فنانات لبنانيات ساهمن في تشكيل الفن المصري

فنانات لبنانيات ساهمن في تشكيل الفن المصري
0

الفن المصري هو واحد من الفنون العربية التي ساهمت في رفع الوعي الفني بالمُجمل في جميع أقطار الوطن العربي. لكن هذا لا يعني أن الفن المصري مقتصر على المصريين. لدينا فنانات لبنانيات ساهمن في تشكيل الفن المصري كذلك مثلمها فعل المصريون أنفسهم بالضبط.

اليوم في أراجيك فن سوف نتحدث عن مجموعة فنانات لبنانيات شاركن في العديد والعديد من الأعمال الفنية المصرية، وجعلن الفن المصري أرقى وأفضل. وبالفن هنا أقصد الفن إجمالًا، من سينما ومسرح وطرب وكل شيء.

قائمة اليوم بها 7 فنانات لبنانيات وتمنى لهنّ دوام التقدم والازدهار سواء في حياة الفن، أو في الحياة الشخصية.

والآن لنترك المقدمة، وندخل في صلب الموضوع!

أقرأ أيضًا: فنانات بين الغناء والتمثيل … هل اقتربن من لقب الفنانة الشاملة في الدراما المعاصرة؟

فنانات لبنانيات احترفن الغناء والتمثيل

هيفاء وهبي

هيفاء وهبي

فنانات لبنانيات أشهر من نار على علم؟ بالتأكيد (هيفاء وهبي) واحدة منهنّ.

هيفاء وهبي هي فنانة شاملة، جربت الغناء والتمثيل وعروض الأزياء. كما أنه تم اختيارها كملكة جمال لبنان في 1992، ومن وقتها شقت طريقها أكثر وأكثر نحو النجومية والأضواء.

وُلدت في جنوب لبنان بمارس 1976، من أب لبناني وأم مصرية. في عام 2001 وقعت ألبومها الغنائي الأول، وصورت الفيديو كليب الخاص به في نفس العام كذلك. وفي 2004 أصدرت الألبوم الثاني من إنتاج شركة (روتانا) الشهيرة. وبالمُجمل أصدرت 7 ألبومات غنائية خلال مسيرتها، وكذلك عملت في 4 أفلام مصرية مثل (دكان شحاتة) و (حلاوة روح)، بجانب 5 مسلسلات منها (كلام على ورق) و (لعنة كارما).

دوللي شاهين

دوللي شاهين - فنانات لبنانيات

أو (دوللي جوزيف أبو شاهين)، هي مُمثلة وُلدت في لبنان لأب لبناني وأم من أصول برازيلية. ولدت في يوليو 1980، وكانت بدايتها الفنية مع أغنية (مومو عيني لها)، التي تمت إذاعتها على قناة ميلودي التي نعرفها جميعًا كأبناء أواخر القرن التاسع عشر، وبدايات الألفية الجديدة.

قدمت 9 فيديو كليب، و 2 ألبوم، وشاركت في 14 فيلمًا أبرزهم (تيتة رهيبة)، (نمس بوند)، (تتح)، و (بدون رقابة). بجانب مشاركها في 3 مسلسلات، أشهرهم هو (المرافعة) بالشراكة التمثيلية مع فاروق الفيشاوي وشيرين رضا. وكانت ضيفة في مجموعة برامج أشهرها برامج المقالب المصرية مثل (هاني في الألغام) و (رامز واكل الجو).

سيرين عبد النور

سيرين عبد النور

اشتهرت (سيرين عبد النور) كواحدة من فنانات لبنانيات بدأن مسيرتهن الفنية عن طريق الغناء. حيث اشتهرت في العالم العربي ككل بعد إصدار ألبومها (ليلة من الليالي) في عام 2004. كما أن عملها كعارضة أزياء محترفة مهد لها الطريق للدخول في عالم التمثيل والدراما.

معها شهادة محاسبة مُعتمدة، ووُلدت في 1977 في مقاطعة قرب بيروت، لعائلة مسيحية. أنتجت 3 ألبومات مختلفة مع شركة (روتانا) للإنتاج الفني. وقدمت 10 فيديو كليب، كما أنها شاركت في 16 مسلسلًا دراميًّا، أشهرهم هو (غدًا يوم آخر)، (سارة)، (وحدوتة حب). كما أنها ساهمت في السينما المصرية عن طريق التمثيل في فيلم (رمضان مبروك أبو العلمين حمودة) بعام 2008، وقدمت فيه دور المُغنية الساحرة لعقول الشباب.

أقرأ أيضًا: فايا يونان تحقق نجاحاً من نوع آخر كأول فنانة عربية تدخل موسوعة غينيس

فنانات لبنانيات احترفن التمثيل فقط

إيمان

إيمان - فنانات لبنانيات

أو (إليزابيت طوروس سركسيان)، وهي مُمثلة وُلدت في يناير 1945، وهي في الأساس لبنانية-مصرية ذات أصل أرميني. في البداية عُرفت بـ (ليز سركسيان) كاسم فني لها، ثم أصبح اسمها الفني (إيمان) لاحقًا.

كانت بدايتها الفنية في لبنان ذاتها، حيث عُرفت هناك باسمها الحقيقي. لكن عندما انتقلت إلى مصر وشرعت في بدء مسيرة فنية فيها، حولت اسمها إلى (إيمان) وأصبحت مُشتهرة به كواحدة من فنانات لبنانيات تأقلمن مع الجوّ الفني المصري. وهي خريجة الجامعة الأمريكية ببيروت، تخصص الصيدلة.

بعدها درست التمثيل المسرحي بالجامعة الأمريكية ببيروت أيضًا. وأول تجربة سينمائية لها كانت في لبنان مع فيلم (الأخرس)، ولاحقًا في مصر عملت في أفلام أيقونية مثل (الصعود إلى الهاوية)، (الحب الكبير)، (أمهات في المنفى)، وشاركت بالمُجمل في 45 فيلمًا.

نيكول سابا

نيكول سابا - فنانات لبنانيات

اشتهرت (نيكول سابا) في العالم العربي بالفتاة العربية ذات الوجه الأجنبي التي أتت إلى مصر كي تُقدم أدوارًا غابت عن السينما المصرية لفترة طويلة. اشتهرت نيكول بالأدوار الكوميدية بالمُجمل. حيث شاركت في العديد من الأعمال المميزة مثل (حاحا وتفاحة) مع الفنان طلعت زكريا، وكذلك (التجربة الدنماركية) مع المُبدع القدير عادل إمام.

نيكول هي واحدة من فنانات لبنانيات وُلدن في يونيو 1974، وكحال أغلب فنانات قائمة اليوم، وُلدت في بيروت أيضًا. بدأت مشوارها الفني كعارضة أزياء في القاهرة، لاحقًا في عام 1998 انضمت إلى فرقة الفور كاتس، وقدمت معهم ألبومين بالفعل. ثم دخلت مجال التمثيل مع فيلم التجربة الدنماركية، حيث اختارها عادل إمام بنفسه بعد رؤيتها على غلاف إحدى المجلات.

نور

نور

وُلدت في بيروت والتحقت بكلية الفنون الجميلة بقسم النحت والتصوير بعد أن قضت سنينًا في القسم الأدبي لمدرسة الراهبات الإنطوانيات. بدأت مسيرتها مع الإعلانات بعام 2000، ثم شقت طريقها إلى عالم السينما عبر ظهورها سينمائيًّا لأول مرة في فيلم (شورت وفانلة وكاب) مع نُخبة من الفنانين أبرزهم (أحمد السقا).

قدمت خلال مسيرتها الفنية 15 فيلمًا، وأشهرها هو (عوكل)، (سنة أولى نصب)، (ملاكي إسكندرية)، (مطب صناعي)، و (نقطة رجوع). وقدمت 6 مسلسلات درامية في أدوار مختلفة، وأبرز دور لها كان في مسلسل (سرايا عابدين) بعام 2014، حيث جسدت فيه شخصية (فريال هانم).

لاميتا فرنجية

لاميتا فرنجية - فنانات لبنانيات

لاميتا فرنجية هي عارضة أزياء لبنانية، كما أنها مُذيعة ومُمثلة كذلك ولها مجموعة أعمال مختلفة. شاركت (لاميتا فرنجية) في مسابقة ملكة جمال لبنان في عام 2004، وحصلت على رتبة الوصيفة الأولى. كما أنها شاركت في نفس المسابقة في العام 2005 كذلك. قدمت إجمالي 6 أفلام في صناعة السينما، وأشهرها هو (محترم إلا ربع)، و (عمر وسلمى 3) و (حد سامع حاجة).

وقدمت أيضًا 3 مسلسلات أشهرها هو (مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة). وفي المسلسل الأخير مثلت مع (محمد هنيدي) وظهرت في دور (صوفي) التي كانت تلميذته في فرنسا وأغرم بها أشد الغرام. وهي واحدة من فنانات لبنانيات صنعن لأنفسهن اسمًا في صناعة السينما والدرامة المصرية بأعمال قليلة جدًا مقارنة مع أخريات من نفس البلد الأم.

أقرأ أيضًا: في الذكرى الأولى لرحيل محمد شرف .. كيف مزج بين أدوار الشر والكوميديا؟

0

شاركنا رأيك حول "فنانات لبنانيات ساهمن في تشكيل الفن المصري"

أضف تعليقًا