تعرف على أبرز أعمال عاشق المسرح الراحل لينين الرملي

لينين الرملي
0

أُعلن قبل ساعات قليلة خبر وفاة الكاتب المُبدع لينين الرملي بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 75 عاماً، يُعد لينين الرملي أحد أبرز وأهم كُتّاب المسرح وقد ارتبط اسمه بعدد كبير من المسرحيات التي حققت المعادلة الصعبة وحظيت بجماهيرية كبيرة ونالت إشادة نقدية واسعة في ذات الوقت، وقد ارتبط اسمه باسم الفنان محمد صبحي حيث شاركه تأسيس فرقة “ستوديو 80” المسرحية وقدما معاً العديد من الأعمال تعد الأشهر في مسيرة كلاهما.

قدم لينين الرملي أيضاً للسينما والتلفزيون عدداً من الأعمال التي لاقت صدى مقبول لدى الجمهور، منها فيلم البداية -الذي شارك في كتابته مع المخرج صلاح أبو سيف- وفيلم الرجل الذي عطس وفيلم الإرهابي، ومن أبرز أعماله التلفزيونية مسلسل حكاية ميزو ومسلسل هند والدكتور نعمان بالإضافة إلى مسلسل انظر حولك وابتسم الذي يتكون من أربعة سُباعيات “العايق، الممثلاتي، الشُح، المستحي”.

تظل الأعمال المسرحية هي الأهم -كماً وكيفاً- في مسيرة لينين الرملي الإبداعية ومن خلالها تحققت شعبيته ومكانته، بينما نحن نودعه دعونا نلقي نظرة على أبرز المسرحيات التي قدمها على مدار سنوات نشاطه الفني التي امتدت لما يُقارب 50 عاماً.

انتهى الدرس يا غبي

تعد مسرحية انتهى الدرس يا غبي من أوائل الأعمال التي برز من خلالها اسم لينين الرملي وهي كذلك من أوائل الأعمال التي تعاون بها مع محمد صبحي وقدماها مطلع السبعينات، تدور أحداثها حول قيام البروفيسور فريد بمحاولة استغلال الشاب محدود الذكاء المدعو سطوحي لإجراء تجربة عملية تهدف إلى زيادة نسبة الذكاء لدى الإنسان، لكن فور إتمام الجراحة تبدأ الأمور تخرج عن السيطرة وتتضح بعض الأمور التي لم تكن في الحُسبان.

عفريت لكل مواطن

تسلط مسرحية عفريت لكل مواطن -التي عُرضت في عام 1988- الضوء على قضايا الفساد المستشري في عدد من المؤسسات، ذلك من خلال تتبع قصة راضي الذي يظهر له قرين من العالم الآخر ويحاول إقناعه بأن الأخلاق والقيم لم تعد ذات قيمة ولا يُجن منها إلا المتاعب، ويدفعه لتحقيق طموحاته بالطرق الملتوية التي تتناسب أكثر مع العصر. أخرج المسرحية محمد أبو داود وشارك في بطولتها نبيل الحلفاوي، عبلة كامل، رياض الخولي، ثريا حلمي.

وجهة نظر

قدم الثنائي لينين الرملي ومحمد صبحي مسرحية وجهة نظر في عام 1989 وهي تعد واحدة من أنجح عروضهما، تدور أحداث المسرحية حول مجموعة من المكفوفين يعانون من فساد رئيس الهيئة المنوطة برعايتهم، لكن الأمور تختلف بوصول عرفة الشواف الذي يحثهم على المطالبة بحقوقهم ويقود تمردهم على الظالمين، وقد شارك في البطولة إلى جانب محمد صبحي كل من عبلة كامل، رياض الخولي، محمود أبوزيد، هاني رمزي، شعبان حسين، عبد الله مشرف.

قائمة بأفضل المسرحيات الكوميدية.. عليك مشاهدتها في العيد

سك على بناتك

مسرحية سُك على بناتك واحدة من أشهر المسرحيات الكوميدية بصفة عامة وإحدى أشهر مسرحيات الراحل فؤاد المهندس بشكل خاص التي قدمها بالتعاون مع لينين الرملي عام 1980، تدور أحداث المسرحية حول الدكتور رأفت -الأستاذ الجامعي المرموق- الذي يسعى بكل السُبل إلى تزويج بناته الثلاثة كي يتزوج هو بدوره من عصمت التي يحبها سراً، لكن الأمور تبدأ في الخروج عن المسار المخطط لها بشكل تدريجي مما يعرضه لسلسلة من المشاكل والمفارقات الطريفة.

الهمجي

تدور أحداث المسرحية في إطار كوميدي حول آدم عبد ربه آدم الذي يصبح محل منافسة بين فريق من الملائكة وآخر من الشياطين؛ حيث يتم وضعه في عدد من الاختبارات للتعرف على ردود فعله وكشف الخصال البشرية المتحكمة في تصرفاته وردود أفعاله مما يعرضه للعديد من المفارقات الطريفة. المسرحية من بطولة وإخراج محمد صبحي وشارك بها كل من سعاد نصر، ممدوح وافي، صلاح عبد الله، أحمد آدم، ناجي سعد، هناء الشوربجي.

بالعربي الفصيح

بدأ لينين الرملي كتابة نص مسرحية بالعربي الفصيح في 1970 ولكنه أدرك أن الأجواء العامة السائدة آنذاك لن تسمح بخروجها للنور فتم تأجيلها عدة مرات إلى عُرضت أخيراً في عام 1991، وهو يتناول من خلالها الواقع السائد في المنطقة العربية ويستعرض أبرز مشاكلها السياسية والاجتماعية بأسلوب ساخر.

اكتفى محمد صبحي بإخراج مسرحية بالعربي الفصيح ولم يشارك بالتمثيل بها، بينما تم إسناد أدوار البطولة لعدد من الوجوه الشابة آنذاك كان من بينهم “منى زكي، مصطفى شعبان، فتحي عبد الوهاب”، وقد كانت تلك المسرحية أيضاً آخر عمل جمع بين الثنائي لينين الرملي ومحمد صبحي قبل انفصالهما فنياً.

أهلاً يا بكوات

تعد مسرحية أهلاً يا بكوات إحدى روائع لينين الرملي المسرحية وإحدى أبرز الأعمال التي قدمت على خشبة المسرح القومي، تدور أحداث المسرحية حول صديقين يسافران عبر الزمن ويرجعان قرنين للماضي لكن كل منهما يبدأ في التعامل مع تلك الأزمة بطريقته الخاصة، فأحدهما يحاول تحذير الناس مما ينتظرهم في المستقبل بينما يبدأ الآخر في التكيف مع الوضع والاستفادة منه ومن ثم تتوالى الأحداث.

عُرضت مسرحية أهلاً يا بكوات للمرة الأولى في عام 1989 وحققت نجاحاً كبيراً وكانت سبباً مباشراً في عودة مسرحة الدولة للمنافسة بعد فترة طويلة من الهيمنة الكاملة المسرح الخاص، ونظراً لشعبية المسرحية أعيد عرضها للمرة الثانية في عام 1993 ثم للمرة الثالثة في 2006 وهي من بطولة حسين فهمي وعزت العلايلي.

أنت حر

تعد مسرحية أنت حر من أبرز إنتاجات فرقة “ستوديو 80” المسرحية ولكنها لم تحظ بنصيب كبير من الشهرة نظراً لمنعها من العرض التلفزيوني لفترة طويلة لكنها حققت بعض الانتشار عقب ظهور الإنترنت، يتطرق لينين الرملي من خلال هذه المسرحية إلى مناقشة الحرية بمفهومها الشامل كقيمة وكفعل، وتعد مسرحية أنت حر العمل المسرحي الوحيد الذي جمع بين محمد صبحي وشريهان وشاركهما البطولة هناء الشوربجي، صلاح عبد الله، محمود القلعاوي.

0

شاركنا رأيك حول "تعرف على أبرز أعمال عاشق المسرح الراحل لينين الرملي"