هذا القاتل سيقتلك من شدة الضحك حتماً .. مراجعة مسلسل Psychopath diary

بوستر مسلسل Psychopath diary
3

ما مدى احتمالية أن تتعرض لحادث سير أثناء فرارك من مسرح جريمة قتل بعد مشاهدتك للجريمة حاملاً مذكرات القاتل التي تدينه بالكامل مشروحاً بها كافة تفاصيل عمليات القتل؟
ليس ذلك وحسب بل إنك تستيقظ من الحادثة فاقداً لذاكرتك وكل ما تحمله هي تلك المذكرات.
لا شك بأنه الكابوس الأسوأ بمجرد التخيل وحسب، فكيف سيكون حال بطلنا المسكين الذى سيواجه هذا المصير المشؤوم في مسلسل Psychopath diary ؟

مسلسل Psychopath diary

مسلسل Psychopath diary

الاسم: مذاكرات قاتل مختل عقلياً / Psychopath Diary

البلد: كوريا الجنوبية

عدد الحلقات: 16

تاريخ العرض: Nov 20, 2019 – Jan 9, 2020

شبكة العرض: tvN

التصنيف العمري: +15

فرقة BTS الكورية تُرشح لكم أكثر من 30 عملًا فنيًّا أثروا في أغانيهم!

قصة مسلسل Psychopath diary

Yook Dong Sik موظف لدي شركة دايهان للضمانات يبلغ من العمر 34 عاماً، ذو شخصية ضعيفة حيث يسهل استغلاله من قبل زملائه بالعمل مستغلين طيبة قلبه وعدم قدرته على رفض أي طلب لأي شخص خشية أن يجرحه برفضه حتى لو كان هذا يعود بالضرر على Dong Sik. وفي أحد الأيام يرتكب أحد الموظفين خطأ في العمل مما يؤدي إلى وقوع الشركة في ورطة وتقرر الادارة التضحية بـ Dong Sik وجعله كبش الفداء بتحميله خطأ العمل ذاك، ويواجه خطر فقدان عمله بينما تدير عائلته ظهرها له فيقرر الانتحار. فيقرر الذهاب إلى إحدى المباني التي ما زالت قيد الإنشاء من أجل القفز من أعلاه.
ويقوده حظه العاثر إلى أن يتواجد بمسرح جريمة قتل أثناء وقوعها ورؤيته لوجه القاتل، وعندما يستفيق يجد نفسه فاقداً لذاكرته وبحوذته مذكرات القاتل. بعدم توافر المزيد من الدلالات على شخصيته الحقيقية عدا تلك المذكرات وبذاكرته المشوشة، يبدأ في التصديق بأنه ذلك القاتل.

شخصيات مسلسل Psychopath diary

شخصيات مسلسل Psychopath diary

Yook Dong Shik يعمل كموظف لدي شركة دايهان للضمانات، لديه شخصية خجولة مترددة، مهووس بأفلام الجريمة والاطلاع على أنماط القتلة المأجورين المختلفة وتحليلها، تنقلب حياته رأساً على عقب بعد تعرضه لحادث يفقده ذاكرته ويعتقد بأنه قاتل متسلسل مُختل عقلياً.
وبينما يحاول أن يكتشف حقيقة شخصيته وكيف كانت حياته، ينتهي به الأمر بمساعدة المحققة التي تتولى جرائم القتل التي يعتقد نفسه فيها القاتل وتأخذ الأمور منحنى جنونياً.

شخصيات مسلسل Psychopath diary

Shim Bo Kyung تعمل كشرطية دوريات وهي ابنه المحقق السابق Shim Suk Gu الذي تم إنهاء مسيرته على يد قاتل متسلسل منذ 8 سنوات بعدما التقى الاثنان وانتهى الأمر بالمحقق من الوقوع من ارتفاع شاهق وتعرض مخه للتلف وإصابته بالشلل. لتقرر ابنته الالتحاق بالشرطة من أجل محاولة إلقاء القبض على القاتل.
أثناء تحقيقها في قضايا انتحار يشتبه في كونها جرائم قتل، تلتقي Yook Dong Shik عدة مرات وبعد مساعدته له وتقديم بعض النصح وإلقاء الضوء على لغز تلك الجرائم تعتقد بأنه شخص جيد وطيب، ولكن بظهور الكثير من المصادفات في القضايا، تبدأ في الاشتباه بـ Yook Dong Shik.

شخصيات مسلسل Psychopath diary

Seo In Woo الرئيس التنفيذي للشركة التى يعمل بها Yook Dong Shik
القاتل المتسلسل الحقيقي صاحب المذكرات
مختل عقلي مهووس بالدقة يمقت الضعفاء وأولئك الذين يكافحون للنجاة في هذا العالم القاسي، فهم من منظوره الملتوي، مثيرون للإشمزاز والشفقة ولا مكان لهم بالعالم فيجب التخلص منهم.
يعتنق مبدأ “القوي يسحق الضعيف” ولا بأس له بسحق البعض إذا كانوا يعيقيون طريقه أو يسببون له وجعًا بالرأس
أثناء ارتكابه لإحدى جرائمه، تسير الأمور على نحو خاطئ ويفقد مذكراته التي دون بها بعض تفاصيل حياته الشخصية وكذلك تفاصيل جرائمه بدقه.

أثارت الدراما انتباهي عندما قرأت قصتها وعمّ تدور، ففكرة أن يظن شخص لطيف متردد لا يستطيع أن يقول لا للآخرين أنه قاتل متسلسل ويحاول اعتناق الفكرة والتصرف بناءً عليها تأتي لنا باحتمالية كبيرة بأننا على موعد مع كثير من الكوميديا والضحك. ولربما تلقي الضوء قليلاً على ما يتعلق بالعقل البشري وطريقة عمل الذاكرة والتعامل البشري مع الهوية الشخصية.

ولا بد لنا من الإشادة باختيار Yoon Shi Yoon لأداء دور Yook Dong Shik، فقدرته على الموازنة بين تقديم شخصية طيبة ولطيفة وشخصية قاتل شرير لا تشوبها شائبة. وكذلك قدرته على إبداء تعبيرات مبالغ فيها لإثراء الطابع الكوميدي.

وتظهر الكوميديا مع هذا الرجل الخجول الذي يخاف من كل شيء بمحاولاته للتعامل مع فكرة أنه قاتل. فالفكرة مغايرة تماماً لكل ما هو عليه. لذلك عندما يقرأ عن كل جرائم القتل التي يُفترض أنها ارتكبت في المذكرات، فإنه يهلع تماماً ولا يدري ما الذي يتجوب عليه فعله. فتارة يُصدم من كونه شخصاً فظيعاً وتارة أخرى يحاول التصرف كشخصيته الجديدة من خلال إطار كوميدي لا يسعك معه سوى الضحك، ومن ثم الشعور بالسوء لضحكك على بلاء ذاك المسكين.

وعندما يقع بورطة أو في موقف صعب، يخبره عقله بأنه قاتل مختل، وعليه، فإنه يستطيع السيطرة وتولي زمام الأمور، فهل هناك من لا يهاب قاتلاً متعطشاً للدماء؟ فيستعين بخبرته بأفلام وروايات الرعب التي تساعده على الدخول الكامل بشخصية القاتل بالرغم من خوفه وعدم ثقته فيما يفعله، ومن هنا تظهر لنا شخصية جديدة حقيقة غير مصطنعة أو مفتعلة تتمتع بالثقة للمواجهة وليس الهرب بل وتبعث الرعب والخوف في النفوس. بالنسبة إلي، فإنه تطور منطقي للشخصية على الرغم من أنه في الاتجاه المعاكس تماماً وبوقت قصير، وذلك بسبب محو جميع ملامح الشخصية الأصلية لـ Yook Dong Shik لتصبح كالمادة الخام القابلة للتشكيل منذ البداية بدون وجود شروط أو أي كوابح، فتصبح كل الاحتمالات والتخمينات متاحة لما ستكون عليه الشخصية الجديدة. فنلاحظ بمرور الوقت انغماسه في تلك الشخصية ويلاحظ الآخرون حوله كيف أنه أصبح شخصاً مختلفاً فتتغير معاملتهم له أيضاً.

ولكن محو الذاكرة لا يعنى محو غريزتك الطيبة ومبادئك فهي مغروسة بقلبك، فعلى الرغم من محاولاته للتخطيط للجرائم بصفته القاتل المزعوم، فنشاهد صراعاً داخلياً عنيفاً بين عقلية القاتل المختلة الهشة صنيعة الافتراضات الخاطئة بمواجهة فطرته السليمة الكامنة بداخله لتنتصر الأخيرة، حيث نجح Yoon Shi Yoon في إظهار المعاناة من أثر هذا الصراع بطريقة واقعية.

وتزداد الأمور مرحاً عندما يلتقي القاتل الحقيقي بـ Dong Shik ويعتقد بأنه قاتل مثله مما يثير اهتمامه ويرغب بالتقرب منه ولكنه يصاب بالحيرة للتناقض الشديد في شخصية Dong Shik ولا يعلم ماذا يفعل بشأنه فيقدم لنا Park Sung Hoon مزيج رائع لشخصية مريبة وممتعة.

شخصيات مسلسل Psychopath diary

وبالحديث عن الكوميديا، لا يجب أن ننسى شخصية داعمة انفردت بمشاهدها الكوميدية الخاصة. إنه Chil Sung وهو فرد عصابات سابق، كان لقاؤه الأول بـ Dong Shik عندما كان متقمصاً لشخصية المختل، فأعجب به ظناً منه بأنه قاتل مفترس يجب أن يخشاه الجميع، وصار بالنسبة له مثلاً أعلى يتطلع ليكون مثله. يدعمه في جميع خطواته، يهلع إن أصابه مكروه، لا يسمح لأحد أن يتفوه بكلمة سيئة بحقه، يوفر له المساعدة والحماية اللازمين، مستعد للموت في سبيله ويدعوه بالـ “رئيس”. وبصفات كتلك، أضمن لك الحصول على جرعة مكثفة من الضحك في كل ظهور له. وعلى الرغم من اشتهار Heo Sung Tae بأدوار شخصيات الشر، إلا أنه برع بتقديم دور كوميدي ممتاز.

وفي المجمل، قد يبدو الجانب الكوميدي طاغياً بكثرة في الدراما، ولكن تم دمج كل من عنصري الكوميديا والتشويق بشكل متوازن جنباً إلى جنب. ربما تكون الكوميديا سوداء ببعض المواقف، ولكن بطريقة غريبة لن يسعك سوى الضحك على السيناريو.

تقييمي النهائي: 9/10

أفضل مسلسلات كورية في عام 2020 حتى الآن، قائمة متجددة بأفضل الإصدارات

3

شاركنا رأيك حول "هذا القاتل سيقتلك من شدة الضحك حتماً .. مراجعة مسلسل Psychopath diary"