مسلسل Peaky Blinders
0

 Peaky Blinders واحد من أهم وأفضل المسلسلات الإنجليزية التي تم إنتاجها في السنوات الأخيرة، وهو كذلك واحد من أعلى المسلسلات جماهيرية وتقييمًا على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” حيث يحتل المركز 57 على الموقع بتقييم 8.8/10.

هل تحب حروب العصابات؟ هل تحب مطاردة مُحقق ذكي لزعيم عصابة أكثر ذكاءً؟ هل تحب الأجواء التاريخية والملابس التاريخية واللهجة الإنجليزية القديمة؟ هل تحب الشخصيات المُركبة التي تحمل الخير والشر والحب والكراهبة؟ هي تحب العائلة المترابطة التي تحب بعضها البعض ورغم مشكلاتهم وخلافاتهم لا يسمحون لأحد بالعبث معهم؟

إن كانت إجابتك على كل هذة الأسئلة بنعم، إذا ستُصبح سريعًا واحد من عشاق “Peaky Blinders”، المسلسل الذي يحمل توليفة ذكية ورائعة من كل ما سبق.

 

عائلة Shelby أصحاب القُبعات ذات الشفرات

عائلة شيلبي أشهر عصابة بريطانية

تدور أحداث المسلسل في إنجلترا وتحديدًا في مدينة “Birmingham” في بدايات القرن العشرين وتحديدًا بعد الحرب العالمية الأولى بقليل عام 1919 حيث نتعرف على عصابة “Peaky Blinders” التي يقودها “Tommy Shelby” ويساعده إشقاءه “Arthur”، و”John”، و”Finn”. العصابة مكونة من عدد كبير من الأفراد لهم هيكل تنظيمي معين، ونظام إداري كبير وضعه “Tommy” وتعمل في الخمور والسلاح والرهانات.

يلفت نشاط العصابة نظر أحد كبار الضباط هو المُحقق “Chester Campbell” الذي أرسله “Winston Churchill” نفسه إلى المدينة للتحقيق في حادث اختفاء شحنة أسلحة كبيرة من أحد المخازن الحكومية، ويعمل على مطاردة العصابة في محاولة لإدانتهم والقبض عليهم.

ما بين مطاردة “Campbell” للعصابة وصراعاتها مع العصابات الأخرى ومحاولات فرض نفوذهم على المدينة وربما التوسع ليشمل نفوذهم مُدن أخرى نقضي أربعة مواسم شديدة الإثارة والمتعة وفي انتظار الموسم الخامس الذي سيتم عرضه هذا العام.

رغم أن عائلة “Shelby” وأحداث المسلسل خيالية تمامًا إلا أن عصابة “Peaky Blinders” هي عصابة حقيقية كانت موجودة بالفعل في نهايات القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين في إنجلترا، ويرجع اسمهم إلى الزي الذي اشتهروا به حيث كانوا يرتدون القبعات المُسطحة التي تختلف في شكلها عن القبعات التي كان يرتديها الإنجليز في ذلك الوقت، وفي المسلسل يقوم أفراد العصابة بإضافة الشفرات الحادة للقبعات لاستخدامها كسلاح وقت الحاجة.

أهم شخصيات مسلسل Peaky Blinders

شخصيات وأبطال مسلسل الجريمة البريطاني بيكي بليندرز

Thomas Shelby

ويؤدي دوره الرائع العبقري “Cillian Murphy“، ينادونه “Tommy” وهو قائد العصابة، شارك في الحرب العالمية الأولى وتركت ندبات هائلة في روحه لم يتعافى منها، يتخذ قرارات في غاية الصعوبة وبمنتهى الثبات، حماية العائلة هي أهم أهدافه ومن أجل عائلته هو على استعداد لفعل أي شئ.

Polly Gray

أو العمة “Polly” وتؤديها “Helen McCrory”، وهي عمة “Tommy” وأشقاؤه وهي من أدارت العصابة أثناء غيابهم للمشاركة في الحرب العالمية الأولى، تتميز بالذكاء والحكمة مما يجعل “Tommy” يلجأ إليها في كثير من الأحيان لحل المشكلات التي يواجهونها.

Arthur Shelby

الابن الأكبر لعائلة “Shelby” ويؤدي دوره “Paul Anderson”، شارك “Arthur” في الحرب العالمية الأولى وعاد لبلده مصاب بـ”اضطراب ما بعد الصدمة” فيُصاب بنوبات تجعله عنيفًا وتقلّبات مزاجية دائمة بل أقدم على محاولة انتحار، لكل هذا كان “Tommy” الشقيق الأصغر والأكثر تعقلًا وثباتًا هو القائد وليس “Arthur”، لكن هذا لم يمنعه من أن يكون له دور قيادي ومهم مع العصابة.

Chester Campbell

المُحقق الذي يطارد العصابة وقام بدوره النجم “Sam Neill”، يلعب مع العصابة لعبة القط والفأر حيث تُصبح إدانة “Tommy” هي هدفه في الحياة ومن أجل القبض عليه والقضاء على العصابة هو مستعد لفعل أي شئ.

Alfie Solomons

زعيم عصابة اليهود في مدينة “Camden” ويقوم بدوره النجم “Tom Hardy”، وهو شخص عنيف وغير متوقع ولكنه شديد الذكاء، علاقته بالـ”Peaky Blinders” علاقة مضطربة قد يتحدوا أحيانًا ويعادوا بعضهم البعض أحيانًا أخرى، فالمصالح هي ما تحكم علاقتهم وبتغير المصلحة تتغير العلاقة.

حقائق طريفة قد لا تعرفها عن مسلسل Peaky Blinders

مسلسل Peaky Blinders

  • يقول مؤلف المسلسل “Steven Knight” أن جزءًا من عائلته كان ينتمي بالفعل لعصابة “Peaky Blinders” وهم أسرة تُدعي آل “Sheldon” قام هو بتغييرها إلى “Shelby” واستوحى من حياتهم أحداث المسلسل.
  • شخصية “Billy Kimber” التي قام بأداءها الممثل “Charlie Creed-Miles”، وشخصية “Darby Sabini” التي قام بأداءها الممثل “Noah Taylor” هما شخصيتان حقيقيتان لرجال عصابات تواجدت بالفعل في تلك الحقبة الزمنية.
  • في المسلسل خدم كل من “Thomas Shelby” و”Arthur Shelby” في الحرب العالمية الأولى، وفي الواقع شارك أعضاء عصابة “Peaky Blinders” بالفعل في الحرب بل أن أحد أعضائها ويُدعى “Henry Fowler” دُفن حيًا في أحد الخنادق وبعدما تمكنوا من إنقاذه عاش لفترة في حالة صدمة عصبية جعلته فاقدًا للنطق.
  • الممثلة “Helen McCrory” والتي أدت دور العمة “Polly” قالت أنها لتُجيد لهجة أهل “Birmingham” كانت تشاهد لساعات متواصلة ولانهائية لمقاطع فيديو للفريق الغنائي “Black Sabbath” وهو أحد أشهر وأقدم الفرق الغنائية الإنجليزية وجميع أفراده من مدينة “Birmingham” لذا فلهجتهم هي لهجة المدينة.
  • بعدما عمل المؤلف مع النجم “Jason Statham” في فيلم “Redemption”، عرض عليه العمل معه في المسلسل ووافق “Statham” بالفعل ولكن انشغاله الشديد جعله يتراجع عن تنفيذ الفكرة لصعوبة توفيق جدول تصوير المسلسل مع جدوله المزدحم.
  • رغم أن أحداث المسلسل تقع في مدينة “Birmingham” إلا أن التصوير تم في مدينة “Liverpool” فمدينة “Birmingham” تغيرت كثيرًا جدًا بشكل جعلها لا تُشبه المدينة التي كانت في عشرينيات القرن الماضي على الإطلاق، بينما تُشبه أحد مدن “Liverpool” الصغيرة مع بعض التعديلات المدينة كما يراها المؤلف.
  • أعلن “Steven Knight” أن أحداث المسلسل ستنتهي مع بداية أحداث الحرب العالمية الثانية، وقال أنه يرغب أن يكون المسلسل عن قصة حياة عائلة بين حربين.
  • رغم أن شخصية “Thomas Shelby” تظهر طوال الوقت وهي تدخن السجائر إلا أن الممثل “Cillian Murphy” في الواقع شخص غير مُدخن ويستعمل في المسلسل منتجات عُشبية كسجائر.

ردود أفعال الجمهور والنقاد

مسلسل Peaky Blinders

يتميز المسلسل بتوليفة من العناصر الناجحة منها التمثيل الأكثر من الرائع لأبطاله، والدراما مع الجريمة المكتوبين بحبكة شديدة الإمتاع بواسطة المؤلف “Steven Knight”، وأجواء المسلسل التاريخية التي أضفت للمشاهدة متعة لانهائية، لذا لم يكن من المستغرب النجاح الكبير الذي حققه “Peaky Blinders” على المستويين الجماهيري والنقدي.

عُرض من المسلسل 4 مواسم وتم التجديد لموسم خامس، وهو كما قلت في البداية واحد من أعلى المسلسلات جماهيرية وتقييمًا على موقع “قاعدة بيانات الأفلام” حيث يحتل المركز 57 على الموقع بتقييم 8.8/10، وقام النقاد على موقع “الطماطم الفاسدة” بتقييمه بنسبة استحسان بلغت 95%، بل أن تقييم الموسمين الثاني والثالث من المسلسل على الموقع 100%.

ترشح المسلسل لجائزة الـ “BAFTA” البريطانية كأفضل مسلسل درامي عام 2015 وفاز بها بالفعل عام 2018.

المسلسل رائع ويستحق المشاهدة لأسباب كثيرة وأرشحه بقوة لكل من لم يشاهده بعد.

 

الموسم الخامس من مسلسل Peaky blinders

عرضت الحلقة الأولى من الموسم الخامس يوم 25 أغسطس عام 2019، على شبكة قنوات بي بي سي، حيث شهدت الحلقة الأولى نسب مشاهدة مرتفعة؛ نظرًا للقاعدة الجماهيرية الكبيرة التي حققها مسلسل الجريمة البريطاني Peaky Blinders. شهدت الحلقة الأولى أحداثُا ساخنة جذبت اهتمام الجمهور، مثل انهيار البورصة عام 1929، وتعرض شركة آل شيلبي لخسارة مالية فادحة، كان شيلبي نفسه قد تنبأ بحدوثها، ثم تعليقه على هذه الأزمة الاقتصادية بالبرلمان البريطاني، خاصة كيفية تأثيرها على العمالة. نرى في الحلقة أيضًا مشهد قتل شلبي للحصان؛ بهدف تخليصه من العذاب فيما يعرف بالقتل الرحيم، الأمر الذي أغضب منه ابنه.
شهدت الحلقة الأولى من مسلسل بيكي بليندرز عودة شخصية ” جريس” وهي زوجة تومي شيلبي على الرغم من وفاتها بالجزء الرابع، كما عاد أيضًا الممثل ” توم هاردي ” إلى الظهور بشخصيته ” ألفي سولومزنز” حيث كان تم إطلاق النار عليه في الجزء الرابع من قبل توم شيلبي، وهو ما مثل مفاجأة كبيرة للجمهور.

ويعتبر انضمام النجم العالمي سام كلافلن للعمل أكبر مفاجآت الجزء الخامس، حيث جسد دور ” موزسلي” الذي يقوم بدورٍ كبير في فرض الفاشية في تلك الفترة، ومن أجل تنفيذ خططه، يطلب مساعدة عصابة بيكي بليندرز. وبسبب عصابة ” بيلي بويز” تتوتر العلاقة بين شيلبي وموزسلي. كما ظهرت أيضًا شخصية جديدة، وهي شخصية الصحفي “ميشيل ليفيت” ويجسد هذه الشخصية إليوت كوان.
شهد الجزء الخامس أيضًا خيانة أحد أفراد العائلة وهو ” مايكل جراي” الذي أخبر ” موزسلي” بخطط شليبي انتقامًا منه. انتهى الموسم الخاص بفشل تومي شيلبي في الانتقام من موزسلي الذي نجح في إنشاء الحزب والترويج له، وسيتم استكمال هذه الأحداث بالموسم السادس، الذ سيعرض في بداية هذا العام.
بعد بث الموسم الخامس صرح ستيفن نايت وهو مؤلف العمل، أنه من المحتمل تحويل فكرة مسلسل peaky blinders إلى فيلم يدور في نفس الحقبة الزمنية ويدور حول نفس الأحداث، بالإضافة إلى التعرض لروح الفن في تلك الفترة خاصة البالية والموسيقى.
بعد انتهاء الموسم الخامس، أصبح المسلسل ضمن قائمة أفضل 10 أعمال درامية على الموقع العالمي للأفلام IMDB لعام 2019، فبفضل تصويت الجمهور من جميع أنحاء العالم، دخل المسلسل القائمة، وحصل على تقييم 8.8 على الموقع، وبذلك تفوق على المسلسل الشهير “Braking Bad”، حيث ظل متربعًا لفترة طويلة ضمن القائمة؛ ليكون المسلسل الأكثر شعبية في تاريخ الدراما على الموقع العالمي IMDB.

 

 Peaky blinders..الموسم السادس

وفقًا للكثير من الأخبار التي تداولتها البرامج الفنية والمواقع العالمية، فإن الموسم السادس سيشهد ظهور شخصية تاريخية جديدة مثيرة للجدل، وهو الزعيم النازي ” هتلر“، ومن المتوقع أن يقوم مؤلف العمل ستيفن نايت بكتابة مشهد يجمع بين كلًا من هتلر وشيلبي، ومن المرجح أن يكون هذا المشهد خلال زواج موسلي من ديانا ميتفورد، على أن يكون المشهد الخاص بالزفاف من داخل منزل وزير الدعاية المثير للجدل في تلك الفترة ” جوبلز”
يحمل الموسم السادس الكثير من المفاجآت التي وعد بها مؤلف العمل، كما سينضم ممثلون وشخصيات جديدة، على رأسهم الممثل العالمي ” ستيفن جراها” الذي من المفترض أن نراه في هذا الجزء يؤدي شخصية ” آل كابوني“.
إلى الآن لا يعرف الموعد المحدد لعرض الموسم السادس، وذلك بسبب توقف تصويره بسبب جائحة كورونا، حيث كان من المقرر عرض المسلسل نهاية العام الماضي، وكما صرح مخرج العمل إذا كانت الأمور على ما يرام سيبدأ استكمال التصوير في الأيام المقبلة، لكن لا يوجد أخبار إلى الآن.

 

لإقرأ أيضًا: La casa de Papel عندما اكتشفنا أن الإثارة والتشويق ليس حكرًا على الدراما الأمريكية

0

شاركنا رأيك حول "Peaky Blinders: تعرف على عائلة Shelby واقتحم حياة العصابات الإنجليزية"