مسلسل بريزون بريك .. عندما يتحوّل الظلم إلى رحلة ثأر

مسلسل بريزون بريك - ملصق
3

إذا كنت قد تابعت مسلسل بريزون بريك من قبل، فهنيئاً لك.. أمّا إذا لم تكن قد تابعته بعد، فأنا أضعك الآن أمام أسطورة لا تفوّت من أساطير التلفزيون التي يجب تخليدها في مقدّمة كتاب يتحدّث عن أساطير المسلسلات والأفلام.. على مبدأ كتاب غينيس.

ربمّا يبدوا ذلك الوصف مبالغ به قليلاً.. لكن صدقني، ليس كذلك أبداً.

بدأ عرض مسلسل بريزون بريك عام 2005 وانتهى عام 2009، مكوّن من 4 مواسم عبارة عن مزيج من الحنكة والذكاء والتشويق والإثارة، مع تداخل جميل في علم الفيزياء والكيمياء، والهندسة المعمارية.

تبدأ قصة مسلسل بريزون بريك عندما يتم حبس “لينكولن برروس” الذي يؤدي دوره الممثل “دومينيك بوركيل” بجريمة قتل لم يرتكبها، ويتم الحكم عليه ظلماً بالإعدام، وبعد أن ييأس أخاه المهندس المعماري “مايكل سكوفيلد”، الذي يؤدي دوره الممثل “وينتوورث ميلير” من العدالة والقانون، يقوم بكسر القانون، حيث يقوم بسرقة مصرف من أجل أن يتم زجّه في نفس السجن مع أخيه لتهريبه، وذلك بعد أن سرق مخططات السجن من الشركة التي يعمل بها، والتي قامت أساساً بتصميمه، ودرسها وحفظها، ووشمها – بشكل مخفي – ورائع على جسده، وهذا هو المشهد الأول من المسلسل.

مسلسل Prison Break - الوشم

كلّ ما ذكرته ما هو إلّا الحلقة الأولى من الموسم الأول، والذي تبدأ فيه رحلة الهروب من السجن، مع إظهار العقبات التي وقفت في طريقهم، والمجرمين الذين يضطر مايكل للتعاون معهم، والتعامل مع المشاكل التي يقوم بها كل مجرم منهم لتكون له الأفضلية وللحفاظ على مصالحهم الشخصية بعيداً عن المصلحة المشتركة وهي الهروب من السجن.

شخصيات مسلسل بريزون بريك


مايكل سكوفيلد

مسلسل Prison Break - مايكل سكوفيلد

بطلنا المحبوب والرأس المدبر لكل صغيرة وكبيرة، مهندس معماري ويعمل في نفس الشركة التي قامت بتصميم السجن الذي يقضي فيه أخيه “لينكولن” محكوميته ريثما يتم تطبيق حكم الإعدام عليه.

يتصف مايكل بالهدوء والدّهاء من الخارج، والعصف الذهني في رأسه فهو المخطط الرئيسي لكل شيء عدا عن وجوب التعامل بسرعة في المواقف الفجائية التي تحتاج لاتخاذ قرارات فوراً، يكون مايكل غالباً هو صاحبها.

لينكولن بوروز

مسلسل Prison Break - لينكولن بوروز

أخ مايكل الأكبر. تم زجّه بالسجن نتيجة جريمة لم يرتكبها وملفّقة من قبل عصابة سياسية كبيرة أعلى من الحكومة الأميركية نفسها.

عصبي جدّاً وغالباً ما يستعمل قبضته قبل عقله وهو ما سيسبب له بعض المشاكل والعقبات. نقطة ضعفه أخوه مايكل بالإضافة لابنه الوحيد (إل جي)، والذي سيسبب له بعض المشكلات بسبب تهوّره.

سارة تانكريدي

مسلسل Prison Break - سارة تانكريدي

تؤدي دورها الممثلة “سارة كالييس” وهي الطبيبة المسؤولة عن مستوصف السجن.

تقع في غرام مايكل بشخصيته الغامضة، والذي استغل هذا الأمر لمصلحته للهروب من السجن، فلها دور كبير جداً ومهم لنجاح العملية… لتتطور تلك العلاقة في المواسم اللاحقة.

ألكساندر ماهون

مسلسل Prison Break - ألكسندر ماهون

يكون الظهور الأول لهذه الشخصية في الموسم الثاني وهي الشخصية المفضلة لدي بعد مايكل. يؤديها الممثل “ويليام فيشتنر” باحترافية عالية في دور عميل الاستخبارات المكلّف بملاحقة مايكل ورفاقه بعد هروبهم من السجن.

بشكل عام، لا يعطي مايكل الكثير من الأهمية  لأعدائه، باستثناء “ماهون” الذي يثبت أنه الأذكى بين جميع العملاء والمحققين ويتبيّن لمايكل هذا الأمر عند انشغال جميع المحققين بالبحث عنهم في المكان الخاطئ باستثناء ماهون الذي يكتشف الخدعة، ثم يكتشف خدع مايكل واحدة تلو الأخرى.

ثيودور تي باغ

مسلسل بريزون بريك - تي باغ

أحد المجرمين الذي يضطر مايكل – مجبراً – للتعامل معهم. مضطرب وشاذ جنسياً وتم حبسه نتيجة اغتصاب الأطفال وجريمة قتل، لكن على الرغم من ذلك فهو يعتبر الأذكى والأكثر دهاءً بين جميع المجرمين الذين يتعامل معهم مايكل.

فرناندو سوكريه

مسلسل Prison Break - سوكريه

حُكِمَ عليه بالحبس نتيجة جريمة سرقة، وهو شريك الزنزانة التي يتم حبس مايكل بها.

في البداية وكما هي العادة سيكون مايكل مضطراً لاختباره من أجل تبيّن مدى مصداقيته وتعاونه لتتسارع الأحداث ويصبح واحداً من أصدقاء مايكل.

براد بيليك

مسلسل Prison Break - براد بيليك

الضابط المشرف على السجن. ماكر ومخادع ويسبب بعض المشاكل لمايكل ورفاقه. في هذه الشخصية بالتحديد سنرى تحوّل مفاجئ وكبير على مدار المواسم الأربعة، فتكون شديدة وماكرة ومستفزة في الموسم الأول والثاني، لتتحول إلى شخصية مسكينة ولا يحسد عليها أبداً في الثالث لتنتهي بشكل درامي جدّاً في الموسم الرابع.

هنالك أيضاً شخصية “بنجامين ميلز” المتخصص في تهريب الأدوية والمخدرات لداخل السجن، “جون أبورازي” الذي يمتلك عصابة مافيا خارج السجن بالإضافة لشخصية المرأة القوية “غريتشن مورغان” التي لها دور أساسي في الموسم الثالث والرابع.

جميع الشخصيات لها قدر متساوي من الأهمية في المسلسل، وإذا أردت ذكرهم جميعاً فسنحتاج إلى مقالتين منفصلتين لذلك سأترك لكم متعة استكشافهم.


من الأمور الجميلة في مسلسل بريزون بريك هو اقترانه بالعلوم، فترى مايكل سكوفيلد ملمّ بكلّ أنواع العلوم تقريباً من الفيزياء إلى الكيمياء إلى الهندسة المعمارية والمدنية والإنشاءات، مما يجعله نموذجاً مثاليا للتعلّم والإستمتاع في نفس الوقت.

مسلسل بريزون بريك - لقطة من المسلسل

في الصورة السابقة مثلاً، يتم تحديد نقطة ضعف الجدار عبر تلك الرسمة التي صممها مايكل خصيصاً حسب أبعاد محددة “قبل الدخول للسجن أثناء مرحلة التخطيط لكل شيء” وحسب مواد الجدار ليتم تحديد نقطة الضعف في منتصف الأنف لصنع حفرة في الجدار، دون التسبب بانهياره.

يتحدّث الموسم الأول من مسلسل Prison Break عن رحلة التخطيط والهرب من السجن، والهرب من السجن ما هو إلا البداية لرحلة المطاردة، التي سيقوم بها مايكل وأخيه في الموسم الثاني، وراء العصابة التي قامت بتوريط “لينكولن” والتي يتّضح أنها أكثر من مجرد عصابة.

الموسم الثالث سيكون مثل الموسم الأول في القصة، تخطيط ومحاولة للهروب من سجن مدينة بنما، لكن من هو السجين؟

ابتداءً من نوع وقياس المسمار الذي سيستعمله مايكل في فك تثبيتات المرحاض في زنزانته.. مروراً بالحسابات الهندسية والمعادلات الكيميائية .. انتهاءً برحلة الهروب من جميع أجهزة الأمن والاستخبارات الأميركية بعد خروجهم من السجن، كل هذا تم وشمه على جسد مايكل بشكل مخفي.

بالإضافة للمواسم الأربعة التي انتهى آخرها في عام 2009، سيتم عرض موسم خامس مصغّر مكوّن من 10 حلقات تم الانتهاء من تصويرها مؤخراً في المغرب، تجري أحداثه في اليمن وسيُعرض في عام 2017. لذلك إذا أردت متابعة الجزء الخامس، ولم تشاهد المسلسل من قبل، الكثير من المتعة في انتظارك.

تريلر الموسم الأول من مسلسل بريزون بريك
3

شاركنا رأيك حول "مسلسل بريزون بريك .. عندما يتحوّل الظلم إلى رحلة ثأر"

  1. Raed Abudabour

    أحلى مسلسل حضرته بحياتي
    بتمنى الاجزاء القادمة تكون احلى

  2. Siad Ahmed

    🙂 بالرغم اني اعشق المسلسلات الامريكية واتابعها بشدة الا ان هذا المسلسل لم اشاهده بعد ان شاء الله قررت مشاهدته في شهر رمضان المقبل

أضف تعليقًا