أفضل 10 أفلام في مسيرة ملكة السينما العالميّة كيت وينسلت

1

أفضل أفلام كيت وينسلت .. الممثلة التي قدّمت لمفهوم الموهبة السينمائية معنىً آخر

أجد نفسي أثناء بحثي عن كلماتٍ تصفها في رحلةٍ فريدة، بعيدة عن ذلك الوضوح الذي لطالما عرفته .. تحدي شبه مستحيل في حصرها بكلماتٍ قد لا تكفي حتى نصفها، فكيف عليّ التعليق على موهبتها؟ هي واحدة من تلك المواهب الفنيّة العالمية الخالدة، من الصعب جداً تكرارها وأشعر حالياً بسعادة غامرة لأني بصدد الحديث عن افضل افلام كيت وينسلت التي تُعتبر من أفضل الممثلات التي حظينا بفرصة مشاهدتهم على مدى العصور السينمائية المختلفة.

ولدت هذه الممثلة الإنجليزية عام 1975، على الأغلب بموهبتها التمثيلية الخالصة .. هي مغنيّة وأصغر فنانة تحصّل ست ترشيحات في عالم جوائز الأوسكار، شكّل آخرها فوزها الوحيد والمُستحقّ بكل تأكيد للجائزة الذهبيّة الأهم في عالم الأفلام.

بدأت مسيرتها في عالم الدراما منذ عمر الـ 11 عن طريق مدرستها المسرحيّة في إنجلترا لتحظى في عمر الـ 12 على عرض ظهور إعلاني منتقلةً بعد ذلك إلى رحلة مسرحيّة طوّرت من خلالها قدراتها التمثيليّة والدراميّة المتينة لتصل إلى التلفاز عام 1991 عن طريق مسلسل الخيال العلمي البريطاني Dark Season.

افضل افلام كيت وينسلت - مسيرة

حصلت عام 1994 على فرصة ذهبيّة للمشاركة في فيلم بيتر جاكسون الشهير Heavenly Creatures ونجحت باغتنامها لهذه الفرصة على أكمل وجه لتنطلق مع هذا الفيلم مسيرة ممثلة دراميّة راقية، متفانية في عملها، مبدعة في أدوارها ومُقنعة دون أدنى شك بظهورها السينمائي الفريد.

عندما نتحدّث عن كيت وينسلت فنحن نتحدّث عن ممثلة غلبت الأدوار الدراميّة على مسيرتها نظراً لاستهدافها المُتكرّر للقضايا الاجتماعية المختلفة، صانعةً من نفسها ممثلة تملك القدرة على خلق الفيلم الجيّد بأدائها ومثاليتها على شاشة السينما حتى في غياب المادّة القويّة الواضحة، وهذا ما يجعلها من هؤلاء النساء اللواتي حملن بأنفسهن رايةّ تثبت إبداع وعبقريّة المرأة في عالم الفَنّ والصعوبات والتضحيات التي تأتي مع هذا المجال.

شاركت كيت في الكثير من الأعمال السينمائية الفريدة، وظهرت في أكثر من مرّة بأفلام ضخمة استفادت بشكل مباشر من موهبتها الدراميّة الفريدة حتى حاولت في بعض الأحيان التقرّب من الكوميديا أو الرومانس، لكن الدراما لطالما ما كانت حاضرة في أفلام هذه المبدعة المثيرة للإعجاب وهذا تحديداً ما تنتظره من موهبة فذّة كتلك التي تمتلكها. سنستعرض معكم الآن افضل افلام كيت وينسلت على مدى مسيرتها السينمائية المُحترمة، مجموعة مُذهلة من أفلام أدهشتنا على مدى السنوات الماضيّة، لنبدأ:

Heavenly Creatures

افضل افلام كيت وينسلت - Heavenly Creatures

لم يشهد هذا الفيلم انطلاقة مسيرة كيت وينسلت السينمائية فقط، بل أيضاً كان مقدمة لأعمال بيتر جاكسون الإخراجية الذي أظهر تطوراً كبيراً في عمله كمخرج قبل التزامه بثلاثية The Lord of the Rings، شكّل هذا التعاون الثنائي نقطة فريدة مفاجئة في عالم الأفلام بطابع غامض مثير جداً للاهتمام كشف الجرأة الكبيرة التي تتمتع بها الممثلة “الصاعدة في وقتها” كيت وينسلت.

لا يتمتّع الفيلم بطابع عرض لطيف على المشاهد، ويتحدّث عن قصة حقيقية حول فتاتان تملكان علاقة صداقة شبيهة بالهوس وردّة فعلهما عندما يقوم كل من اهلهما بفصلهما عن بعض، شاركت كيت وينسلت في بطولة هذا الفيلم الممثلة ميلاني لينسكي أيضاً في انطلاقتها السينمائية ولكن على ما يبدو لم يتشاركان المصير المهني سويةً.

****************************

The Reader

افضل افلام كيت وينسلت - The Reader

بالرغم من ترشّحها ستة مرات لنيل جائزة الأوسكار إلا أن كيت حصلت عليها مرّة واحدة فقط وكان ذلك بسبب أدائها المثالي الذي شكّل في الواقع اللمحة المثالية التي احتاجها الفيلم للنجاح بالرغم من الدراما التاريخيّة الحادّة التي عرضها بين سطوره المؤلمة، مما رشّحه أيضاً لجائزة أفضل فيلم بين جوائز الأوسكار إلى جانب 3 جوائز لم يفز بها.

يأتي هذا الفيلم من رواية درامية ألمانية تحمل الاسم ذاته نُشرت عام 1995، وتتحدث عن امرأة بالغة وعلاقتها العاطفية مع شاب يبلغ من العمر 15 عاماً فقط، والأحداث التي تلي اختفائها ومواجهتها لمحاكمة بسبب ارتكابها جرائم حرب في الحرب العالميّة الثانية، شهد الفيلم أيضاً أداءً رفيعاً من قبل كل من دافيد كروس ورالف فاينيس، ويُعدّ لوحة دراميّة خالصة استندت على ابطالها في المقام الأول.

****************************

Sense and Sensibility

افضل افلام كيت وينسلت - Sense and Sensibility

لنعود قليلاً إلى بداية مسيرتها السينمائية، حيث شاركت كيت في فيلم مليء بالنجوم عام 1995 يمكننا القول أنها الآن واحدة من أكبرهم، حيث تمكّنت من المشاركة في اقتباس روائي آخر مُشبع بالرومانس والدراما إلى جانب كل من هيو غرانت، إيما تومبسون، توم ويلكينسون، آلان ريكمان وجيمس فليت.

قدّم هذا الفيلم لكيت ترشيحها الأول في عالم جوائز الأوسكار وكان ذلك في فئة أفضل ممثلة مساعدة، وتمكن من الفوز بجائزة واحدة كانت للمبدعة إيما تومبسون الذي أشرفت على كتابة النص الذي نقل لنا هذا الفيلم الممتع والمتنوّع الذي يتحدث بدوره عن أخوات ينتمون لعائلة إنجليزية غنيّة وبحثهم عن العودة إلى الرقي بعد الظروف التي آلت بهم إلى الفقر. أشرف آنغ لي (Life of Pi) على إخراج هذا الفيلم مضيفاً لمسته الساحرة على هذه الدراما التاريخية الرومانسية.

****************************

Finding Neverland

افضل افلام كيت وينسلت - Finding Neverland

أتذكّر لحدّ الآن التأثير الكبير الذي تركه هذا الفيلم في نفسي على مدى سنواتٍ طويلة بعد مشاهدتي لهذه اللوحة الفنيّة الساحرة، والتي تتحدث عن قصة السيّد جيمس واثيو بيري المؤلّف الذي الهمته صداقته بعائلة لكتابة وإبداع قصة بيتر بان وابتكار العالم الخيالي المثالي نيفيرلاند.

فيلم سيرة ذاتية درامية وعائلية بامتياز، يملك عناصر الجمال السينمائي بأبها أشكاله، لم تحظى كيت على ترشيح على دورها في هذا الفيلم نظراً لسرقة جوني ديب للأضواء في واحد من أفضل أدواره السينمائية على الإطلاق، لينال الفيلم بشكل عام 7 ترشيحات لجوائز الأوسكار حاز على واحدة منها فقط كانت في فئة أفضل موسيقى تصويرية.

****************************

Titanic

افضل افلام كيت وينسلت - Titanic

كدتُ أنسى هذا الفيلم! لعبت كيت وينسلت دور البطولة في هذا الفيلم الشهير إلى جانب زميلها ليوناردو دي كابريو الذي تحدّثت سابقاً عن أفضل أفلامه. قاتلت كيت للفوز باهتمام وإعجاب جيمس كاميرون من أجل هذا الفيلم والنتيجة كانت مدهشة لن نرضى باستبدالها أبداً مُقدّماً لها ترشيحاً آخراً في عالم جوائز الأوسكار، أمر غاب عن زميلها المباشر في بطولة الفيلم ليوناردو.

في قصة رائعة لشخصية هذه الممثلة المميّزة، حيث أثناء إعلان بحث جيمس كاميرون عن ممثلة رئيسية لهذا الدور قامت بإرسال الكثير من الرسائل بشكل يوميّ من إنجلترا لجيمس فقط للحصول على تجربة أداء، وبعد هذه التجربة الذي خاضتها مع ليوناردو لم يكن متأكداً كاميرون من صلاحيتها للدور لكنها عبّرت وقالت لكاميرون عن زميلها ليوناردو:

“إنه رائع، حتى لو لم تختارني، اختره!”

لتحصل بإصرارها لاحقاً على مُرادها وتلعب إلى جانب ليوناردو هذا الدور التاريخي لرجلٍ مهووسٍ بالكمال، وكانت كيت رائعة لدرجة تفوق الكمال.

****************************

اقرأ أيضاً

كيف تستمتع بالتجربة الكاملة أثناء مشاهدتك لفيلمٍ ما؟

أفضل 10 أفلام في مسيرة الممثلة الخلّابة تشارليز ثيرون

أهم ما قدّمه المُلحّن العبقري جيمس هورنر في عالم السينما

****************************

The Holiday

افضل افلام كيت وينسلت - The Holiday

تعبتُ قليلاً من الدراما، لنتحدّث عن واحد من تلك الأفلام الممتعة التي قدّمت لكيت استراحة عاطفية كوميدية لطيفة من خوضها الدائم في المجال الدراميّ المُرهق، حيث شاركت كل من كاميرون دييز، جاك بلاك وجود لو في هذا الفيلم اللطيف والمؤثّر، الذي شكّل في الواقع إضافة فريدة على مسيرة هذه الممثلة.

يتحدّث الفيلم عن امرأتين تتبادلان منازلهما بين إنجلترا وأمريكا، وذلك للهروب من فشل علاقاتهنّ العاطفيّة في موسم عيد الميلاد، يشهد الفيلم تطورات مثيرة للاهتمام في الأحداث ويتناول عدة قصص جيّدة جعلت من الفيلم مفاجئة سارّة لمن يبحث عن الجودة السينمائية في عالم الكوميديا الرومانسية.

****************************

Quills

افضل افلام كيت وينسلت - Quills

بالعودة إلى الدراما التاريخيّة المزعجة للمشاهد، شاركت كيت في فيلم عام 2000 إلى جانب مُبعدين كبار بحجم جيفري رش، خواكين فيونكس ومايكل كين لنقل مسرحية دوغر ايت الشهيرة إلى عالم السينما حول السنوات الأخيرة للفيلسوف والسياسي الفرنسي الشهير ماركيس دي سادي في مصحّ شرنتون للأمراض العقليّة.

فيلم مثير للاهتمام، تاريخي وسيرة ذاتية بامتياز، مُستفزّ وجذّاب في الوقت ذاته طغى عليه أداء خيالي من جيفري رش الذي تمكّن من تحصيل ترشيح لجائزة الأوسكار بالإضافة إلى جائزتين في فئة تصميم الإنتاج والأزياء، لكنه لم يفزّ بأي منها.

****************************

Iris

افضل افلام كيت وينسلت - Iris

يقدّم هذا الفيلم فرصة مشاهدة جودي دينش وكيت وينسلت ليس فقط في الفيلم ذاته بل أيضاً اثناء لعبهنّ للشخصية ذاتها، مما قدّم لهنّ ترشيحين في عالم جوائز الأوسكار كان ذلك عام 2002، بالإضافة إلى فوز ذهب إلى زميلهنّ في الفيلم جيم برودبنت، ثلاثي ساهم بشكل جبّار في نقل القصة الحقيقية والسيرة الذاتية للروائية إيريس مردوخ بالإضافة إلى القاء نظرة على حياتها العاطفيّة مع زوجها.

يُعدّ الفيلم من أول اللوحات السينمائية التي سلّطت الضوء بشكل جيّد على مرض الألزهايمر وتأثيره الكبير على حتى أكبر وأهم العقول التاريخية، والمعاناة الكبيرة التي تأتي ليس فقط على المريض نفسه بل أيضاً على من يتواجد حوله. فيلم درامي مميّز وممتع أضاف رومانس راقي تخضع له حتى أقوى القلوب.

****************************

Eternal Sunshine of the Spotless Mind

افضل افلام كيت وينسلت - Eternal Sunshine of the Spotless Mind

لا أعلم لما يقشعّر بدني كلما سمعت اسم “كليمنتاين” عبر أذنيّ وكأن ذلك الاسم يتجّه مباشرةً إلى داخل قلبي وأحاسيسي، هل هو بسبب تلك اللوحة السينمائية الفريدة التي لم أشهد لها أبداً أي مثيل أو هو بسبب وقوعي في حُبّ كيت وينسلت بعد رؤيتي لها وهي تُبدع تلك الشخصية الجميلة في واحد من أفلامي المفضلّة شخصياً؟

فيلم رومانسي رائع مع لمسة خيال علمي جعلته فريداً بكل ما تعنيه الكلمة، تمكّن من الفوز بجائزة أوسكار وحيدة كانت في فئة أفضل نصل أصلي، وقدّم ترشيحاً آخراً لكيت على مدى مسيرتها المشرفة. يتحدّث الفيلم عن ثنائي يدخلان كلاهما في عملية لمحو بعضهما الآخر من ذاكرتهما بعد زيادة الاختلاف والتوتّر في علاقتهما العاطفيّة.

****************************

Little Children

افضل افلام كيت وينسلت - Little Children

نصل الآن إلى آخر أفلامنا في هذه اللائحة الممتعة حول افضل افلام كيت وينسلت الذي حصّلت عن طريقه أيضاً ترشيحاً في عالم جوائز الأوسكار بعد مشاركتها الرائع باتريك ويلسون والمميزة جينيفر كونلي إلى جانب جاكي آيرلي هيلي بطولة هذا الفيلم الاجتماعي الدرامي.

يتحدّث الفيلم عن عدة شخصيات مع بعض المشاكل هنا وهناك، ومحاولتهم لتجنّب الاغراءات المختلفة في بيئة تميل إلى النوع المحافظ قليلاً، ويقدّم نظرة خاصة فريدة لنوع خاص من الحياة الاجتماعية والمشاكل العديدة التي قد تأتي معها، مؤلم حتى في قسم من قصته.

****************************

أعمال أخرى

افضل افلام كيت وينسلت - Revolutionary Road

الحديث عن افضل افلام كيت وينسلت لن ينتهي أبداً، فبالإضافة إلى تلك اللائحة الفريدة في الأعلى كان لكيت ظهوراً واضحاً في بعض الأعمال السينمائية المُهمة مثل مشاركتها في ملحمة شكسبير الشهيرة Hamlet عام 1996 في دور أوفيليا، وتمثيلها لاحقاً في فيلم الغموض الجيّد Enigma عام 2002.

ساهمت أيضاً في تقديم صوتها لبعض الوثائقيات الممتعة مثل فيلم Deep Sea، وشاركت بصوتها مرّة أخرى في فيلم الرسوم المتحركة الممتع Flushed Away، لتعود وتمثّل مع زميلها ليوناردو بطولة فيلم الدراما Revolutionary Road بعد أن سجّلت مشاركتها إلى جانب النجم شون بين عن طريق فيلم All The king’s Men.

تشمل أعمال أخرى شاركت فيها هذه الممثلة الساحرة سلسلة Divergent الجديدة، وفيلم الوباء الغامض والممتع Contagion مع إضافة كوميديا أخرى في مسيرتها عبر الفيلم المستقلّ Cranage ولن ننسى أبداً مشاركتها لكيفن سبيسي في بطولة فيلم The Life of David Gale دراما أخرى أضافتها إلى مسيرتها المثيرة للإعجاب.

مشاريع حديثة :

افضل افلام كيت وينسلت - Steve Jobs

يأتي الاقتباس الرسمي لقصة حياة عبقري ماك الراحل ستيف جوبز على قمّة لائحة أفلام كيت وينسلت الحديثة، حيث تلعب فيه دور جونا هوفمان واحدة من الأعضاء الرئيسين لفريق ماكنتوش وأيضاً شركة نكست، وقد عُرض فيلم Steve Jobs في التاسع من أكتوبر 2015  ، وهوَ من بطولة مايكل فيسبندر وسيث روغين بالطبع بالإضافة إلى كيت ومن إخراج داني بويل.

هناك أيضاً فيلم آخر في نفس العام لكيت تحت عنوان The Dressmaker من المفترض أن يكون دراما كوميدية حول الانتقام، ويمكنك مشاهدة التريلر الأول لهذا الفيلم هنا في الأسفل.

كذلك فهناك هناك فيلم الجريمة تحت عنوان Triple 9 إنتاج 2016 والذي تلعب فيه كيت دور مهماً…وصولاً إلى أحدث أعمالها في 2017 فيلم المغامرات الدرامي The Mountain Between Us

أفضل فيلم في اللائحة

بالرغم من هذه المسيرة العريقة إلا أني لن اتردد ثانية واحدة عند اختياري افضل افلام كيت وينسلت .. فيلم مُمتع، عميق وفريد من نوعه!

Eternal Sunshine of the Spotless Mind

افضل افلام كيت وينسلت

لائحة لا تُصدّق من أفلام ذو جودة سينمائية راقيّة، تمكّنت من تحصيل أداءً لا يمكن وصفه بأقلّ من المقنع من مُبدعة يمكننا أن نُطلق عليها لقب ملكة السينما العالميّة، والتي ما زالت ليومنا هذا تُذهلنا بأدوارها المختلفة ولن تتوقف عن ذلك إلا بعد سنوات طويلة من الآن.

ما رأيكم باختياراتي حول افضل افلام كيت وينسلت .. هذه الممثلة المبدعة والفريدة من نوعها؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم، ولا تنسوا أيضاً ذكر أسم الممثل أو الممثلة الذي أو التي تريدون أن نتحدث عنه\عنها في المرّة القادمة.

1

شاركنا رأيك حول "أفضل 10 أفلام في مسيرة ملكة السينما العالميّة كيت وينسلت"