“روميو وجولييت” الحب يقتل والتاريخ يخلد: 10 أفلام مستوحاة من رائعة شكسبير الخالدة

أفلام روميو وجولييت
0

من بين كل قصص الحب الشهيرة، تظل رائعة شكسبير الخالدة “روميو وجولييت” هي أول ما يخطر في البال عند ذكر الحب والعشق، حتى صار المحب في أعين الآخرين صورة عن “روميو” العاشق المندفع.

“ويليام شكسبير” رائد الأدب الإنجليزي، وأعظم الكُتّاب الإنجليز، الذي تأثر به كل الكتاب منذ أن ترك لنا إرثه العظيم حتى يومنا هذا. رائعته “روميو وجولييت” مسرحية رومانسية تراجيدية، كُتبت في الفترة ما بين 1593-1596م، وظلت هذه المسرحية ملهمة للكثيرين من أدباء، شعراء، موسيقيين، رسامين وصناع السينما والدراما.

الفكرة الأساسية التي تقوم عليها مسرحية “روميو” وجولييت” هي الصراع بين عائلتين نبيلتين تعيشان في مقاطعة “فيرونا” الإيطالية، عائلة “مونتيجيو” وعائلة “كابوليت”، وما ينضوي تحته من صراع بين تسلط الآباء وعنفوان الأبناء، بين الحب والكراهية، وبين الموت والحياة.

المأساة وإن كانت لها اليد العليا في نهاية المسرحية، إلا أن الحب قد ضمن لها الخلود، لتظل مسرحية “روميو وجولييت” أشهر أعمال الكاتب العظيم “ويليام شكسبير” التي أُخذت عن أحداثها الكثير من الأفلام قديمًا وحديثًا، نستعرض في هذا التقرير 10 منهم.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام 2018 .. كنوز من الفن والمتعة والتسلية أضاءت عامي السينمائي

Romeo and Juliet

Romeo and Juliet poster

“دراما رومانسية”

فيلم أمريكي يعود لعام 1936م، بطولة: “نورما شيرر” و”ليزلي هاوارد”. وإخراج: “جورج كوكور”.

تدور أحداث الفيلم حول الصراع بين عائلتين نبيلتين من عائلات مقاطعة فيرونا الإيطالية، هما عائلة “مونتيجيو” وعائلة “كابوليت”. “روميو” المنتمي لعائلة “مونتيجيو” يقع في غرام “جولييت” المنتمية لعائلة “كابوليت”، تحارب العائلتان هذا الغرام، فيتزوج العاشقان سرًا.

في واحدة من خلافات شباب العائلتين، يقتل “روميو” شابًا من عائلة “كابوليت”، فيتم نفيه خارج “فيرونا”. أما “جولييت” فتقرر عائلتها أن تزوجها، لكنهم لا يعلمون أن ابنتهم متزوجة بالفعل.

تقرر “جولييت” أن تستعين بالراهب “لورانس” الذي قام بتزويجها لـ “روميو”، والداعم لقصة الحب بينهما، ليساعدها على الخلاص من ورطتها هذه. يقترح الراهب “لورانس” خطة من شأنها أن تقنع العائلتين بزواج “روميو” من “جولييت”، لكن الخطة تنتهي نهاية مأساوية.

West Side Story

West Side Story poster

“جريمة، دراما، موسيقى”

فيلم أمريكي صدر عام 1961م، بطولة: “ناتالي وود” و”ريتشارد بييمر”. من إخراج: “جيرومي روبين” و”روبرت وايز”.

حاز الفيلم على عشرة جوائز أوسكار من بين 11 ترشيحًا، نذكر منها أوسكار أفضل فيلم، أفضل ممثل ثانوي، أفضل ممثلة ثانوية، أفضل تصميم أزياء وأفضل موسيقى تصويرية.

تدور أحداث الفيلم في مدينة نيويورك، حيث ينمو صراع بين عصابتين في أحد أحياء المدينة، العصابة الأولى تُدعى “الطائرات البيضاء” وهم سكان الحي الأصليين، أما العصابة الأخرى فتدعى “أسماك القرش البورتوريكية” وهم من المهاجرين القادمين من قارة أمريكا الجنوبية.

تتصاعد الخلافات بين العصابتين بشكل لا يمكن معه التفاهم، مع ذلك تنشأ في هذه الأجواء المفعمة بالكراهية قصة حب بين الشاب “توني” من عصابة “الطائرات البيضاء” والشابة “ماريا” من عصابة “أسماك القرش”، قصة حب يعبران عنها بالكثير من الرقص والغناء.

يقرر الثنائي “توني” و”ماريا” الهرب للنجاة بحبهما من أجواء العنف والكراهية، لكن يحاول “توني” محاولة أخيرة لإيقاف العنف بين العصابتين، لكن تنتهي محاولته هذه نهاية مأساوية.

أقرأ أيضًأ: برنامج الحصن يعود من جديد، وإليكم رابط التسجيل!

Romeo and Juliet

Romeo and Juliet (1968 poster

“دراما رومانسية”

الفيلم إنتاج بريطاني إيطالي مشترك، صدر عام 1968، بطولة: “ليونارد ويتينغ” و”أوليفيا هوسي”. من إخراج: “فرانكو زيفيريللي”.

رُشح الفيلم للكثير من الجوائز، من بينها 4 جوائز أوسكار، اقتنص جائزتين منهم، وهما جائزتي أفضل تصوير سينمائي، وأفضل تصميم أزياء.

قصة الفيلم هي القصة الكلاسيكية لمسرحية “روميو وجولييت”. تدور الأحداث في مقاطعة فيرونا الإيطالية، حيث تعيش عائلتا “مونتيجيو” و”كابوليت” النبيلتان، وبينهما صراع قديم يقف حائلًا في وجه الحب ما بين المراهقيّن “روميو” و”جولييت”، هذا الصراع الذي لا ينتهي سوى بوقوع مأساة للعائلتين.

Qayamat Se Qayamat Tak

Qayamat Se Qayamat Tak poster

“دراما رومانسية”

فيلم هندي من إنتاج بوليوود، صدر عام 1988، بطولة: “عامر خان” و”جوهي تشاولا”. من إخراج: منصور خان.

رُشح الفيلم للكثير من الجوائز أبرزها 11 ترشيحًا لجائزة فيلم فير، اقتنص 9 منهم، أهمهم: أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل تصوير سينمائي وأفضل سيناريو.

الفيلم معالجة هندية مستوحاة من مسرحية “روميو وجولييت”، تدور أحداثه في مدينة دلهي، حيث يلتقي الشاب “راج” بزميلته “راشمي”، وتنشأ بينهما علاقة عاطفية، يكتشفان أنها محكومة بالفشل بسبب عداوة قديمة بين عائلتيهما.

تاريخ الصراع بين العائلتين مرتبط بحادثة قتل وحادثة انتحار وسجن لوالد “راج”، لذا تسعى العائلتان بمنتهى الصرامة لملاحقة “راج” و”راشمي” لوأد قصة الحب بينهما.

Romeo + Juliet

romeo and juliet 1996 poster

“دراما رومانسية، جريمة”

فيلم أمريكي صدر عام 1996، بطولة: “ليوناردو دي كابريو” و”كلير دينس”. من إخراج: “باز لورمان”.

الفيلم معالجة عصرية للقصة الكلاسيكية الخاصة بمسرحية “روميو وجولييت”، تدور الأحداث في حي فيرونا بيتش في لوس أنجلس، حيث تنشأ علاقة عاطفية بين الشاب “روميو” والشابة “جولييت”.

تصطدم علاقة الحب بين “روميو” و”جولييت” بالرفض العائلي، نظرًا لتاريخ الصراع بين عائلتيهما، ورغم محاولات العاشقين للإفلات بحبهما لكن الكراهية تغلب الحب وتقع المأساة.

أقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات كورية عن الاضطرابات النفسية

Shakespeare in Love

Shakespeare in Love poster

“دراما، كوميديا، رومانسية، تاريخ”

فيلم أمريكي صدر عام 1998، بطولة: “جوينث بالترو”، “جوزيف فاينس” و”جودي دينش”. من إخراج: “جون مادين”.

رُشح الفيلم للكثير من الجوائز، من بينها 13 جائزة أوسكار، اقتنص منها 7 جوائز، نذكر منهم: أفضل فيلم، أفضل سيناريو أصلي، أفضل ممثلة رئيسية وأفضل ممثلة في دور مساعد.

تدور أحداث الفيلم في القرن السادس عشر حيث عاش الكاتب الإنجليزي الشاب “ويليام شكسبير”، في الفيلم لم يكن “شكسبير” الكاتب العظيم الذي نعرفه، بل كان كاتبًا مغمورًا تثقله الديون ويعاني نضوب الأفكار.

يقابل “شكسبير” امرأة ثرية تُدعى “فيولا”، وهي عاشقة للشعر والمسرح، تطمح للعمل في المسرح، لكن العادات والتقاليد المجتمعية تحول دون ذلك. تضطر “فيولا” للتنكر في زي رجل لتقترب من عالم المسرح، وتنضم لفريقٍ مسرحي، ومع دخولها هذا العالم تعيش مع “شكسبير” قصة حب كبيرة، فيكون الحب إلهامه لكتابة رائعته الخالدة “روميو وجولييت”.

Gnomeo & Juliet

Gnomeo-Juliet poster

“أنمي، مغامرة، كوميديا”

فيلم رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد، إنتاج أمريكي بريطاني مشترك، صدر عام 2011، قام بأداء الأصوات: “جيمس مكافوي/غنوميو” و”إيميلي بلنت/جولييت”. من إخراج: “كيلي أسبوري”.

تدور أحداث الفيلم بين منزلين متجاورين بين قاطنيهما عداوة شديدة، منزل السيدة “مونتيجيو” الذي يتميز بحديقة واسعة تمتلئ بتماثيل الأقزام ذوي القبعات الزرقاء، ومنزل السيد “كابوليت” الذي تمتلئ حديقته بتماثيل الأقزام ذوي القبعات الحمراء.

العداوة ما بين الجارين تنتقل لفريقي الأقزام، ووسط أجواء التنافس والعداء تنشأ علاقة عاطفية بين “غنوميو” القزم من المعسكر الأزرق و”جولييت” القزمة من المعسكر الأحمر، وهي العلاقة التي تترجم للكثير من المغامرات الشيقة.

Warm Bodies

warm_bodies poster

“رعب، كوميديا، رومانسية”

فيلم أمريكي صدر عام 2013، بطولة: “نيكولاس هولت” و”تيريزا بالمر”. من إخراج: “جوناثان ليفين”.

تدور الأحداث في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن ضربها وباء أدى إلى تحول عدد كبير من سكانها إلى موتى أحياء “زومبي” يتغذون على الأحياء الطبيعيين، هكذا انقسمت أمريكا إلى قسمين بينهما عداء شديد.

وسط هذا العداء الشديد تنشأ علاقة عاطفية بين الشاب “آر” من عالم الزومبي، والشابة “جولي” من عالم البشر. تقابل هذه العلاقة بالكثير من الدهشة ثم الرفض إلى أن يهاجم البلاد كائنات وحشية تحتاج إلى اتحاد العالمين لمواجهة الخطر الجديد.

Romeo & Juliet

Romeo-Juliet-2013 poster

“دراما رومانسية”

فيلم إنتاج بريطاني إيطالي سويسري مشترك، صدر عام 2013. من بطولة: “دوغلاس بوث” و”هيلي ستاينفيلد”. إخراج: “كارلو كارلاي”.

يعيد الفيلم عرض القصة الكلاسيكية المعروفة عن “روميو وجولييت”، فهو مشابه للفيلم الذي صدر عام 1968 وكان يحمل نفس الاسم. الأحداث تدور في مقاطعة “فيرونا” الإيطالية، حيث تنشأ علاقة عاطفية بين الشاب “روميو” من أسرة “مونتيجيو” النبيلة، والشابة “جولييت” ابنة أسرة “كابوليت” النبيلة.

تُقابل العلاقة بالرفض من قبل العائلتين بسبب العداوة الشديدة بينهما، ويصر العاشقان على التمسك بحبهما في أجواء مفعمة بالكراهية والصراعات، وتنتهي قصة الحب نهاية مأساوية تُخلد قصتهما حتى يومنا هذا.

Goliyon Ki Rasleela Ram-Leela

ram leela poster

“دراما رومانسية”

فيلم هندي من إنتاج بوليوود، صدر عام 2013. من بطولة: “ديبيكا بادوكون” و”رانفير سينغ”. إخراج: “سانجاي ليلا بنسالي”.

رُشح الفيلم للكثير من الجوائز أبرزها 8 ترشيحات لجائزة فيلم فير، اقتنص 3 منهم، هم: أفضل ممثلة في دور رئيسي، أفضل ممثلة في دور مساعد وأفضل تصميم رقصات.

تدور أحداث الفيلم في قرية تُدعى “رانجار” تتبع ولاية “غجرات” الهندية. يعيش في القرية قبيلتان بينهما صراع وعداوة تمتد لمئات السنين، هما قبيلة “راجادي” وقبيلة “سانيرا”.

رغم أجواء الكراهية والدماء المراقة بين العائلتين، تنشأ قصة حب بين الشاب “رام” من قبيلة “راجادي” والشابة “ليلا” من قبيلة “سانيرا”، تُقابل هذه العلاقة بالرفض الشديد من قبل العائلتين، ما يدفع “رام” و”ليلا” للزواج سرًا ومغادرة القرية، إلا أن أيادي العائلتين القادرة على الوصول إلى أي مكان تنجح في استعادتهما.

0

شاركنا رأيك حول "“روميو وجولييت” الحب يقتل والتاريخ يخلد: 10 أفلام مستوحاة من رائعة شكسبير الخالدة"