كريستوفر نولان .. كائنٌ بشريٌ أم عبقريّ من كوكبٍ آخر؟

2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تعرّف على كريستوفر نولان صانع الأفلام الاستثنائي

مقال بواسطة محمد رشيد 

كريستوفر نولان مخرج وكاتب الأفلام العبقري بلا مبالغة، رُشّح للعديد من الجوائز ومنها ثلاث جوائز أوسكار، معروف بصناعته للأفلام المميزة غير التقليدية. تتميّز افلامه بامتلاكها لأفكار غريبة بل وفي بعض الأحيان يُصعب فهمها وأغلب أفلامه ناجحة حيث حققت إيرادات تجاوزت الأربعة مليارات دولار، وهو معروف الآن بأنه من أفضل صنّاع الافلام في العالم، إن لم يكن افضلهم لذا دعونا نلقي نظرة على هذا المخرج الاستثنائي.

حياته

كريستوفر نولان - His LIfe

ولد كريستوفر في 30 – 7 – 1970 في لندن، المملكة المتحدة ولديه أخ يُدعى جوناثان قام بالعمل معه في العديد من أفلامه. كان كريستوفر يتنقّل بين لندن وشيكاغو وبدأ في صنع الافلام من سن السابعة.

ارتاد جامعه لندن ودرس الأدب الانجليزي وقام بصناعة بعض الافلام القصيرة في الجامعة، تزوّج من ايما توماس زميلته في الجامعة و عملت معه في الكثير من افلامه كمنتج وشاركته في تأسيس شركة الإنتاج Syncopy.

دخوله إلى عالم السينما

صنع نولان اول افلامه القصيرة Tarantella سنة 1989، وصنع فيلم Larceny في 1995، وبعد تخرجه قام بصناعة فيلم Doodlebug وهو فيلم مدته ثلاث دقائق ولكنه لم ينجح بشكل جيّد لذا قام نولان بصناعة فيلم آخر يدعى Following مدته 69 دقيقة.

حقق هذا الفلم نجاحا جيّدا وعُرض في العديد من المهرجانات السينمائية وترشح لعدد من الجوائز الخاصة بالأفلام المستقلّة أغلبها في فئات الإنتاج والإخراج. بعدها عمل نولان على فيلم Memento وشاركه في العمل عليه اخيه جوناثان بميزانية (9 مليون دولار) والذي يُعتبر من أفضل أفلام نولان وهو من أدخل نولان إلى عالم الشهرة حيث ترشّح لجائزتي أوسكار في فئتي أفضل تحرير لفيلم وافضل نص أصلي فضلاً عن ترشّحه لجائزة غولدن غلوب وعدد من الجوائز الأخرى.

افضل افلامه

The Dark Knight Trilogy

كريستوفر نولان - The Dark Knight Trio

افضل سلسلة عن باتمان على الاطلاق، مكونة من ثلاث اجزاء وحققت نجاح كبيراً جداً، حقّقت ما يقارب (2.5 بليون دولار) من الإيرادات العالمية فضلاً عن فوزها بالعديد من الجوائز وترشحّ أفلامها مجتمعة لتسعة جوائز اوسكار، وكان نصيبها الفوز بجائزتين. تتألف السلسلة من الأفلام التالية:

Batman Begins

كريستوفر نولان - Batman Begins

تبدأ السلسلة مع هذا الفيلم حيث يتكلم عن بروس واين ورحلته للتعرّف حول المجرمين وانواعهم وشخصياتهم وكيفية تحوّله إلى باتمان وعن رغبته في تغيير مدينة جوثام للأفضل بعد ان رأى الفساد فيها، وأيضاً يتعرّف على الملازم غوردن وتبدأ أولى محاولاته لإيقاف المجرمين في المدينة وصراعه مع راس الغول.

تميّز هذا الفيلم عن باقي افلام باتمان بإظهاره لشخصية باتمان وتفاصيل حياته وما الذي دفع بروس واين إلى أن يُصبح باتمان وشارك فيه كل من كريستان بيل بدور (باتمان) و مايكل كين بدور (الفريد) وغاري اولد مان بدور (الملازم جوردن) وبلغت ميزانيته ما يقارب الـ (150 مليون دولار) ونجح الفيلم بتحقيق ايرادات تقارب الـ (375 مليون دولار) عالمياً وحصل على استحسان النقّاد والمشاهدين وترشّح لجائزة اوسكار واحدة.

****************************

The Dark Knight

كريستوفر نولان - The Dark Knight

اعتبره شخصياً من أفضل الأفلام التي شاهدتها في حياتي، يتكلم عن صراع باتمان مع عدوه اللدود (الجوكر) ويُعتبر هذا الفلم أفضل أفلام سلسلة باتمان للعديد من الأسباب ولكن اهمها هو التمثيل الاسطوري للممثل الراحل (هيث ليدجر) بدور الجوكر و اختيار الممثلين المناسبين للأدوار.

قدّم لنا الفيلم نظرة فلسفية عميقه عن الشرّ داخل كُل إنسان وعن شخصية الجوكر و افكاره الشريرة وتميّز الفيلم بالنص الرائع الذي اعطاه الأفكار الرائعة التي ميّزته عن بقية افلام باتمان وفاز الفيلم بجائزة افضل ممثل في دور مساعد لهيث ليدجر في كل من جوائز الأوسكار والغولدن غلوب و البافتا، وأيضاً بجائزة افضل تحرير للأصوات في جوائز الاوسكار وتم اختياره كرابع أفضل فيلم في لائحة موقع IMDb الشهيرة، وبلغت ميزانيته (185 مليون دولار) بينما وصلت ارباحه إلى المليار دولار في شباك التذاكر حول العالم.

****************************

The Dark Knight Rises

كريستوفر نولان - The Dark Knight Rises

آخر أفلام ثلاثية باتمان وتدور احداثه بعد ثمانية سنوات من احداث الجزء الثاني بعد انخفاض الجريمة بشكل كبير في مدينة جوثام وغياب باتمان طوال فترة الثمانية أعوام. تدور احداثه بين باتمان و(بين) مع الكشف عن الكثير من الأسرار في هذا الفيلم والكثير من الاحداث الكبيرة مع ظهور شخصيه Cat woman، وعلاقتها مع باتمان.

كبقية اجزاء السلسلة حقق هذا الفيلم نجاح كبير وتجاوزت ايراداته البليون دولار ولم يترشح هذا الفيلم لأي جائزة اوسكار ولكنه ترشّح لجائزه أفضل مؤثرات بصريّة في جوائز البافتا وهذا الجزء يُعتبر اكثر اجزاء السلسلة تكلفة حيث وصلت ميزانيته إلى ما يُقارب الـ (230 مليون دولار).

****************************

Memento

كريستوفر نولان - Memento

أولى روائع كريستوفر نولان الذي شارك بكتابته كل من كريستوفر و جوناثان نولان، يعتمد الفيلم بشكل اساسي على قصته الرائعة وسرد الأحداث العبقري الذي اعطى الفيلم لمسة مميزة من الغموض والتشويق، تتحدث قصة الفيلم عن شخص يُدعى ليونارد شيلبي مصاب بفقدان الذاكرة قصيرة الأمد، يبحث عن قاتل زوجته بمساعده تيدي وصديقة يتعرّف عليها اثناء بحثه عن القاتل تدعى ناتالي.

يمتلك ليونارد معلومات قليلة جداً عن القاتل ومن اهمها هو اسم القاتل (جون جي) ويستخدم لتذكر الأحداث كتابة الوشوم على جسده او التقاط الصور او كتابه الملاحظات، وتختلف طريقة سرد الاحداث في الفيلم عن الطريقة التقليدية حيث يكون تسلسل الاحداث في بعض المشاهد راجعا بالزمن إلى الوراء وتُعرض بعض المشاهد باللون الاسود والابيض وبعض المشاهد بالألوان.

تلقى الفيلم عند عرضه لأول مره نقداً رائعاً من المشاهدين لقصته الرائعة وطريقه سرد الفيلم غير التقليدية، وكما هو الحال في جميع افلام نولان لا يفصح كريستوفر عن أي معلومات حول ميزانية الفيلم ولكن تم تقدير ميزانيته تقريباً بتسعة ملايين دولار ووصلت ارباحه إلى (39 مليون دولار) و ترشّح الفيلم لجائزتي اوسكار، ويعتبر هذا الفيلم من أهم أعمال نولان السينمائية.

****************************

اقرأ أيضاً

أفضل 10 أفلام في مسيرة النجم الهائل ليوناردو دي كابريو

أفلام وثائقية تتحدث عن الإبداع والتصميم والنجاح

عشرة أفلام متنوعة تتناول موضوع الحرب الحديثة

****************************

Inception

كريستوفر نولان - Inception

رائعة كريستوفر نولان واعتبره شخصياً افضل فيلم شاهدته على الإطلاق، رائع بكل معنى الكلمة ومليء بالأفكار الغريبة والمميزة. عمل كريستوفر نولان على قصته ما يقارب الثمانية سنوات حيث قام بتطويرها وتعديلها اكثر من مرة و يأتي في المرتبة الرابعة عشر في قائمة أفلام IMDb الشهيرة، وتم تقدير كلفته لما يقارب الـ (160 مليون دولار) بينما بلغت ايراداته (825 مليون دولار) في شباك التذاكر العالمي.

تدور احداث الفيلم حول شخص يُدعى كوب بعمل على سرقة وزراعة الافكار عن طريق دخوله إلى أحلام الشخص وسرقة أفكاره، يمتاز الفيلم بالطاقم المميز والاخراج والقصة الأكثر من رائعة، وهو من بطوله ليوناردو دي كابريو و جوزيف غوردن-ليفيت وتوم هاردي والين بيج.

يُعدّ الفيلم من أفضل أفلام الخيال العلمي على الإطلاق ومن أفضل افلام كريستوفر نولان وتميّز عن بقية أفلام الخيال العلمي لاحتوائه على فلسفة عميقة عن الأفكار وتأثيرها على شخصية الانسان.

****************************

The Prestige

كريستوفر نولان - The Prestige

عمل آخر من أعمال نولان المميزة، وكالعادة يتمتّع الفيلم بقصة مميزة مختلفة عن بقية أفلام السحر وشارك بكتابته جوناثان نولان وكريستوفر نولان، ويعتبر من أفضل أفلام السحر وتدور احداثه حول اثنان من السحرة (روبرت و الفريد) يتنافسان على إيجاد الخدعة الأفضل ويبدأ الاثنان بالعمل على خدعتهم الخاصة وتبدأ المشاكل فيما بينهما وفي حياتهم الشخصية.

بلغت تكلفة انتاج هذا الفيلم (40 مليون دولار) ووصلت إيراداته إلى (109 مليون دولار) وحصل أيضاً على مدح واستحسان النُقّاد بشكل كبير بسبب احداثه غير المتوقعة وقصته المميزة، ترشّح الفيلم لجائزتي أوسكار ويتكوّن طاقم التمثيل من العديد من الممثلين الكبار منهم هيو جاكمان وكريستان بيل ومايكل كاين وسكارليت جوهانسن.

****************************

Interstellar

كريستوفر نولان - Interstellar

آخر أفلام كريستوفر نولان ومن افضلها، هو أيضاً من أفضل أفلام الفضاء إن لم يكن افضلها! حيث تميّز بقصته التي تجمع ما بين الخيال العلمي والعلوم وتدور احداثه بشكل رئيسي حول انقاذ كوكب الارض ولكن ليس كبقية الأفلام من هذا النوع، حيث يتأثّر هذا الفيلم بشكل مباشر بالفيزياء وخاصة النظرية النسبية والفيزياء الفلكيّة.

اُعجِبَ بهذا الفيلم العديد من العلماء منهم نيل ديجريس تايسون وأثنى عليه بسبب اعتماد الفيلم على نظريات علمية عكس أفلام الخيال العلمي وقام بكتابة هذا الفلم كل من جوناثان وكريستوفر نولان حيث درس جوناثان النظرية النسبية في معهد كاليفورنيا التقني لمساعدته على كتابة الفيلم وبدأ في تطوير الفيلم منذ عام 2006.

اقترح جوناثان على المنتجين أن يكون اخيه كريستوفر هو المخرج لذا تم تعيين كريستوفر كمخرج سنة 2012 وشارك كريستوفر أيضاً في كتابة الفيلم وبلغت ميزانيته ما يُقارب الـ (165 مليون دولار) ووصلت ارباحه إلى (672 مليون دولار) على مستوى العالم وترشّح لخمسة جوائز اوسكار، فاز بواحدة لأفضل مؤثرات بصرية ومن مميزات الفيلم هو امتلاكه لطاقم هائل من الممثلين منهم ماثيو ماكونهي وان هاثاواي وجيسيكا شاستاين ومايكل كين، تميّز أيضاً بالمؤثرات البصرية الرائعة والموسيقى المناسبة للفيلم التي اعطته لمسة مميزة.

****************************

2

شاركنا رأيك حول "كريستوفر نولان .. كائنٌ بشريٌ أم عبقريّ من كوكبٍ آخر؟"

أضف تعليقًا