أفلام إيطالية ستجعلك تشعر بكل من سحر السينما ومتعة التسكع في شوارعها

أفلام إيطالية
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هل بإمكانك أن تخبرني ما هي معلوماتك عن إيطاليا؟….. قل لي.

حسناً، البندقية، فينيسيا، روما، برج بيزا، الكوليسيوم، مونيكا بولوتشي…… وماذا بعد؟؟؟

بالعودة إلى مونيكا بولوتشي، ماذا تعرف عن أفلام إيطالية ماذا شاهدت منها؟؟ هل لديك أدنى فكرة عن أشهر الممثلين والمخرجين في إيطاليا؟؟

حقيقة، إن أفلام إيطالية تعد من أهم ما أنتجه الفن السابع، فهناك الكثير من الأفلام الإيطالية التي دخلت قائمة أعظم 100 فلم في التاريخ، والعديد من الأفلام التي حازت على جوائز الأوسكار وغيرها من الجوائز العالمية الأخرى من مهرجانات سينمائية متعددة، حتى أن هنالك من الأفلام التي قام الكونغرس الإميركي بحفظه بسجله الوطني باعتباره إرث حضاري وثقافي لا غنى عنه.

في عالمنا، كثرت فيه كلمة هوليوود وبوليوود ضعف في المقابل مشاهدتنا لباقي الأفلام التي تنتج من دول مختلفة، والتي تكون جوهرة حقيقية بأساسها، مثل أفلام إيطالية على سبيل المثال، التي قدمت العديد من الأفلام بأفكار متنوعة شتى لائمتها كلها، وأبدع ممثليها ومخرجيها و مؤليفيها جميعاً بصنع أيقونات فنية لا مثيل لها، لتستحق بذلك الكم الهائل من الجوائز التي حصدتها.

هذه قائمة بأعظم أفلام إيطالية عبر التاريخ، والتي اكتفينا بأشهر 10 أفلام فقط لوجود عدد هائل من الأفلام الرائعة بكل معنى الكلمة.

أقرأ أيضًا: أفضل 10 أفلام خالدة من خارج هوليود عليك مشاهدتها

أفضل أفلام إيطالية

C’era una volta il West

فيلم C'era una volta il West أفلام إيطالية

التقييم: 8.5  من 10 على IMDb، و 98% على Rotten Tomatoes

هو فلم ملحمي شهير جداً من أفلام الغرب الأمريكية التي من نوع Spaghetti Western، إنتاج عام 1968، شارك في كتابته وإخراجه الإيطالي Sergio Leone واحد من أهم رواد أفلام إيطالية وهو من بطولة كل منClaudia Cardinale ،Henry Fonda  ،Jason Robards ،Charles Bronson وقصة كل من Diaro Argento ،Bernardo Betolucci، ومشاركة المخرج ذاته Leone، أما التصوير السنمائي كان من قبل Tonino Dellicolli.

تدور القصة حول خلاف على قطعة أرض سوف يمر من خلالها شبكة سكك حديدية، وهي الوحيدة التي تمتاز باحتوائها على مصدر للمياه الضرورية للقطار البخاري، ولذلك يقوم رئيس عصابة يعد بارون السكك الحديدية بإرسال رجاله لتهديد صاحب الأرض أن يترك هذه الأرض له، إلا أن هؤلاء الرجال بدلاً من ذلك يقومون بقتل صاحب الأرض وأولاده الثلاثة جميعاً واضعين التهمة على قاطع طريق، ليدركون في النهاية بأن الأرض لم تبق بلا صاحب، بل إن صاحب الأرض تزوج من امرأة وبالتالي انتقلت الملكية كلها إليها، وإن هناك رجل غامض يسعى للانتقام منهم.

صنف هذا الفلم من بين أعظم 100 فلم في كل العصور، ووضع أيضاً بقائمة أفضل 1000 فلم على الإطلاق، إذ احتل المرتبة 62 في القائمة، وفي عام 2008، أجرت مجلة Empire استطلاعاً تحت عنوان “أعظم مئة فلم في التاريخ” لتحصد بذلك على عشرة آلاف رأي قارئ، و 150 مخرجاً، و 50 ناقداً سينمائياً، وتم التصويت على أن يحتل هذا الفلم المرتبة 14.

في عام 2007 تم اختياره للحفظ في السجل الوطني للسينما الأميركية من قبل الكونغرس على أنه “ذو أهمية ثقافية أو تاريخية أو جمالية”، وفي عام 2013، صنفته صحيفة The Gardian في المركز الأول في قائمة “أفضل 10 أفلام سينمائية”.

La Vita è bella

فيلم La Vita è bella

التقييم: 8.6  من 10 على IMDb، و 80% على Rotten Tomatoes

هو فلم كوميدي درامي إيطالي، تم إنتاجه عام 1997، من إخراج Roberto Benigni، والذي شارك في كتابته وتأليفه مع Vincenzo Cerami، وبجانب Reberto كان الفلم من بطولة Giorgio Cantarini، Nicoletta Braschi، Ginstino Durano، Horst Buchnolz، إذ يلعب Benigni دور Guido Orfiece، وهو مالك مكتبة يهودي إيطالي، يوظف خياله الخصب ليحمي ابنه من أهوال الاعتقال النازي.

الفلم مستوحي جزئياً من كتاب “In the End, I beat Hitler” للكاتب Rubino Romeo Salmoni ومن والد Benigni الذي أمضى عامين في المعسكر الالماني خلال الحرب العالمية الثانية.

حقق الفلم نجاحاً كبيراً ومادياً، وعلى الرغم من انتقاداته لاستخدام مواضيع مهمة لأغراض كوميدية مملوءة بالاستهزاء، إلا إنه فاز بالجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي عام 1998، وتسع جوائز David di Donatello، وبما في ذلك جائزة أفضل فلم في إيطاليا، وثلاث جوائز أوسكار، وجائزة أفضل ممثل Benigni وغيرهم الكثير ويعتبر من أفضل أفلام إيطالية على الإطلاق.

Cinema Paradiso

فيلم Cinema Paradiso أفلام إيطالية

التقييم: 8.5  من 10 على IMDb، و 90% على Rotten Tomatoes.

هو فلم درامي إيطالي لعام 1988 من تأليف وإخراج Giusepp Tornatore، أما نجوم الفلم فهم Jecque Perrin، Philipp Noiret، Leopoldo Trisk ،Marco Leonardi ،Agnese Nano ،Savatore Cascio، وهو من إنتاج Franco Cristoldi و Giovanna Romagnoli، بينما الموسيقا كانت من تأليف Ennio Marricone مع ابنته Andra.

يحكي الفلم قصة صبي ترعرع في صقلية، إلى أن يأتي يوم ويهجر ذلك البيت، ليعود إليه بعد 30 عاماً بعدما أصبح مخرجاً كبيراً ومشهوراً، وذلك بسبب سماعه لخبر وفاة صديق قديم عزيز على قلبه.

يتحدث Salvatore ذلك المخرج العظيم عن ذكريات طفولته وعلاقته مع Alfredo، الفنان الذي كان يعمل في سينما باراديسو، والذي رافق Salvatore كأب له حتى وقع ذلك الصبي في حب الأفلام وصناعتها، إذ كان يقضي الاثنان ساعات عديدة في مناقشة الأفلام، فمهارة Alfredo في الأفلام كانت نقطة انطلاق لذلك الصبي الصغير في عالم صناعة الأفلام، إذ إن الفلم يعرض التغييرات التي طالت في السينما وطريقة موت الطرق التقليدية الأصيلة في صناعتها، وكيف اكتشف ذلك الصبي حلمه ليقوم بعدها بمغادرة البلدة والغوص في العالم الخارجي.

حصد الفلم العديد من الجائز منها جائزة كان السينمائية عام 1986، جائزة Golden Globe كأفضل فلم أجنبي لعام 1989، جائزة الأوسكار كأفضل فلم أجنبي 1989، وجائزة سيزار لأفضل ملصق إعلاني، وخمس جوائز BAFT وجوائز أخرى ومن أشهر أفلام إيطالية في العالم.

La Dolce Vita

La Dolce Vita أفلام إيطالية

التقييم: 8.1  من 10 على IMDb، و 97% على Rotten Tomatoes

هو فيلم درامي لعام 1960 من إخراج  Federico Fellini ومن إنتاج Giuseppe Amato و Angelo Rizzoli، وتأليف Federico Fillini ،Ennio Flaiano ،Tullio Pinelli، وبطولة Marcello Mastrolanni ،Anita Ekberg ،Anouk Aimee ،Yvonne Furneaux وغيرهم، أما الموسيقى فهي من تأليف Nino Roto وهو من أشهر أفلام إيطالية إخراج العظيم فيللني.

تدور أحداث الفلم في روما، حيث يوجد صحفي يدعى “مارسيللو روبيني” والذي يعد من أسوأ الصحافيين على الإطلاق، فهو من النوع الذي تنطوي وظيفته في ملاحقة الشخصيات الشهيرة ويقوم بالتودد لهم وإحراجهم في مواقف عديدة، وخاصة النساء الجميلات منهم، حيث يتعرف على كل من “مادلينا” والممثلة السويدية “سيلفيا”، والتين أقاما علاقة معه بالرغم من خطوبته مع “إيما” الفتاة الغريبة المزعجة بالنسبة له، والتي تحاول الانتحار بسببه.

وذلك ما جعله يتسائل بالرغم من حياته المليئة بالمتعة، هل من الممكن أن تكون الحياة البسيطة هي أفضل له؟.

فاز هذا الفلم بجائزة Palm d’Or في مهرجان كان السينمائي لعام 1966، وجائزة أوسكار لأفضل تصميم أزياء، وقد ترشح لأربع جوائز أوسكار، مما جعل مجلة Entertaiment Weekly تصنفه على أنه أفضل سادس فلم في كل العصور، وفي عام 2015 احتل المرتبة 11 في مجلة Empire كواحد من أفضل 100 فلم في عالم السينما.

أقرأ أيضًا: من هو فيديريكو فليني – Federico Fellini؟

IL Postino

IL Postino فيلم

التقييم: 7.7 من 10 على IMDb، و 93% على Rotten Tomatoes

هو فلم لعام 1997 من إخراج Micheal Radford و Massimo Troisi، وبطولة كل من Philippe Noiret و Massimo Troisi و  Maria Gazia Cucinotta، يستند الفلم إلى رواية “Ardiente paciencia” للكاتبة التشيلية Antonio Skármeta، وهي تروي قصة صداقة بين الشاعر الشهير Pablo Neruda وساعي البريد، الذين يعتبران في فلم شخصين مختلفين ثقافياً وفكرياً، ولكنهما حساسين ومحبا للحياة والحب.

هذا الأمر جعل الشاعر يمد يد العون للرجل الشاب وذلك بالسماح له من أن يستخدم شعره لجذب محبوبته “بيباتريس” تحت عنوان والذي يعد من أشهر اقتباسات الفلم “الشعر لا ينتمي إلى أولئك الذين كتبوه، بل لأولئك الذين يحتاجون إليه”.

حصد هذا الفلم على جائزة أوسكار لأفضل فلم أجنبي، وحاز على عدة ترشيحات لأفضل مخرج وأفضل ممثل بطولة ولأفضل سيناريو مقتبس، ولأفضل صورة، كما فاز بجائزة BAFTA لأفضل فلم ليس باللغة الأجنبية، وجائزة أخرى لأفضل موسيقى، ومن أكثر أفلام إيطالية حصدًا للجوائز.

Il Gattopardo

فيلم Il Gattopardo أفلام إيطالية

التقييم: 8.1  من 10 على IMDb، و 100% على Rotten Tomatoes.

فلم درامي ملحمي للمخرج Luchino Visconti ويعتمد على رواية للكاتب Giuseppe Tomosi di Lampedusa والتي تحمل نفس الاسم، ومن بطولة Burt Lancaster ،Cludia Cardinale ،Alian Delon.

سمي هذا الفلم بـ “ذهب مع الريح” بالنسخة الإيطالية، حيث تم تعيين “ليوباردو” خلال ثورة غاريدالدي التي استمرت من 1860 حتى 1862، والتي وحسب المعايير الإيطالية تعتبر بداية العصر الحديث في إيطاليا لأنه الوقت التي بدأت فيه الطبقى الوسطة بالصعود وضعفت فيها الطبقة الارستقراطية قوتها، وأصبحت إيطاليا دولة موحدة.

حقق الفلم نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر الفرنسي، وخاصة بسبب مشاركة الممثل الفرنسي Alan Delon، ويعتبره المخرج Martin Scorsese من أعظم الأفلام في التاريخ، كما حصل على تقييم نادر جداً وهو 100% على موقع Rotten Tomatoes الشهير، ولك جعله يستحق من أن يكون من أعظم 57 فلماً مختاراً في التاريخ، بالإضافة لاعتباره من أعظم أفلام إيطالية عدا ترشيحه لجائزة الأوسكار كأفضل تصميم أزياء.

 ½8

فيلم  ½8 أفلام إيطالية

التقييم: 8.1  من 10 على IMDb، و 98% على Rotten Tomatoes.

وهو فلم درامي كوميدي إنتاج فرنسي إيطالي لعام 1963، وهو من إخراج Federico Fellini، وشارك في تأليفه كل من المخرج و ، Tullio Pinelli، Ennio Flaiano و Brunello Rondi، والذي يحكي عن مخرج محبط يحاول بكل ما لديه من قوة صنع وإخراج فلم خيال علمي، إلا أنه كلما سأل رأي أحداً عن الفكرة اتهمها بالضعيفة، مما جعله يتخبط نفسياً لا يعرف ما يريد، ولا حتى طاقم عمله يعرفون ما عليهم فعله، فهو بدأ يدور في حلقة لا نهائية من الأوهام، جعله ذلك لا يميز بين الواقع و الخيال، ولا يعلم ماذا يحدث معه، يعتقد أنه في مرحلة قلق وهوس غير منتهي، والفلم كان يركز تماماً على حالته تلك، كيف يبدو ذلك الإنسان عندما يقلق ويشعر أنه محاصر بأفكاره الغريبة و السلبية للغاية، وكيف يفقد قدرته على التركيز  ويتخبط بين الماضي و الحاضر.

لقد فاز الفلم بجائزة أوسكار كأفضل فلم باللغة الأجنبية وجائزة أخرى كأفضل تصميم أزياء (بالأبيض والأسود)، كما أشادوا به على أنه فلم كلاسيكي مؤثر للغاية، وبأنه من بين أفضل  أفلام في معهد الفلم البريطاني، ومن أعظم الأفلام في كل العصور، ومن أجمل أفلام إيطالية يمكنك مشهادتها، وقد احتل المركز الثالث في استطلاع عام 2002 لمخرجي الأفلام الذي أشرف عليه المعهد الفلم البريطاني، هو مدرج أيضاً في تصنيف الفاتيكان كأفضل 45 فيلم لعام 1995، لذا يعتبر الآن واحد من أعظم الأفلام في كل العصور.

Lardi di biciclette

فيلم Lardi di biciclette أفلام إيطالية

التقييم: 8.3  من 10 على IMDb، و 98% على Rotten Tomatoes

هو فلم درامي لعام 1948 من إخراج Vittorio de Sica ، والذي يتبع فيه قصة أب فقير يبحث في أرجاء روما بعد الحرب العالمية الثانية عن دراجته المسروقة، والتي بدونها سيخسر العمل الذي كان خلاص لعائلته الصغيرة، وهو مقتبس من رواية Luigi Batolini، والفلم من بطولة Lamberto Maggioani  كأب يائس، و Enzo Staiola إبنه الصغير.

يعتبر هذا الفلم تحفة من تحف أفلام إيطالية بامتياز، حيث حصل على جائزة الأوسكار الفخرية كأكثر الأفلام باللغة الأجنبية تميزاً، وفي عام 1950، وبعد أربع أعوام فقط من إطلاقه، صنفته مجلة Sight &Sound كأعظم فيلم على الإطلاق بحسب استطلاع صانعي الأفلام والنقاد، وبعد خمسين عاماً، ولنفس الاستطلاع، حصد على المرتبة السادسة بين أعظم الأفلام على الإطلاق، كما أنه يعد واحد من المراكز العشرة الأولى ضمن قائمة الأفلام في معهد البريطاني للأفلام الذي عليك رؤيته بسن الـ 14.

Umberto D.

فيلم Umberto D.

التقييم: 8.2  من 10 على IMDb، و 97% على Rotten Tomatoes

وهو إنتاج عام 1952 من إخراج Vittorio de Sica، إذ قام هذا المخرج بالعمل مع ممثلين غير محترفين لفلمه، من ضمنهم Carlo Battisti  الذي يلعب دور البطولة كرجل مسن فقير في روما يحاول يائساً الاحتفاظ بغرفته الذي قام باستئجارها، إلا أن المرأة التي قامت بتأجيره تلك الغرفة ضاقت زرعاً به ومن وضعه، وقامت بطرده في النهاية، وبذلك شعر بموجة إحباط كبيرة لم يستطع الخروج منها بالرغم من وقفة أصدقاؤه الوحيدين معه، وهم الخادمة والتي تلعب دورها Maria-Pai Casilio وكلبه فليك.

تم تضمين الفلم في “Time 100 movies”  لمجلة Time في عام 2005، إذ تم تصميم مجموعات الفلم من قبل Virgilio Marchi، وقد رشح Vittorio de Sica للجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي 1952، وجائزة النقاد السينمائي في نيويورك لأفضل فلم أجنبي 1955، ورشح Casare Zarattini لجائزة الأوسكار كأفضل قصة في حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والعشرون في عام 1957 وهو من أجمل أفلام إيطالية تنتمي للموجة الإيطالية الجديدة بالسينما.

La Strada

فيلم La Strada أفلام إيطالية

التقييم: 8.1  من 10 على IMDb، و 97% على Rotten Tomatoes

فلم درامي لعام 1954، من إخراج Frderico Fellini و سنياريو الخاص به بالاشتراك مع Tullio Pinelli و Ennio Flaiano، ويروي الفلم قصة الفتاة Gelsomina المرأة الشابة البسيطة بتفكيرها والتي تلعب دورها Guillietta Misona، إذ يتم بيعها من قبل أمها بمبلغ زهيد من قبل رجل بريطاني قوي يدعى Zampanò الذي يلعب دوره الممثل Anthony Quinno وهو نفس الرجل الذي اشترى أختها والتي توفت إذاء ما تعرضت له، فعمله هو عروض استعراضية في ميادين القرى، يقوم من خلالها المشاهدين بربطه بالسلاسل الحديدية ومهمته هو أن يقوم بفكها، وتساعده بذلك Gelsomina، إلا أنه يعاملها بقسوة كبيرة ويقوم بضربها حين تحاول الهروب، حتى تلتقي بـ Il Matto الذي يلعب دوره Richard Basehart والذي يعمل على مساعدتها ويقنعها  بفلسفته من أجل أن تتخلص من عبوديتها وتحدد خياراتها ومستقبلها وتخلص نفسها مما هي عليه.

حاز الفلم على جائزة أوسكار أفضل فلم باللغة الأجنبية لعام 1957، وترشح كأفضل نص وسيناريو أصلي، وحاز على جائزة أفضل فلم أوروبي في مهرجان Bodil، وقد احتل المركز الرابع في قائمة المخرجين السينمائيين بمعهد الأفلام السينمائية في عام 1992، وهو أعلى 10 أفلام سينمائية، والكثير من الجوائز و المراتب الأخرى ومن أروع أفلام إيطالية يمكنك مشاهدتها.

وهناك أيضاً :

  • notti di Cabiria.
  •  Per qualche dollaro in più.
  • L’Avventura.
  • La Nutte.
  • Morte a Venezia.
  • Il Posto.
  • LA VITA E’ BELLA.
  •  The Garden of the Finzi-Continis.
  • Il giardino dei Finzi Contini.
  • Roma.
  • Il conformista.
  •  Roma città aperta.
  •  Divorzio all’italiana.
  • Vincere.
  • LA GRANDE BELLEZZA.

وبالطبع هذا ليس كل شيء، يوجد قائمة أخرى طويلة جداً، فالسينما الإيطالية سينما غنية جداً، واكتفائنا بهذا القدر لا يعني أنها أفلام إيطالية الوحيدة التي استحقت كل تلك الشهرة، بل لأننا لا نستطيع ذكرهم جميعلاً وفقاً للعدد الهائل من الأفلام.

أقرأ أيضًا: أفلام مصرية نجوم بالأدوار الشرفية خطفوا أضوائها

2

شاركنا رأيك حول "أفلام إيطالية ستجعلك تشعر بكل من سحر السينما ومتعة التسكع في شوارعها"

أضف تعليقًا