كتب سير ذاتية عربية خطابات ومذكرات أبرز الفنانين

كتب سيرة ذاتية عن الفنانين
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لا يوجد أفضل مِن تكليل مسيرة فنان مبدع بكتاب، يحكي عن عالمه، يغوص في أعماق أحلك الظروف التي واجهته، ويبرز بموضوعية وبساطة كواليس هبوطه وصعوده، في سطور تتوارثها الأجيال وتتذكرها ما بين كل حين واَخر.

والحقيقة أن كتب “السيرة الذاتية”، المتخصصة في تقديم تلك الفئة الخاصة من المعلومات، تعد من أخطر الأنواع التي قد تؤدي إلى شيوع الشائعات أو اندثارها؛ وهو أمر يتوقف على مدى استعداد كاتبها نحو ما يقدمه، وكيفية تجميعه للحقائق والوثائق التاريخية الهامة في حياة كل فنان، وبالتبعية يدركه القارئ من خلال طريقة العرض والسرد المختلفة داخل كل كتاب.

اختلفت الحكايات التي تروي جوانب فنية وإجتماعية وإقتصادية وسياسية أيضًا، على هامش حياة كل فنان، وطرق سرد ورواية الأحداث في تلك الفئة من الكتب، ومع الملاحظة نلتفت لأهمية توظيف مهارات الصحفي في البحث والتوثيق والتدوين، وهو ما يتضح خلال السطور التالية عبر الحديث عن 5 كتب سير ذاتية عربية، صدرت حديثًا، عن فنانين وممثلين مختلفين.

أقرأ أيضًا: فيلم Joker 2019: لماذا ننتظره على أحر من الجمر!

1- “مذكرات كاريوكا”

صدر كتاب “مذكرات كاريوكا”، الذي يحمل غلافه، اسمين: أولهما للأديب الراحل صالح مرسي، وثانيهما للصحفي محمد توفيق، والذي جاء ضمن جملة “عثر عليها: محمد توفيق”، في إشارة إلى الجزء الثاني من الكتاب، الذي يحمل بين طياته الكثير عن نشأة وطفولة الفنانة الاستعراضية الراحلة تحية كاريوكا، فضلاً عن كثير من التفاصيل التي تعرض ما واجهته في حياتها وما قامت به من مساعدات تجاه أبناء وطنها.

أمًا الجزء الأول داخل نفس الكتاب، الذي نشرته دار نهضة مصر للنشر والتوزيع، لأول مرة في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2019، يعد بمثابة تقديم لـ “مذكرات كاريوكا”؛ يستعرض الكثير من تفاصيل حياتها؛ منها علاقتها بالرؤساء المصريين السابقين، وهم: محمد نجيب، وجمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات، ومحمد حسني مبارك، وتفاصيل خاصة بزيجاتها وحياتها الشخصية، تكشف لأول مرة في هذا الكتاب.

كتاب مذكرات تحية كاريوكا

2- “خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي”

تأتي سلسلة “خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي” في عدة أجزاء، نُشر منها أول جزئين عن دار الكرمة للنشر والتوزيع، في عامي 2018 و2019، وهي من إعداد وتعليق المصور سعيد شيمي، وكتب مقدمة الجزء الأول الناقد محمود عبد الشكور، كما قدم الجزء الثاني الناقد أحمد شوقي.

كتاب خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي الجزء الأول

وفاز الجزء الثاني، المعنون بـ “خطابات محمد خان إلى سعيد شيمى.. انتصار للسينما”، بجائزة أفضل كتاب في قسم الفنون، خلال حفل توزيع جوائز اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

كتاب خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي الجزء الثاني
تتحلى السلسلة بالبساطة والمصداقية الشديدة، يجذبك قوة وإنسانية رباط الصداقة الذي جمع بين المخرج الراحل محمد خان والمصور القدير سعيد شيمي، منذ طفولتهما وحتى وصولهما لأوج مراحل نجاحهما معًا، كما يتناول الكثير من التفاصيل نحو عدة أفلام مختلفة وكواليس صناعتها، التي كان يتحدثان عنها مع بعضهما البعض، إلى جانب تفاصيل حياتهما الشخصية والتي جاءت في إطار “الفضفضة” المرحة ما بين الصديقين المخلصين.

أقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات كورية درامية جمعت بينها المأساة

3- “صلاة لأجل مارلين مونرو

أمًا كتاب “صلاة لأجل مارلين مونرو”، الصادر عن دار نهضة مصر للنشر والتوزيع، في عام 2019، فهو اختيار وترجمة رياض حمادي، حيث إنه يحتوي على  مجموعة شعرية تنبني على قصيدة إرنستو كاردينال “صلاة لأجل مارلين مونرو”، بالإضافة إلى قصائد مارلين مونرو وأقوالها، كما تضم قصائد أخرى عن شعراء مختلفين، متشابهين مع “مونرو” في مصير حياتهن.

لم يعتمد الكتاب على كشف أسرار خاصة من حياة الفنانة الأمريكية، بل قدم وجهًا اَخر لـ “مارلين”؛ الشاعرة والمفكرة، والذي يبرز أيضًا قدرًا كبيرًا من الحزن الذي عاشته، من خلال قراءة ما كتبته من قصائد شعرية، والتي كانت نشرت لأول مرة باللغة الإنجليزية  فى أكتوبر 2010، ضمن كتاب، معنون بـ “شذرات”.

كتاب صلاة لأجل مارلين مونرو

4- “أبي كما لم يعرفه أحد”

كتاب “أبي كما لم يعرفه أحد”، للكاتب الصحفي خيري حسن، صُدر عن دار “الهلال” للنشر والتوزيع عام 2018. يحتوي على حكايات وشهادات مختلفة، مِن أبناء مشاهير السياسة والفن والثقافة، ويسلط الضوء على الجانب الإنساني والإبداعي والمهني لهذه الشخصيات، فضلاً عن تأثيرهم على المحيطين بهم.

يتحدث الكتاب عن 22 شخصية فنية مختلفة، كما يعد تأريخًا للحظات النجاح والانكسارات في حياتهم، عبر مجموعة من التحقيقات والحوارات الصحفية، كان أجراها “حسن” مع أبناء الفنانين، منهم: حسن عابدين، وحسن البارودي، ومحمد رشدي، وتوفيق الدقن، والتي كانت نشرت لأول مرة بجريدة “الوفد”، وحصل وقتذاك، بسبب تلك السلسلة المختلفة من الحوارات، على جائزة مصطفى وعلي أمين الصحفية عام 2016.

5- “ذكرياتي..هند رستم

نُشر كتاب “ذكرياتي..هند رستم” للكاتب الصحفي أيمن الحكيم، عن دار الكرمة للنشر والتوزيع، في عام 2018، وهو نتاج ما سمعه “الحكيم” بنفسه مِن مارلين مونرو الشرق هند رستم قبل وفاتها، فضلاً عن حكايات ترويها ابنتها الوحيدة بسنت رضا.

الكتاب ممتع للغاية، ويكشف جوانب خفية في أسلوب “رستم”، بعيدًا عن الأضواء، ويحمل الكثير من ذكريات طفولتها وتجربة دخولها للوسط الفني منذ أن جمعتها الأقدار بالصدفة التي قادتها لبوابة الشهرة وحتى اعتزالها للفن، وحكايات طريفة أخرى ترويها عن الفنانين، منهم: عمر الشريف، ورشدي أباظة، وأحمد رمزي، وكواليس لقائها مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والأديب الراحل عباس العقاد، إلى جانب آرائها الجريئة في الفن والحياة والسياسة.

أقرأ أيضًا: مسلسل زودياك.. الحلم الذي اكتمل بعد رحيل العراب صاحبه

ذكرياتي هند رستم

1

شاركنا رأيك حول "كتب سير ذاتية عربية خطابات ومذكرات أبرز الفنانين"

أضف تعليقًا