أفضل أعمال دينا الشربيني: الممثلة “الشاطرة” رغم أنف الجميع

دينا الشربيني أفضل الأعمال
0

دينا الشربيني هو أحد أكثر الأسماء شهرة في الوسط الفنّي حاليًا، ولكن للأسف لن تجد اسمها على الأغلب في صفحات فنّية هادفة حيث يتم تحليل أو الثناء أو النقد لأعمالها حتى، وإنّما ستجده في المواقع التي تنشغل بكل كبيرة وصغيرة تخص حياة الفنان “الشخصية”،وهو الشيء الذي لا يعنينا ذكره، ولا يُفيدنا في شيء من الأساس.

في هذا المقال سنتحدث عن دينا الشربيني الفنّانة، والتي أصبحت واحدة من الفنّانات البارزات في الفترة الأخيرة، وخاصة بعد صدور مسلسلها مليكة في رمضان الماضي والذي يُعد أول بطولة مُطلقة لها.

دينا الشربيني..والبداية..

دينا الشربيني افضل الأعمال

لا يعرف الكثيرون أنّ بداية دينا الشربيني جائت من عملها كمذيعة في الأصل، وذلك في البرنامج الشبابي شبابيك، الذي كان يُعرض على قناة دريم في عام 2006، ولكنّ دينا لم تشعر أنّها مذيعة جيدة، ففكرت في الإتجاه للتمثيل، فتقدمت لمسابقة يتم فيها اختيار وجوهًا جديدة لمسلسل عرض خاص، وبالفعل نجحت ولعبت دورها الحقيقي كمذيعة في المسلسل. ومن بعدها عملت ببرنامج عز الشباب عام 2011، ولعبت في نفس العام دور لطيف لفت الأنظار إليها في مسلسل المواطن إكس، ومن بعدها إنطلقت دينا الشربيني في الدراما تحديدًا، كوجه جذَاب يستطيع أن يؤدي مُختلف الأدوار ببراعة. سنتعرف في هذا المقال على أفضل أعمال الفنّانة دينّا الشربيني.

أفضل أعمال دينا الشربيني

المواطن Xدينا الشربيني أفضل الأعمال

مسلسل المواطن اكس هو ثاني مسلسل لدينا الشربيني بعد مسلسل عرض خاص، ورغم أنّ دورها فيه كان محدودًا، إلا أنّ دينا أظهرت مهارة في أدائها لشخصية داليا سكرتيرة المحامي طارق (محمود عبد المغني) بطريقة مرحة ولطيفة، بالإضافة لانسجامهما الظاهر معًا على الشاشة، مما جعل مُخرج العمل عثمان أبو لبن، بالاتفاق مع كاتب القصة والسيناريو والحوار محمد ناير، يُضيفان لها مساحة أكبر على الشاشة حتى تستعرض فيها كل موهبتها الفنّية وخاصة الكوميدية بالمشاركة مع الفنّان محمود عبد المغني.

شاهد دينا الشربيني أو (داليا) الفتاة الشعبية “خريجة المعهد” في مشهد ظريف يجمعها بمحمود عد المُغني، وعمرو يوسف، ومحمد فرّاج.

مسلسل المواطن اكس أثار ضجة عند عرضه عام 2011 لكونه مُتشابهًا مع قصة حياة خالد سعيد، ففي أول حلقة يُقتل البطل (يوسف الشريف) أو أحمد قاسم ببشاعة، وتحاول الشرطة بقيادة الرائد شريف الجوهري (إياد نصّار) معرفة القاتل من خلال التحريات، وسؤال أصدقائه عن كل ما يخص حياته، مما يجعل المشاهد يتابع لقطات وأحداث من الماضي (فلاش باك) نرى فيها كيف كانت حياة أحمد أو إكس قبل أن يُقتل. المسلسل نال نجاحًا كبيرًا عند عرضه في رمضان، وأحب الجمهور شخصية داليا التي أضفت على المسلسل الكئيب بعض الشيء، بعض من المرح.

____________________________________________________________________________________________________________

حكايات بنات

دينا الشربيني أفضل الأعمال

جائت الفرصة الذهبية لدينا الشربيني سريعًا لتنتشر أكثر ويعرفها الجمهور من خلال شخصية سلمى في مسلسل حكايات بنات، بمشاركة ثلاثة فنّانات آخريات وهم، صبا مبارك، وحورية فرغلي، وريهام أيمن. كتب المسلسل باهر دويدار وأخرجه المخرج حسن شوكت في عام 2012.

في المسلسل النسائي اللطيف والذي حاز على شعبية كبيرة وقتها، لعبت دينا الشربيني دور سلمى الفتاة المُتحررة ذات الشخصية العنيدة والتي تتوق لأن تصبح نجمة مشهورة في التمثيل، ممّا يدفع بها لاختيارات سيئة في مقابل تحقيق حلمها. سلمى واحدة من أربع نساء تربطهنّ صداقة عميقة، يتحادثن بصدق في كل شيء، ويبكون معًا ويضحكون معًا. وهو ما أعطى للمسلسل جاذبية خاصة، بالإضافة للحوار العفوي جدًا الذي يُشبه أحادثينا على أرض الواقع.

نجاح المسلسل دفع منتجوه لإصدار جزئين آخرين، واستمرت دينا الشريني فيهما بلعب شخصية سلمى التي اكتشفنا مع الوقت أنّها بالفعل تلائمها جدًا، وكأنّها كتبت من أجلها فقط. ولكن لازال الجزء الأول من المسلسل هو الأفضل وصاحب الشعبية الأكبر.

____________________________________________________________________________________________________________

موجة حارة

دينا الشربيني أقضل الأعمال

وفي رمضان عام 2013 شاركت دينا الشربيني في هذا المسلسل الدرامي الدسم جدًا، والجريء بشكل لم يألفه التليفزيون المصري من قبل، حتى أنّه كان أول مسلسل يضع تنويهًا بأنّه يجب مشاهدته فقط لمن هم فوق 18 عام. المسلسل مأخوذ عن رواية للكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة (منخفض الهند الموسمي)، وكتبت السيناريو والحوار له مريم نعوم وقام إخراجه محمد ياسين.

تلعب فيه دينا الشربيني شخصية شيرين الطموحة المتمردة، والتي تتطلع إلى حياة مختلفة بعيدًا عن بيتها، حيث يعيش أبوها القوّاد حمادة غزلان (سيد رجب)، وهو الشخصية الغير سوية والتي سببت لها العديد من المشاكل.

هذا العمل الهام كان فرصة كبيرة لدينا الشربيني كي تلعب أدوارًا معقدة، وتُثبت أنّها قادرة على امتلاك زمام الشخصية مهما كانت صعبة.

___________________________________________________________________________________________________________

هيبتا

دينا الشربيني أفضل الأعمال

في تجربتها الثالثة لدخول عالم السينما بعد تجربة فيلم الحفلة والتي لعبت فيه دورًا صغيرًا كوجه جديد، وفيلم سمير أبو النيل مع النجم أحمد مكي والذي لم يلق نجاحًا للأسف، قدّمت دينا الشربيني دورًا مميزًا في فيلم هيبتا: المحاضرة الأخيرة، المأخوذ عن رواية للكاتب الشاب محمد صادق، وقام بكتابة السيناريو الخاص بالفيلم وائل حمدي، وأخرجه هادي الباجوري.

تلعب دينا الشربيني دور علا الفتاة العادية التي تنتمي للطبقة الوسطى، والمخطوبة لشاب يحبها، ولكنها تجد نفسها فجأة متعلقة برسّام جريء (أحمد داوود) والذي يحاول التقرب منها بطريقة جذابة، وعندها تصير في مأزق ولا تعرف ماذا تفعل، مع احساسها أنّ شيئًا كبيرًا تغيّر بداخلها، ويزداد يومًا بعد يوم.

الفيلم لاقى نجاحًا كبيرًا عند عرضه عام 2016 لتميز قصته، وأيضًا للأداء الرومانسي الجميل الذي أداه معظم أبطال الفيلم الذين كان من بينهم عمرو يوسف، ياسمين رئيس، وجميلة عوض.

____________________________________________________________________________________________________________

أفراح القبة

دينا الشربيني أفضل الأعمال

هذا المسلسل الذي لاقى نجاحًا كبيرًا عند عرضه في رمضان عام 2016، والمأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ ،كتب له السيناريو والحوار كل من محمد أمين راضي في نصف الحلقات الأول، واستكملت نشوى زايد الكتابة لباقي الحلقات مع إجراء بعض التعديلات على سيناريو راضي، وقام بإخراج المسلسل محمد ياسين.

قامت فيه دينا الشربيني بدور عليّة عبده شقيقة كل من تحية (منى زكي)، و سنية (رانيا يوسف)، وابنة بدرية (سوسن بدر)، وهي الصحفية الطموحة الشديدة الذكاء، وهي الوحيدة المتعلمة من بين أختيها، والتي تحاول أن تسلك طريقًا آخر مُختلف عن طريق عائلتها، مستخدمة ذكائها وأنوثتها. وهو الدور الذي بدت رائعة جدًا فيه بثباتها وشخصيتها القوية النرجسية، والتي جعلتها تتحكم في مصير بعض الشخصيات داخل المسلسل، في صمت ودهاءٍ شديدين.

المسلسل تدور معظم أحداثه على المسرح أو بين كواليسه، وفيه تكتشف فرقة مسرحية في السبعينيات أنّ المسرحية الجديدة التي سيقومون بتمثيلها ماهي إلا شخصياتهم الحقيقية بنفس تاريخهم الذي عاشوه في الماضي.

____________________________________________________________________________________________________________

جراند أوتيل

دينا الشربيني أقضل الأعمال

عام 2016 هو عام الحظ بالنسبة لدينا الشربيني، فبالإضافة لدورها القوي في أفراح القبة، جسّدت دورًا آخر في جراند أوتيل أضاف لرصيدها الفني الكثير، فشخصية ورد التي لعبتها دينا، من الشخصيات المُركبّة التي تحتاج تكنيكًا مُعينًا في الأداء، لتبدو لنا في أوقات جانية، وفي أوقاتٍ أخرى مجني عليها، وأرى أنّ دينا نجحت في شخصية ورد بشكل هائل.

جراند أوتيل هو المسلسل الذي ذاع صيته وقتها وفي رمضان، لأجواء التصوير الساخرة في مدينة أسوان، وفي فترة الخمسينات حيث الزمن الهاديء الجميل والحياة البسيطة، والحدوتة الرومانسية الأشبه بحدوتة الأميرة والشاطر حسن، بالإضافة لعنصري الإثارة والتشويق اللذان بدآ من الحلقة الأولى، كل هذا جعل للمسلسل سحرًا خاصًا مُختلفًا عن أي مسلسل آخر.

المسلسل تأليف تامر حبيب، وإخراج محمد شاكر خضير.

____________________________________________________________________________________________________________

عشم إبليس

دينا الشربيني أفضل الأعمال

في مسلسل الغموض والإثارة عشم إبليس، تقف دينا الشربيني لأول مرة كبطلة رئيسية أمام بطل مسلسل عشم إبليس، في دور حبيبته، وهي بالتأكيد نقلة هامة أضافت لها المزيد من الخبرة، وجعلتها مُهيئة أكثر كي تحمل أدوار البطولة على عاتقها في الأعمال القادمة. يدور المسلسل حول رجل (عمرو يوسف) يفقد الذاكرة في حادث، ويحاول بعدها بشتى الطرق أن يتوصل إلى هويته، ويُقابل رنا (دينا الشربيني) التى تساعده في اكتشاف الكثير من المفاجآت بخصوص هويته وحياته السابقة.

المسلسل من تأليف كاتب قصص الرعب الشاب الموهوب تامر إبراهيم، ومن إخراج إسلام خيري، وتم عرضه في رمضان عام 2017. وتمكن المسلسل من حصوله على نسب مشاهدات عالية نظرًا لجرعات التشويق العالية الموجودة به.

____________________________________________________________________________________________________________

مليكة

دينا الشربيني مليكة أفضل الأعمال

حصلت أخيرًا دينا الشربيني على أول بطولة مُطلقة لها في مسلسل الغموض مليكة عام 2018، وتمكنت من صنع حالة من الشك والترقب لدى كثير من المشاهدين اللذين كانوا يتابعون الأحداث بشغف ليعرفوا على الأخص إجابة السؤال الذي حيّرهم، والذي كان محور الحلقات كلها، وهو عمّن تكون مليكة؟ أهي مليكة فعلًا؟ أم آية ابنة خالتها؟ واللذان تعرضّا لحادث مروّع ماتت إحداهما فيه، وتشوهت الأخرى بشكل جعل من الصعب التعرّف عليها، وبعد خضوعها لعدد كبير من العمليات الجراحية تعود مليكة لأسرتها سالمة ولكن ينتابها الشك حيال هويتها الحقيقية.

وكما ذكرنا فالمسلسل نجح في جذب الجمهور رغم بعض الانتقادات التي وُجهت له من أخطاء إخراجية، وأخطاء أخرى تتعلق بملابس دينا الشربيني التي وصفها البعض بأنها غير لائقة لطبيعة الأحداث، وأخيرًا لأن الفكرة القائم عليها المسلسل فكرة واهية، حيث أنّ تحليل ال DNA كفيل بمعرفة إجابة السؤال الذي استمر لمدة ثلاثين حلقة متصلة في أيام قليلة فحسب، ولكن الكاتب وضّح في المسلسل أن أهل مليكة رفضوا إجراء اختبار الحمض النووي لأسباب مجهولة.

في النهاية ومع مراعاة أنّ مليكة أول مسلسل من بطولة لدينا الشربيني، يُمكن القول أنها نجحت، وأنّ الجمهور أحبها، وانّها استطاعت أن تجذبه لمتابعة المسلسل حتى نهايته، وهذا هو النجاح بعينه. المسلسل من تأليف الكاتب الشاب محمد سليمان عبد المالك وإخراج شريف اسماعيل. أُطلقت بعد الشائعات حول صدور جزء ثاني للمسلسل في شهر رمضان القادم، ولكن صنّاع العمل نفوا ذلك.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل أعمال دينا الشربيني: الممثلة “الشاطرة” رغم أنف الجميع"