أكبر موقع افلام

الرئيسية » لبيبة » سينما » أكبر موقع افلام
أكبر موقع افلام

كثرت في أيامنا الحالية المواقع التي تتضمن منصاتها وفرة من الأفلام والمسلسلات بالإضافة إلى العديد من الخدمات التي تقدمها، كالمشاهدة المباشرة بالإضافة إلى تحميلها بدقة عالية وما شابه ذلك، ولكن ما مدى صحة المعلومات التي تقدمها أو أمان المحتوى الموجود؟ توفيرًا لوقتك، إليك أكبر موقع افلام على الإطلاق.

أكبر موقع افلام

IMDb

يتميز موقع IMDb بقاعدة بيانات أفلام ضخمة جدًا، ليكون بذلك الأول من نوعه على مر الأزمان، حيث يتضمن معلومات حول ملايين الأفلام والبرامج التلفزيونية بالإضافة إلى طاقمها وممثليها. والاسم الخاص به هو اختصار لـ”قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت” وتعود ملكيته لـ Amazon. يقع مركز إدارة IMDb في سياتل المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن مكتب المؤسس والرئيس التنفيذي “نيدهام” لا يزال قابعًا في بريستول- إنجلترا، المكان الذي تم به إنشاء موقع الويب في بادئ الأمر.

بدأ نيدهام مشواره  بما يسمى اليوم IMDb بفهرسة العديد من القوائم المتضمنة جميع الأفلام التي شاهدها منذ عام 1980. قام نيدهام حينها بنشر موقع افلام مسجل خاص به إلى USENET وذلك في عام 1996، ومن ثم  تم توسيع الموقع بشكل تعاوني ليصبح بدوره أصغر مؤسس موقع إلكتروني في ذلك الزمن.

كما أسلفنا مسبقًا، تأسست IMDb في يناير 1996 لتأتي بعدها بعامين شركة Amazon لتستحوذ عليها، أما أمازون فقد كانت تهدف من هذه الخطوة إلى استخدام IMDb كمنصة لبيع شرائط الفيديو وأقراص الفيديو الرقمية (في القرن الحادي والعشرين أصبحت الكثير من الأفلام متاحة بشكلٍ إلكتروني ومباشر من موقع IMDb على صفحة Amazon Video). ولكن بالرغم من كونها شركة تابعة لـ Amazon، احتفظت IMDb بهويتها واستقلاليتها، وبقي نيدهام في منصب المدير التنفيذي.

تابع موقع IMDb نموه وازدهاره ومضى إلى ما وراء غرضه الأصلي وهو فهرسة الأفلام والمسلسلات، ليشمل الآن أسماء الاستوديوهات، تواريخ الإصدار، تصنيفات الرقابة، إيرادات شباك التذاكر، الجوائز التي تم الفوز بها بالإضافة إلى الميزانيات والاعتمادات وغيرها من المعلومات، وأيضًا أسماء الممثلين والمخرجين والكتاب وغيرهم من المشاركين في إنتاج الأفلام والمسلسلات التلفزيونية. تتضمن بعض المعلومات صور ومقاطع قصيرة مصورة من الفيلم الصادر قريبًا.

توسع الـIMDb

في عام 2008، قام IMDb بعمليات استحواذ مهمة على أذرع وأطراف مهمة في مجال السينما، كان أولها Box Office Mojo، وهو موقع على شبكة الإنترنت تم تأسيسه في عام 1999، تنحصر مهمته الأساسية برصد إجمالي إيرادات شباك التذاكر في هوليوود وذلك بتفصيل كبير، أما الآخر الذي كان من نصيب موقع IMDb هو Withoutabox ,قد تم تأسيسه في عام 2000، ويتمثل بتطبيق إلكتروني يبين واجهة المهرجانات السينمائية المستضيفة للأفلام بحثًا عن استقطاب أكبر للجماهير. ومثله كمثل العديد من مواقع الويب الأخرى، انتقل IMDb إلى بث خدماته ومحتواه ضمن تطبيق الهاتف المحمول الخاص به في أوائل القرن الحادي والعشرين.

ميزات وخدمات IMDb

  • عنوان الفيلم

تمت ترجمة عناوين وأسماء الأفلام إلى العديد من اللغات العالمية، بالإضافة إلى تفاصيلها.

  • تصنيف الأفلام

كأحد الملحقات للبيانات، يوفر IMDb مقياس تصنيف يسمح للمستخدمين بتصنيف الأفلام على مقياس تقييم من واحد إلى عشرة، حيث أن التصنيفات المرسلة يتم تصفيتها وترجيحها بطرق مختلفة من أجل إنتاج متوسط ​​يتم عرضه لكل فيلم ومسلسل وما إلى ذلك، بالإضافة إلى فلاتر أخرى منها تلك التي تعتمد على نوع الفيلم أو المسلسل (إثارة وتشويق، أكشن، خيال، رومانس، دراما،..إلخ).

  • التصنيف العالمي

“IMDb Top 250” عبارة عن قائمة بأفضل 250 فيلمًا، بناءً على تقييمات المستخدمين المسجلين للموقع باستخدام الطرق الموضحة أعلاه. اعتبارًا من 7 فبراير 2019 أصبح The Shawshank Redemption رقم 1 في القائمة، ويعتمد تصنيف “أفضل 250” على تصنيفات “الناخبين النظاميين” فقط.

ذكرت IMDb أنه للحفاظ على فعالية قائمة الـ 250 الأوائل، “لا تريد الكشف عن المعايير المستخدمة لشخص ما ليتم احتسابه كناخب منتظم”. بالإضافة إلى المعايير الأخرى؛ تعتمد هذه القائمة أيضًا على صيغة تصنيف مرجح يشار إليها في العلوم الاكتوارية كصيغة مصداقية. سبب هذه التسمية يعود إلى أن الإحصاء يصبح أكثر مصداقية كلما زاد عدد المعلومات الفردية، أي زيادة عدد أصوات المستخدمين المؤهلين المقدّمين للتصنيفات.

بناء على ما سبق، يعتبر موقع IMDb أكبر موقع افلام على الإطلاق بناء على المعلومات والمعطيات التي يحويها ويقدمها بدوره للمستخدمين جاعلًا منها أداةً سهلة ويسيرة الوصول والاستعمال.1

المراجع

  • 1 Robert Lewis، IMDb، من موقع: www.britannica.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-5-2019