قائمة بأفضل المسرحيات الكوميدية.. عليك مشاهدتها في العيد

مسرحيات العيد
1

منذ طفولتنا وترتبط بأذهاننا مظاهر عديدة لقضاء أجازة العيد، فبعد أداء الصلاة هناك من يذهب في نزهة وآخر يجلس مع أصدقائه أو يقوم بزيارة أقاربه ومهما اختلفت طريقة احتفالك بالعيد ظل في أذهاننا عالق عدد من المسرحيات الكوميدية التي اشتهرت بعرضها كل عام حتى أصبحت جزءًا من احتفالنا الخاص بالعيد وبات أبطالها من أفراد عائلتنا ننتظرهم كل عيد.

العيال كبرت

واحدة من أشهر المسرحيات الكوميدية وتعتبر من كلاسيكيات المسرح المصري، قدمت في عام 1979 من بطولة “أحمد زكي، سعيد صالح، حسن مصطفى، يونس شلبي، كريمة مختار ونادية شكري”، والمسرحية من تأليف الكاتب بهجت قمر وإخراج سمير العصفوري.

وتسرد المسرحية حياة عائلة رمضان السكري والتي تتكون من ثلاثة أبناء وإبنة وفجأة يفقد الأب رمضان السكري الأمل في صلاح أولاده وعائلته ويمل من الحياة الروتينية فكل فرد فيهم يعيش في عالمٍ خاصٍ به، ويقرر الأب الهرب من المنزل والزواج من أخرى، ويَعلم كمال إبنه الأوسط بخطة والده عن طريق الصدفة، ويقوم بإبلاغ أخواته الكبير سلطان وأصغرهم عاطف والفتاة سحر ليمنعوه من ترك المنزل ويتكاتف الأولاد من أجل إصلاح حالهم بالفعل وإنقاذ عائلتهم بشكل كوميدي.

أقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات آسيوية يمكنك مشاهدتها على الإطلاق

ريا وسكينة

قدمت المسرحية القضية الأشهر في القرن العشرين عن شقيقتين كونا عصابة لقتل السيدات وسرقتهن بشكل كوميدي وساخر وعرضت في عام 1982، وتعتبر تلك المسرحية هي الأولى والأخيرة التي قدمتها الفنانة شادية بمشاركة “سهير البابليـ عبد المنعم مدبولي وأحمد بدير” والمسرحية من تأليف بهجت قمر ومن إخراج حسين كمال.

عش المجانين

واحدة من أشهر مسرحيات النجم الراحل محمد نجم والتي تتسم بجرعة كبيرة من الكوميديا، وتدور أحداثها حول شاب يدعى شريف يرغب أن يتزوج من فتاة تدعى أماني، ولكن والدها يضع شرط أن تتزوج شقيقتها الأكبر سنا أولًا، فتتفق أماني مع شريف على أن يقوم بالتنكر وعمل دور شخص آخر أتى لخطبة إختها حتى يكملا زواجهما.

المسرحية من بطولة “محمد نجم، ليلى علوي، حسن عابدين وميمي جمال” ومن تأليف يسري الإبياري وإخراج عادل صادق، وقدمت في عام 1979.

سك على بناتك

واحدة من كلاسيكيات المسرح المصري للأستاذ فؤاد المهندس وتتناول حكاية أب يدعى الدكتور رأفت وهو أب لـ 3 بنات ويسعى لتزويجهن حتى يستطيع هو الآخر الزواج بحبيبته عصمت التي يحبها دون علم أحد، ولكن تتغير الأمور حينما تعلم ابنته الصغرى بما ينوي أن يفعله لكنها تتكتم على ذلك، وتزداد المشكلات بسبب ابنته الكبرى فوزية فلديها خلافات مستمرة مع زوجها حنفي، وإبنته الوسطى نادية التي تحب رجل متزوج يدعى كريم، وتستمر الأحداث في شكل كوميدي.

قدمت المسرحية عام 1980 وهي من تأليف الكاتب لينين الروملي وإخراج فؤاد المهندي ومن بطولة “شيريهان، سناء يونس، محمد أبو الحسن، أحمد راتب، محسن محيي الدين وإجلال ذكي”.

وجهة نظر

تدور أحداث المسرحية داخل دار رعاية للمكفوفين وهو مكان غير مجهز أو معتنى به فلا يجدون أي نوع من الرعاية ولا التقدير لحالتهم المرضية حتى يأتي لهم عرفة الشواف الكفيف الذي خرج لتوه من السجن ويأتي إليهم ويصبح قائدهم فيحاول كشف رئيس الهيئة الذي لا يهتم بهم ولا يعطيهم نقودهم وهو شخص فاسد، ويحاولون الإيقاع به في إطار كوميدي.

قدمت المسرحية عام 1989، وهي من تأليف لينين الرملي وإخراج محمد صبحي، ومن بطولة “محمد صبحي، عبلة كامل، رياض الخولي، شعبان حسين وهناء الشوربجي”.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام ناتالي بورتمان: بجعة هوليوود البيضاء والسوداء أيضًا والتي تُحبها الكاميرا

شاهد ماشفش حاجة

تتناول المسرحية شخصية سرحان عبد البصير الشخص الطيب المثالي والمسالم الذي يجد نفسه فجأة شاهدًا على جريمة قتل جارته الراقصة، وتأتي المصادفة بأنه يكون آخر شخص شاهد الجاني، وفي إطار كوميدي تتناول المسرحية كيف لهذا الشخص المسالم التعامل مع الشرطة وذهابه للمحكمة ليكون شاهدًا على شخص في جريمة قتل وبالنهاية محاولاته لتغيير شخصيته.

تعتبر واحدة من أهم وأنجح مسرحيات الفنان عادل إمام وقدمت عام 1976 من بطولة “عمر الحريري، نظيم شعراوي، بدر نوفل، شوقي شامخ وناهد جبر” ومن تأليف ألفريد فرج وإخراج هاني مطاوع.

المتزوجون

واحدة من أشهر المسرحيات الكوميدية التي قدماها كل من سمير غانم وجورج سيدهم وتتناول مشاكل الزواج في مصر من الناحية الاقتصادية والاجتماعية في إطار كوميدي حينما يقع الشاب الفقير ويدعى مسعود في حب الفتاة الأرستقراطية لينا، وبالرغم من رفض والدها إلا أنه يتزوجها، وتتنقل لينا إلى بيت مسعود المتواضع لتعيش معه، وتشاهد الحياة الفقيرة البسيطة مع زوجها الذي تحبه بشكل كوميدي ساخر يواجهان تلك الحياة، ويحاول والدها الضغط عليها بشتى الطرق التي تصل إلى تهديدها بحرمانها من الميراث، لكنها تصر على البقاء مع زوجها، الذي يطلب منها الانتقال إلى فيلا والدها بهدف الخروج من الحياة الصعبة التي يعيشها في المنزل المستأجر الفقير.

قدمت المسرحية عام 1976 من تأليف فيصل ندا وإخراج حسن عبد السلام ومن بطولة “نجاح الموجي، زكريا موافي، شيرين ومحمد التاجي.

أقرأ أيضًا: أحمد مراد .. بين السينما والأدب

1

شاركنا رأيك حول "قائمة بأفضل المسرحيات الكوميدية.. عليك مشاهدتها في العيد"

أضف تعليقًا