أفضل أفلام جاكي شان: الساحر الصيني الذي أبهر الغربيين فمنحوه الأوسكار عن حب

جاكي شان
0

في 12 نوفمبر 2016 منحت لجنة الأوسكار النجم “جاكي شان” جائزة أوسكار فخرية عن “إنجازاته غير العادية” في عالم صناعة الأفلام، النجم الذي بدأ التمثيل في بلده “هونج كونج” وهو طفل ذو ثمانية أعوام حيث ظهر لأول مرة عام 1962 في فيلم “Big and Little Wong Tin Bar”، ثم بعد سنوات اختاره المخرج “لو وي” ليخلف النجم “بروس لي” بعد وفاته في عدة أفلام.

وبعد عدد من الأفلام غير الناجحة قام “جاكي شان” بابتكار أسلوب قتالي خاص به وحده مع إدخال الكوميديا على أفلامه في مزيج من الكوميديا والحركة لم يقم به أحد قبله ليصنع اسم خلده التاريخ بعد أكثر من 200 فيلم و 58 عامًا في صناعة الأفلام ويستحق الأوسكار الفخرية التي منحتها له اللجنة عن حب تقديرًا لعطاء مستمر حتى اليوم.

واستعرض معكم هنا أهم الأعمال التي قدمها لنا “جاكي شان” على مدار الأعوام، وأرجو أن تنال إعجابكم.

أفضل أفلام جاكي شان

The Legend of the Drunken Master

بوستر فيلم The Legend of the Drunken Master

الفيلم الذي اختارته مجلة تايم الأمريكية في عام 2005 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم على الأطلاق، وفي عام 2015 اختاره المعهد البريطاني للأفلام كأحد أفضل 10 أفلام حركة وأكشن على الإطلاق.

صدر الفيلم في “هونج كونج” عام 1994 بعنوان “Drunken Master II” وهذا لأنه جزء ثاني من الفيلم الذي يحمل نفس الاسم والذي صدر عام 1978، لكنه لم يُعرض في الولايات المتحدة الأمريكية إلا عام 2000 بعنوان “The Legend of the Drunken Master”.

وتدور أحداث الفيلم في أوائل القرن العشرين في الصين حول الشاب “وونج فاي هونج” الذي يجيد الفنون القتالية ويُدمن الخمر، والذي يجد نفسه في مواجهة مع عصابة دولية تقوم بسرقة الآثار الصينية وتهريبها إلى بريطانيا.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 100 دقيقة تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.6/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 83%.

Kung Fu Panda

بوستر فيلم Kung Fu Panda

فيلم الأنمي الذي ترشح لجائزة الأوسكار كأفضل فيام أنمي عام 2009، والذي حقق نجاحًا كبيرًا فتم إنتاج جزأين لاحقين للفيلم عامي 2011 و2016، وثلاثة أفلام قصيرة أعوام 2008 و2010 و2011، ومسلسلين عامي 2011 و2018.

تدور أحداث الفيلم في “وادي السلام” وهي أرض في الصين القديمة تسكنها حيوانات ناطقة، وفي أحد مدارس الكونغ فو نتعرف على المعلم “شي فو” الباندا الحمراء التي تُعلم الحيوانات الكونغ فو، ومجموعة الطلاب التي يُطلق عليهم “الغاضبون الخمسة”، وعلى جانب آخر نتعرف على “بو” الباندا الذي يعمل طباخ في مطعم والده، والمهووس بالكونغ فو ويحلم بمقابلة “الغاضبون الخمسة”.

وعندما يُعلن عن مسابقة اختيار “المحارب التنين” يتبارى “الغاضبون الخمسة” لنيل اللقب، ولكن تضع الصدفة “بو” في طريق الحكيم “أووجواي” الذي يشعر أن تلك الصدفة هي إشارة لأن يُصبح “بو” هو المحارب التنين، ويضمه للمدرسة ويطلب من المعلم “شي فو” تدريبه على الكونغ فو، وهو أمر ليس سهلا على الإطلاق، وتزداد الأمور سوءًا عندما يعلن المعلم أن المحارب الشرير “تاي لونج” قد هرب من سجنه وينوي العودة إلى المدينة للانتقام، فهل ينجح “بو” في الانضمام للخمسة الغاضبون وهزيمة الشرير؟

ويؤدي “جاكي شان” صوت شخصية “القرد الذهبي” أحد أفراد فريق “الغاضبون الخمسة”.

تبلغ مُدة عرض الفيلم ساعة ونصف تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.6/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 87%.

Project A

بوستر فيلم Project A

الفيلم الذي كتبه وأخرجه “جاكي شان” بنفسه عام 1983، وحقق أرباح تجاوزت الـ 31 مليون دولار، وصدر منه جزء ثاني عام 1987.

وتدور أحداث الفيلم في هونج كونج القديمة في القرن التاسع عشر، حول الضابط “دراجون ما” الذي يعمل مع شرطة هونج كونج البحرية لقمع القراصنة الذين يداهمون السفن منذ شهور، ويكتشف أن القراصنة يقومون تهريب الأسلحة ويتعاونون مع عصابان داخل المدينة، وبعد صفقة أسلحة فاشلة يقوم القراصنة باحتجاز سفينة وأخذ الركاب كرهائن الأمر الذي يؤدي لتدخل الشرطة للقضاء على القراصنة والعصابة بشكل نهائي.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 100 دقيقة تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7.4/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 82%.

سلسلة أفلام Police Story

سلسلة أفلام Police Story

سلسلة صدر منها حتى الآن ستة أفلام بدأت بفيلم “Police Story” عام 1985، ثم “Police Story 2” عام 1988، ثم “Super Cop” عام 1992، ثم “First Strike” عام 1996، ثم “New Police Story” عام 2004، ثم “Police Story: Lockdown” عام 2013، ستة أفلام نجح أغلبها وحقق إيرادات كبيرة واشتق منها فيلمين هما “Once a Cop”، و”Crime Story” وصدر كلاهما عام 1993.

وتتبع السلسلة حياة ضابط الشرطة “تشان كاكوي” ويتناول كل فيلم في السلسلة عملية كُبرى يقوم بها الضابط ويختلف الشرير كل مرة، بينما يحاول الضابط جاهدًا تخليص الشوارع من عصابات المخدرات وينجح في هذا ليسعى وراءه زعماء تلك العصابات في بعض الأجزاء للتخلص منه.

حققت أفلام السلسلة نجاح كبير، وتجاوزت إيراداتها الـ 500 مليون دولار، وكان تقييم الجمهور لها على “قاعدة بيانات الأفلام” جيدًا حيث تراوح التقييم بين 6.5 و 7.5، بينما كانت نسبة استحسان النقاد للأفلام على موقع “الطماطم الفاسدة” مرتفعة حيث تجاوزت 85% لجميع الأفلام ماعدا الفيلم الأخير.

Rush Hour

بوستر فيلم Rush Hour

رغم أنها سلسلة أفلام حيث صدر منها 3 أجزاء حتى الآن، إلا أن الجزء الأول الذي صدر عام 1998 هو الجزء الأفضل، حيث حقق أرباح تجاوزت الـ 244 دولار رغم أن ميزانيته لم تتعد الـ 33 مليون دولار.

وتدور أحداث الفيلم حول المحقق “لي” القادم من “هونج كونج”، ليتعاون مع المحقق الأمريكي “كارتر” لإنقاذ ابنة القنص الصيني التي تم اختطافها في “لوس انجلوس”، وهو التعاون الذي يؤدي لاعتقال أحد أباطرة الجريمة في المدينة، “لي” و “كارتر” مختلفان تمامًا ولكل منهم شخصية مميزة تجعل من تعاونهم نوع من الجنون الذي ينتج عنه عشرات المشاكل وتتوالى الأحداث.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 100 دقيقة تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 60%.

Shinjuku Incident

بوستر فيلم Shinjuku Incident

فيلم جريمة ودراما على غير عادة أغلب أفلام “جاكي شان” التي تميل للكوميديا، عُرض عام 2009 ويتناول حياة المهاجرين الصينيين الصعبة في اليابان.

تدور أحداث الفيلم حول العامل الصيني “نيك” الذي يذهب إلى اليابان بحثًا عن حبيبته “تشوي”، التي ذهبت إلى اليابان ثم انقطعت أخبارها، وهناك يفقد “نيك” أوراقه الشخصية ليُصبح مهاجر غير شرعي، ويساعده الصينيون الذين يعيشون في اليابان للحصول على عمل، ولكن تطارد المافيا اليابانية “الياكوزا” المهاجرين الصينين وتستعبدهم للعمل بشكل مُجحف حيث يعملوا أعمال شاقة بأجور زهيدة، ويحاول “نيك” التصدي للمافيا لتبدأ حرب شعواء بينهما.

تبلغ مُدة عرض الفيلم ساعتان تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 60%.

Little Big Soldier

بوستر فيلم Little Big Soldier

الفيلم الذي قام بكتابته “جاكي شان” والذي أخذ منه 20 عام، حيث يقول أنه كان يرغب في كتابة فيلم تاريخي كوميدي منذ الثمانينيات، وبالفعل بدأ كتابته إلا أنه كان ينشغل عنه دائمًا ولم ينتهي منه إلا عام 2003، وبدأ تصوير الفيلم في يناير 2009 وانتهى التصوير في أبريل 2009، وعُرض في 14 فبراير 2010.

وتدور أحداث الفيلم في قالب فانتازي كوميدي في الصين أثناء الحرب، حيث تنتهي إحدى المعارك بوفاة الجميع ماعدا جندي مشاة و جنرال كبير كل واحد منهم ينتمي لفريق من الفريقين المتناحرين، ويقوم الجندي بأسر الجنرال على أمل تسليمه وتلقي مكافأة نظير ذلك، ويبدأ سويًا رحلة طويلة يواجهون خلالها العديد من المخاطر، فهل يتحول الأعداء إلى أصدقاء؟

تبلغ مُدة عرض الفيلم 100 دقيقة تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 80%.

The Foreigner

بوستر فيلم The Foreigner

فيلم جريمة ودراما أمريكي بريطاني صيني مشترك، شارك في بطولته مع “جاكي شان” النجم البريطاني “بيرس بروسنان”، صدر عام 2017 وحقق أرباح تجاوزت الـ 145 مليون دولار بينما لم تتجاوز ميزانيته الـ 35 مليون دولار.

تدور أحداث الفيلم حول “كوان من” ضابط العمليات الخاصة السابق الذي تموت ابنته أمام عينيه في تفجير بأحد مطاعم لندن، وعندما يُدرك تجاهل أجهزة الشرطة للتفجير، يُقرر تولي الأمر بنفسه واستخدام خبراته وعلاقاته لمطاردة قتلة ابنته.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 110 دقيقة تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 64%.

Rumble in the Bronx

بوستر فيلم Rumble in the Bronx

الفيلم الذي تقع أحداثه في حي البرونكس بـ “نيويورك”، وتم تصويره كندا، وعُرض عام 1995 في الولايات المتحدة الأمريكية ليُحقق أرباح تجاوزت الـ 75 مليون دولار، بينما لم تتجاوز ميزانيته الـ 8 مليون دولار.

تدور أحداث الفيلم حول “ما هون كيونج” الشرطي الصيني الذي يزور مدينة “نيويورك” لحضور حفل زفاف عمه الذي يملك سوبر ماركت في حي “برونكس” الشهير بالعصابات والجريمة، وهو السوبر ماركت الذي يحاول عمه بيعه إلا أنه لم يجد السعر المناسب، وفي أحد الأيام يحاول أعضاء أحد العصابات المحلية سرقة السوبر ماركت وعندما يتصدى لهم “ما هون كيونج” يُصاب بإصابات بالغة وتبدأ حرب شعواء بينه وبين العصابة.

تبلغ مُدة عرض الفيلم ساعة ونصف تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 7/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 80%.

Shanghai Noon

بوستر فيلم Shanghai Noon

سلسلة أفلام الويسترن كوميدي التي شارك “جاكي جان” بطولتها النجم “أوين ويلسون” وصدر منها حتى الآن جزأين، الأول عام 2000 والثاني عام 2003، إلا أن الجزء الأول كان الأفضل على المستوى الجماهيري والنقدي.

وتدور الأحداث في الغرب الأمريكي في ولاية “نيفادا” عام 1881، حيث يتم اختطاف الأميرة ابنة الإمبراطور الصيني وإرسالها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فأرسل الإمبراطور مجموعة من الحرس الملكي منهم الضابط “تشون وانج” لاستعادتها، وفي “نيفادا” تقوم إحدى العصابات بقيادة “روي أوبانون” باختطاف القطار الذي يركبه الحرس.

وبعد التصادم بين العصابة والحرس يُقتل أحد الحرس على يد أحد أفراد العصابة وهو الأمر الذي يرفضه زعيم العصابة “أوبانون”، فيتمرد أفراد العصابة عليه ويتركونه خلفهم ويفروا هاربين، وتنعقد صداقة بين “أوبانون” والضابط “وانج”، حيث يقوم الأول بتدريب الحرس على أساليب الغرب الأمريكي وينضم إليهم في حملتهم لاستعادة الأميرة، وتتوالي الأحداث.

تبلغ مُدة عرض الفيلم 110 دقيقة تقريبًا، وكان تقييم الجمهور له على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” 6.6/10، بينما بلغت نسبة استحسان النقاد له على الموقع النقدي “الطماطم الفاسدة” 80%.

هناك أيضًا عدد من الأفلام التي لا يمكن إغفال ذكرها ولكن لا يتسع المجال لها جميعًا مثل:

  • Snake in the Eagle’s Shadow – 1978
  • Wheels on Meals – 1984
  • سلسلة أفلام Armour of God
  • 1998 – Who Am I؟
  • Rob-B-Hood – 2006
  • The Forbidden Kingdom – 2008
  • The Karate Kid – 2010

وأخيرًا عزيزي القارئ هل شاهدت أي من أفلام النجم “جاكي شان” التي أعجبتك وترغب في ترشيحها لنا؟

0

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام جاكي شان: الساحر الصيني الذي أبهر الغربيين فمنحوه الأوسكار عن حب"