المسلسل المنتظر His Dark Materials ومحاربة المنع والحظر

بوستر دعائي لمسلسل His Dark Materials
3

بينما تستمر الحياة الثقافية والفنية في التطور والتمدن، يظل هناك خوف يؤرق كل فنان ومبدع وهو المنع من الظهور والوصول إلى الجمهور، وهذا الخوف هو أكبر سجن يمكن أن تضعه المجتمعات أو المؤسسات أمام الفنانين في كافة أنحاء العالم.

وهذا المنع كان السبب وراء تأخر واحد من أشهر الأعمال الأدبية الخيالية من الوصول إلى الجمهور عن طريق السينما أو التلفزيون، ونتحدث هنا عن ثلاثية His Dark Materials للروائي البريطاني Philip Pullman والتي جاءت في أجزاء ثلاثة صدر آخرها في عام 2000.

ولكنها أخيرًا تتحول لعمل تلفزيوني ضخم يحمل نفس اسم الثلاثية وهو His Dark Materials، وتقوم هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” نفسها بإنتاجه وبمشاركة من شركة الإنتاج التلفزيوني العملاقة HBO ليصبح من أكثر المسلسلات المنتظرة لهذا العام، والذي صدر في 4 نوفمبر من هذا العام.

أقرأ أيضًا: تريلر وتفاصيل الموسم الثالث من مسلسل The Dragon Prince 

ويأتي المسلسل بمشاركة واحد من أشهر نجوم السينما في الآونة الأخيرة وهو النجم James McAvoy الذي يشتهر بتأدية شخصية «تشارليز إكزافير» في شبابه وهي إحدى شخصيات X-Men، إلى جانب بطولته لأفلام مثل Split عام 2016، وأيضًا Wanted في عام 2008.

فيلم Split بطولة النجم James McAvoy

والشخصية الرئيسية في المسلسل هي شخصية الطفلة Lyra Belacqua، والتي تقوم بتأدية دورها الممثلة الصاعدة Dafne Keen، والتي يعرفها الجمهور من خلال ظهورها في بطولة فيلم Logan عام 2017، حيث كانت آخر شخص يشاهد Wolverine قبل أن يموت.

Dafne Keen مع النجم Hugh Jackman في فيلم Logan

السبب وراء تأخر تحويل السلسلة الناجحة لعمل فني

لم يتأخر تحول سلسلة His Dark Materials إلى عمل فني، فالحقيقة أنه قد تم بالفعل صدور فيلم سينمائي للجزء الأول من الثلاثية والذي جاءت روايته بعنوان Northern Lights، وحمل الفيلم اسم The Golden Compass وهو الاسم الذي اشتهرت به الرواية في الولايات المتحدة الأمريكية، وجاء الفيلم في عام 2007.

وقد حقق الفيلم نجاحًا عالميًا، ونجح في جمع إيرادات حول العالم تجاوزت 350 مليون دولار أمريكي، وجاء الفيلم وقتها من بطولة النجم Daniel Craig الذي اشتهر بعهدها بتجسيد شخصية جيمس بوند بداية من فيلم Casino Royale، وشاركته البطولة النجمة الشهيرة Nicole Kidman.

أقرأ أيضًا: تحديد موعد عرض الموسم الرابع من مسلسل La Casa de Papel

النجم داينييل كريج في دور جيمس بوند من فيلم كازينو رويال

وكانت قصة الفيلم حول رحلة الطفلة الصغيرة لارا نحو الشمال من أجل إنقاذ أعز أصدقائها من جمعية سرية، قامت باختطافه مع العديد من الأطفال الآخرين لتقوم باستخدامهم في تجارب غامضة، وتخوض الفتاة مغامرة طويلة خلال رحلتها التي يرافقها فيها دب متكلم.

منع صدور الجزء الثاني للفيلم!

صدم الجمهور الذي أحب الجزء الأول بأن الفيلم مهدد بعدم الظهور على الشاشة مرة أخرى، ففي العام 2007 قامت الرابطة الكاثوليكية برفع دعوى لحظر صدور الجزء الثاني من الفيلم بل وأيضًا حظر تداول الرواية نفسها والمطالبة بسحبها من الأسواق.

وأعلنت الرابطة الكاثوليكية بأن الرواية تقوم بنشر الإلحاد والترويج له، وبأنها تهاجم الديانة المسيحية بصفة عامة، وعلى وجه الخصوص الكنيسة الكاثوليكية، وهذا على الرغم من أن الكاتب نفسه صرح بأنه لم يقصد مهاجمة الديانة المسيحية أو أي ديانة أخرى من خلال الرواية.

وبالفعل فقد نجحت تلك المطالبات في عدم صدور الجزء الثاني للفيلم، وانتهى الأمر عند الجزء الأول فقط، بل وأيضًا أصبحت ثلاثية His Dark Materials واحدة من أشهر الروايات المثيرة للجدل في العالم، والتي تم منع صدورها في بعض البلدان بالفعل.

مشهد من فيلم The Golden Compass

رحلة السلسلة الشهيرة للظهور للنور مرة أخرى

حاول المؤلف Philip Pullman لفترة طويلة أن يقنع شركات الإنتاج بأن تعيد السلسلة مرة أخرى للجمهور حتى تحقق له ما أراد أخيرًا في عام 2015، فبعد هذه الفترة الطويلة من المحاولات المضنية قررت هيئة الإذاعة البريطانية بنفسها إنتاج السلسلة عبر قناتها BBC One.

وأعلنت القناة بالفعل عن بدء العمل على السلسلة من أجل إنتاج مسلسل جديد مقتبس عنها، ومن أجل تهدئة الأجواء المشحونة تجاه القصة أعلنوا بأن المسلسل لن يكون تكملةً لأحداث فيلم The Golden Compass، ولكنه سيحمل تصورًا جديدًا تخرج به أحداث الرواية للجمهور.

لكن الأمر لم يتم بهذه السهولة، فقد استغرقت المحاولات وقتًا طويلًا دون جدوى، حتى عام 2017 الذي أعلنت فيه BBC بأنها ستقوم بإسناد مهمة كتابة سيناريو المسلسل للكاتب Jack Thorne والذي لديه خبرة كبيرة في كتابة المسلسلات والأفلام، وكان أشهر أعماله فيلم Wonder عام 2017.

النجمة جوليا روبرتس في بوستر فيلم Wonder

ثم جاء الخبر السعيد في النهاية في سبتمبر عام 2018 عندما أعلنت HBO عزمها على مشاركة BBC في تكاليف إنتاج المسلسل من أجل إصدارة للجمهور في وقت سريع، وفي ديسمبر من نفس العام أعلنوا بالفعل بدء تصوير الحلقة الأولى من المسلسل.

بوستر مسلسل His Dark Materials

هل ينجح الحظر في منع وصول الأعمال الفنية للجمهور؟

يعد حظر الأعمال الفنية قضية شائكة في العالم أجمع وليس في بلد بعينه، فهناك الكثير من الأعمال الأدبية والسينمائية مرت بهذا الأمر سواء في الماضي أو الحاضر، فمثلًا في الوطن العربي قد مر واحد من أهم الأدباء المصريين بهذه المشكلة الصعبة.

الأديب  صاحب جائزة نوبل في الأدب نجيب محفوظ، والذي مُنعت روايته الشهيرة أولاد حارتنا من الصدور داخل الأراضي المصرية، ونشرت  في بيروت عام 1962، وقد رُفعت العديد من القضايا على المؤلف نفسه والذي تعرض للعديد من التهديدات بسبب روايته طوال حياته.

الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ

ولم تصدر الرواية في مصر إلا في عام 2006 عن طريق دار الشروق، وهو العام الذي توفي فيه نجيب محفوظ، وتعتبر رواية أولاد حارتنا إحدى أشهر أعماله الأدبية إلى جانب «الثلاثية» الشهيرة، بين القصرين، قصر الشوق والسكرية، وهي الأعمال التي ساهمت في حصوله على جائزة نوبل للآداب عام 1988.

وعلى الرغم من هذه المحاولات لمنع رواية أولاد حارتنا من رؤية النور، إلا أنها قد بقيت وعاشت لتصل للجمهور أخيرًا رغمًا عن كل المعارضين لها، وقد ناقش المخرج الشهير يوسف شاهين قضية منع الأعمال الأدبية من الوصول للناس عن طريق فيلمه الشهير «المصير».

النجم المصري نور الشريف في دور ابن رشد في فيلم المصير

والذي تناول قصة الفيلسوف الأندلسي ابن رُشد، والذي مُنعت أعماله من الوصول للناس في القرن الثاني عشر ميلادي، وذلك على أثر اتهامه من قبل علماء الأندلس بالهرطقة والكفر، مما دفعهم لحرق الكثير من مؤلفاته، لكنهم لم ينجحوا في التخلص من كل كتبه والتي وصل إلينا بعضها.

المخرج المصري يوسف شاهين، مخرج فيلم المصير

ولعلني أختم المقال بالكلمة الرائعة للمخرج يوسف شاهين، والتي اختتم بها فيلم المصير، حينما كتب “الأفكار لها أجنحة، ما حدش يقدر يمنعها توصل للناس”، وهذه المقولة كما تعبّر عن حالة كتب ابن رشد، فهي تعبر أيضًا عن رواية His Dark Materials، والتي رغمًا عن محاولات منعها، فقد عادت للجمهور مرة أخرى في شكل مسلسل تلفزيوني.

3

شاركنا رأيك حول "المسلسل المنتظر His Dark Materials ومحاربة المنع والحظر"