أفضل 10 أفلام في مسيرة الممثلة الخلّابة تشارليز ثيرون

1

افضل افلام تشارليز ثيرون .. الممثلة الشهيرة صاحبة الموهبة الاستثنائية والحضور الراقي

عندما يريد أحدٌ ما التحدّث عن المُمثلات الرائعات في هوليوود، فيجب عليه النظر إلى أعمالهن الفريدة ومواهبهن العظيمة، لكن اعذروني لن أتمكن أبداً من إنكار أن كلمة خلّابة التي ذكرتها في العنوان هي دليل على جمال الممثلة تشارليز ثيرون التي أضافت عليها موهبة سينمائية فريدة، جعلت من مسيرتها رحلة ممتعة وازنت بين الجمال الاستثنائي والموهبة السينمائية المُطلقة، لذلك أظن أنه حان الوقت لاستعراض افضل افلام تشارليز ثيرون وخاصةً بعد أن اكتملت اللائحة بواسطة أجدد أفلامها لهذا العام.

أريد فقط الحديث عنها وعن حياتها قبل الشروع بسرد أعمالها، هي ممثلة جنوب أفريقية تبلغ حالياً من العمر 39 عاماً، تأتي من قصة عائلية مثيرة للاهتمام، حيث قامت والدتها سابقاً بقتل زوجها “المدمن على الكحول” بعد اعتدائه عليها وعلى تشارليز وتهديدهم بالقتل.

ارتادت تشارليز المدرسة الوطنية للفنون في جوهانسبرغ بهدف أن تصبح راقصة قبل أن تتلقى عرضاً لتصبح عارضة أزياء قضت مسيرتها في أوروبا، لتعود إلى الرقص مرّة أخرى عن طريق الباليه لكن إصابة في الركبة قضت على مسيرتها كراقصة محترفة، مُلتفتةً في النهاية إلى لوس أنجلوس باحثةً عن نفسها في مجال عالم السينما.

افضل افلام تشارليز ثيرون - (2)

ظهرت أول مرة على الشاشة الكبيرة عام 1995 عن طريق فيلم الرعب Children of the Corn III: Urban Harvest لتصعد بذلك تدريجياً في عالم الأفلام مُقدمّة أداءً مُشرّفاً في الكثير من المشاريع أهمها فيلم The Devil’s Advocate عام 1997، لتصل بعد ذلك إلى القمّة وبالقمّة أعني عالم الأوسكار وتنال جائزتها الوحيدة في مسيرتها عن طريق فيلم Monster الذي تم عرضه عام 2003.

شهدت مسيرة تشارليز بعد دخولها إلى عالم الأوسكار انحداراً واضحاً في جودة أفلامها السينمائية ليعود السبب الرئيسي في هذا الأمر إلى اختياراتها الضعيفة لأدوارها المختلفة، ولكن هذا لم يمنعنا أبداً من مشاهدة الكثير من الأعمال الجيّدة التي قدّمت لنا فرصة التمعّن في جمالٍ ليس بالمنطقي إلى جانب قدرات تمثيلية مُفعمة بالشغف جعلتها من أبرز النجوم العالميين، ولذلك ومن دون أي تأخير آخر هذه افضل افلام تشارليز ثيرون .. مجموعة ساهمت في صنع واحدة من أهم الممثلات في عصرنا الحالي:

The Devil’s Advocate

افضل افلام تشارليز ثيرون - The Devil's Advocate

من أهم المحطات في مسيرة تشارليز التمثيلية، حيث حصلت عام 1997 على فرصة مشاركة آل باتشينو وكيانو ريفز بطولة هذا الفيلم المشوّق الممتع، الذي يتمتع بما يكفي من الرعب بالإضافة إلى فنتازيا جعلت من أحداثه مثيرة جداً للاهتمام، دون أن ننسى خوضه في مجال القانون مما يضيف نكهة مميزة خاصة.

يتحدث الفيلم عن محامي شاب يتلقى عرضاً للعمل في شركة محاماة ضخمة في نيويورك، مما يجعلها أكبر خطوة في مسيرته المهنية، لكن الأحلام لا تأتي بالمجّان. قدّمت تشارليز في هذا الفيلم أداءً رفيع المستوى مفاجئاً بالنظر لهذه الممثلة الجديدة في وقتها، مُقنع ومؤثر إلى درجة كبير، حيث لعبت دور زوجة هذا المحامي الشاب.

****************************

In the Valley of Elah

افضل افلام تشارليز ثيرون - In the Valley of Elah

لنقفز قليلاً إلى مجال درامي حادّ إلى جانب ممثل رفيع آخر ألا وهو تومي لي جونز، وتحديداً بعد 10 سنوات من تاريخ عرض الفيلم السابق، يحتوي هذا الفيلم على جانب غامض أيضاً لكن يبتعد عن أي فنتازيا مختلفة، وضمّ أداءً لن يُنسى من قبل تومي لي جونز الذي تم ترشيحه لنيل جائزة الأوسكار كأفضل ممثل في دور رئيسي.

تدور أحداث الفيلم حول محقق عسكري متقاعد وبحثه عن ابنه الذي اختفى بعد عودته من جولة كان يقوم بها في العراق، تلعب تشارليز دور محققة تساعد في البحث عن الحقيقة، يتّسم الفيلم بالبطء بعض الشيء ولكن هذا لا يمنعه من جذب الاهتمام والإثارة إلى المشاهدين، وشارك فيه أيضاً كل من سوزان ساراندون، جوش برولين وجيمس فرانكو.

****************************

 The Italian Job

افضل افلام تشارليز ثيرون - Italian Job

تحدّثت عن هذا الفيلم سابقاً اثناء عرضي لأفضل أفلام جيسون ستاثام، وفي الواقع سأستعين به مرة أخرى عند تجميعي لأفضل أفلام مارك ويلبرغ لأن الفيلم ممتع لهذه الدرجة! تشارليز عنصر أساسي في بطولة هذا الفيلم الذي قدّمها في عالم أكشن لم نتخيّل أنها حتى ملائمة له، ولكن كان ظهورها في هذا الفيلم رائعاً لتعيد الكرّة مرة أخرى في هذا المجال باستخدام تغييرات بسيطة فقط!

****************************

Prometheus

افضل افلام تشارليز ثيرون - Prometheus

لننتقل قليلاً إلى عالم اثبتت نفسها تشارليز ثيرون فيه وهو الخيال العلمي، حيث عملت مع المخرج رايدلي سكوت في أحد أعماله الخالدة التي كان لها ارتباط مباشرة بسلسلته الشهيرة Alien ولكن بما تمتلكه من خصوصيّة ميزت الفيلم عن السلسلة القديمة، ليقدّم لنا في 2012 لوحة سينمائية خياليّة مميزة استفادت من نجومها بشكل كبير وفي مقدمتهم مايكل فيسبندر وتشارليز ثيرون.

يُعتبر هذا الفيلم من اللوحات التي لم تنال ما تستحقه في عالم الأفلام، ولكنه استطاع أن يحقق نجاحاً مادياً لا بأس به، وعلى الأغلب سنشهد جزء ثاني من هذه اللوحة الفنيّة الفريدة العام المقبل لكن رايدلي لن يعود لإخراجه، وعلى الأغلب سنشاهد مايكل فيسبندر مرة ثانية.

****************************

North Country

افضل افلام تشارليز ثيرون - North Country

نعود قليلاً إلى الدراما وأين ستجد دراما افضل من هذا الفيلم التي قادت فيه ثيرون مجموعة من النساء في أول قضية تحرّش جنسي ناجحة في الولايات المتحدة الأمريكية (قصة خيالية)، حيث شاركت في هذا الفيلم إلى جانب مجموعة رائعة من الممثلين في مقدمتهم ودي هارلسون، شون بين، جيريمي رينير، فرانسيس مكدورماند وريتشارك جينكينز.

لم يلقَ هذا الفيلم صداً كبيراً في عالم السينما، وعلى الأغلب بسبب عدم اقتباس قصته عن أحداث حقيقية، لكنه يبقى عمل درامي مميّز ومؤثّر جداً احتوى قصة قويّة ومتينة لينقلها بأفضل طريقة ممكنة مع مساعدة بطلة الفيلم تشارليز ثيرون التي حازت على ترشيحها الثاني والأخير في عالم جوائز الأوسكار، ليبقى من الأعمال المُهمة ذات الرسالة الكبيرة في عالم السينما.

****************************

اقرأ أيضاً

ممثلون صاعدون يحملون في مواهبهم مستقبل السينما العالمية

أهم ما قدّمه المُلحّن العبقري جيمس هورنر في عالم السينما

أسوأ 10 أجزاء تابعة للوحات سينمائية استثنائية!

****************************

Mad Max: Fury Road

افضل افلام تشارليز ثيرون - Mad Max Fury Road

هل ظننتم أني سأفوّت هذه التحفة السينمائية من هذه اللائحة؟ قلت لكم أن تشارليز عادت في مجال الأكشن، وما أجمل هذه العودة، حيث شهد هذا العام واحدة من لوحات السينما الخالدة هو فيلم Mad Max الجديد الذي تربّع على عرش أفضل أفلام 2015 لحدّ الآن ولتشارليز دوراً كبيراً في هذا الأمر.

أتى هذا الفيلم من عبقرية المخرج جورج ميلر، جزء رابع من سلسلة قديمة شهيرة كان مشروعها الحديث سجيناً لدى جحيم التطوير لسنوات طويلة، قد يصفه البعض كواحد من أفضل أفلام الأكشن على الإطلاق، وبالفعل هو مُرشّح جيّد جداً نظراً لامتلاكه على جميع العناصر السينمائية المناسبة وبأفضل شكل ممكن.

****************************

Monster

افضل افلام تشارليز ثيرون - Monster

حصلت تشارليز ثيرون في مسيرتها السينمائية على فوز واحد في عالم جوائز الأوسكار، كان ذلك عن كل استحقاق بعد لعبها لدور أيلين ورنوس، المومس التي تصبح قاتلة متسلسلة في دايتونا بيتش، عُرض الفيلم عام 2003 وهو مقتبس عن أحداث وشخصيات حقيقية، تطلّبت الرئيسية منها تفانياً كبيراً من تشارليز سواءً عن طريق اكتسابها للكثير من الوزن أو عن طريق المكياج لتصبح ملائمة لهذا الدور.

نال الفيلم ترشيحاً واحداً في عالم الأوسكار، كان في مجال التمثيل، حيث قامت تشارليز بالفعل بتقديم أفضل ما في هذه الدراما الحادّة وتم وضع الكثير من الضغوط ومن مسؤولية نجاح الفيلم على أدائها، مما أدى إلى نجاح منقطع النظير وواحد من الأدوار النسائية الخالدة في عالم السينما.

****************************

Hancock

افضل افلام تشارليز ثيرون - Hancock

لا أظن أن تشارليز ثيرون بحاجة لأي قدرات خارقة حتى نستطيع إطلاق عليها “بطلة خارقة”، ولكن حظيت هذه الممثلة الرائعة بفرصة ممتعة في الجلوس بين من يمتلك قدرات تفوق الخيال إلى جانب ويل سميث، الذي أيضاً قمت بذكر هذا الفيلم عند حديثي عن أفضل أفلامه، ففي الواقع ليس فيلم سوبرهيرو تقليدي وأظن أن هذا أكثر ما يمّيزه ويساهم في تقديم متعته للمشاهدين.

****************************

The Cider House Rules

افضل افلام تشارليز ثيرون - The Cider House Rules

تُساعد تشارليز ثيرون هنا توبي مغواير في أحد أدوار مسيرته المميزة عن طريق هذا الفيلم الدرامي المُمتع، الذي استفاد أكثر ما يُمكن من قدرات طاقمه التمثيلي إلى جانب مشاهد فائقة الجمال لم تعتمد على المؤثرات الخاصة الخيالية بل على مهارات تصويرية عالية ممزوجة بموسيقى عذبة بالإضافة إلى قصته اللطيفة والقريبة من القلب.

يتحدّث الفيلم عن رجل عاطفي، لطيف جداً يُقرر ولأول مرة في حياته مغادرة مأوى الأيتام الذي قضى حياته فيه وتعلّم كل ما يعلمه من دكتور في هذا المنزل، تم عرض الفيلم عام 1999 وحصد جائزتي أوسكار عن أفضل كتابة لنص مُقتبس بالإضافة إلى حصول الرائع مايكل كين على ثاني جائزة أوسكار في مسيرته بعد أدائه لدوره المساعد في هذا الفيلم.

****************************

Young Adult

افضل افلام تشارليز ثيرون - Young Adult

من الأفلام القليلة التي تخلّت فيها تشارليز عن ممثل شهير يشاركها بطولة الفيلم، كوميديا خفيفة اعتمدت على شخصيتها الرئيسية التي لعبتها تشارليز ثيرون، وهي عبارة عن كاتبة عادت إلى مدينتها القديمة في محاولة لإعادة علاقة قديمة لها مع صديقها السابق بعدما خرجت للتو من علاقتها مع زوجها.

يضم الفيلم القليل من الابتذال هنا وهناك، تكرار نشهده في العديد من المرّات، ولكن تميّز الفيلم بطابع كوميدي جيّد وإضافة رومانسية لا بأس بها، قدّم أيضاً لنا فرصة أخرى لمشاهدة تشارليز في دور فردي مثير للاهتمام بين أفلام مسيرتها السينمائية.

****************************

مشاريع مستقبلية

افضل افلام تشارليز ثيرون - The Huntsman

قامت تشارليز بالعمل على فيلم غموض لهذا العام تحت عنوان Dark Places تم عرضه بشكل محدود منذ 8 أبريل لهذا العام، وسيشهد افتتاحه الكبير في السابع من شهر أغسطس القادم، ويتحدّث الفيلم عن امرأة خسرت والديها في صغرها تعود بعد 25 سنة في محاولة لكشف ملابسات الجريمة التي حرمتها من عائلتها.

بعد نجاح فيلم Mad Max هذا العام، تم الإعلان عن بدأ التخطيط لجزء جديد من أفلام Mad Max ستعود تشارليز للعب دورها فيه، وحجزت مكاناً لها في فيلم قادم تحت عنوان The Last Face سيكون من إخراج الممثل الشهير الحائز على الأوسكار شون بين.

هناك أيضاً مشاريع أخرى تعمل عليها تشارليز مثل فيلم The Huntsman وهو فنتازيا غامضة سيُشكّل انطلاقة جديدة لفيلم 2012 Snow White and the Huntsman الذي لعبت فيه تشارليز دور الملكة الشريرة رافينا المقتبسة عن قصة سنووايت والاقزام السبعة، وارتبطت أيضاً تشارليز بمشروع إعادة صنع الفيلم الكوري الجنوبي Sympathy for Lady Vengeance لكن لم يتم تأكيد ذلك لحدّ الآن.

أفضل فيلم في اللائحة

هذا الفيلم ظاهرة سينمائية بحدّ ذاتها، ووجوده إلى جانب كلمة أفضل ليس أبداً بالأمر المفاجئ..

Mad Max: Fury Road

افضل افلام تشارليز ثيرون

ممثلة رائعة فريدة من نوعها، لعبت مختلف الأدوار السينمائية ببارعة مُطلقة وحافظت على سمعتها بالرغم من بعض مشاريعها الفاشلة، وكانت دوماً ما تعود وتقدّم لنا فيلما يُذهلنا بتفاصيله المختلفة، إحدى تلك التفاصيل هي موهبة هذه الممثلة الاستثنائية..

ما رأيكم باختياراتي حول افضل افلام تشارليز ثيرون .. هذه الممثلة الفريدة من نوعها؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم..

1