أفضل أفلام محمد هنيدي: خفيف الظل الذي فتح باب النجومية لجيل كامل من الشباب

أفضل أفلام محمد هنيدي
1

مرت السينما المصرية بأزمة في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، حيث هجرها الجمهور ولم يعد يذهب للسينما إلا قلة قليلة تذهب لأفلام نجوم بعينهم مثل “عادل إمام” و”أحمد زكي“، ومرت صناعة السينما بفترة سيئة استمرت حتى صيف عام 1997، عندما عُرض فيلم من بطولة عدد من النجوم ومعهم ممثل شاب اعتاد على أداء الأدوار الثانوية في أفلام الكبار لينتزع الممثل الشاب الضحكات من جمهور السينما فيدعون أصدقائهم لمشاهدة الفيلم والممثل خفيف الظل.

الفيلم هو “اسماعيلية رايح جاي” والممثل الشاب هو “محمد هنيدي” الذي لفت الأنظار إليه بشدة في الفيلم ونجح في اجتذاب الجمهور مرة آخرى وإعادته لصالات السينما، ليقوم “مدحت العدل” بكتابة فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية” من أجل “هنيدي” ليحقق الفيلم أعلى إيرادات في تاريخ السينما ويفتح “هنيدي” الباب لما أُطلق عليه بعد ذلك “السينما الشبابية” ويظهر عدد كبير من النجوم الشباب الذين يكتبون فصل جديد في تاريخ السينما المصرية.

تميز “محمد هنيدي” بأداء سهل ممتع انتزع الضحكات من الجمهور بإفيهات عديدة علقت في الذاكرة وأصبحت على لسان الجميع ليُصبح واحد من أكثر الفنانين جماهيرية في سنوات قليلة، ونستعرض معكم هنا أهم أعمال “محمد هنيدي” السينمائية كما نلقي الضوء على أعماله الآخرى، ونرجو أن تنال إعجابكم.

أفضل أفلام محمد هنيدي

صعيدي في الجامعة الأمريكية

محمد هنيدي وغادة عادل في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية

متأمنش لحُرمه في الدنيا دي غير أمك، ولو أبوك طلقها متأمنلهاش يا علي

أولى بطولات “محمد هنيدي” المُطلقة وأحد أنجح الأفلام العربية على الإطلاق حيث حقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية في نهاية التسعينيات وسحب البساط من كل النجوم الكبار آنذاك وفتح الباب أمام “السينما الشبابية” التي أفرزت عدد كبير من نجوم الصف الأول حاليًا.

تدور أحداث الفيلم حول “خلف الدهشوري” الفتي الساذج القادم من صعيد مصر إلى القاهرة بعدما حصل على منحة دراسية تؤهله للالتحاق بالجامعة الأمريكية، ويُقيم في إحدى الشقق مع أحد ابناء بلدته ويُدعى “حسين” ويعمل جرسون في أحد المطاعم، ويُقيم معهما “علي” الذي يحلم بأن يُصبح مطربًا ويعمل بأحد الملاهي الليلية.

وفي الجامعة يتعرف “خلف” على عدد كبير من زملاءه منهم الثري “هاشم” الذي يعمل والديه بالخارج، والفتاة الجميلة التي يقع في غرامها ولا تبادله الحب “عبلة”، بينما تُحبه فتاة جميلة آخرى هي “سيادة”، ويتعرف كذلك على الطالب الثوري “أحمد المنشاوي” المهتم بالسياسة والذي تكرر رسوبه أكثر من مرة.

تنشأ العديد والعديد من المواقف الطريفة الناتجة عن اختلاف ثقافة الفتى الصعيدي عن ثقافة طبقة الأثرياء من طلاب الجامعة الأمريكية، ليصنع “هنيدي” واحد من أفضل الأفلام الكوميدية على الإطلاق.

عُرض الفيلم عام 1998، وهو من تأليف “مدحت العدل”، وإخراج “سعيد حامد”، بينما شاركه البطولة كل من “أحمد السقا“، و”طارق لطفي”، و”غادة عادل”، و”منى زكي“، و”هاني رمزي“.

رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

محمد هنيدي في رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

إعربي يا ألفت

الفيلم الذي حقق نجاح كبير وتم استغلال نجاح الشخصية في مسلسل بنفس العنوان “رمضان مبروك أبو العلمين حمودة”، وخرج من الفيلم عدد من النجوم الشباب مثل “طارق الأبياري”، و”عمر مصطفى متولي”.

تدور أحداث الفيلم حول مُعلم اللغة العربية الأستاذ “رمضان مبروك أبو العلمين حمودة” الشهير بالحزم والانضباط وعاشق اللغة العربية، والمُقيم في قرية صغيرة ويعمل بأحد مدارسها، وفي أحد الأيام تصدمه سيارة ويشعر بالغضب من قائدها الذي يكتشف أنه طالب في مدرسته ويقوم بضربه وتعليقه في الفصل.

الطالب هو ابن وزير التربية والتعليم الذي أرسله والده لمدرسة القرية عقابًا له ومحاولة لتقويم سلوكه، ويعجب الوزير بحزم الأستاذ “رمضان” ويطلب منه العمل بالمدرسة الخاصة التي يدرس بها ابن الوزير، ويذهب “رمضان” ليُفاجئ بنوع آخر من الطلبة الأثرياء المستهترين ويحاول تقويمهم قدر المستطاع إلا أنه يجد أنهم يطاردون إحدى المطربات ويسعى “رمضان” لابعادهم عنها وتتوالى الأحداث.

عُرض الفيلم عام 2008، وهو من تأليف “يوسف معاطي”، وإخراج “وائل إحسان”، بينما شاركه البطولة كل من “عزت أبو عوف”، و”سيرين أبو النور”، و”ليلى طاهر”.

جاءنا البيان التالي

محمد هنيدي وحنان ترك في جاءنا البيان التالي

كان معكم محدثكم نادر سيف الدين من أمام إحدى بيوت الدعارة

واحد من أفضل أفلام “محمد هنيدي” وأكثرها كوميدية، وشاركته البطولة النجمة “حنان ترك“، حيث قاما بدور مراسلين إخباريين لإحدى القنوات الإخبارية.

تدور أحداث الفيلم حول “نادر سيف الدين” الشاب الذي يحلم بالعمل كمذيع، ويتقدم بالفعل لأداء اختبارات المذيعين في إحدى القنوات الإخبارية، ويقابل في الاختبار فتاة تُدعى “عفت الشربيني” ولا يتمكن كلاهما من الالتحاق بالقناة كمذيعين ولكن يتم قبولهم للعمل كمراسلين.

ويحاول كل منهم اثبات كفاءته عن طريق عمل عدد من التقارير الإخبارية الهامة، إلى أن تقودهما الصدفة لاكتشاف سر خطير وراء أحد أكبر مصانع الألبان وهو السر الذي يؤدي لمطاردة رجل الأعمال صاحب المصنع لهما، الأمر الذي قد يهدد حياتهما ذاتها.

عُرض الفيلم عام 2001، وهو من تأليف “محمد أمين”، وإخراج “سعيد حامد”، بينما شاركهما البطولة كل من “أحمد خليل”، و”لطفي لبيب”، و”نهال عنبر”.

همام في أمستردام

يرحّلوا مين؟ هو أنا لحقت أقعد؟ ده أنا بقالي يومين، ده أنا لو روحت جمصة هقعد أسبوع

من أحب أفلام “محمد هنيدي” إلى قلبي، والفيلم الذي كان سبب إنطلاقة “أحمد السقا” للنجومية ليُصبح من بعده أحد أهم رموز أفلام الحركة في مصر والعالم العربي.

تدور أحداث الفيلم حول “همام مجاهد شعبان” شاب فقير يسعى للبحث عن عمل للزواج من الفتاة التي يُحبها، لكن لا تساعده الظروف وتتركه حبيبته للزواج من العريس الجاهز الثري، فيترك “همام” مصر ويذهب إلى “هولندا” حيث هاجر خاله منذ سنوات ويعيش هناك فيذهب “همام” إليه.

وفي “هولندا” يتعرف “همام” على مجموعة من الشباب العرب ويقيم معهم، ويتنقل من عمل لآخر إلى أن يتمكن من بدء مشروعه الخاص الذي ينقله من الفقر للثراء ليُحقق حلمه ويتزوج من فتاة هولندية أحبها وتعرف عليها هناك.

عُرض الفيلم عام 1999، وهو من تأليف “مدحت العدل”، وإخراج “سعيد حامد”، بينما شاركه البطولة كل من “أحمد السقا”، و”موناليزا”، و”أيمن الشيوي”، و”محمود البزاوي”.

وش إجرام

محمد هنيدي في فيلم وش إجرام

أمك ولا رحاب يا طه؟ إزاي يا أمي تسألي سؤال زي ده؟ رحاب طبعًا

تدور أحداث الفيلم حول “طه العدوي” الشاب الفقير العاطل الذي تم إحالة والده للمعاش المبكر بعدما قام مدير المصنع الفاسد بتحويل أغلب العمال للمعاش المبكر، وتعمل والدته كخياطة، ويتنقل طه من عمل بسيط لآخر ما بين فرد أمن في أحد الشركات إلى ساعي في أحد البنوك بعدما توسط له والد حبيبته الذي يعمل كحارس أمن في البنك.

وفي البنك يكتشف “طه” فساد رجل الأعمال وصاحب المصنع الذي كان يعمل فيه والده، ويعرف أن المستندات التي تُثبت فساده يملكها مدير البنك، ويحاول “طه” الحصول عليها لإدانة رجل الأعمال، لكن يكتشف رجل الأعمال ذلك فيبدأ بمطاردة “طه” ويقوم باختطاف والدته وحبيبته وتتوالى الأحداث.

عُرض الفيلم عام 2006، وهو من تأليف “بلال فضل”، وإخراج “وائل إحسان”، بينما شاركه البطولة كل من “لبلبة”، و”بشرى”، و”خالد زكي”، و”أحمد صلاح السعدني”.

يا أنا يا خالتي

يا أنا يا خالتي

والنبي أنت اللي حلو وقميصك حلو، فسكوز ده يا ببلاوي؟

وتدور أحداث الفيلم حول “تيمور” الطالب في معهد الموسيقى والذي يُحب زميلته “نوال”، وعندما يتقدم لخطبتها ترفض والدتها بعدما يقنعها الدجال “بشندي” أن “تيمور” ووالده لصوص.

ولأن والدة “نوال” تؤمن بالسحر والأعمال والدجالين بشدة، يُقرر “تيمور” أن يتقمص شخصية دجالة شهيرة تُدعى “الخالة نوسة” وعن طريقها يقوم بالتأثير على الأم لإقناعها بزواجه من “نوال” وتتوالى الأحداث.

عُرض الفيلم عام 2005، وهو من تأليف “أحمد عبد الله”، وإخراج “سعيد حامد”، بينما شاركه البطولة كل من “دنيا سمير غانم”، و”حسن حسني”، و”لطفي لبيب”، و”فادية عبد الغني”.

إسماعيلية رايح جاي

فيلم إسماعيلية رايح جاي

ودني راحت كان ممكن أطلع موسيقار

الفيلم الذي حقق أرباح تجاوزت الـ 15 مليون جنية عام 1997 ليُصبح نقطة التحول في السينما المصرية، حيث فتح الباب لبداية مرحلة جديدة في السينما المصرية أفرزت لنا عدد كبير من النجوم وأعادت الجمهور للسينما مرة آخرى بعدما هجروها سنوات.

وتدور أحداث الفيلم في الفترة بين نكسة 1967 وحرب 1973 حول “إبراهيم” الشاب الجاد الفقير الذي نزحت أسرته من الإسماعيلية بعد النكسة، والذي يحلم بأن يُصبح مطربًا، ويُحب زميلته “سلوى”. يسعى “إبراهيم” للتعرف على الفنان “عزت أبو عوف” – الذي يظهر بشخصيته الحقيقية – وينجح في الانضمام لفريقه الغنائي لتبدأ رحلة نجاحه في عالم الغناء، ويؤدي “محمد هنيدي” دور “منعم” صديق “إبراهيم” ومدير أعماله بعد ذلك.

عُرض الفيلم عام 1997، وهو فكرة الفنان “محمد فؤاد” وكتبه “أحمد البيه”، وأخرجه “كريم ضياء الدين”، بينما قام بأدوار البطولة كل من “محمد فؤاد”، و”خالد النبوي”، و”حنان ترك”، و”عزت أبو عوف”.

عسكر فى المعسكر

عسكر في المعسكر

الحب ولع في الدرة يا سوسو

ويؤدي فيه “محمد هنيدي” دور “خِضر” المُجند الصعيدي الذي يكتشف أنه مطلوب لثأر قديم على والده في الصعيد، ويهرب إلى القاهرة بعد زواجه من حبيبته “سعدية” ليُقيم بعض الوقت عند خاله الذي يعمل في أحد الملاهي الليلة، ويكتشف أن الشخص الذي سيقوم بقتله للثأر هو صديقه في المعسكر “متولي” وتتوالى الأحداث.

عُرض الفيلم عام 2003، وهو من تأليف “أحمد عبد الله”، وأخرجه “محمد ياسين”، بينما شاركه البطولة كل من “ماجد الكدواني”، و”صلاح عبد الله”، و”لقاء الخميسي”، و”حسن حسني”.

أمير البحار

أمير البحار

مميس خلي بالك دي تاني مرة تثبتني في حياتي وأنا ساكت

ويؤدي فيه “محمد هنيدي” دور “أمير” الشاب المُدلل المستهتر الطالب الذي يرسب باستمرار في الأكاديمية البحرية حتى أن زملاء دفعته أصبحوا مدرسين بالأكاديمية، يُحب “أمير” جارته “سلوى” لكنها لا تبادله هذا الحب وتقول أنه مثل شقيقها، ويقوم بتوسيط زميله “نزار” لاقناعها بحُبه، لكن يخدعه “نزار” ويرتبط بها.

يأخذ “أمير” قارب والده ليذهب إلى البحر وتذهب شقيقاته لمواساته وإعادته للمنزل ومعهم “سلوى”، ولكن تتعقد الأمور عندما تقوم عصابة باختطاف القارب وتطلب فدية من أجل تحرير الرهائة وتتوالى الأحداث.

عُرض الفيلم عام 2009، وهو من تأليف “يوسف معاطي”، وإخراج “وائل إحسان”، بينما شاركه البطولة كل من “شيري عادل”، و”ياسر جلال”، و”لطفي لبيب”، و”هناء الشوربجي”.

فول الصين العظيم

فول الصين العظيم

وربنا وربنا كمان مرة لانيمك من المغرب يا صين

ويؤدي فيه “محمد هنيدي” دور “محيي الشرقاوي” الشاب الذي ولد في أسرة إجرامية ويحاول جده وأعمامه تعليمه الإجرام لكنه يفشل فيطرده جده من المنزل، ويذهب إلى منزل والدته ثم يكتشف أن إحدى العصابات المنافسة لعصابة جده تنوي الانتقام منه، فيقوم زوج والدته بإرساله إلى الصين لتهريبه وللاشتراك في مسابقة طبخ هناك.

وفي الصين يلتقي بالمترجمة “لي” التي ترافقه طوال فترة إقامته للمسابقة، وتطارده إحدى العصابات الصينية التي تطلب منه أن يضع السم في طعام رئيس لجنة المسابقة، فتأخذه “لي” للإقامة مع أسرتها هربًا من العصابة الصينية وتتوالى الأحداث.

عُرض الفيلم عام 2004، وهو من تأليف “أحمد عبد الله”، وإخراج “شريف عرفة”، بينما شاركه البطولة كل من “محمد شومان”، و”سعيد طرابيك”، والممثلة الصينية “كمالا”.

محمد هنيدي والمسرح

شارك “محمد هنيدي” في عدة مسرحيات إلا أن تألقه في مسرحية “حزمني يا” في منتصف التسعينيات كان أحد أسباب نجاح المسرحية التي كانت من تأليف “أحمد عوض”، وإخراج “سمير العصفوري”، وقام ببطولتها كل من “حسن حسني”، و”فيفي عبده”، و”شريف منير”، و”مدحت صالح”، لتتوالى بعدها بطولاته السينمائية ثم بطولته لمسرحيات آخرى أبرزها “الاباندا” التي كانت من تأليف “أحمد عبد الله”، وإخراج “سمير العصفوري”، وقام ببطولتها كل من “علاء ولي الدين”، و”أحمد السقا”، و”دينا”، و”شريف منير”، و”عفروتو” كانت من تأليف “أحمد عوض”، وإخراج “محمد عبد العزيز”، وقام ببطولتها كل من “حسن حسني”، و”منى زكي”، و”ماجدة زكي”، و”هاني رمزي”، و”أحمد السقا”.

محمد هنيدي والتلفزيون

شارك “محمد هنيدي” في عدد كبير من المسلسلات مع عدد كبير من النجوم مثل مسلسلي “البخيل وأنا” و”العرضحالجي” مع النجم “فريد شوقي”، ومسلسل “النوة” مع النجمة “فردوس عبد الحميد”، ثم شارك عدد من النجوم في بطولة جماعية في مسلسل “وأنت عامل إيه؟”، وأخيرًا قام ببطولة مطلقة  لمسلسلي “مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة”، و”أرض النفاق”.

وكذلك شارك “محمد هنيدي” في فوازير “حاجات ومحتاجات” عام 1993، وفوازير “أبيض وإسود تاني” عام 1997، وفي عام 2013 قام ببطولة فوازير بعنوان “مسلسليكو” قام فيها بإعادة تمثيل عدد كبير من المسلسلات بشكل فانتازي كوميدي.

محمد هنيدي والأنميشن

كان لـ “محمد هنيدي” كذلك مشاركة متميزة جدًا في دبلجة عدد من أفلام ديزني، أبرزها أدوار “مارد وشوشني” في فيلم “شركة المرعبين المحدودة”، و”تيمون” في فيلم “تيمون وبومبا”، و”تيمون” في فيلم “الأسد الملك”، وفي عام 2007 بدأ “محمد هنيدي” مسلسل الكرتون “سوبر هنيدي” الذي يقوم فيه بدور المُحقق الذي يقوم بحل ألغاز الجرائم بشكل كوميدي مع شريكه “صلعت” وعُرض من المسلسل أربعة مواسم انتهت في عام 2015.

وأخيرًا كانت هذه هي أبرز وأهم أعمال النجم خفيف الظل “محمد هنيدي” فما هو الدور المُفضل له بالنسبة لك؟

1

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام محمد هنيدي: خفيف الظل الذي فتح باب النجومية لجيل كامل من الشباب"

أضف تعليقًا