مسلسل نص يوم .. أحداث مشوقة ونهاية مخيبة للآمال

0

دعوني أعترف لكم أنني من أشد المعجبات بالممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم وذلك منذ المرة الأولى التي شاهدتها في مسلسل “لو” مع عابد فهد ويوسف الخال، وأصبح لدي شغف بكل ما تقدمه وتابعتها في مسلسل تشيللو وشاهدت بعض حلقات سمرا.

وفي رمضان الماضي شاهدت مسلسل نص يوم والذي يعد التعاون الرابع بين نادين والمخرج سامر البرقاوي والثاني مع الممثل تيم حسن بعد مسلسل تشيللو، والمسلسل مقتبس من رواية أجنبية وسيناريو وحوار باسم سلكا ومن بطولة نادين وتيم الحسن وأويس مخللاتي وسليم صبري وناتاشا شوفاني وجهاد سعد.

اقرأ أيضاً: أهم أفلام الأكشن والحركة في 2017 

قصة المسلسل

بوستر مسلسل نص يوم تيم حسن ونادين نسيب نجيم

وقصة المسلسل تدور حول ميار (تيم حسن) الذي عاد إلى لبنان بعد وفاة والده، ومن ثم يقوم بتنفيذ وصية والده بتوصيل أمانة مالية إلى فتاة يتيمة يراعاها الأب تدعى يارا، وسرعان ما يقع ميار في حب يارا (نادين نجيم) ويتزوجا سريعًا ضاربًا بعرض الحائط كل التساؤلات عن عائلتها وماضيها،

ويبدأ ميار في استعادة حياته من جديد في لبنان بعدما كان على وشك العودة إلى لندن، ولكن تنقلب حياته رأسًا على عقب عندما يستيقظ ليجد زوجته الجميلة قد هربت ومعها ما استطاعت حمله من المجوهرات، ليجن جنونه وتبدأ رحلته في البحث عنها، ويكتشف أنها ليست يارا حداد كما ظن ولكنها فتاة أخرى تربت معها في دار الأيتام وتدعى ميساء، ويكتشف أن يارا حداد قد قُتلت!

اقرأ أيضاً:جولة في عالم الرجل العنكبوت سبايدر مان Spider-Man

المسلسل رومانسي بوليسي مقتبس عن رواية أجنبية لم يفصح عنها فريق العمل بشكل واضح، وإن ترددت بعض التصريحات الصحفية أنها رواية والتز ان تو داركنيس للكاتب الأمريكي كورنل وولرتش، بينما أعتقد البعض أنه استنساخ عربي لفيلم Original Sin من بطولة انجلينا جولي وانطونيو باندايرس،

 ومن المعروف أن الاقتباس أو التعريب هو النهج الذي أتخذه المخرج سامر البرقاوي ونجح فيه طوال السنوات الماضية، وبين أزمة النص الدرامي الجيد وفكرة التعريب أو الاقتباس سيظل هناك الكثير من الجدل والانتقادات.

اقرأ أيضاً: 10 مسلسلات كورية تصحبك إلى عالم الفانتازيا الرومانسية

 وفي الحقيقة بعد مشاهدتي للمسلسل يمكن القول أن هناك بالتأكيد جوانب ايجابية وأخرى سلبية سأتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي.

مفاجأة تمثيلية

مسلسل نص يوم أويس مخللاتي

هذا المسلسل يحمل في جعبته مفاجأة تمثيلية واعدة ألا وهى الممثل أويس مخللاتي الذي قام بدور جابر شريك ميساء وصديق طفولتها الذي يساعدها في عمليات النصب والاحتيال المختلفة.

 ستدرك منذ البداية أن هذا الصوت المميز قد سمعته من قبل، فلقد برع أويس مخللاتي في عالم الدوبلاج وعُرف بأدواره المتعددة أهمها صوته في دور متين في المسلسل التركي العشق الأسود، وفي هذا المسلسل استطاع مخللاتي تقديم الجوانب المتشابكة في شخصية جابر.

اقرأ أيضاً: أفضل الأفلام الرومانسية التي يُمكنك مشاهدتها على شبكة نتفليكس

 ففي البداية ستظن أن جابر هو الشر المطلق ولكنك مع تقدم الأحداث ستشعر بالشفقة تجاهه، فهو أيضًا وقع في غرام ميساء كغيره من الرجال!

أما نادين نجيم والتي اتسم دورها بالجرأة، فلقد استطاعت تقديم دور المرأة الغامضة اللعوب بكل براعة، وخدعتنا مرارًا طوال المسلسل، وجسدت ميساء الشابة التي ينجذب إليها الرجال كالمغناطيس بسبب جمالها الفائق وذكاءها اللامع، ولابد لك كمشاهد أن تلاحظ المجهود لذي بذلته منسقة الملابس (ستايلست) مايا حداد في ملابس وإكسسوارات نادين نجيم ليس فقط كميساء ولكن أيضًا في كل شخصياتها الاحتيالية الأخرى.

اقرأ أيضاً: أهم أفلام الأكشن في 2018 حتى الآن

أعتقد أن هذا المسلسل ليس هو الأفضل لتيم حسن، الأداء التمثيلي كالعادة سلس وعفوي ولكنه لا يقارن بجودة أدواره الأخرى ومسيرته الفنية.

قصة مشوقة وأحداث متلاحقة

مسلسل نص يوم نادين نسيب نجيم تيم حسن

ستجذبك الأحداث منذ الحلقة الأولى ولن تشعر بالملل طوال الخمسة عشر حلقة الأولى على الأقل، فهناك دائمًا جديد يخص ماضي ميساء، وستجد نفسك غارقا في قصص متشابكة عن براعتها في النصب والاحتيال أهمها – بالنسبة لي-  هي القصة التي أرادت بها النصب على أحد الأشخاص وسرقة لوحاته الفنية النادرة، كما انك ستظل تتسأل ما الذي دفع العرافة الغجرية للهرب منها؟ ولماذا سُمي المسلسل بنص يوم؟

اقرأ أيضاً: موقع IMDB يقدّم: أفضل 25 فيلم من الـ 25 سنة الأخيرة!

دوافع غير منطقية ونهاية مخيبة للآمال

مسلسل نص يوم تيم حسن

بعد مشاهدتي للمسلسل ظللت أفكر في منطقية دوافع البطل طوال الحلقات، ووجدت أنها غير مفهومة فهذا الشاب المتهور الذي تزوج في أسابيع قرر الانتقام من زوجته بعد هربها منه، ولكن الحب جعله يسامحها مرارًا تكرارًا على مدار الأحداث.

اقرأ أيضاً: تريد مشاهدة كونان؟ بهذه الطريقة يمكنك مشاهدة أقل من نصف الحلقات المعروضة بدون تأثير على القصة

ماذا عن النهاية؟ نهاية مبالغة ومخيبة للآمال، شعرت أن تلك النهاية لم تكن كافية بالنسبة لي، احتجت للمزيد لفهم دوافع ميساء التي تغيرت في لحظات، لقد قام صناع العمل بإطالة الأحداث حتى مللنا من خداع ميساء وهروبها بينما لم يمهلونا فرصة لاستيعاب النهاية!

 بالنسبة لمخرج العمل سامر البرقاوي فلقد استطاع أن يصنع لنفسه بصمات إخراجية مميزة في أعماله الدرامية تمكنك من معرفته بسهولة منها كادر تجميد الصورة قبل نهاية كل الحلقة، ولكن إلى متى سيظل يقدم تلك الأعمال المقتبسة التي غالبًا ما تواجه الكثير من المشكلات أثناء تحويلها لنسخة عربية مقبولة؟

اقرأ أيضاً: أهم الأفلام الهندية في 2017

وأخيرا لدى تساؤل، لماذا تخلى سامر البرقاوي هذه المرة عن تقديم تتر المسلسل في شكل أغنية واكتفى بالموسيقى؟ لقد افتقدت للغاية تعاونه السابق مع الفنان مروان خوري والذي أثمر عن مجموعة من أجمل تترات المسلسلات اللبنانية.

والآن…ماذا عنكم؟ كيف رأيتم المسلسل؟

0

شاركنا رأيك حول "مسلسل نص يوم .. أحداث مشوقة ونهاية مخيبة للآمال"