أفضل مسلسلات الرعب المصرية
0

يعتبر انضمام جمال الحريم إلى قائمة مسلسلات الرعب المصرية إضافة حقيقية إلى هذه القائمة القصيرة نوعًا مع، فمع عشرات المسلسلات التي يتم إنتاجها سنويًا فإن نصيب الرعب يأتي مرة كل 5 أو 10 أعوام، وذلك ربما بسبب الطبيعة الخاصة للرعب والتي تتطلب تكامل تامّ لكافة العناصر من كتابة وإخراج وممثلين، فهي ليست من النوعيات التي يمكنها الاعتماد على البطل الأوحد كما هو حال معظم المسلسلات إلا فيما ندر.

بدأ عرض جمال الحريم في ديسمبر 2020 من بطولة نور اللبنانية وخالد سليم ودينا فؤاد وحازم سمير وكريم عبد الخالق وإيهاب فهمي وأميرة العايدي وغيرهم، وتأليف سوسن عامر وإخراج كل من منال الصيفي ومحمد شاهين، وإنتاج سينرجي.

وتدور الأحداث حول فكرة الجدل والشعوذة واستحواذ الجن من خلال مجموعة من القصص الشيقة المترابطة والتي تدور كلها من خلال البحث عن الحقيقة بين وجود الجن في حياة البشر وبين ضرورة وجود تفسير علمي منطقي لهذه الأوهام من خلال قصة نور الإعلامية المثقفة التي ترفض تمامًا الاعتراف بوجود الجن ورغم ذلك تجبرها الظروف على دخول عالمهم المخيف.

وحقق جمال الحريم ردود فعل واسعة للغاية على مستوى العالم العربي تزامنًا مع عرضه على قناتي MBC4 وDMC، ليتابعه الجمهور بشغف حقيقي مع قوة العرض واتساق القصة وسرعة الأحداث، فإذا استمتعت بهذا المسلسل فإنا نقدم لك مجموعة متميزة أخرى من أفضل مسلسلات الرعب المصرية التي ستمنع النوم عن عينيك.

أفضل مسلسلات الرعب المصرية

مسلسل ساحرة الجنوب

ساحرة الجنوب أفضل مسلسلات الرعب المصرية

وهو من إنتاج عام 2015 وعُرض على قنوات إم بي سي، ويدور في إطار مشوِّق عن كيفية الاتصال بالجن والشياطين من خلال أحداث مستوحاة عن قصة حقيقية وقعت في صعيد مصر وفقًا لمؤلفة العمل مما أضفى عليه طابع شديد السحر والجاذبية.

فتبدأ الأحداث مع والدة الفتاة روح والتي تتصل بالدجالين والمشعوذين لتنجب صبيًا لزوجها الذي يرغب في الزواج عليها وتزور المقابر ليلًا، لتتبعها ابنتها الصغيرة في يوم من الأيام وتسقط في مقبرة دجال شهير ومتصل بالعالم السفلي ليحتلّ جسدها ويمنحها قدرات خارقة تظهر فجأة دون قدرة من الصغيرة على السيطرة عليها.

وتكبر روح وسط لعنات أهل القرية وظنهم أنها مشعوذة في حين لا تعرف هي سبب ما بها إلا عندما تكبر وتتصل بساحرة طيبة تُخبرها بأمر الروح، وتدور الأحداث في إطار رغبة روح في الانتقام من أبيها وزوجته بعد وفاة والدتها وبين سخطها من هذه اللعنة التي أصيبت بها وترغب في التخلص منها خصوصًا بعد أن تقع في غرام حسام بن العائلة الثرية في القرية.

ساحرة الجنوب بطولة حورية فرغلي وياسر جلال وصلاح عبد الله وأحمد فؤاد سليم ومها أبو عوف وغيرهم، وتأليف سماح الحريري وإخراج أكرم فريد ويدور في 60 حلقة بعد أن كان مقرر له 120 ولكن موضوعه أثر كثيرًا في الجمهور لدرجة إثارة الجدل بشأنه.

زودياك

زودياك أفضل مسلسلات الرعب المصرية

وهو يعتبر من أولى الأعمال المصوَّرة المستوحاة من روايات الأديب الراحل أحمد خالد توفيق، وتم عرضها في 15 حلقة فقط ضمن السباق الرمضاني 2019، وهي واحدة من 12 قصة ضمن رواية حظك اليوم، ولكنها تدور في عالم الراحل أحمد خالد توفيق وفي ما وراء الطبيعة من حيث متابعة السحر والفراعنة والأجانب المهووسين للغاية بالآثار المصرية والمومياوات.

وتم بناء الشخصيات ببراعة كبيرة لتدور الأحدث حول مجموعة من الصحفيين الذين تمكنوا من فضح مشعوِّذ فيهددهم بان برج كل منهم سيقتلهم، لنرى 12 طريقة للموت مع محاولات مستمرة لمواجهة اللعنة والاستعانة في ذلك بعالم مصريات.

زودياك بطولة مجموعة كبيرة من الشباب على رأسهم أسماء أبو اليزيد وأحمد خالد صالح ومنة إكرام وهند عبد الحليم، وسيناريو محمد المعتصم ومنة إكرام ومحمد هشام عبية وعمر خالد وإخراج محمود كمال.

مسلسل كفر دلهاب

كفر دلهاب أفضل مسلسلات الرعب المصرية

وهو من إبداعات الفنان يوسف الشريف الذي دائمًا ما يُثير الجدل بأفكاره الغريبة التي يطرحها في المسلسلات التي أصبح جمهوره ينتظرها بشغف كبير، وكفر دلهاب من إنتاج عام 2017 وحصد أعلى نسب المشاهدة في الماراثون الرمضاني، وتدور الأحداث في أحد الأزمنة القديمة داخل قرية مسحورة اسمها كفر دلهاب تتعرّض فيها فتاة للقتل ثم تعود لتنتقم من أهل القرية.

ويتم الاستعانة بالطبيب سعد لطرد هذه الروح أو اكتشاف من قتلها حتى ترحل عن القرية، ولكن ما تُسفر عنه الأحداث يُفاجئ الجمهور، إذ يتضح أن سعد هو المدبِّر الخفي لهذه الأحداث وذلك انتقامًا من عمه الذي تسبب في مقتل والده ووالدته وهروب سعد من القرية وهو طفل صغير.

كفر دلهاب بطولة يوسف الشريف سهر الصايغ ومحمد رياض وروجينا وغيرهم، وتأليف سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال.

مسلسل ما وراء الطبيعة

ما وراء الطبيعة أفضل مسلسلات الرعب المصرية

رغم أنه التجربة الثانية المستوحاة من أعمال دكتور أحمد خالد توفيق إلا أنه حقق شهرة كبيرة عن زودياك، ربما لكونه من إنتاج نتفلكس أو لأن اسمه هو نفسه الخاص بالسلسلة الأصلية وليس فقط إحدى الروايات، أو غيرها من أسباب.

فقد كان انطلاق مسلسل ما وراء الطبيعة على نتفلكس Netflix في نوفمبر 2020بمثابة عاصفة على وسائل التواصل الاجتماعي بين مؤيدين بشدة للمسلسل وبين رافضين له حتى من عشاق سلسلة ما وراء الطبيعة، ورغم أي اختلافات عليه إلا أن نسب المشاهدة تؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أنه واحد من أفضل مسلسلات الرعب المصرية على الإطلاق.

فقد غيَّر على الأقل مفاهيم البطولة المطلقة بالاعتماد على مجموعة من الشباب، كما أن عدد الحلقات الصغير يعتبر دافع قوي لصنّاع الدراما لعدم التطويل والمطّ دون داعٍ لتحقيق نجاح أكبر.

ويدور المسلسل في إطار حلقات منفصلة متصلة تروي كل حلقة رواية من روايات ما وراء الطبيعة ويربطها جميعًا خط درامي من حياة دكتور رفعت إسماعيل، والمسلسل بطولة أحمد أمين ورزان جمال وآية سماحة، وإخراج عمرو سلامة، وتمت ترجمته إلى عدة لغات ووجد صدى كبيرًا حول العالم.

مسلسل أبواب الخوف

أبواب الخوف أفضل مسلسلات الرعب المصرية

وهو من مسلسلات الرعب المصرية التي تعرضت إلى ظلم كبير نتيجة الأحداث السياسية في مصر، فقد بدأ تصوير المسلسل عام 2009، ولكن تعرَّض إلى الكثير من المشكلات ولم يُعرض إلا عام 2011 في ذروة أحداث ثورة يناير لذا لم يأخذ حظه الكافي وقتها من المشاهدة.

إلا أن عرضه بعد ذلك حقق نسب عالية من ردود الفعل خصوصًا أن تيمة الرعب فيه مميزة ومتقنة بشكل كبير، ويدور حول الصحفي آدم ياسين الذي يعشق القصص الغريبة والمرعبة ويورِّط نفسه دائمًا في مشكلات خارقة للطبيعة ليكتب تحقيقًا صحفيًا عنها.

ويدور في إطار حلقات منفصلة متصلة من بطولة عمرو واكد وريهام أمين وجميل راتي وغيرهم، وتأليف محمود دسوقي وأحمد خالد ومحمد سليمان عبد المالك، وإخراج أحمد خالد.

أقرأ أيضًا: أقوى أفلام أكشن تبعاً لتقييمات موقع Rotten Tomatoes

نيران صديقة

أفضل مسلسلات الرعب المصرية نيران صديقة

وهو من المسلسلات التي اعتمدت على بطولة جماعية للكثير من الفنانين المعروفين في ذلك الوقت، لذا مع القصة والإخراج والموسيقى التصويرية فإن المسلسل يعتبر من الحالات شديدة القوة في الدراما العربية والمصرية.

ويدور حول 6 من الأصدقاء والذين بينهم مواقف متباينة من صراعات وذكريات جيدة وأخرى مؤلمة، يجتمعون معًا ويطلب أحدهم أن يلعبوا لعبة عبارة عن كتابة اسمهم بالدمّ في كتاب من الجلد، لتتغير حياتهم بعدها وتنكشف الكثير من الأسرار وتلاحقهم اللعنات تباعًا.

وكل حلقة من المسلسل تكشف مفاجآت قوية تجعل المُشاهد يقفز من مقعده، وهو بطولة كندة علوش ومنة شلبي ورانيا يوسف وسلوى خطاب وظافر العابدين وعمرو يوسف ومحمد شاهين، وتأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي وإنتاج عام 2013.

مسلسل الكبريت الأحمر

أفضل مسلسلات الرعب المصرية الكبريت الأحمر

وهو يختلف إلى حد ما عن المسلسلات الأخرى في هذه القائمة، إذ اعتمد أكثر على طريقة كشف النصب والدجل وأولئك الذين يقولون أنهم على اتصال بالجن، فمن خلال مجموعة من المواقف المخيفة يتبين أن هناك أساليب يقوم بها البعض تُشبه السحر ولكنها مجرد خدع.

تم عرض جزئين من المسلسل وهو بطولة أحمد السعندني وريهام حجاج وسيمون وداليا مصطفى وحازم سمير وهاني عادل وغيرهم، وتأليف عصام الشماع وإخراج أحمد عصام الشماع وسيف يوسف، وتم عرضه للمرة الأولى في أكتوبر 2016.

مسلسل السبع وصايا

أفضل مسلسلات الرعب المصرية السبع وصايا

وهو واحد من أكثر المسلسلات التي أثارت الجدل في السنوات الأخيرة، فمع المزج بين الأساطير والرموز الدينية والمعتقدات الشعبية تمكّن المسلسل من تحقيق نجاح ساحق خصوصًا مع الجمع بين الإثارة والتشويق والرعب.

وتدور القصة حول 7 أشقاء يقررون قتل والدهم وينفذون الأمر بالفعل إلا أن جثته تختفي في اليوم الثاني ليقعوا في حيرة كبيرة ويفشلون في الحصول على الميراث الذي كان سبب القتل في الأساس، وتطارد كل منهم لعنة مختلفة خصوصًا أن والدهم كان يتصل بالعالم السفلي.

المسلسل بطولة رانيا يوسف وهيثم أحمد زكي وهنا شيحة وأيتن عامر وصبري فواز ومحمد شاهين وأحمد فؤاد سليم وناهد السباعي، وتأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي، وإنتاج عام 2016، وهو من أشهر و أفضل مسلسلات الرعب المصرية التي صدرت مؤخرًا.

مسلسل القرين

أفضل مسلسلات الرعب المصرية القرين

وهو الأقدم في هذه القائمة ويمكن اعتباره من أوائل مسلسلات الرعب المصرية التي أثارت الكثير من الجدل وقت عرضه عام 1978، وهو يدور حول فكرة القرين الشهيرة في الثقافة الشعبية وأن كل إنسان له قرين من الجن، ولكن فجأة يستيقظ شخص ليجد أن قرينه استولى على حياته بل ويورطه في جريمة قتل.

المسلسل بطولة محمود يس وشهيرة ومستوحاة من رواية للكاتب فيودور دوستوفيسكي وسيناريو وحوار مدحت السباعي وإخراج جلال غنيم.

نصيبي وقسمتك رواية 604

أفضل مسلسلات الرعب المصرية نصيبي وقسمتك 604

مسلسل نصيبي وقسمتك عبارة عن 9 قصص قصيرة ويتم عرض كل منها على 5 حلقات، وحققت قصة 604 نجاحًا منقطع النظير عند عرضها عام 2018، فرغم أن حلقات القصة 5 فقط إلا أن المشاهدات كانت عليها بالملايين مع تناول جديد لفكرة التعاون بين الإنسان والشيطان والصراع بينهما، حيث تُفاجأ هدى بشخص يزورها ويترك لها منزل كبير في إحدى العزب، ولكن عندما تذهب إليه تكتشف الكثير من الأشياء المخيفة التي تطاردها ويكون عليها حل اللغز 604 لتنجو من الهلاك.

المسلسل بطولة حنان مطاوع وإيهاب فهمي وجميل برسوم وفاطمة ناصر، وتأليف عمرو محمود يس وإخراج أكرم فريد.

والآن أيا من أفضل مسلسلات الرعب المصرية السابقة هي الأكثر قربًا لك، وهل هناك مسلسلات أخرى ترغب في ترشيحها؟

أقرأ أيضًا: أسوأ أفلام عام 2020 .. أعمال أحبطت الجميع وكسرت قلوب المترقبين

0

شاركنا رأيك حول "بعد نجاح جمال الحريم .. أفضل مسلسلات الرعب المصرية التي تستحق المشاهدة"