أفلام سوبرمان Superman
0

تُعد شخصية البطل الخارق سوبرمان Superman هي الأشهر والأوسع انتشاراً بين كافة شخصيات الكوميكس، تم تقديم الشخصية للمرة الأولى في يونيو 1938 من قبل المُبدعين جيري سيجل وجو شاستر، وفي عام 1941 -أي بعد 3 أعوام فقط- تم تقديم أول سلسلة رسوم متحركة مقتبسة عن إصدارات الكوميكس وحملت عنوان Superman Cartoons، ومنذ ذلك الحين أصبح سوبرمان أحد أشهر وأبرز الامتيازات الفنية وتم استغلاله بأشكال متعددة.

تم تقديم شخصية سوبرمان على الشاشة الكبيرة من خلال عدة أفلام Live-Action، ومن خلال الفقرات التالية تستعرض أراجيك فن معكم قائمة بتلك الأفلام مُرتبة من الأسوأ إلى الأفضل وفق تقييمات النقاد على موقع Rotten Tomatoes.

اقرأ أيضاً: أفلام باتمان Batman مرتبة من الأسوأ للأفضل

Superman IV: The Quest for Peace

Rotten Tomatoes: 11%

تدور أحداث فيلم Superman IV: The Quest for Peace قيام البطل الخارق سوبرمان بقيادة حملة عالمية هادفة إلى نزع السلاح النووي لما يُمثله من تهديد على مستقبل البشرية بأسرها، وهو الأمر الذي يضعه في خصومة مباشرة مع العديد من الشخصيات والمنظمات، ولكن تزداد الأمور سوءاً حين يتمكن خصمه اللدود ليكس لوثر الذي يستغل DNA سوبرمان نفسه في تخليق خصم لا يُقهر يُعرفه بلقب “الرجل النووي”.

كان سقوط فيلم Superman IV: The Quest for Peace مدوياً عند عرضه للمرة الأولى في عام 1987، حيث تم وصفه آنذاك بالفيلم المضحك والمثير للسخرية، وقد أرجع أغلب النقاد السبب في ذلك إلى تحميل الفيلم بما لا يطيقه من رسائل سياسية وإقحام العديد من الخطابات المباشرة على أحداثه، وهو من إخراج سيدني جاي فوري وبطولة كريستوفر ريف.

Superman III

Rotten Tomatoes: 26%

تدور أحداث فيلم Superman III حول عبقري الكمبيوتر جوس جورمان الذي يستغله رجل الأعمال روث وبيستر لمساعدته في الهيمنة على الاقتصاد، وحين يتدخل سوبرمان لإيقاف مخططاتهم يهاجمونه بواسطة طاقة الـ “كريبتونيت” والتي تخلق منه نسخة مشوهة عبارة عن كائن وحشي خارج عن السيطرة، ومن ثم يصبح الصراع بين كلارك كينت وسوبرمان المُعدل!

قُدِم فيلم Superman III في عام 1983 وتلقى العديد من المراجعات النقدية السلبية التي حَمَلت مسؤولية فشل الفيلم للمخرج ريتشارد ليستر وكتاب السيناريو ديفيد نيومان وليزلي نيومان، حيث جاءت حبكة الفيلم ضعيفةً وبناؤه العام مفككاً والفيلم بشكل عام جاء فوضوياً بدرجة كبيرة، وهو من بطولة كريستوفر ريف، ريتشارد بريور، جاكي كوبر.

Batman v Superman: Dawn of Justice

Rotten Tomatoes: 28%

فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice هو ثاني أفلام عالم دي سي السينمائي الممتد (DCUE)، وتدور أحداثه حول ترصُّد كل من البطلين باتمان وسوبرمان ببعضهما البعض؛ إذ تتولد لدى بروس واين باتمان قناعة راسخة بأن سوبرمان مجرد كائن فضائي جلب الخراب للأرض، بينما كلارك كينت سوبرمان يرى باتمان مجرد غوغائي خارج عن القانون، ولكن تتعقد الأمور حين يستغل ليكس لوثر الصراع الدائر بينهما لصالحه ويشرع في تنفيذ مخططه الأكبر.

حظي فيلم Batman v Superman بدرجة عالية من الترقب قبل عرضه باعتباره أول عمل سينمائي يجمع أشهر شخصيتين في عالم الكوميكس، إلا أن الفيلم جاء مُخيباً للآمال في نظر الكثيرين وتمت مهاجمته من قبل الجمهور والنقاد خلال الأيام الأولى من طرحه في دور العرض حول العالم، والفيلم من إخراج زاك سنايدر وبطولة بن أفليك وهنري كافيل وإنتاج عام 2016.

اقرأ أيضاً: أسباب تجعَل من فيلم Batman v Superman أسوأ فيلم سوبرهيروز على الإطلاق

Justice League

Rotten Tomatoes: 40%

فيلم Justice League هو الفيلم الخامس ضمن تسلسل إصدارات عالم دي سي (DCUE)، وتستكمل أحداثه فيلم BvS حيث يستشعر بدنو الخطر من كوكب الأرض فينطلق في رحلة عبر العالم ليجمع فريقاً من الأشخاص ذوي القدرات الخاص، على أمل أن يتمكن ذلك الفريق من سد الفجوة التي خلفها سوبرمان بوفاته، يواجه بروس واين في البداية صعوبة في تحقيق تلك الغاية، لكن حدث غير متوقع يُجبر الأبطال على التراجع عن موقفهم والتحالف معاً.

واجه فيلم Justice League انتقادات حادة عند عرضه عام 2017، وقد وجه غالبية النقاد والجمهور اللوم للمخرج جوس ويدن الذي استكمل الفيلم خلفاً لمخرجه الأصلي زاك سنايدر، ولكنه أدخل عليه الكثير من التعديلات وأعاد تصوير معظم مشاهده وتم اعتبار ذلك السبب الرئيسي وراء تدني مستواه الفني، وضم طاقم بطولة الفيلم كل م بن أفليك، هنري كافيل، جال جادوت، جيسون موموا، عزرا ميلر، ري فيشر، جي كى سيمونز.

اقرأ أيضاً: فيلم فرقة العدالة Justice League .. نصف ملحمة نصف مهزلة!!

Man of Steel

Rotten Tomatoes: 56%

يمثل فيلم Man of Steel نقطة الانطلاق لعالم دي سي السينمائي الممتد، ويسرد الفيلم القصة الأصلية لشخصية البطل الخارق الأشهر؛ حيث يدور حول كلارك كينت الذي يشعر بحالة من الاغتراب لاستشعاره مدى اختلافه عن الآخرين، ولكن مع مرور الوقت وبمساعدة أمه بالتبني يتعلم كيفية السيطرة على قواه الخارقة والتحكم بها، ومن ثم يبدأ في البحث عن حقيقته ليكتشف أنه جاء من كوكب بعيد يدعى “كريبتون”، ومع توالي الأحداث يظهر خطر جديد يهدد مستقبل الأرض مما يضطره للإعلان عن نفسه باسم سوبرمان.

عُرض فيلم Man of Steel في عام 2013 واختلفت حوله الآراء وتفاوت تقييماته النقدية التي كانت في مُجملها متوسطة، والفيلم من إخراج زاك سنايدر وشهد أول ظهور للممثل هنري كافيل في دور كلارك كينت سوبر مان وشاركه البطولة كل من أيمي آدمز، مايكل شانون، دايان لاين، راسل كرو.

Superman Returns

Rotten Tomatoes: 75%

تدور أحداث فيلم Superman حول انطلاق سوبرمان في رحلة عبر الفضاء من أجل البحث عن -موطنه الأصلي- كوكب كريبتون، ولكنه لا يجد سوى أطلال فيقرر العودة مرة أخرى إلى كوكب الأرض، ليجد أحد ألد أعدائه يخطط للانتقام منه عن طريق تدمير أمريكا الشمالية بالكامل وإقامة قارة جديدة من كريستالات الكريبتون التي تُضعف قوى سوبرمان، ومن ثم تتوالى الأحداث.

فيلم Superman Returns من إنتاج عام 2006 وأخرجه براين سينجر وضم طاقم البطولة كل من براندون روث، كايت بوسورث، جيمس مارسدن. وقد حاز الفيلم على مراجعات نقدية إيجابية في مُجملها وسجل تقييمات مرتفعة نسبياً، إلا أن عائداته المادية البالغة 391 مليون دولار أمريكي لم تكن مُرضية بالنسبة للشركة المنتجة فلم تحاول تقديم جزء ثانٍ منه.

اقرأ أيضاً: كيف لا يكتشف الناس أنّ كلارك كينت هو سوبر مان رغم عدم ارتداء قناع؟

Superman II

Rotten Tomatoes: 87%

تدور أحداث فيلم Superman II حول إقدام كلارك كينت على خطوة غريبة وبالغة الخطورة وهي التخلي عن قدراته الخارقة كي ينعم بحياة هادئة ومستقرة برفقة لويس لين، وبالفعل تتحقق غايته ولكن بالتزامن مع ذلك يتمكن ثلاثة من أخطر أشرار كريبتون من الفرار، ويأتون إلى الأرض بهدف الانتقام منه ويساعدهم في ذلك عدوه اللدود ليكس لوثر، وهنا يصبح لزاماً على كلارك كينت استرداد قواه في أسرع وقت لصد الهجوم الوشيك.

فيلم Superman II من إنتاج 1981 وقد حقق نجاحاً كبيراً عند عرضه على الصعيدين النقدي والجماهيري، كما أنه حاز على وسم “Certified Fresh” على موقع روتن توميتوز، وهو من إخراج ريتشارد ليستير وبطولة كريستوفر ريف، مارجوت كيدر، سارة دوجلاس، جين هاكمان، جاكي كوبر.

Superman

Rotten Tomatoes: 94%

يسرد فيلم Superman القصة الأصلية للشخصية إذ تبدأ أحداثه بقيام العالم جور-إل بإرسال ابنه كال إلى كوكب الأرض على متن مركبة فضائية لحمايته من الهلاك والحفاظ على جنس كوكب كريبتون الذي صار دماره وشيكاً. ومن ثم تتولى عائلة كينت رعايته حتى يكبر ويبدأ في اكتشاف قواه الخارقة بشكل تدريجي ولكنه يُبقيها سراً ويعمل كمحقق صحفي باسم كلارك كينت، ولكن مع توالي الأحداث يضطر للكشف عن نفسه من أجل مواجهة ليكس لوثر الذي يخطط لارتكاب سلسلة من الجرائم.

فيلم Superman من إنتاج 1978 وقد أحدث الفيلم ضجة واسعة عند عرضه وتلقى 3 ترشيحات للأوسكار بالإضافة إلى حصوله على جائزة الأوسكار للإنجاز الخاص Special Achievement Award. أخرج الفيلم ريتشارد دونر وشارك في بطولته كريستوفر ريف، مارجوت كيدر، جين هاكمان، مارك مكلور، بالإضافة إلى مارلون براندو الذي جسد شخصية جور-إل.

اقرأ أيضاً: أكذوبة أقوى رجال الأرض … كل هؤلاء قوتهم تفوق سوبر مان!

0

شاركنا رأيك حول "أفلام سوبرمان Superman مُرتبة من الأسوأ للأفضل"