قصة مسلسل Black Mirror: هل الغد بهذا السواد حقًا

مسلسل Black Mirror
0

أحداث مسلسل Black Mirror تدور في العالم المستقبلي، لترينا لمحة من الغد، عندنا تصبح التكنولوجيا أكثر هيمنة على حياتنا، ولكن في الأغلب لن تعجبك هذه الملحمة، سترى في مرآة الغد سوادًا يعتصرك ويجعلك تفضل عالمًا أكثر بساطة.

صرخة تحذيرية ضد التكنولوجيا

Black Mirror ضد التكنولوجيا

إذا كنت من متابعي Black Mirror الدائمين، فأنت تعلم أن صناع العمل لا يحملون ودًا كافيًا للتكنولوجيا، ودائمًا ما يرونها سببًا من أسباب التعاسة والدمار، فقلما وجدت حلقة تسببت بها تكنولوجيا الغد في سعادة الأبطال، بل دائمًا وأبدًا كانت تعاستهم حاضرةً بسبب هذا التطور التقني الساحق.

إن عالم الغد في Black Mirror عالم مقبض يجسم فوق صدرك وتكره أن تتواجد به، فالأبطال تعساء وحيدون فارغون عاطفيًا في أغلب الأحوال، وهكذا ستجد مع كل حلقة جديدة من العمل تشعر أن الغد أكثر سوادًا حقًا.

حلقات منفصلة ولكن

Black Mirror حلقات منفصلة

يتكون المسلسل من حلقات منفصلة فيمكنك مشاهدة أي حلقة بلا ترتيب مسبق، حيث لا أبطال دائمين للعمل، ولكن لا تجعل هذا يخدعك فمع انطلاق الموسم الرابع من العمل بدأ يظهر بوضوح الخيط الخفي الذي يربط العمل ببعضه البعض، بل ستلاحظ بشكل حقيقي أن للحلقات ترتيب آخر مخالف لترتيب عرضها، يجعلها هذا الترتيب متسلسلة بشكل زمني منضبط.

ويعتبر المسلسل من أكثر المسلسلات التي تحتوي على إشارات خفية للأحداث والأشخاص وتربط العمل ببعضه لتحل القليل من غموضه.

لمعرفة الخفايا الخاصة بالعمل بالتفصيل اقرأ.. الألاعيب والخفايا في مسلسل Black Mirror… ما تراه هو حقًا ليس كل شيء.

المواسم الأولى الأكثر سوادًا

Black Mirror المواسم الأولى من المسلسل

عبر القناة الرابعة البريطانية في ديسمبر 2011 عرض الموسم الأول من المسلسل والمكون من 3 حلقات فقط، ليأتي الموسم الثاني في فبراير 2013 مكون أيضًا من 3 حلقات تم إتباعهم بحلقه رابعة في ديسمبر من نفس العام. اتسم الموسمين الأول والثاني بالسوداوية الشديدة والقتامة المريعة، فأنت بالفعل تشعر بالقلق والضيق بنفس القدر الذي تشعر فيه بالانبهار بعد نهاية الحلقة.

دفعت القتامة الشديدة للحلقات البعض للتوقف عن متابعة العمل، مما جعل نتفيلكس تقلل من جرعة السواد وتدخل مساحة ضوئية نفسية على الحلقات بعد انتقال العمل إليها ليخرج الموسم الثالث شديد التميز ولكن أقل قتامة، وقد عُرض في أكتوبر 2016 في 6 حلقات، ليأتي الموسم الرابع وهو الأفضل من حيث تنوع الحلقات وربطها ببعضها البعض وقد عُرض في ديسمبر 2017 من 6 حلقات أيضًا، مؤخرًا تم عرض حلقة خاصة بمثابة فيلم تفاعلي بعنوان black mirror bandersnatch حيث يستطيع المتفرج اختيار خطوات البطل التالية، في الوقت نفسه فإن الموسم الخامس ينتظر عرضه في مارس من عام 2019 ومن المتوقع أن يكون 4 حلقات.

مدة الحلقة العادية ساعة تقريبًا، بينما مجمل مدة عرض الحلقة التفاعلية تجاوز الـ 5 ساعات لتغطية كافة الاختيارات في الحلقة.

جوائز مستحقة ويتوقع المزيد

Black Mirror جوائز

فاز العمل بعدد من الترشيحات والجوائز الهامة، حيث فاز بجائزتي إيمي عام 2017 كأفضل عمل وأفضل سيناريو لعمل محدود لمبدع العمل Charlie Brooker.

كما فاز بجوائز إيمي 2018 لأفضل تصوير بكاميرا مفردة لعمل تلفزيوني محدود، وأفضل صوت، وأفضل عمل تليفزيوني، وأفضل سيناريو لعمل تليفزيوني محدود.

شخصيات العمل.. لا يوجد

لا يوجد شخصيات في Black Mirror

يتميز العمل بعدم وجود أبطال، فكل حلقة تتوج ببطل مختلف عن الآخر، لذا فعلى الرغم من كونه مسلسل إلا أننا لن يمكننا أن نحدد أبطال للعمل، عليك مشاهدته لتحدد بذاتك أي الأبطال في أي حلقة بالضبط كانوا المفضلين لديك.

أشياء لا تعرفها عن Black Mirror

معلومات عن Black Mirror

– إن كنت تتساءل عن معنى اسم العمل وارتباطه بأحداثه، فإن مبتدع العمل شارلي بروكر قد صرح أن المرآة السوداء هي الشاشة السوداء للأجهزة الإلكترونية، هي شاشة التلفاز واللابتوب والموبايل، هي الإشارة للتكنولوجيا وما يمكن أن تفعله.

– كان الانطباع الأول عن المسلسل أن أحداثه تجري في عوالم مختلفة وليس في عالم واحد حتى حلقة “المتحف الأسود Black Mirror” التي أحبطت هذه النظرية وأكدت بشكل أكيد أن أحداث المسلسل تجري في عالم واحد.

– ظهرت أوونا شابلن، حفيدة تشارلي تشابلن، في حلقة “White Christmas” إلى جانب النجم جون هام.

– لم تكن ثلوج إنجلترا أو أمريكا كافية لتصوير حلقة Crocodile “الحلقة الثالثة من الموسم الرابع” لذا تم تصوير الحلقة في أيسلندا لتتمتع بمظهر الثلج الخارق الذي ظهر في الحلقة.

– كتاب Black Mirror قد صدر بالفعل الجزء الأول منه في مايو 2018 وهو الأول من ثلاثة مجلدات حرّرها تشارلي بروكر.

0

شاركنا رأيك حول "قصة مسلسل Black Mirror: هل الغد بهذا السواد حقًا"