مسلسلات رمضان 2021 الليبية
0

التلفاز وشهر رمضان بينهما علاقة قديمة، لا أدري تحديدًا متى بدأت لكنها لطالما كانت كذلك بالنسبة لي حتى قبل دخول الفضائيات، فهناك تلك الشخصية، الموسيقى، المذيع أو بطل المسلسل الفكاهي الذي كلما صادف ان تعرضت له ذاكرتك تذكرك بروائح رمضان وأجوائه، ازدادت هذه العلاقة تطرفًا في السنوات الاخيرة وتحول الشهر إلى موسم عرض جميع المسلسلات والتي زاد عددها عن منطق الوقت المتاح لمشاهدتها، ومنح الفرصة لها بالتساوي.

أصبح الأمر مزعجًا واعترض الجميع عن هذا اللامعقول، الآن حدث شيئان من وجهة نظري الأول أننا ربما اعتدنا على ذلك وبدأنا نتأقلم كعادة الإنسان. والثاني أن الموسم بدأ ينتشر خارج الشهر بسبب المنصات الرقمية، وظهرت من جديد عادة الـ 15 حلقة والتي كنت أعتقد أنها عادة ليبية رمضانية أصيلة في عرض البرامج.

لكن سأخبركم في هذا المقال (التعريفي الإرشادي) أن في ليبيا سباق رمضاني أيضًا.. ولطالما كان لكن وضع الدراما لم يكن جيدًا أبدًا لم تكن من أولويات الدولة لذلك همشت وجدانيًا وعلميًا والأهم ماديًا.. في السنوات الأخيرة لم يتغير الأمر بل لعله زاد سوءًا لكن وبكل ثقة أقول أن هناك بوادر طيبة في الأربعة سنوات الأخيرة والأمر رغم تعثره الواضح إلا أنه يؤسس لعصر درامي ليبي جديد.

شط الحرية 3

مسلسل كوميدي ساخر ينتقد الواقع السياسي وقد حصل على أعلى مشاهدة العام الفائت ومشاهدات اليوتيوب ارتفعت إلى عدد غير معهود بالنسبة لمسلسل ليبي. استطاع بعفويته الشديدة وبميزانية جد منخفضة أن يقترب من جميع العائلة وخلق شيئًا مهمًا كنا نفتقده وهو حفظ اللازمة الفكاهية، وأصبحت جزءًا من حديثنا اليومي وتندرنا.

المسلسل من تأليف: فتحي القابسي. إخراج: علي العروشي. تمثيل: سليمان اللويطي، خالد ابريك وآخرون، إنتاج اتحاد وفناني اجدابيا.

بدأ جزؤه الأول في الـ 2018 وكان بـ 15 حلقة. وهذا الجزء سيكون بـ 30 حلقة كما أذيع. وسيعرض على قناة 218.

زنقة الريح 2

الجزء الثاني من الدراما التاريخية التي تدور أحداثها في مدينة طرابلس في ظل حكم الإدارة البريطانية، ويعد هذا المسلسل حسب جزئه الأول نقلة نوعية حقيقية لصناعة الدراما الليبية بإنتاج عالي وطاقم فني عالي المستوى وقد عرض على الكثير من القنوات العربية بعد عرضه الأول عام 2019 ولاقى استحسانًا لما فيه من أجواء تراثية محببة بصريًا وروحيًا. وقد أثار جدلًا لما سببه من خلط في أذهان الناس بين كونه وثائقيًا وعملًا دراميًا يخضع للخيال.

هذا الجزء من إخراج: عبد السلام رزق. كتابة: عبد الرحمن حقيق. المنتج: وليد اللافي. تمثيل: حسن قرفال، نجلاء بن عبد الله، محمد عثمان وآخرون. حكاية الوطن والناس ونفحة أيام زمان، سيعرض على قناة سلام.

آغرم (المدينة العائمة)

أول عمل ليبي عن الطوارق والثقافة التارقية، صور في مدينة غات في الجنوب الليبي.. بكوادر مذهلة بصريًا ينقلنا المسلسل لهذه الثقافة ذات الطابع المميز، فآغرم هو الاسم القديم لمدينة غات وسميت بالمدينة العائمة لمواجهتها السيول عبر الزمن.. العمل عبارة عن سلسلة قصص وأحداث يمكن أن توجد في أي مدينة ليبية لكنها كُسيت بثقافة المكان.

إخراج: بوبكر زين العابدين  تأليف: هاشم الزروق. تمثيل: أحمد إبراهيم، بطنه الشريف، ياسمين الورفلي… إنتاج: شركة رؤى أجدابيا.

ورغم إحباط المخرج كما أخبرنا بأن السوق الليبي ليس معتادًا على مثل هذا الطرح البصري ويفضل الأعمال الكوميدية وأنه يفكر في الذهاب للسوق العربي لعل الجهد المبذول يلقى أصداء ما. إلا أني وبحسب هذه السلسلة التي ابتدأت بالفانوس ثم سوق الجريد والآن آغرم أعتقد أنه يقوم بعمل مهم في تنويع مخرجات الدراما الليبية وهذه الأعمال بها جزء تعريفي سيخدم السياحة في ليبيا بالإضافة لخلق مدرسة جديدة تتكشف ملامحها قريبًا، العمل سيعرض على قناة 218.

تخاريف

مسلسل تخاريف

أعتقد أن الرعب الأكبر هو ما حكي لنا ونحن أطفال (الرعب المحلي أشد وطأة) الموروث الشعبي (الخراريف) والتي كانت تحكي لتخويفنا بغرض غرس قيمة ما هي الأكثر رعبًا..

هذا العمل يحكي في حلقات منفصلة (15 حلقة) قصصًا إنسانية محورة مستخدمة الموروث الشعبي والأساطير الليبية (عزوز القايلة، غولة الجنان…) للتعبير عن الفكرة. العمل لا يخلو من إضافات خيالية ومحاولة التعمق في النفس البشرية بهدف إيصال حكمة ما. هذا أيضًا نوع جديد يقتحم الدراما الليبية ويثريها، تم التصوير في المدينة القديمة طرابلس وبعض الشوارع الأخرى وقد استخدم تقنيات تصوير وخدع بصرية ذات مستوى عالي عالمي بحسب المخرج.

العمل من إخراج: مؤيد الزابطية. تأليف: ابراهيم البشاري. تمثيل: وهيب خالد، هدى عبد اللطيف، صلاح الأحمر.

إنتاج: مؤيد فيلم.. ويعرض على قناة ليبيا الأحرار.

أقرأ أيضًا: أول مسرحية من كتابة الذكاء الاصطناعي: ليست كأعمال شكسبير لكنها محاولة نحو الصعود على الخشبة

الغربال

مسلسل الغربال مسلسلات ليبية رمضان 2021

يتحدث عن ماذا يفعل متنفذ (مرموق) بعد اقتراب موعد الانتخاب مع أحد المواطنين الذي كان قد صدمه بسيارته في وقت سابق، في أجواء كوميدية ساخرة يحكي هذا المسلسل عن الفساد والفوضى المنتشرة.. وهو من 15 حلقة.

وميزة هذا المسلسل أنه التجربة الأولى حيث السيناريو للكاتب الصحفي عيسى عبد القيوم، كما يشهد رجوع الممثلة السابقة حنان الشويهدي لكنها ترتدي هذه المرة قبعة الإشراف العام، والتي قالت عن التجربة أنها خرجت من العدم وراهنت عن النص رغم ضعف الإنتاج.. صور المسلسل في مدينة بنغازي.

كتابة: عيسى عبد القيوم.. إخراج: عبد الرؤوف أمين.. تمثيل: ميلود العمروني، عبير الترهوني، فرج الجعيدي.. بضيافة شرفية للقديرة كريمان جبر.
يعرض المسلسل على قناة wtv.

وفي سؤال مني لكاتب السيناريو عيسى عبد القيوم وأحد عناصر الجذب للمسلسل عن الدراما الليبية أجاب: عانت الثقافة جملة والدراما على وجه الخصوص وتهميش متعمد خلال فترة حقبة النظام السابق. بل ودخلت قفص الاتهام وبات السبيل الوحيد لخروجها هو ارتداء جلباب الأيديولوجية مما أفرغها من رسالتها.. ونظرًا لعدم اعتبارها أولوية فقد قلصت ميزانيتها وإذا أضفنا إليه غياب القطاع الخاص الممنوع هو الآخر فقد ضمرت الدراما الليبية وتعثرت على المستوى المحلي وتأخرت على المستوى العربي.. الآن عادت بعد ارتفاع سقف الحريات ودخول القطاع الخاص على خط الإنتاج غير أن الآثار الجانبية للحقبة الماضية لا زالت تؤثر فيها على مستوى النص والخبرة.

العشم

مسلسل العشم مسلسلات رمضان الليبية

تأليف: توفيق قادر بوه.. إخراج: محمد الصفوة.. تمثيل: طارق الشيخي، علاء الأوجلي، كريمان جبر، سلوى المقصبي. إنتاج قناة ليبيا المستقبل ويعرض عليها في النصف الثاني من شهر رمضان.

يحكي قصة اجتماعية وحال مواطن ليبي يسعى وراء عيش حياة كريمة مع وجود سراق المال العام والمستغلين، في حلة تراجيدية مأساوية بحسب (علاء الأوجلي).

هذا الموضوع الذي أصبح يقض مضجع أغلب الليبيين وقد أصبح العدو الأساسي للمواطن هو هذه الطبقة الجديدة (طبقة المرموقين) وأخبرنا المخرج محمد الصفوة بشكره وامتنانه لكل فريق العمل خاصة الشباب خلف الكواليس.

غسق

وهو اللحظة الفاصلة بين الضوء والظلام (المرور بظلام الإرهاب إلى نور التحرير).

عمل في 10 حلقات يحكي عن محاربة داعش في مدينة سرت وعملية (البنيان المرصوص).. كل الأحداث حقيقة لكن الشخصيات والأسماء غير حقيقة.. وأن العمل قام بالتركيز على الجانب الاجتماعي من الحرب أكثر من المعارك..

إخراج: أسامة رزق.. كتابة: سراج هويدي.. إنتاج: وليد اللافي.. تمثيل مجموعة من الممثلين من عدة دول عربية منهم ربيع القاطي، خدوجة صبري.

يشار إلى أن موسيقى المسلسل لطارق الناصر صاحب الأعمال التي لا تنسى الجوارح والكواسر ونهاية رجل شجاع، كما صرح على الصفحة الرسمية للمسلسل. ويعرض على قناة سلام.

حاولت باجتهاد شخصي التكهن بالمسلسلات التي ستحظى بأعلى مستوى مشاهدة بترتيب لا يعني الأفضلية. وهناك أسماء أخرى أوردها لعلها تكون عكس توقعاتي وأتمنى ان تكون كذلك، منها: (هدرازي، فضيلة قلب الأسد، كاغط حرش، أولاد ناس، واحد مخطم، خيطي ميطي الجزء الثاني، عسل مغشوش).

أخيرًا أعي جيدًا أننا لا نزال في بداية الطريق أو ربما نتحرى بدايتها، ورغم كل التحديات التي تتعرض لها هذه البلد منذ الأزل إلا أنني ولو حتى بالمجهودات الفردية صناعة الدراما ستدخل هذا السباق الرمضاني (رغم اختلافنا مع فكرة المواسم) عاجلًا ام آجلًا وليس بالتمني إنما بشغف المحبين.

أقرأ أيضًا: المناظرة، العصف الذهني، وتمثيل الأدوار من طرائق التدريس الحديثة… تعرف عليها الآن

0

شاركنا رأيك حول "مسلسلات رمضان 2021 الليبية: قائمة من الأعمال التي تستحق المشاهدة"