هل أفزعك بيني وايز في فيلم IT ؟ … إليك 10 مهرجين مرعبين سبقوه إلى الشاشة

أفلام مهرجين
1

أحدث فيلم الرعب IT ضجةً عالميةً منذ طرحه في دور العرض قبل عدة أسابيع، حيث تصدر إيرادات شباك التذاكر العالمي حتى أنّ عائداته – حتى الآن – تجاوزت سبعة أضعاف ميزانية إنتاجه، كما أشاد النقاد بمستواه الفني وتلقي العديد من المراجعات الإيجابية، وتتمحور أحداث الفيلم – المأخوذ عن إحدى روايات الكاتب الأمريكي ستيفن كينج – حول المهرج المرعب بيني وايز الذي يقوم باختطاف الأطفال داخل إحدى القرى الأمريكية الصغيرة ويثير ذعر سكانها.

تعد شخصية المهرج رمزًا من رموز البهجة والمرح، إلّا أنّها ليست كذلك دائمًا في نظر الأدباء والفنانين، فهم ينظرون دائمًا إلى الوجه الآخر للمهرج وهو كونه شخصًا مجهول الهوية يخفي ملامحه الأصلية بالمساحيق والألوان، ويرسم على شفتيه ابتسامةً من الوارد جدًا أن تكون زائفةً! … بناءً على ذلك تم استغلال شخصية “نقيض المهرج” في عدد غير قليل من الأعمال الإبداعية الأدبية والسينمائية، وشخصية بيني وايز التي أبدعها الروائي ستيفن كينج وقدمها على الشاشة الكبيرة المخرج أندريس موسشيتي لم تكن الأولى من نوعها!

يستعرض أراجيك فن من خلال الفقرات التالية مجموعة من أبرز الأفلام التي تضمنت ظهور مهرجين استبقوا شخصية بيني وايز إلى الشاشة الكبيرة، وأثاروا فزع المشاهدين.

فيلم IT … تجسيد الرعب كما يجب أن يكون

Blood Harvest) 1987)

فيلم Blood Harvest) 1987)

يعد فيلم Blood Harvest أو “حصاد الدم” العمل السينمائي الأبرز في مسيرة العازف والمغني تيني تيم الذي شارك بالتمثيل في تسعة أعمال فقط على مدار سنوات نشاطه الفني، الفيلم من إخراج بيل ريبيان وكتب السيناريو الخاص به بن بينسون وإميل جوزيف، وهو مأخوذ عن قصة الكاتبين كريس فالار  ويليام آرثر.

يدور الفيلم حول الفتاة الجامعية جيل (إتونيا سالشيك) التي تعود إلى بلدتها الريفية الصغيرة في فترة الإجازة، وهناك تلتقي بالشقيق الأكبر لصديقها السابق الذي يعمل مهرجًا بالسيرك ويطلق على نفسه اسم ميرفو (تيني تيم)، وهو شخص غريب الأطوار ومثير للريبة، وفي هذه الأثناء تظهر في البلدة العديد من الجثث مقطوعة الحلق مما يثير ذعر السكان، ولسبب غامض يراود جيل شعورًا بأنّها سوف تكون إحدى ضحايا ذلك القاتل المتسلسل، كما تتولد لديها قناعة بأنّ ذلك المهرج المرعب المدعو ميرفو يعرف شيئًا عن تلك الجرائم.

Killer Klowns From Outer Space) 1988)

فيلم Killer Klowns From Outer Space) 1988)

يجمع فيلم Killer Klowns From Outer Space بين الرعب والخيال العلمي إلى جانب الكوميديا، الفيلم من إخراج ستيفن شيودو الذي شارك أيضًا في كتابة السيناريو مع شقيقه تشارلز تشيودو، وهو من بطولة سوزان سنايدر، جرانت كرامر، جون ألين نيلسون، وجون فيرنون.

تدور أحداثه حول تعرض بلدة أمريكية صغيرة إلى الغزو الخارجي من قبل مجموعة كائنات فضائية تتخذ شكل المهرجين، ويحاولون خداع الناس بتصرفاتهم المرحة وألعابهم الغريبة، ومن ثم يقومون باستدراجهم وقتلهم بمنتهى الوحشية، إلّا أنّ مجموعة من الشباب ينتبهون إلى ذلك الفخ ومن ثم يقررون مقاومة المهرجين وتخليص البلدة من شرورهم.

أفلام الرعب … كل شيء عن أفلام الرعب العالمية

Carnival of Souls) 1998)

فيلم Carnival of Souls) 1998)

يمزج فيلم Carnival of Souls الدراما بالرعب وهو من إخراج آدم جروسمان وكتب له السيناريو آدم غروسمان نقلًا عن روايته التي تحمل نفس العنوان، وشارك في البطولة بوبي فيليبس، لاري ميلر، شاوني سميث، و بول جوهانسون.

تدور أحداث الفيلم حول طفلة صغيرة شهدت واقعة تعرض أمها للاغتصاب الوحشي على يد مهرج السيرك، وظلت تلك الذكرى المريعة لصيقة بذاكرتها، وبعد مرور سنوات وحين صارت تلك الطفلة في عمر الشباب تعود عروض السيرك مجددًا إلى بلدتها، وبالتزامن مع ذلك تراودها العديد من الكوابيس المفزعة التي يظهر بها ذلك المهرج المرعب، وتدريجيًا تعجز عن الفصل بين هواجسها وواقعها.

House of 1000 Corpses) 2003)

فيلم Carnival of Souls) 1998)

اشتهر المخرج وكاتب السيناريو روب زومبي بتقديم أفلام الرعب المثيرة، ومن أبرزها فيلم Halloween وفيلم The Devil’s Rejects وقدم في عام 2003 فيلم House of 1000 Corpses الذي قدم من خلاله أحد شخصيات المهرجين المرعبة في السينما، وشارك في بطولته سيد هيج، ويليام باسيت، و كارين بلاك.

يدور الفيلم حول اثنين من المراهقين يسافرون عبر غابات ولاية تكساس لإجراء بحثًا عن أساطير جرائم القتل، لكن أثناء رحلتهم يتم احتجازهم لدى عائلة من السفاحين غريبي الأطوار، ومن ثم يلتقون شخصًا يسمي نفسه كابتن سبودلينغ (سيد هيج) وهو قاتل شرس يتنكر في زي مهرجي السيرك.

SAW) 2004)

فيلم SAW) 2004)

تعد سلسلة أفلام SAW واحدة من أشهر سلاسل أفلام الرعب في تاريخ السينما العالمية وقد تم تقديمها للمرة الأولى في عام 2004، وقد أخرج ذلك الجزء الأسترالي جيمس وان الذي شارك أيضًا في كتابة السيناريو مع الكاتب لاي وانيل.

تدور أحداث الفيلم في أجواء مليئة بالعنف والدموية حول شخصين – لا يعرفان بعضهما يستيقظان – في مكان غريب تتواجد به جثة لرجل ثالث، ومن ثم يكتشفان أنّهم في قلب اختبار من نوع ما، وأنّ عليهم فك الرموز وحل الشفرات في محاولة للتوصل لشخصية خاطفهما الغامض الذي قرر لسبب ما وضعهم أمام الموت وجهًا لوجه.

قدمت سلسلة SAW أحد أشهر شخصيات المهرجين المرعبين في السينما، وهي شخصية الدمية بيلي أو Billy the Puppet، وهو أداة يستخدمها الخاطف في إرسال بعض المعلومات أو التعليمات إلى ضحاياه، وقد اكتسبت الشخصية شهرةً واسعةً وأصبحت رمزًا لسلسلة الرعب الناجحة، كما أصبحت عبارته “I want to play a game” واحدة من أشهر الجمل السينمائية.

أفلام استثنائية تميزت بألاعيبها العقلية وميزانيتها الضئيلة

The Cabin In The Woods) 2011)

فيلم The Cabin In The Woods) 2011)

ينتمي فيلم The Cabin in the Woods أو “كوخ الغابة” إلى أفلام رعب الرحلات، وهو من إخراج درو جودارد الذي شارك أيضًا في كتابة السيناريو مع الكاتب جوس ويدون، أمّا أدوار البطولة فكانت من نصيب كريس هيمسورث، كريستين كونولي، فران كرانز، و برادلي ويتفورد.

يدور الفيلم حول مجموعة طلاب يقررون القيام بنزهة برية خلال عطلة نهاية الأسبوع ويتوجهون إلى أحد الأكواخ المتواجدة في الغابات، لكن تتقطع بهم السبل داخل الغابة ويفشلون في العودة، ومن ثم يقعون في العديد من المشاكل وتتوالى الأحداث المرعبة التي تجبرهم على النضال من أجل البقاء على قيد الحياة، ويضطرون لمواجهة مهرج مرعب يتسم سلوكه بالوحشية رغم مظهره الودود.

All Hallows’ Eve) 2013)

فيلم All Hallows’ Eve) 2013)

يعد فيلم All Hallows’ Eve أول الأفلام الطويلة لمخرجه وكاتبه دامين ليون الذي قدم قبله فيلمين قصيرين ينتميان أيضًا إلى أفلام الرعب، وشارك في بطولة الفيلم كاتي ماغوير، كاثرين أ. كالهان، و ماري ميسر.

تدور أحداث الفيلم في أجواء ظلامية غامضة حول جليسة أطفال تدعى سارة (كاتي ماغوير) والتي تعثر بمحض الصدفة على شريط فيديو قديم، وحين تقوم بتشغيله تكتشف أنّه يعرض تفاصيل عدد من الجرائم الوحشية التي ارتكبها مهرج وحشي غريب الأطوار، وتنقلب حياة تلك السيدة رأسًا على عقب بعد اكتشافها ذلك الأمر!

Clown) 2014)

فيلم Clown) 2014)

فيلم Clown أو “مهرج” من إخراج جون واتس الذي شارك في كتابة السيناريو الخاص به إلى جانب كريستوفر دي. فورد، ومن بطولة كل من آندي باورز، لورا آلين، بيتر ستورمار، و إيلي روث.

تدور أحداث الفيلم حول كينت مكوي (آندي باورز) الذي يعمل في مجال المقاولات وينعم بحياة هادئة ومستقرة برفقة عائلته الصغيرة، وفي ليلة عيد ميلاد ابنه جاك (كريستيان ديستيفانو) يقوم باستئجار مهرج حفلات من أجل تقديم عرض ترفيهي، إلّا أنّ المهرج لا يحضر في الموعد المحدد ومن ثم يقرر كينت لعب دور المهرج بنفسه اعتمادًا على زي مهرج قديم كان قد عثر عليه، ولكن في الصباح التالي يكتشف أنّه عاجز عن خلع الزي ويدرك أنّ ملابس المهرج تحمل لعنةً سحريةً أزليةً تمكنها من فرض السيطرة التامة على كل من يرتديها وتحوله – رغمًا عنه – إلى قاتل متسلسل.

Poltergeist) 2015)

فيلم Poltergeist) 2015)

يعد فيلم Poltergeist من إنتاج 2015 إعادة إحياء لفيلم الرعب الكلاسيكي الذي قدمه المخرج الكبير ستيفن سبيلبرغ في 1982، وقد تولى إخراج الإصدار الحديث جيل كينان، وأعد له السيناريو ديفيد ليندسي آبير.

يدور الفيلم حول عائلة فريلينج التي تنتقل حديثًا إلى منزل واقع بأحد الضواحي الهادئة دون أن تدري بأنّه مسكون بالأشباح، وفي البداية تحاول العائلة التأقلم مع الوضع وأخذ الأمر على محمل التهريج والتسلية، إلّا أنّ الأمور تنقلب فجأة حين تكشف تلك الأشباح عن وجهها القبيح وتحول الدُمي والألعاب – بما في ذلك دمية المهرج – إلى قتلة يروعون المقيمين داخل المنزل، ويزداد الأمر سوءًا حين تنجح تلك الدمى في سحب الطفلة إلى العالم السفلي الذي جاءت منه الأشباح.

31 (2016)

فيلم 31 (2016)

فيلم 31 هو ثاني أفلام الكاتب والمخرج روب زومبي والذي ينتمي لنفس تيمة الأفلام التي يفضلها وهي أفلام الرعب، وقد شارك في بطولته شيري مون زومبي، جيف دانيال فيليبس، وميج فوستر.

قدم فيلم 31 مجموعة من أشهر المهرجين المرعبين في السينما العالمية، حيث تدور أحداثه حول اختطاف خمسة أشخاص ممن يقدمون عروضًا متنوعة في المهرجانات، ومن ثم يتم احتجازهم داخل مكان غامض يشبه الجحيم ويتم إرغامهم على الدخول في لعبة مميتة، قانونها الوحيد هو فعل أي شيء للبقاء على قيد الحياة، ويجد هؤلاء الخمسة أنفسهم في مواجهة عُصبة من المهرجين المتوحشين الذين يمارسون ضدهم كافة أشكال العنف والسادية.

1

شاركنا رأيك حول "هل أفزعك بيني وايز في فيلم IT ؟ … إليك 10 مهرجين مرعبين سبقوه إلى الشاشة"