فيلم fight club أفضل أفلام إدوارد نورتون
0

إدوارد نورتون من أقوى المواهب التي ظهرت على شاشة السينما. في رصيده العديد من الأفلام ليست كلها من بطولته، ولكنه نجح في خطف الأنظار في كل الأدوار الثانوية التي ظهر بها وأمام نجوم كبار. ترشح لجوائز الأوسكار ثلاثة مرات منهم مرتين لأفضل دور ثانوي ومرة لأفضل دور رئيسي، ولم يحققها للأسف.

يتقمص الشخصيات التي يقوم بأدائها ببراعة شديدة، غالبًا ما يخالط شخصية مماثلة في الواقع ويتعلم منها، فيجيد أدواره لدرجة تترك بنفس المُشاهد طابعًا من الشخصية. تميز بأداء أدوار صعبة كالمرضى النفسيين فاستطاع محاكاتهم عقليًا والتصرف مثلهم جسديًا، والمختلين فأدى العديد من الأدوار المعقدة التي تحمل شخصيتين متناقضتين في شخص واحد، والأذكياء فكان مبهرًا في خداع المُشاهدين. إليكم بعضًا من أفضل أفلام إدوارد نورتون التي لا يمكن اختزالها كلها في مقال واحد.

أفضل أفلام إدوارد نورتون

Primal Fear

فيلم Primal fear

يُقتل قسيس مشهور بأعماله الخيرية والمتهم الأول هو فتى من فتيان الكنيسة يدعى أرون. يتطوع محامي مشهور للدفاع عن أرون مجانًا لأنه يجد متعته في المراهنة على حياة الناس، أمام تلميذته التي تتولى الجهة الأخرى مما يجعل الأمر شخصيًا بعض الشيء. يصمم أرون على عدم ارتكابه الجريمة خصوصًا أن لا دافع له حيث أن هذا القس قام بمساعدته كثيرًا، كما أن شخصية أرون لا تستطيع إيذاء حشرة.

يكتشف الجميع في النهاية وجود شخص آخر عدواني داخل جسد أرون يدعى روي، في أول ظهور لإدوارد نورتون الذي كان أكثر من رائع، استطاع أداء شخصيتين متناقضتين تمامًا وكان في قمة الإقناع. بداية قوية جعلته يترشح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل ثانوي ومحط الأنظار بسبب أدائه القوي.

American History X

فيلم American History X

قصة شاب يدعى ديريك فينيارد كان متأثرًا بشدة بأفكار عنصرية يذهب إلى السجن بكل فخر بسبب جريمة قتل. تتغير أفكاره في السجن بعد احتكاكه بشخص أسود وإدراكه لتطرف أفكاره وغبائها. يخرج من السجن ليجد أخاه الصغير متخذًا إياه مثلًا أعلى في أفكاره السابقة، فيحاول التغيير من تلك الأفكار الهدامة وإصلاح ما أفسده لينقذ أخاه قبل فوات الآوان.

فيلم درامي ممتاز جدًا مليء بالمشاهد والحوارات والأفكار القوية. يناقش قضية مهمة ألا وهي العنصرية ومدى سوء تأثير تلك الأفكار على صاحبها ومجتمعه. وأداء رائع من إدوارد نورتون الذي استطاع جذب المشاهد والتأثير به سواء قبل تغيير أفكاره أو بعدها، وترشح عنه لجائزة أوسكار أفضل ممثل رئيسي.

Fight Club

فيلم Fight club

موظف لا يجد معنى من حياته ويعيش حالة من الأرق يبحث عن راحته بكل الطرق، مثل الذهاب إلى مجموعات دعم أمراض لا يعاني منها. وبعد أن يعود من رحلة عمل يجد أن منزله قد احترق، فيلجأ إلى رجل قابله على متن الطائرة يعمل في صناعة الصابون وتتطور العلاقة بينهم ويبدأون نادي للقتال. ثم تخرج الأمور عن السيطرة ويتحول نادي القتال إلى منظمة كبيرة تسعى لتحقيق الفوضى والقضاء على الرأسمالية.

واحد من أفضل الأفلام في التاريخ حيث امتاز بقوة جميع عناصره، مثل الأفكار والقصة والأحداث والمشاهد والإيقاع والأداء بالتأكيد. ولا سيما أداء إدوارد نورتون الذي أتقن الدور ببراعة شديدة ونجح في تجسيد الشخصية المؤرَّقَة التي تعاني من الكثير من الصراعات النفسية بسبب ما يحدث حولها في الحياة، وردود أفعالها غير الطبيعية لما يحدث حولها من جنون.

أقرأ أيضًا: أهم كتب تلخص لك تاريخ البشرية أو جزءًا منه بإيجاز

25th Hour

فيلم 25th hour

يعرض الفيلم الأربعة وعشرين ساعة المتبقيين لتاجر المخدرات مونتي قبل أن يقضي عقوبة سبع سنوات في السجن. يخطط مونتي لقضاء آخر ساعات حريته مع أصدقائه وحبيبته في حفلة كبيرة سيحضرها بعد العشاء مع والده. طوال هذا الوقت المتبقي قبل سجنه يعيد مونتي التفكير في حياته وكيف وصل إلى ما وصل إليه ويعيد تقييم الأمور مرة أخرى.

أداء مؤثر للغاية من إدوارد نورتون جعلنا نتعاطف مع تاجر مخدرات مذنب ونلمس الجانب الإنساني منه وكيف يفكر في الحياة بعد أن توقفت بالنسبة له. استطاع تجسيد الندم بكل بوضوح والتفكير في ما فات والرغبة في إصلاح الأمور. كما أظهر العديد من المشاعر الأخرى على اختلافها مثل الحب والسخط والتسامح وغيرها في واحد من أقوى أدواره.

The Score

فيلم The score

نِك مجرم يَوَد الاستقامة وعيش حياته بطريقة طبيعية، لكن تُعرض عليه عملية مغرية. يتعاون اللص المحترف نِك في مهمة أخيرة مع جاك لسرقة قطعة أثرية ثمينة تقدر بملايين الدولارات. دور جاك هو مساعدة نِك على التسلل إلى مكان القطعة الأثرية ليخترق الخزينة ويسرقها، لكن الخداع والأنانية يتحكمان في مصير المهمة.

تلك القصة المعتادة عن المهمة الأخيرة للمجرم بدون أي إضافات مبهرة سوى طاقم التمثيل الرائع وعلى رأسهم روبرت دي نيرو. فكان سبب أداء إدوارد نورتون لهذا الفيلم أن يتم كتابة اسمه بجانب اسمي النجمين الكبيرين دي نيرو ومارلون براندو. لكنه استطاع كتابة اسمه كنجم كبير بمفرده بأدائه الرائع لدور يتنقل فيه بين شخصيتين إحداهما مصاب بعاهة والآخر مجرم محترف.

The Illusionist

فيلم The illusionist

ساحر في القرن التاسع عشر يلتقي بحب طفولته الأميرة في أحد عروضه. يرغب في الاجتماع بها مجددًا لكنها حاليًا مقدر لها الزواج من ولي العهد الذي لا يهمه سوى مصلحته. يضطر الساحر المشهور بهايزنهايم أن يستخدم أقوى وأكبر قدراته لينفذ أكبر خدعة في تاريخه ليظفر بالأميرة بعيدًا.

استطاع إدوارد نورتون خداع المُشاهدين كحال جمهور عروضه في الفيلم. دور رائع تميز بالغموض والإبهام في إطار درامي. تَطَلَب منه تعلم بعض الأساليب والخدع من الساحرين ريكي جاي وجيمس فريدمان الذي ظل يساعده خلال الفيلم، فأدى نورتون أغلب الخدع بنفسه باستعانة بسيطة بالتكنولوجيا.

The Incredible Hulk

فيلم Incredible Hulk

بروس بانر عالِم تعرض لإشعاع جاما أثناء إحدى التجارب، مما جعله يتحول لوحش عملاق أخضر ذي قوة هائلة عندما يغضب أو تزداد نبضات قلبه. تسعى الحكومة الأمريكية للإمساك به بكل الطرق واستخدام تلك القوة الفتاكة إلى سلاح حرب، بينما يهرب منهم بروس باحثًا عن علاج لحالته الخطيرة التي لا يمكن السيطرة عليها.

كانت الشخصية الرئيسية منقسمة بين العملاق هالك وبروس بانر، وكان ظهور إدوار نورتون في دور الأخير قوي ورائع. وبلا شك كان أفضل من أول تجسيد للعملاق الأخضر عن طريق إريك بانا، كما رآه البعض أفضل من مارك روفالو الذي كان الخيار الأول لأداء هذا الدور ثم أصبح ملكه لاحقًا في سلسلة أفلام أڤينچرز، بعد أن قرر إدوارد نورتون ألا يحبس نفسه في تلك الشخصية وينوِّع في أدواره.

Birdman

فيلم Birdman

ريجان فنان اشتهر بأدائه لشخصية الرجل الطائر التي استحوذت على مسيرته الفنية وشخصيته الداخلية. يريد أن يُثْبت نفسه ويصنع مجده بعيدًا عن تلك الشخصية، فيعمل على مسرحية يشارك فيها بالكتابة والإخراج والتمثيل والإنتاج. لكنه يصطدم بالعديد من المشاكل المتنوعة في المسرحية وإنجازها، ومع بعض الأشخاص مثل ابنته، وأصعبها هي صراعاته النفسية الدائمة.

رغم أن الفيلم ليس بطولة إدوارد نورتون وقيامه بدور مساعد، استطاع أداء واحد من أحسن أدواره وتم ترشيحه لجائزة أوسكار أفضل ممثل ثانوي وسط العديد من الأداءات القوية. عن دوره كمايك الممثل الموهوب صعب المراس، الذي يلجأون له ليشارك في تلك المسرحية فيلقي تعليقاته اللاذعة ويرتكب بعض الحماقات.

Motherless Brooklyn

فيلم Motherless Brooklyn

فرانك محقق خاص يتورط مع أشخاص ذوي نفوذ ويحصل على معلومات تهمهم فيضطرون لقتله. لكنه كان بمثابة الصديق والقدوة لمساعديه خصوصًا ليونيل -أو بروكلين كما كان يدعوه فرانك- المصاب بمتلازمة ترويت التي تجعله يُصدر حركات وكلمات لا إرادية. يصبح التحقيق في مقتل فرانك بالنسبة لبروكلين شغله الشاغل، ملقيًا بنفسه في دوامة معقدة من الألغاز والمخاطر في سبيل الوصول للقتلة.

اصطحبنا إدوارد نورتون خلال أحداث الفيلم بأداء أكثر من رائع، حيث أنه حصل على مساعدة من إحدى الجمعيات المتخصصة في التعامل مع متلازمة ترويت لإتقان الدور. وكتب السيناريو بنفسه ليلائم فترة الخمسينيات، مبنيًا على رواية تحمل نفس الاسم. كما أنه أخرج الفيلم، ليكون قد فعل كل شيء تقريبًا في هذا الفيلم المسلي والممتع والمليء بالغموض.

أقرأ أيضًا: هل يوجد ظل بلا جسد أو جسد بلا ظل؟! .. حقائق مثيرة عن الظلال

0

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام إدوارد نورتون .. العديد من الأدوار المتباينة في جسد واحد"