ملايين المشتركين بمنصة نتفليكس Netflix حول العالم يفكرون بالطريقة المثلى لكيفية توفير المال للاشتراك بها، لذلك يعتمد البعض على الدفع لحسابٍ واحدٍ، ومن ثم مشاركة حساب نتفليكس ذاك مع آخرين من الأصدقاء أو العائلة بحيث يتشاركون اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحساب أحدهم، وقد أظهرت الإحصائيات أن حوالي 12% من إجمالي المشتركين بالمنصة لا يدفعون المال، وإنما يتشاركون الحساب مع مشتركين آخرين، الأمر الذي يكلف الشركة أكثر من 500 مليون دولار سنويًّا.

يعتقد البعض أن الشركة لا تتأثر من هذه الخسارة لملايين الدولارات مقارنةً بأرباحها ولكن الأمر ليس صحيحًا؛ حيث تعتمد الشركة على سياسة اللعبة طويلة الأمد لتحقيق الربح، إذ تعتقد على أنه طالما يوجد هناك مشاهدون يطلعون على ما تحتويه المنصة، فإنهم سيعجبون بذلك وسيقوم معظمهم بالاشتراك فيها وبالتالي ستكسب المنصة مشتركين جدد.1

مشاركة حساب نتفليكس

في البداية هناك سؤالٌ مهمٌّ، وهو هل مشاركة حساب Netflix أمرٌ قانونيٌّ!؟

نعم، تعد عملية مشاركة حسابات نتفليكس عمليةً قانونيةً ولكن ضمن شروطٍ خاصةٍ، فوفقًا لـ Netflix’s ToS فإن الحساب مخصصٌ للاستخدام الشخصي وغير التجاري ولا يجوز مشاركته مع أفرادٍ من خارج الأسرة، هنا تكمن الصعوبة في فهم معنى الأسرة؛ هل هم أفراد الأسرة ضمن المنزل الواحد أو زملاء الغرفة الذين يعيشون معًا ويفترض أنهم يستخدمون نفس الاتصال بالإنترنت؟ أو يمكن المشاركة مع أفراد الأسرة والأصدقاء المقيمين في مناطقَ مختلفةٍ؟

بحسب الشركة نفسها، لا توجد مشكلةٌ في مشاركة حساب نتفليكس مع الأشخاص الآخرين المقيمين في مدنٍ مختلفةٍ أو حتى في بلدانٍ مختلفةٍ، لكن يقتصر الأمر على خمسة أشخاصٍ كحدٍّ أقصى، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى Netflix ثم النقر على زر حسابك والمساعدة الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.

  2. الانتقال إلى الأسفل إلى قسم التفضيلات الموجود في أسفل الصفحة، وثم القيام بالنقر على ملفات تعريف الحساب.

  3. النقر على إضافة ملف تعريف، ثم إدخال الاسم الأول والاسم الأخير لصاحب الملف الشخصي الجديد، ثم إضافة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بملف التعريف الجديد.

  4. تحديد عمر وجنس المستخدم في ملف التعريف الجديد.2

  5. تحديد مالك الحساب، وذلك إذا كنت تريد أن يظهر اسمك، واختيار اسم ملف التعريف ليظهر اسم المستخدم الجديد في الظرف ثم النقر على زر حفظ.

  6. يمكن للمستخدم النقر على زر إعادة تعيين أقراص DVD الموجودة في شاشة ملفات تعريف الحساب، وإدخال عدد أقراص الـ DVD بجانب كل ملف تعريفٍ لتحديد عدد أقراص الفيديو الرقمية التي يمكن لكل شخصٍ على الحساب تقاسمها في وقتٍ واحدٍ، ثم النقر على زر حفظ.3

حجب أحد المستخدمين عن مشاركة حساب نتفليكس

يمكن مشاركة حساب نتفليكس مع 5 أجهزةٍ فقط في وقتٍ واحدٍ، لذلك إذا كنا نرغب في إضافة جهازٍ آخر إلى الحساب فسنحتاج إلى إلغاء تنشيط أحد الأجهزة النشطة حاليًّا وفق ما يلي:

  • الدخول إلى موقع Netflix وإدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور لتسجيل الدخول والنقر على زر متابعة.
  • النقر على زر حسابك والمساعدة الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من الصفحة الرئيسية.
  • النقر على زر إدارة أجهزة نتفليكس الجاهزة وأجهزة الكمبيوتر.
  • النقر على زر إلغاء التنشيط الموجود بجانب الجهاز الذي نريد إلغائه وتأكيد العملية.4

حذف جميع الأجهزة المشاركة من الحساب

من المحتمل أن يكون أحد الأجهزة لا يزال يستخدم الحساب بشكلٍ سريٍّ أو قام بمشاركة كلمة المرور الخاصة بالحساب مع شخصٍ آخر، لذا يجب التأكد من الأمر عن طريق حصر مشاركة حساب نتفليكس بالأجهزة المرغوبة فقط، وتغيير كلمة السر من خلال ما يلي:

  • فتح موقع نتفليكس.
  • النقر على رمز ملف التعريف الخاص بالحساب من القائمة المنسدلة.
  • الانتقال إلى قسم الإعدادات، والنقر على زر تسجيل الخروج من جميع الأجهزة، وعند الانتهاء من ذلك يجب تسجيل الدخول مرةً أخرى إلى حساب Netflix.
  • النقر على زر تغيير كلمة المرور الموجود ضمن قسم العضوية والفواتير، وإدخال كلمة المرور الجديدة مع الانتباه بأن لا تكون شبيهةً للسابقة أو تحتوي على شيءٍ يمكن تخمينه مثل تاريخ الميلاد أو رقم الهاتف.

بعد ذلك، يمكنك إعطاء كلمة المرور الجديدة للأشخاص الذين تريد مشاركة الحساب معهم بشكلٍ آمنٍ ودون أن تواجه أي مشاكلَ وتحذيرهم من مشاركتها مع أشخاصٍ آخرين بدون إخبارك بذلك.5

المراجع