أفضل 10 أفلام في مسيرة الكوميدي جيم كاري

2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تلعب الكوميديا دوراً هاماً في حياتنا بشكل عام، فهي مصدر بهجة خاص جداً ومتعتها شبه مضمونة، وهناك وسائل عديدة لتقديم الكوميديا دوماً إلى المشاهد من خلال الأفلام، وذلك يكون عبر مشاهد مُضحكة، نكت مسليّة وذكيّة، أو شخصيات غير طبيعيّة خارجة عن المألوف، قادرة على صنع الفارق في عالم الكوميديا.

يُعتبر الممثل جيم كاري من أبرز نجوم السينما الذين ارتبط اسمهم بالكوميديا على مرّ التاريخ، وهو الذي يتميّز بأدائه عالي المستوى الذي يتعمد في أغلب الأحيان على أسلوب المبالغة في التعبير عن المشاعر البشريّة، مما يجعل من شخصياته السينمائية علامات واضحة ومؤثرة جداً في تاريخ الكوميديا، وخاصةً مع العلم إن هذا الكوميدي وجد كالكثير من غيره مستقراً له في عالم السينما، ونجح نجاحاً باهراً فيه.

قبل الحديث عن افضل افلام جيم كاري لنتعرّف عليه قليلاً، ممثل يتمتّع بطاقة عالية جداً مسرحياً وبظهور فريد من نوعه على الشاشة السينمائية.. ولد جيم في كندا عام 1962، وبدأ مسيرته الصعبة ككوميدي يبحث عن فرصته الذهبيّة، قبل أن يفشل في تجربة أداء مهمة جداً في بداية مسيرته جعلته يُشكك من قدراته الكوميديّة، ومن قابليته للعمل في مجال الترفيه.

افضل افلام جيم كاري - Early Life

تطوّر جيم كاري ككوميدي مع الزمن، وتطوّرت معه موهبته، فبين العروض المسرحيّة، والعروض الكوميدية الفردية التي شكّلت اسماً له في عالم الترفيه، حصل على فرصة للانتقال إلى لاس فيغاس قبل أن يذهب إلى عاصمة السينما العالميّة هوليوود، وعمل عام 1982 على نقل عرضه الكوميدي إلى التلفزيون ونجح في ذلك، لينتقل بعد ذلك بشكل كامل إلى عالم التمثيل مشاركاً في مسلسل In Living Color الكوميدي حتى عام 1994.

كانت السنة ذاتها جسر النجاح لجيم حيث ظهر في ثلاثة أعمال سينمائية كوميديّة أظهر فيها قدراته التمثيليّة المختلفة ولكن الفعّالة، عبر أفلام هي Ace Ventura, The Mask وDumb and Dumber لتصعد بعد ذلك مسيرة جيم إلى نجاح كبير، مع مجموعة من الأفلام الهائلة التي جعلت منه واحداً من أهم الممثلين الكوميدين في العصر السينمائي الحديث.

بالرغم من الأسلوب الكوميدي الفذّ الذي تتسم به أغلب أدوار جيم المضحكة، إلّا أن مشاركاته الدراميّة كان لها كلمة أخرى في مسيرته أيضاً، حيث شارك على طولها في عدّة أعمال دراميّة مميّزة، برز فيها جيم كممثل متكامل، واثبت قدرته على أداء أصعب الأدوار بعيداً عن منطقة راحته، وأسلوبه الشخصيّ المتميّز بالطاقة العاليّة.

لم ينل جيم كاري ترشيحاً في عالم جوائز الأوسكار، ولكن الغولدن غلوب كانت كريمة جداً وحصل على اثنان منها، المشكلة الأساسية هي في عدم تقدير الأدوار الكوميديّة من قبل الأكاديمية، لكن على كل حال، تمتّع جيم بمسيرة مميزة وحافلة، مازالت مستمرّة حتّى الآن، وهذه افضل افلام جيم كاري .. كوميدي قدّم طعماً مختلفاً للفكاهة في عالم الأفلام:

The Mask

افضل افلام جيم كاري - The Mask

لا أحدّ يمكنه وصف هذا الفيلم بأقلّ من كلمة ممتع، فهو ذلك بالفعل، واحد من أول الأعمال السينمائية الهامّة التي شارك فيها جيم ومن أنجحها أيضاً، وكان ذلك بسبب ما قدّمه الفيلم من ترفيه عالي المستوى مدموجاً بشخصية رئيسية لم يتمكّن أحد على الاطلاق من لعبها بشكل أفضل من جيم كاري، والنتيجة الذهبيّة هي متعة لا نهائية من الفيلم.

يتحوّل ستانلي إبكيس إلى مجنون أخضر الوجه بعد ارتدائه لقناع غريب، هذه القصة الرئيسية للفيلم، ولكن تلك الشخصية “المقتبسة عن القصص المصورة” هي انعكاس لأسلوب كاري الكوميدي، ولذلك كان الأمر ملائماً جداً، بواسطة مؤثرات بصريّة فريدة من نوعها عام 1994، تمكّن هذا الفيلم من تحقيق نجاح كبير على جميع المستويات، ومن الممتع مشاهدته حتى يومنا هذا.


Fun With Dick and Jane

افضل افلام جيم كاري - Fun With Dick and Jane

هذا فيلم كوميدي بسيط في شخصياته، حاول عرض ومعالجة مشاكل متعدد “اغلبها اقتصادية” بطريقة كوميدية ممتعة، هو في الحقيقية نسخة جديدة لفيلم يحمل الاسم ذاته تم عرضه عام 1977، عن زوجين طيبين يلجأن إلى السرقة بعد افلاس الشركة التي يعمل فيها الزوج نتيجة مجموعة لا متناهية من المشاكل والخيبات.

يتّسم الفيلم بفكرته الأصليّة، وبكوميديا متنوعة ممتعة، ارتبطت بالشخصيات الرئيسية من جهة، وبالبيئة المحيطية من جهة أخرى، لوحة كوميدية لطيفة خفيفة مناسبة للجميع، حقق الفيلم نجاحاً كبيراً عند عرضه عام 2005، وشارك جيم كاري بطولة الفيلم الممثلة تيا ليوني.


The Majestic

افضل افلام جيم كاري - The Majestic

من تلك الأعمال الدراميّة التي تميّز جيم كاري كثيراً فيها، خليط رائع بين الرومانس، الدراما، والأحداث التاريخية المختلفة، حول كاتب يتعرّض لحادث سيارة يُفقده ذاكرته، ليجد نفسه لاحقاً في بلدة صغيرة استقبلته استقبالاً حاراً ظناً منهم إنه شخص آخر، ولكن مع عد امتلاكه أي فكرة عن شخصيته الحقيقية.

لم يُحقق الفيلم نجاحاً مادياً يُذكر، بل كان حتى فاشلاً في عرضه، ولكنه من تلك الأعمال الراقية التي تُقدّم جرعة متنوعة من المشاعر للمشاهد بكل ما تملكه من تفاصيل قصصيّة مميّزة مدموجة بأداء مؤثر فعّال من كاري نفسه، وهو من إخراج الشهير فرانك دارابونت المتميّز بلمساته الدراميّة الخالصة.


Lemony Snicket’s A Series of Unfortunate Events

افضل افلام جيم كاري - Lemony

برز كاري كثيراً في مسيرته أثناء لعبه دور الكوميدي، ولكن هذا الكوميدي قد يكون شريراً في بعض الأحيان، كما هو الحال مع فيلم الفنتازيا هذا، الذي يلعب فيه جيم دور رجل شرير يحظى على وصاية ثلاثة أطفال مميزين، سيعمل للاحتيال عليهم وقتلهم من أجل سرقة ثورتهم الموروثة الكبيرة.

يتمتع هذا الفيلم بطابع ظلامي في عرض الكوميديا الخاصة به، وتميّز أسلوبه بشكل عام بالألعاب البصريّة وبروز عنصر الفنتازيا البسيطة، النتيجة هي فيلم عائلي ممتع ومختلف، وجائزة أوسكار في فئة أفضل مكياج، كان ذلك عام 2005، وهو لوحة مختلفة غريبة لكن ممتعة ومُضحكة في الوقت ذاته، وأخذت نيتفليكس على عاتقها عرض مسلسل كامل مقتبس عن السلسلة الروائية التي استعان الفيلم بها.


!Horton Hears a Who

افضل افلام جيم كاري - Horton

كالعديد من الكوميدين، حرص جيم كاري على مشاركة صوته في الكثير من الأعمال المختلفة، من بينها فيلم الرسوم المتحركة هذا، المليئ بالقيم والمفاهيم الحياتيّة الرائعة، وأيضاً الكوميديا البسيطة ولن ننسَ الصور المذهلة التي تم من خلالها عرض هذا الفيلم الرائع، اللطيف مرّة أخرى.

يتحدث الفيلم عن الفيل “هورتون” ومحاولته إنقاذ مجتمع كامل يعيش على ذرة صغيرة، لا أحد يمكنه سماعهم سواه، وهو لوحة عائلية مميّزة جداً في مسيرة جيم كاري المُحترمة، وجانب آخر أثبت من خلاله قدراته الصوتيّة الفريدة، وشاركه في بطولة هذا الفيلم، الكوميدي الآخر ستيف كاريل.


Dumb and Dumber

افضل افلام جيم كاري - Dumb and Dumber

أيضاً من أحد أهمّ الأفلام التي بدأ عبرها جيم مسيرته المُمتعة، والتي قد لا تدلّ على ذلك بعد مشاهدة هذا الفيلم، حيث يُركّز الفيلم على سلسلة أفكار غبيّة ومزعجة كوميدية، فاجئتنا بنتيجتها بعد أضافتها إلى شخصيات الفيلم الرئيسية، والتي يعود الفضل الرئيسي لها إلى جيم كاري وجيف دانيزل.

يتحدّث الفيلم بالطبع عن رحلة أغبى صديقين على وجه الأرض، وربما صداقتهما، وعلاقتهما أو المغامرة بشكل عام هي ما جعلت كوميديا هذا الفيلم ناجحة، وهو أمر استمرّ لوقت طويل، وحتى شاهدنا جزء آخر مباشر من الفيلم عام 2014 عاد فيه البطلان مرّة أخرى، حاول تقديم الكثير لكن لا شيء يضاهي متعة وروعة الجزء الأول.


The Truman Show

افضل افلام جيم كاري - The Truman Show

من أفضل مساهمات جيم كاري السينمائية على الاطلاق، وأكبر مفاجئة خرج من خلالها عن نطاقه الكوميدي المُعتاد، من أين أبدأ في شرح هذا الفيلم، من تلك القصة الفريدة الذكيّة، والمؤثرة بطريقة ليس لها حدود، أو من تلك النظرة الثاقبة والأفكار التي يعمل الفيلم على أيصالها، أو ربما سأكتفي بجيم الذي تفوّق على نفسه بدوره في هذا الفيلم.

يتحدّث هذا الفيلم الرائع عن شخص يعمل في مجال التأمين، يكتشف في يوم من الأيام أن حياته عبارة عن برنامج تلفزيوني، حظي الفيلم على ثلاثة ترشيحات في عالم جوائز الأوسكار، وفاز جيم كاري بجائزة الجولدن جلوب في فئة أفضل ممثل في فيلم دراميّ عن عمله الرائع في هذا الفيلم الذي تمكّن بأفضل الأشكال جعل الخيال المعروض فيه علمياً، والدرما المرتبطة به إنسانية مؤثرة، والمعنى المُراد تقديمه عميقاً متنوّعاً.


Liar Liar

افضل افلام جيم كاري - Liar Liar

هنا يُقدّم جيم كل ما يملكه في الكوميديا، فقط راقب وتعلّم ذلك الأسلوب الكوميدي الذي يتمتّع به هذا الممثل، حيث يُقدّم جيم مرّة أخرى نظرة ثاقبة على الكوميديا المتركزة على الانفعال الجسديّ، وبالرغم من سخافة قصة الفيلم بشكل عام، إلا أن جيم سيمنعك من التقاط انفساك من الضحك بسبب ما سيفعله بك عبر شخصيته في الفيلم.

بدأ عرض هذا الفيلم عام 1997، ويتحدّث عن محاميّ لا يمكنه الكذب لمدّة 24 ساعة بسبب أمنية ابنه في عيد ميلاده، ومن هناك ينطلق هذا الرجل لمهنة تستعين كثيراً بتلك القدرة التي خسرها مؤخراً. هذا الفيلم دليل مباشر على أهميّة أداء جيم في أفلامه، وعرض صريح وواضح لنوع الكوميديا المتخصص بها، والتي أبدع فيها حتى عبر هذه اللوحة الكوميدية الرائعة.


Eternal Sunshine of the Spotless Mind

افضل افلام جيم كاري - Eternal Sunshine of the Spotless Mind

إضافة دراميّة أخرى في مسيرة كاري التمثيلية، واحد من تلك اللوحات السينمائية التي من الصعب جداً تجاهلها، وهي إحدى تلك الظواهر السينمائية التي أيضاً من الصعب جداً تكرارها. تحدّثت سابقاً عن هذا الفيلم أثناء سردي لأفضل أفلام كيت وينسليت، وأيضاً عند حديثي عن أفلام الرومانس المصبوغة بالخيال العلميّ، ولكنه دون شك علامة فارقة هائلة في مسيرة جيم كاري التمثيلية، وإضافة خالدة على أعمال هذا الكوميدي.


Man on the Moon

افضل افلام جيم كاري - Man on the Moon

نصل الآن في لائحتنا إلى هذا العمل العبقريّ، والذي جسّد فيه كاري شخصية كوميدي آخر هو آندي كوفمان، ومسيرته في الحياة، في إطار لا مثيل له من الدراما العميقة، والكوميديا الفذّة مع الحفاظ على مهمة الفيلم الأولى والأخيرة، وهي عرض لوحة سيرة ذاتيّة تتحدث عن شخص عظيم عمل في مجال الترفيه.

مرّة أخرى، جيم هو من صنع الفارق في هذا الفيلم، بأدائه، بأحساسه، بتقمسه لشخصية كوفمان، كان جيم هائلاً في هذا الفيلم، وحصل على جائزة الغولدن غلوب كأفضل ممثل في فيلم كوميدي أو موسيقي، مع أن كاري كان مقتنعاً أن الفيلم دراميّ، وهنا المفارقة الرئيسية للفيلم، حيث يضمّ بالفعل الكثير من الدراما، مما يجعله قريب جداً من القلب.

لكن من ناحية أخرى تتحدث قصته “الدراميّة” حول شخص عمل في مجال الكوميديا، فالكوميديا لم تكن أبداً هدف الفيلم، بل كانت جزء من القصة، وجودها ضروريّ لأحدث القصة المميّزة، ولكن لا يُهم ذلك التصنيف، ما يُهمّ هو هذا الفيلم الرائع، وممثله الذي جعله يظهر بهذا الشكل.. جيم كاري.


أعمال أخرى

افضل افلام جيم كاري - The Cable Guy

هناك أعمال كان من السهل جداً اختيارها ووضعها في اللائحة، لكن أعمال أخرى سببت بعض التحديّ في عمليّة اختيار الأفضل، فهناك فيلم Ace Ventura الذي قدّم أول ظهور كبير لجيم في فيلم سينمائي، شخصية مميّزة أخرى حصلت على جزء ثاني بعد عامين من عرض الجزء الأول، مما رشحه للعب دور رجل الأحجيات في فيلم باتمان “فال كيلمر” Batman Forever عام 1995، شخصية غريبة لممثل غير تقليديّ.

من الأعمال البارزة الأخرى التي شارك فيها جيم أيضاً لدينا فيلم The Cable Guy، كوميديا مظلمة أخرى في مسيرته، هذه المرّة من إخراج بين ستيلير، وربما عليّ ذكر فيلم Me, Myself & Irene الذي شمل أداء آخر فريد من كاري، مُفعم بالطاقة والحيويّة، ولكن قد يأتي الفيلم بمستوى أقل قليلاً من ناحية الكوميديا، بالإضافة إلى فيلم Bruce Almighty، وأخيراً إضافته الخاصة عبر فيلم Yes Man.


مشاريع مستقبلية

افضل افلام جيم كاري - True Crimes

أحدث مشاريع جيم كاري فيلمين ليس لهما أي علاقة بالكوميديا، أولهما فيلم تشويق يُدعى Dark Crimes (معروف كذلك بـ True Crimes) يلعب فيه كاري دور مُحقق يلجأ إلى كتاب يضم تفاصيل جريمة قديمة شبيهة بتلك التي يُحقق فيها حديثاً..من إنتاج 2016 وتم إطلاقه في دور العرض الأمريكية مايو 2018.

العمل الآخر The Bad Batch، فيلم رعب درامي رومانسي ويضم طاقم مميّز من الممثلين في مقدمتهم “كيانو ريفز” و”جيسون موموا” وبالطبع “جيم كاري” ، وهو لصانعة الأفلام المميزة “آنا ليلي أميربور” التي اشتهرت مؤخراً بعد فيلمها الفريد A Girl Walks Home Alone at Night. وسيتحدث فيلمها الجديد عن قصة حُبّ في زمن ما بعد كارثة في تكساس، في مجتمع يتكوّن من آكلي لحوم البشر!


أفضل فيلم في اللائحة

بالطبع.. وكيف لا؟ أظنّ أنه الخيار الصائب.. نعم إن افضل افلام جيم كاري ليس كوميدياً!

افضل افلام جيم كاري - The Best

جيم كاري ببساطة شديدة ليس ممثل كوميدي آخر، بل هو عبارة عن مجموعة هائلة من المواهب التي تعمل جاهداً لترفيه المشاهد وحمله على الضحك، نجح في ذلك عبر محطات طويلة في مسيرته سواء عن طريق المسرح أو عن طريق الشاشة الكبيرة التي عشقت هذا النجم السينمائي، ومازال لديه الكثير ليقدّمه لنا ليس فقط في عالم الكوميديا، بل في مجال صناعة الأفلام بأكمله.

حان دوركم الآن، ما رأيكم هل هذه بالفعل هي افضل افلام جيم كاري على الاطلاق؟ أم هناك آراء أخرى تريدون مشاركتنا إياها؟ التعليقات خدمة مخصصة لكم فقط.. 
2

شاركنا رأيك حول "أفضل 10 أفلام في مسيرة الكوميدي جيم كاري"

  1. papa .jo

    I Love You Phillip Morris
    فلم يقلب نظرتك ل جيم كاري مدة من الزمن و بصراحة لم اشاهده .

أضف تعليقًا