أفلام بطلها عازف موسيقي
0

للموسيقى سحرها الخاص، الذي يخطف قلوبنا، ويأخذنا إلى عالم آخر، مليء بالسحر والجمال، والموسيقيون أشخاص يتمتعون بشخصية حساسة مرهفة، وخلف كل واحد منهم حكايات كثيرة، وكاريزما خاصة، رسمت حياتهم وفنهم الراقي، الذي أضاء العالم بنغمات موسيقاهم العذبة، فكان خلف قصصهم الكثير من الصعوبات، وربما المعاناة خلف شهرتهم وتسليط الأضواء عليهم، ويضم عالم السينما الكثير والكثير من الأفلام الرائعة، التي تحدثت عن الموسيقى والألحان، وعازفي الموسيقى المؤثرين بآلاتهم المختلفة.

فإن كنت عاشقًا لعالم الموسيقى، أو مجرد مستكشف لهذا العالم الرائع، فـ “أراجيك” تقدم لك في هذه القائمة، مجموعة من أجمل وأهم الأفلام التي كان بطلها عازفًا موسيقيًا، ودارت أحداثها سواء عن قصة حقيقية لفنانين أثروا حياتنا بموسيقاهم، أو شخصيات درامية خيالية من وحي كاتبها، احتوت قصصها على الكثير من الدراما، والتفاصيل المختلفة لشخصياتها، والحبكة المُحكمة، وبالتأكيد الكثير من الموسيقى.

The Pianist “عازف البيانو”

أحد أهم وأشهر الأفلام التي روت حياة عازف للموسيقى، وأحداثه تدور حول حياة عازف البيانو البولندي الشهير “فلاديسلاف شبيلمان”، والذي ذاع صيته في فترة ثلاثينيات القرن الماضي، وخاصة بعد احتلال النازيون لبلده في عام 1939، ويروي الفيلم تفاصيل ما مر به “شبيلمان” من معاناة تحت وطأة الاحتلال، وتعرضه للسجن حتى إطلاق سراحه، ونجاته من المحرقة، باعتباره أحد اليهود الذين واجهوا الحكم الألماني النازي واضطهاده لهم.

صدر الفيلم عام 2002، وحقق نجاحًا كبيرًا على صعيد النقاد والجمهور أيضًا، ويُصنف الفيلم كفيلم حربي درامي، والفيلم مأخوذ عن كتاب يحمل الاسم نفسه لـ “فلاديسلاف شبيلمان”، وهو من إخراج “رومان بولانيسكي”، وسيناريو “رونالد هاروود”، وقام ببطولته النجم “أدريان برودي” الذي تعلم عزف مقطوعات “شوبان” على البيانو خصيصًا لهذا الدور، وشاركه بطولة الفيلم كل من: “توماس كريتشمان”، “إيميليا فوكس”، “فرانك فينلي”، و”إد ستوبارد”.

وقد ترشح الفيلم لـ 4 جوائز أوسكار، نال منها 3 جوائز كأفضل ممثل “أدريان برودي”، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو مقتبس، وفاز الفيلم بالسعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي، كما فاز بجائزة البافتا كأفضل فيلم، وأفضل مخرج، فضلًا عن فوزه بجائزة سيزر كأفضل ممثل، وأفضل مخرج، وأفضل موسيقى، وأفضل معالجة سينمائية، وأفضل تصميم إنتاج، وأفضل صوت، وحصل الفيلم على تقييم 8.5 من 10 على موقع IMDb.

Whiplash “ويبلاش”

الفيلم الرائع والمفضل لمحبي الدرامز، والذي ترشح لـ 5 جوائز أوسكار كأفضل فيلم، وأفضل سيناريو مقتبس، وأفضل مونتاج، وأفضل دمج أصوات، وأفضل ممثل مساعد وهو “جي كي سيمنز”، ونجح في اقتناص 3 جوائز منها وهي: جائزة أفضل مونتاج، أفضل دمج أصوات، وجائزة التمثيل لـ “جي كي سيمنز”، فضلًا عن فوزه بعدة جوائز أخرى في مهرجانات عالمية مثل: البافتا، صاندانس، وجولدن جلوب.

الفيلم إنتاج عام 2014، وهو من تأليف وإخراج “داميان تشازل”، وهو مأخوذ عن فيلم قصير يحمل نفس الاسم ولنفس المخرج، وقام ببطولته كل من: “مايلز تيلر”، “جي كي سيمنز”، و”بول ريزر”، ونال إشادة كبيرة وتقييم إيجابي جدًا من النقاد، حيث حصل على تقييم 94% على موقع الطماطم الفاسدة، وتقييم 8.5 من 10 على موقع IMDb.

وتدور الأحداث حول عازف درامز شاب، يلتحق بمعهد للموسيقى، يديره مدرب صارم وقاسي، يحاول إخراج أفضل ما في تلاميذه، ولكنه في المقابل متعسف تجاههم، ويسخر منهم ويهينهم باستمرار.

أقرأ أيضًا: هل يمكن أن تساعدك الموسيقى على الدراسة أم أنّها مجرّد حجة لتضييع الوقت؟

High Strung “هاي سترينج”

فيلم رائع تدور أحداثه حول “جوني”، عازف كمان يعزف موسيقاه في مترو الأنفاق بمدينة نيويورك، يلتقي عن طريق المصادفة براقصة جميلة تُدعى “روبي”، نجحت في الحصول على منحة دراسية بمدرسة لفنون الباليه بمانهاتن، يقع في حبها، ثم يكونان معًا فريقًا للمشاركة في مسابقة للرقص، تكون جائزتها منحة دراسية تغير مجرى حياتهم.

من إخراج “مايكل داميان”، وتأليف “جانين داميان”، و”مايكل داميان”، وقام ببطولته كل من النجوم: “كينان كامبا”، “نيكولاس جالتزين”، و”سونويا ميزونو”، إنتاج عام 2016، وهو فيلم درامي رومانسي، مدته 96 دقيقة، وحصل على تقييم 6.4 من 10 على موقع IMDb.

Bird “طائر”

فيلم درامي موسيقي، جاء تخليدًا لاسم عازف الساكسفون الهشير “تشارلي باركر”، والملقب بالطائر، وقد صدر الفيلم في عام 1988، وهو من إخراج “كلينت ايستوود”، وبطولة كل من “فورست ويتكر”، “صموئيل رايت”، و”ديان فينورا”، وتدور أحداث الفيلم حول حياة “باركر” منذ طفولته في مدينة كانساس سيتي، وحياته ونجاحاته، والصعاب التي واجهها في رحلته الفنية القصيرة، وحتى وفاته في سن الـ 34 عامًا.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، ونال إشادة واسعة من النقاد والجمهور، ونجح في الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل دمج أصوات في حفلها الـ 61، كما فاز بجائزة الجولدن جلوب لأفضل مخرج، وحصل الفيلم على تقييم 7.2 من 10 على موقع IMDb، وتقييم 83% على موقع الطماطم الفاسدة.

Bird

Amadeus “أماديوس”

الفيلم الملحمي، والذي يعد أحد أبرز ما قدمته السينما عن الموسيقيين، والذي حظي بعدة ترشيحات عالمية، حيث أنه ترشح لـ 53 جائزة في مسابقات مختلفة، كان أبرزها جوائز الأوسكار، والتي ترشح فيها لـ 11 جائزة أوسكار، فاز بـ 8 جوائز منها وهم: أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل ممثل “موراي أبراهام”، أفضل سيناريو مقتبس، أفضل أزياء، أفضل إنتاج، أفضل دمج أصوات، وأفضل ماكياج، فضلًا عن 4 جوائز جولدن جلوب: لأفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل سيناريو، وأفضل ممثل.

الفيلم هو تحفة فنية وسينمائية بكل المقاييس، على صعيد السيناريو والحوار، والإخراج، والديكور، وأداء الممثلين المشاركين، وحتى دمج الموسيقى الرائع، وكيف لا وهو يتناول قصة العبقري والمبدع “فولجغانغ أماديوس موتسارت”، ولكن هذه المرة التناول جاء بطريقة مختلفة.

حيث أن قصة “موتسارت” يرويها منافسه الإيطالي “أنطونيو ساليري”، والتي يتطرق فيها لحياة “موتسارت” ولكن بطريقة غير تقليدية، يسودها جو من المرح والبهجة، ورؤية “ساليري” لـ “موتسارت” بأنه كان شابًا غير ناضج، قضى طفولته في تعلم الموسيقى، كما أنه يتطرق لحياته الشخصية وعلاقته بزوجته وأسرته، وقد صدر الفيلم في عام 1984.

من إخراج “ميلوش فورمان”، وتأليف “بيتر شافير”، وقام ببطولته: “ف.موراي أبراهام”، “توم هولس”، “إليزابيث بيردج”، و”جيفري جونز”، وحصل على تقييم 8.3 من 10 على موقع IMDb.

أقرأ أيضًا: مسلسلات أجنبية قصيرة رائعة .. استمتع بمشاهدتها في ليلة واحدة

0

شاركنا رأيك حول "لعشاق الموسيقى .. أفضل أفلام بطلها “عازف” تسحر قلبك بأنغامها"