الصورة الرئيسية لمسلسلsex explained
0

 في عام 2019 طرحت منصة نتفليكس مسلسلها الشهير “Sex Education” وقد تحمس الكثير من الناس لهذا العمل وذلك لأن الاسم كان يوحي بأن المسلسل سيكون تعليميًا، لكن كانت المفاجأة أن المسلسل لم يكن به ثقافة جنسية تذكر، بل كان المسلسل في مستوى المسلسلات الأمريكية الخاصة بالمراهقين، لكن بعد عام قامت نتفليكس بإصدار المسلسل الوثائقي “Sex Explained“، ولكن هل نجح المسلسل هذه المرة في تقديم منتج ثقافي جيد؟

صورة من الحلقة الأولى "Sexual Fantasies.. الخيالات الجنسية" من مسلسل sex explained

Sexual Fantasies.. الخيالات الجنسية

تعتبر هذه الحلقة من الحلقات المهمة للغاية، ليس فقط لأهميتها كجزء من الثقافة الجنسية، بل لأن هذه الحلقة بشكل خاص مرتبطة بالعديد من النظريات النفسية الأخرى، فالخيالات قد تساهم في أن يكره إنسان نفسه، ويزدري شخصه بسبب الخيالات التي تهاجمه بلا حول ولا قوة، وهنا تعرض الحلقة الكثير من الدراسات والأبحاث وتناقش فكرة الخيالات مع الكثير من المختصين.

تضع الحلقة أيضًا حدودًا واضحة بين الخيالات والواقع، على سبيل المثال: هل الفتاة التي تتخيل نفسها في مشهد اغتصاب تريد ذلك في الواقع؟ بالطبع لا، بل من الممكن أن تكون المرأة حقوقية، أو في مكانة مهمة وتتخيل نفسها في مشهد لا يمت لها بصلة، وبالطبع ترجع تفسيرات هذه التخيلات لأسباب عديدة؛ وتكمن أهمية الحلقة في توضيح أسباب الخيالات وبُعدها عن الحقيقة، بشكل يجعل الإنسان يتصالح مع نفسه، ويبتعد عن الشعور بالذنب.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام نتفليكس في عام 2020 حتى الآن، قائمة متجددة بأفضل إصدارات السينما

صورة عن الإنجذاب الحلقة الثانية من مسلسل sex explained

Attraction.. الانجذاب

تتحدث هذه الحلقة عن الانجذاب للطرف الآخر بشكل عام، ما الذي يجعل إنسانًا ينجذب إلى إنسان آخر؟ ما الذي يجعل إنسانًا يحب؟ ما هو الحب؟ هل يمكن أن تجعل أي إنسان يحبك بسهولة؟

ستعرف في الحلقة سر عن 36 سؤالًا تم وضعهم من قبل عالم نفس ستقع في الحب مع أي شخص يجيبك وتجيبه عن هذه الأسئلة، وبعيدًا عن الحب بشكله الأدبي والفلسفي، تناقش الحلقة الحب بشكل علمي، ومن رأي علم النفس التطوري، الحلقة مليئة بالمعلومات وبالتأكيد لن تخرج من الحلقة كما دخلتها، ولن ترى البشر بنفس الطريقة أبدًا.

صورة عن وسائل تحديد النسل وموضع الحلقة الثالثة من مسلسل sex explained

Birth Control.. تحديد النسل

هذه الحلقة مليئة بالصدمات ومليئة بالقصص التاريخية المفاجئة، ستعرف خلال الحلقة أهم الوسائل التي يمكن أن تستخدم لمنع الحمل مثل: اللولب، والحبوب الطبية “البرشام”، وقطع قناة فالوب، لكن الحلقة ستعرض شيئًا أهم من هذا كله، الكواليس، في كواليس صناعة هذه المحددات، خسرت ملايين النساء حياتهن، بعض النساء منعت من الحمل، والبعض الآخر أصبن بالسرطان الذي قضى على حياتهن، وستجد الكثير من القصص المروعة مثل: الحبوب التي كانت توزع على الملايين في الدول الفقيرة دون إخبارهم أن هذه الحبوب في مرحلة التجربة، وستجد أيضًا اللولب الذي يحتوي على خيط طويل وهذا الخيط سمح بصعود البكتيريا والفطريات للرحم مما سبب أمراضًا خطيرة وكثيرة.

 ستجد أيضًا الكثير من الجوانب الأخلاقية في الحلقة وأفكار لم تطرح بشكل جدي من قبل مثل: لماذا دائمًا على المرأة أن تقدم تضحية لمنع الحمل؟ لماذا لا يتم إدخال الرجل أيضًا إلى المعادلة فيأخذ هو أيضًا الحبوب، ويقطع القناة المنوية، ويضحي مثل المرأة تمامًا، وبالطبع ستعرف أهمية هذه الموانع وكيف كان شكل عالمنا سيكون من دونها؟

صورة للرحم من مسلسل sex explained الغضو الأساسي لتكون الجنين والولادة

Fertility.. الخصوبة

في الوقت الذي نجد فيه الكثير من الأشخاص يبحثون عن أفضل وسائل لمنع الحمل، نجد أشخاصًا آخرين يبحثون عن أي أمل يجعل هناك فرصة ولو قليلة في الحمل، عن الخصوبة عند الرجل والخصوبة عند المرأة تدور هذه الحلقة، تعرض الحلقة صراع الإنسان مع الخصوبة خلال تاريخه، وكيف تقدمنا من الأساليب البدائية لطرق فعالة مثل: الحقن المجهري، كما توضح الحلقة تفاصيل مهمة حول الحيوانات المنوية والبويضات والوقت الذي يمكننا أن نجمدهم خلاله؛ خلال وقت قصير جدًا استطاع الإنسان التطور بشكل كبير في علم الأجنة، واستطعنا أن نجعل امرأة تنجب من زوجها الذي مات في الحرب منذ سنوات، حتى لو لم تشارك هي نفسها برحمها.

صورة عن الولادة من مسلسل sex explained

Childbirth.. الولادة

تبدأ هذه الحلقة من الماضي، كيف كانت المرأة تلد في الماضي وكيف تطور الأمر عبر الزمن، كيف كانت كل ثقافة وكل أمة تتعامل مع الولادة، وهل نحن الآن في أفضل عصور الولادة؟ وتناقش الحلقة أيضًا مدى الخطورة التي يمكن أن تتعرض لها المرأة عند الولادة، كما يتم شرح تفاصيل عملية الولادة وتكوين الجنين بشكل علمي.

سهولة الشرح وبساطة العرض

يتم عرض الأفكار خلال المسلسل بأسلوب سهل وبسيط للغاية، يتم الشرح من خلال المناقشات التي تتم مع المختصين، كما يتم عرض رسومات ومقاطع متحركة توضيحية، الحلقة الواحدة تُلم بالجانب التاريخي والعلمي للموضوع الذي تناقشه، كما تناقش الأفكار الشعبية التي توجد في رأس عامة الناس حول هذا الموضوع، وعلى الرغم من أن هذه العناوين تدرس بشكل أكاديمي في الجامعات العلمية إلا أن المسلسل الوثائقي هذا قد جعل الأمر أسهل مما يتخيل.

وهكذا أكون قد انتهيت من مراجعة واحد من أهم المسلسلات التي تم إنتاجها، ليس بسبب ضخامة إنتاجه، ولا قوة أفكاره، بل لأن هذه الأفكار يجب ألا يجهلها أي إنسان، يجب على الرجل والمرأة، المتزوج وغير المتزوج أن يعرف هذه المعلومات الأساسية؛ الجيد أيضًا في هذا الوثائقية أن متوسط طول الحلقة 20 دقيقة فقط، أي أن المسلسل بأكمله يمكن أن تنهيه في يوم واحد، وتشاهده في يوم آخر للتأكيد على معرفتك لمعلوماته.

أقرأ أيضًا: مراجعة الحلقة الثالثة من Game of Thrones بعنوان “ناكث العهد”

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة مسلسل Sex explained .. ما لا يسع الإنسان جهله"