة في التاريخ الروسي، ويضم الفيلم أكثر من ألفي ممثل وممثلة داخل المتحف الروسي الموجود بمدينة سانت بطرسبرغ، ويتجول صوت حائر  وتائه بين المحتفلين المبتهجين ولا يعرف سبب تواجده في هذا المكان، وينضم إليه الكاتب الفرنسي “الماركيز دي كوستين” ليحكي التاريخ الروسي في أكثر الأماكن الروسية المحتفظة بالتاريخ، الفيلم من بطولة سيرجي درايدن، ماريا كوزنتسوفا، ليونيد موزغوفوي، ومن إخراج ألكسندر سوكوروف.

https://www.youtube.com/watch?v=ZV1kphEEXn8

فيلم island  عام 2006

فيلم island  عام 2006

حصل هذا الفيلم على جائزة نيكا لأفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل موسيقى تصويرية، وهو فيلم روحاني عميق عن الذنب والخطيئة والمغفرة. تدور أحداث الفيلم حول “أناتولي” راهب يشفي الناس ويعطيهم بعض التوجيهات الروحية، ولكنه بداخله يعاني من ذنب قتل قائد سفينة خلال الحرب العالمية الثانية عندما استولى الألمان على السفينة التي كانوا فيها، فأعطوه الخيار بين إطلاق النار على قائد السفينة أو الموت معه، الفيلم من بطولة بيوتر مامونوف، ديمتري ديوزيف، ومن إخراج بافل لونجين.

فيلم Loveless عام 2017

فيلم Loveless عام 2017

الفيلم الفائز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان، وجائزة أفضل فيلم من مهرجان لندن لعام 2017، ومرشح أيضًا للفوز بجائزة الأوسكار لهذا العام . كيف لا وهو يعد واحدًا من أعظم قصص الحزن الواقعية.

استوحيت فكرة الفيلم من فيلم  Scenes from a Marriage، ولكن بنظرة تشاؤمية أكثر قوةً، وتدور أحداث الفيلم حول الزوجين “بوريس” و “زهنيا” اللّذين يقرران الطلاق دون أخذ حياة طفلهم في الاعتبار، مما ينتج عنه اكتئاب وتوحد الطفل الذي يبلغ من العمر اثنى عشر عامًا، ويقرر الاختفاء أثناء إحدى خلافاتهما المملة والمتكررة. الفيلم من بطولة ماريانا سبيفاك، أليكسي روزين، ومن إخراج اندري زفياجينتسيف.

هل غياب الحب يشوه الفطرة الإنسانية؟ هذا ما يجيب عنه فيلم Loveless

1

شاركنا رأيك حول "أفضل الأفلام التي قدمتها السينما الروسية العريقة"

أضف تعليقًا