10 أفلام عالمية دارت في أجواء كرة القدم وحلم تحقيق البطولات

أفلام كرة القدم
3

استفادت صناعة السينما العالمية من شعبية الألعاب الرياضية بأشكال متعددة، مثل استقطاب الشخصيات الرياضية البارزة للعب بعض الأدوار في عدد من الأفلام، أبرزهم بطل المصارعة الحرة دوين جونسون الذي أصبح أحد أشهر الوجوه السينمائية الحالية، وكذلك لاعب كرة السلة الشهير مايكل جوردن الذي خاض تجربة سينمائية موفقة من خلال فيلم Space Jam وغير الكثير.

هذا بالإضافة إلى تقديم عدد كبير من الأفلام الرياضية التي تتمحور أحداثها حول لعبة معينة وكواليس الاستعداد للبطولات المختلفة، وأغلب تلك الأعمال قد خرجت بصورة جيدة وحققت نجاحًا كبيرًا على المستويين الجماهيري والنقدي، حتى أنّ بعضها قد حاز على عدد من جوائز الأوسكار من فئات مختلفة مثل: فيلم Million Dollar Baby، وفيلم Rocky، وفيلم The Fighter وغيرهم الكثير.

كانت رياضة كرة القدم – اللعبة الأكثر شعبية عالميًا – صاحبة نصيب لا بأس به من تلك الأفلام، وفي ظل أجواء الفرحة التي تشهدها المنطقة العربية حاليًا بعد تأهل المنتخب المصري والمنتخب السعودي رسميًا لبطولة كأس العالم 2018، و اقتراب منتخبات تونس وسوريا والمغرب من تحقيق ذات الإنجاز، يقدم لكم أراجيك فن قائمة بمجموعة من الأفلام التي تدور في أجواء كروية حماسية.

 Victory – 1981

فيلم Victory

يجمع فيلم  Victory  بين التاريخ والأجواء الحربية ورياضة كرة القدم في آن واحد، وتدور أحداثه في فترة الحرب العالمية الثانية حول مجموعة من أسرى قوات الحلفاء الذين يخططون للهروب من السجن النازي تحت غطاء مباراة كرة قدم بينهم وبين المنتخب الألماني، إلّا أنّهم في لحظة الحسم يتراجعون عن الهرب ويصرون على استكمال المباراة حتى نهايتها على أمل أن يعيد الفوز في المباراة كرامتهم التي أهدرتها الهزيمة العسكرية.

يحمل الفيلم قدر كبير من الرمزيات وبرع مخرجه جون هيوستن وكاتب السيناريو إيفان جونز في إسقاطها على مباراة كرة قدم ودية، والفيلم من بطولة سيلفستر ستالون ومايكل كين بالإضافة إلى مشاركة عدد كبير من كرة القدم العالميين في مقدمتهم البرازيلي بيليه، بوبي مور، باول فان همست، وجون وارك.

لمحة عن الحياة والمسيرة الملهمة للنجم سيلفستر ستالون Sylvester Stallone

A shot at Glory – 2002

فيلم A shot at Glory

تستعرض أحداث فيلم A Shot at Glory كواليس رياضة كرة القدم من خلال مسيرة المدير الفني – المتقدم بالسن – جوردن ماكلويد (روبرت دوفال) المسؤول عن تدريب أحد أندية الدرجة الثانية في اسكتلندا، ويواجه ضغوطًا من مالك النادي الأمريكي الراغب في تصعيد الفريق إلى دوري الدرجة الأولى، ومن ثم يسعى إلى ضم لاعب جديد إلى فريقه آملًا أن يحسّن ذلك من مستواه ويزيد فرصه في الفوز، وفي ذات الوقت يواجه العديد من المصاعب في حياته الشخصية، ويعمل على تسويتها حتى لا تعرقله عن تحقيق تطلعاته في عالم الرياضة.

فيلم A Shot at Glory من إخراج مايكل كورينت، وتأليف دينيس أونيل وشارك في بطولته روبرت دوفال، مايكل كيتون، فينال ماكدونالد، وشيلا لاتيمر.

Bend It Like Beckham – 2002

فيلم Bend It Like Beckham

يعتبر فيلم Bend It Like Beckham من أوائل الأعمال السينمائية التي تحدثت عن كرة القدم النسائية، حيث تدور أحداثه حول فتاة هندية شابة تدعى جيسميندر (أرشي بنجابي)، والتي تعشق كرة القدم وتحلم بممارستها والانضمام إلى دوري المحترفين ومن ثم تصبح لاعبة عالمية، إلّا أنّها تواجه العديد من الصعوبات التي تحول بينها وبين تحقيق ذلك الحلم، أبرزها معارضة أمها – المتعصبة – التي ترى أنّ ممارسة الفتيات لتلك الألعاب الرياضية من الأمور التي تتناقى مع تعاليمها الدينية.

أخرج الفيلم جوريندر شادها الذي شارك أيضًا في كتابة السيناريو مع الكاتب بول ماييدا برجس، أمّا فريق التمثيل فقد ضم آرشي بنجابي، بارمايندر ناجرا، جوناثان ريز مايرز، بالإضافة إلى النجمة كيرا نايتلي التي اتخذت من خلال مشاركتها بذلك الفيلم إحدى أهم خطواتها نحو العالمية.

من هي كيرا نايتلي Keira Knightley

Goal! The Dream Begins – 2005

فيلم Goal! The Dream Begins

يعد Goal! The Dream Begins واحد من أفضل الأفلام الكروية، وتدور أحداثه حول المراهق المكسيكي سانتياغو مونيز (كونو بيكر) الذي يغامر بكل شيء من أجل تحقيق حلمه وهو احتراف كرة القدم، وتبدأ رحلته بالهجرة غير الشرعية من – بلده الأم – المكسيك إلى الولايات المتحدة الأمريكية ومنها ينتقل إلى بريطانيا حيث ينجح بعد طول عناء في الانضمام إلى صفوف نادي نيوكاسيل يونايتد، والمشاركة في الدوري الإنجليزي الممتاز.

تم تقديم جزء ثاني من الفيلم في 2007 بعنوان Goal 2: Living the Dream تدور أحداثه حول احتراف اللاعب المكسيكي في صفوف نادي ريال مدريد الإسباني، ثم تم تقديم جزء ثالث من السلسلة تم إصداره مباشرةً على أقراص DVD في 2009 وحمل عنوان Goal 3: Taking on the World.

Kicking & Screaming – 2005

فيلم Kicking & Screaming

تدور أحداث فيلم Kicking & Screaming حول فيل ويستون (ويل فاريل) الذي عاش حياة نمطية مملة طوال سنوات عمره، إلّا أنّ حياته تنقلب رأسًا على عقب حين يتم طرد طفله الصغير من فريق كرة قدم الأشبال – على يد جده – بحجة أنّه غير لائق، مما يدفع فيل ويستون إلى تشكيل فريقٍ جديد للأطفال يضم إليه ابنه الصغير ويتولى تدريبه بنفسه ليثبت لوالده أنّه قادر على التفوق عليه. الفيلم من إخراج جيسي ديلان وتأليف ستيف رودنيك و ليو ينفينوتي وضم طاقم التمثيل ويل فاريل، روبرت دوفال، جوش هايتشيرسون، مايك ديتكا و بيتر جيسون.

The Game of Their Lives – 2005

فيلم The Game of Their Lives

يستند فيلم The Game of Their Lives “لعبة حياتهم” إلى القصة الحقيقية للمنتخب الأمريكي الأول الذي تم تشكيله في عام 1950م، وتبدأ أحداث الفيلم بتلقي الولايات المتحدة الأمريكية دعوة رسمية للمشاركة لأول مرة في بطولة كأس العالم المقامة في البرازيل، مما يضع المسؤولين عن قطاع الرياضة في موقف صعب، حيث أنّ أمريكا لم تكن تعرف كرة القدم حتى أوائل الخمسينات ولم يكن يمارسها سوى عدد قليل من الهواة، ورغم ذلك قبل المدرب بيل جيفري (جون رايز ديفيس) التحدي وعمل على جمع أعضاء فريقه من مختلف أنحاء البلاد استعدادًا لتمثيل بلاده في الحدث الرياضي الأشهر عالميًا.

يمتاز فيلم The Game of Their Lives بالتركيز على الحياة الشخصية لأعضاء الفريق، والدور الذي لعبه الدعم العاطفي المقدم من العائلات والأصدقاء في تحقيق الإنجاز، الفيلم مأخوذ عن كتاب بنفس العنوان للكاتب جيفري دوغلاس، وأعد له السيناريو أنجلو بيزو وتولى إخراجه ديفيد أنسباغ، وشارك في البطولة جيرارد باتلر، جاي رودان، جيمي جان لويس، ويس بنتلي، جون رايز ديفيس، وباتريك ستيوارت.

Green Street Hooligans – 2005

فيلم Green Street Hooligans

ينتمي فيلم Green Street Hooligans إلى أفلام الجريمة والإثارة، وتسلط أحداثه الضوء على ظاهرة التعصب الكروي في إنجلترا، وذلك من خلال قصة الطالب الجامعي مات بنكر (إليجا وود) الذي ينتقل إلى جامعة لندن حديثًا ويتورط مع بعض مشجعي فريق يونايتد لكرة القدم، ومع مرور الأحداث ينغمس مات بنكر أكثر في العالم السفلي لكرة القدم الذي تديره مجموعة عصابات بدعوى أنّهم مجموعات تشجيع تتبع الأندية الكبرى.

الفيلم من إخراج ليكسي أليكسندر الذي شارك أيضًا في كتابة السيناريو إلى جانب جوش شيلوف و دوغي بريمسون، وشارك في بطولته إليجا وود، تشارلي هونام، كلير فورلاني، و مارك وارن.

The Damned United – 2009

فيلم The Damned United

يدور فيلم The Damned United داخل أروقة النادي الإنجليزي ليدز يونايتد، وتستند أحداثه إلى قصة حقيقية وقعت في عام 1974 حين قررت إدارة النادي الاستغناء عن المدرب دون رافي (كولم مياني) رغم نجاحاته السابقة مع الفريق، وتعاقدت مع المدرب برايان كلوف (مايكل شين) الذي استمر مع النادي لمدة 44 يومًا فقط؛ بسبب الصراعات العديدة التي بدأت منذ اللحظة الأولى لوصوله.

الفيلم من إخراج توم هوبر – الحائز على جائزة أوسكار – وكتب له السيناريو بيتر مورغان نقلًا عن رواية الكاتب ديفيد بيس، وشارك في بطولته مايكل شين، كولم مياني، تيموثي سبال، و هنري جودمان.

Golden Shoes – 2015

فيلم Golden Shoes

ينتمي فيلم Golden Shoes إلى تصنيف الأفلام العائلية، وتدور أحداثه حول الطفل كريستيان لارو (كريستيان كوزا) الذي يعاني من مشاكل متعددة على الصعيد الشخصي، حيث أنّ والده قد انتقل إلى أفغانستان لأجل العمل، بينما والدته قد تم إيداعها بإحدى المستشفيات لتلقي العلاج، ولم يعد شيء ينسيه ذلك الواقع المرير سوى ممارسته رياضة كرة القدم التي يفضلها ويحلم بأن يحترفها ويصبح لاعبًا عالميًا مثل كريستيانو رونالدو، لكنه يكتشف أنّ تحقيق ذلك يتطلب منه تخطي الكثير من العقبات ومواجهة عدة تحديات.

الفيلم من تأليف وإخراج لانس كاواس ومأخوذ عن قصة الكاتب نورمان كوزا، وشارك في بطولته فيفيكا أ. فوكس، ديفيد دي لويس، و جون رايز ديفيس، وقد صرح المنتج وكاتب القصة نورمان كوزا عن نيته في تقديم جزء ثاني من الفيلم، لكن لم يصرح بموعد عرضه أو البدء في تصويره.

Pelé: Birth of a Legend – 2016
فيلم Pelé: Birth of a Legend

ينتمي فيلم Pelé: Birth of a Legend “بيليه: ميلاد الأسطورة” إلى تصنيف أفلام السير الذاتية، وتدور أحداثه حول مسيرة – الجوهرة السوداء – اللاعب البرازيلي الشهير بيليه، وتركز الأحداث على رحلة صعود بيليه من قلب الأحياء الفقيرة في ساو باولو البرازيلية، وحتى فوزه بأول بطولة كأس عالم وهو في السابعة عشر من عمره.

الفيلم من تأليف وإخراج الأخوين جيف زيمباليست و مايكل زيمباليست وشارك في بطولته رودريجو سانتورو، ديبجو بونيتا، فينسنت دونوفريو، بالإضافة إلى كيفين دي بولا في دور اللاعب الشهير بيليه.

3

شاركنا رأيك حول "10 أفلام عالمية دارت في أجواء كرة القدم وحلم تحقيق البطولات"