1

الكثير منا يحب أفلام الرعب بالطبع، وعلى إختلافها  فإن لكل منا أفلامه المفضلة، وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم أفضل أفلام الرعب التي تم تقديمها على مدى العشرين عام الماضية ومع إقتراب الهالويين (عيد الهلع) والذي يكون يوم 31 أكتوبر من كل عام، مما يجعل هذا هو الوقت المناسب لهذه القائمة التي تتناول 20 أفضل فيلم لكل عام بداية من 2000 وحتى 2020 ، سوف نرتبها لكم من الأقدم إلى الأحدث.

وربما أفضل أفلام الرعب ليست هي المليئة بالدماء والمشاهد البشعة، ولكن، في رأي، بالأثر الذي تتركه تلك الأفلام في النفس والمعنى الذي تحمله، ولذلك ربما تجد هذه القائمة مختلفة قليلا عن شبيهاتها.

أفضل أفلام رعب في العشرين سنة الماضية 

(American Psycho (2000

فيلم (American Psycho (2000

فيلم رعب نفسي من بطولة كريستيان بيل وويليم دافو وجاريد ليتو ومن إخراج ماري هارون، والتي شاركت في الكتابة أيضا.

الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل الإسم نفسه من تأليف بريت إيستون إيلليس والتي نشرت عام 1991. يحكي الفيلم قصة باتريك بيتمان وهو رجل أعمال لديه شخصية جذابة ويحافظ دائما على مظهره أمام من حوله ولكنه في الحقيقة لديه إضطرابات نفسية تحوله إلى قاتل متسلسل. تقييم الفيلم على IMDb هو 10/7.6.

 (The Others (2001

فيلم  (The Others (2001

من بطولة نيكول كيدمان و الكيانا مان و فينولا فلانجن وإخراج الإسباني تشيلي أليخاندرو آمينابار وهو يحكي عن أم تعيش مع طفليها في منطقة ريفية نائية وتحرص الأم على حمايتهما جيدا وذلك لأنهما مصابان بمرض نادر يسبب لهم حساسية مفرطة للضوء، ثم تبدأ بعض بعض الأشياء الغريبة في الحدوث بالمنزل الذي يعيشون فيه.

الفيلم حصل على عدة جوائز من ضمنها جائزة Goya  الإسبانية عن أفضل فيلم رغم أن الفيلم غير ناطق بالإسبانية، كما فازت عنه نيكول كيدمان بجائزة الجولدن جلوب أو الكرة الذهبية لأفضل ممثلة درامية.  تقييم الفيلم على موقع IMDb هو 10/7.6.

(The Ring (2002

Scariest Scene in The Ring فيلم (The Ring (2002

فيلم رعب مشوق للغاية يدور حول صحفية تحقق في أمر شريط فيديو يتسبب في مقتل كل من يشاهده في خلال سبعة أيام. الفيلم من بطولة ناومي واتس، مارتين هاندرسون ودايفيد دورفمن ومن إخراج جور فيربينيسكي وتقييمه على موقع IMDb هو 10/7.1 .

الفيلم مأخوذ من فيلم رعب ياباني بنفس العنوان من إنتاج عام 1998 والذي بدوره مأخوذ عن رواية من تأليف كوجي سوزوكي.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام رعب في عام 2020 حتى الآن، قائمة متجددة بأفضل إصدارات السينما

(Final Destination 2 (2003

Final Destination 2 (2003)

الجزء الثاني من سلسلة Final Destination والتي تحكي بشكل عام عن مجموعة من الأفراد يتعرضون للقتل بشكل خفي وبطرق غريبة للغاية. هذا الجزء من إخراج دايفد أر إيليس ولكن صانع السلسلة الأساسي هو جيفري ريديك، فبعد الأرباح التي حققتها شركة

New Line Cinema من الجزء الأول تواصلت معه من أجل إنتاج سلسلة كاملة من تلك الأفلام.

(Saw  (2004

فيلم (Saw  (2004

على الرغم من دموية الفيلم والأفكار المريضة التي يتفنن Jigsaw في جعل ضحاياه يعانون بها إلا أننا لا نستطيع أن ننكر الفلسفة وراء ذلك.

هذا هو الجزء الأول من السلسة الشهيرة والتي تبدأ بأن يستقيظ رجلان في حمام قديم مهجور ليجدا نفسيهما أمام تحدي أن يقتل أحدهما الأخر وإلا عائلته سوف تموت.

شارك في بطولة وكتابة الفيلم لاي وانيل ومن إخراج جيمس وان وقد أعتبر هذا الفيلم في وقته من أكثر أفلام الرعب التي حققت إيرادات مقارنة بميزانيته المحدودة حيث وصلت إجمالي أرباح الفيلم لحوالي 100 مليون دولار حول العالم. تقييم الفيلم على موقع IMDb هو 10/7.6.

(The Exorcism of Emily Rose (2005

فيلم (The Exorcism of Emily Rose (2005

من الممكن أن نشاهد الكثير من أفلام الرعب ولا نتأثر، ولكن عندما تعلم أنه مأخوذ من قصة حقيقية، ربما ستغير رأيك. وهذا في الحقيقة هو ما ستشعر به وأنت تشاهد هذا الفيلم الذي يحكي قصة فتاة (إيميلي روز) تموت أثناء جلسة لإخراج الأرواح التي تسكن جسدها، ونشاهد محاكمة الراهب المتهم بذلك ومحاولة الدفاع عنه وإثبات أنه كان يحاول مساعدة الفتاة، والفيلم مأخوذ من قصة شهيرة لفتاة تدعى أنالييز ميشيل والتي كانت تعاني مما تم تشخيصه علميا بالصرع، وعندما فشل العلاج الطبي بمساعدتها لجأ أهلها إلى جلسات إستخراج الأرواح الدينية.

(The Hills Have Eyes (2006

THE HILLS HAVE EYES - YouTube

الفيلم هو نسخة مجددة للفيلم القديم للمخرج ويس كرافنس تحت نفس الإسم والذي تم إنتاجه عام 1977. ويحكي الفيلم قصة عائلة من زوج وزوجة وثلاثة أطفال يقررون السفر للإحتفال بذكرى عيد زواجهم  عندما تتم مطاردتهم من قبل آكلي لحوم بشر في الصحراء.

(Paranormal Activity (2007

فيلم (Paranormal Activity (2007

فيلم رعب يتحدث عن القوى الخارقة للطبيعة وما وراءها. يحكي الفيلم قصة زوجان ينتقلان للسكن بمنزل جديد ولكن ما أن يصلا إليه يشعران بطاقة قوى غريبة في المكان تزداد كثيرا بإنتصاف الليل وخاصة عند محاولتهما الخلود إلى النوم.

الفيلم من كتابة وإنتاج وإخراج وتصوير أورين بيلي، وتقييمه على موقع IMDb 10/6.3.

(The Midnight Meat Train (2008

أقرأ أيضًا: (The Midnight Meat Train (2008

يدور الفيلم حول مصور يحاول الوصول لحقيقة قاتل متسلسل يدعى الجزار ويحاول تتبعه في محطات قطار المترو. الفيلم من بطولة برادلي كوبر وليسلي بيب وبروك شيلدزوهو مأخوذ من قصة قصيرة بنفس العنوان من تأليف كليف باركر نشرت في  المجلد الأول من كتاب بعنوان Books of Blood.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام رعب على نتفليكس تبعًا لتقييمات المواقع العالمية!

(Drag Me to Hell (2009

Drag Me to Hell | Reviews | Screen

الفيلم يحكي قصة فتاة تعمل بأحد المصارف ولأنها تريد أن تحصل على ترقية فأنها ترفض مد مهلة رهن المنزل لسيدة عجوز حتى تثبت لذلك المدير قدرتها على إتخاذ القرارات الصحيحة، ولدى ذهابها للمنزل في تلك الليلة تهاجمها تلك السيدة العجوز وتلقي عليها لعنة والتي إذا لم تنجح في التخلص منها في خلال ثلاثة أيام سوف يبتلعها الجحيم للأبد.

(Let Me In  (2010

مسلسل (Let Me In  (2010

رغم أن التصنيف الرئيسي لهذا العمل هو فئة الرعب ولكن أيضا به بعضا من الرومانسية حيث يروي قصة فتى في الثانية عشرة من العمر يعاني من التنمر ممن حوله، ثم تنشأ علاقة صداقة بينه وبين فتاة (آبي)يتضح فيما بعد أنها مصاصة دماء. الفيلم من إنتاج بريطاني أمريكي و مأخوذ عن فيلم سويدي بعنوان Let the Right One In، كما تم إصدار سلسلة قصص مصورة صغيرة تحكي عن حياة آبي وأحداثها قبل الفيلم.

(You’re Next (2011

فيلم (You're Next (2011

من بين الأفلام التي تدور حول مجموعة من الأشخاص يتناقص عددهم بسبب خطر ما يواجههم.، حيث تتجه عائلة إلى منزل في الغابة للإحتفال بمناسبة عائلية بينما تتم مهاجمتهم من قبل مجموعة من الأشخاص المقنعين والذين يعملو على إصطيادهم واحدا تلو الأخر.

(Sinister (2012

فيلم (Sinister (2012

هذا الفيلم مستوحى من كابوس… نعم، واحد من الكاتبين اللذان قامو على كتابة هذا العمل وهو سي روبرت كراجيل رأى كابوسا بعد مشاهدته لفيلم The Ring (رقم 3 في قائمتنا)، بطل القصة هو كاتب جرائم يكتشف مجموعة غريبة من شرائط الفيديو في سقيفة منزله الجديد مما يضعه هو وعائلته في خطر كبير. تم إنتاج جزء أخر من الفيلم في عام 2015 بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول وتقييمه على IMDb هو 10/6.8.

(The Purge (2013

The Purge movie review & film summary (2013) | Roger Ebert

هذا الفيلم هو ربما من أكثر أفلام الرعب والإثارة التي تحمل معنى ومغزى وراء أحداثها، وعلى الرغم من الفرصة الكبيرة التي تعطيها أحداث الفيلم وقصته للمخرج جيمس ديموناكو لإضافة مشاهد دموية كثيرة لجذب هذا النوع من المشاهدين، الذي هو غالبا المشاهد الأكثر إقبالا على أفلام الرعب، إلا أنه لم يفعل ذلك وقدم الرعب في هذا الفيلم بشكل يبقيك متحفزا طوال الأحداث دون إصابتك بالإشمئزاز.

فكرة الفيلم أنه في وقت ما من المستقبل أصبحت الولايات المتحدة بسكل خاص والعالم عامة أكثر سعادة مع إنخفاض ملحوظ في معدلات الجريمة والبطالة، وكل ذلك بسبب يوم واحد في العام يكون من المسموح به إرتكاب أي نوع من الجرائم دون عقاب من الساعة السابعة مساء وحتى السابعة صباحا.

(Kristy (2014

فيلم (Kristy (2014

فيلم مثير للغاية من إخراج أوليفر بلاكبرن وبطولة هايلي بنيت وأشلي جرين، تدور أحداث الفيلم في وقت عيد الشكر حيث الطالبة الجامعية جاستين إلى البقاء وحيدة في مقر السكن الجامعي لعدم توافر المال معها للعودة للمنزل، فتجد مجموعة غريبة من الأشخاص يطاردونها بشراسة.

(Crimson Peak (2015

Movie Review: Crimson Peak (2015) | TheMarckoguy

أحد أفلام المخرج الميكسيكي الشهير جييرمو ديل تورو، وأنت تشاهد هذا الفيلم ستشعر وكأنك في حلم لأن كل ما به سينقلك إلى بعد زمني أخر من الملابس والأماكن والأجواء العامة له، حيث تدور أحداث الفيلم في العصر الفيكتوري بإنجلترا حول كاتبة شابة تنتقل مع زوجها وأخته إلى منزل جديد في منطقة جبلية بعيدة، ومنذ الوصول إلى ذلك المنزل المريب تبدأ بالشعور بأن هناك أشياء غريبة تحدث وتحاول التحقق من الرؤى الغامضة التي تراودها.

يقوم ببطولة الفيلم توم هيدليستون و ميا واسيكوسكا، وتقييمه على IMDb هو 10/6.5.

(Ouija: Origin of Evil (2016

Horror Movie Review: Ouija - Origin Of Evil (2016) - Games, Brrraaains & A Head-Banging Life

يدور الفيلم حول أم وبناتها يعيشون في مدينة لوس أنجلوس في فترة الستينيات، يستعينون بلعبة الويجا وهي عبارة عن لعبة تستخدم للتواصل مع أرواح الموتى، ولكن تجري الأمور بشكل سئ حيث تسيطر أحد الارواح الشريرة على البنت الصغرى مما يهدد حياتها وحياة جميع من حولها. الفيلم حاصل على تقييم 10/6.1 على IMDb.

(Get Out (2017

Review: Get Out (2017) - Arts Commented

يعتبر فيلم Get Out  من أكثر أفلام الرعب تحقيقا للإيرادات، حيث تكلفت ميزانيته حوالي 4.5 مليون دولار أمريكي، بينما حقق إيرادات عالمية تصل إلى 255 مليون دولار أمريكي، وهو من بطولة دانييل كالويا و أليسون ويليامز وإخراج جوردان بيل.

يحكي الفيلم قصة فتى أسمر تدعوه صديقته لقضاء بعض الوقت مع أسرتها للتعرف عليهم أكثر فيكتشف سر مزعج جراء ذلك.

الفيلم حاصل على تقييم عالي للغاية  على IMDb بالنسبة لما هو سائد في أفلام الرعب وهو 10/7.7.

(A Quiet Place (2018

A Quiet Place (2018) Movie Review | One Of The Best Movie of 2018 - YouTube

فيلم جيد للغاية، فلن تشعر بالملل أثناء المشاهدة لأن فكرته قائمة على عدم الحوار، حيث تدور أحداثه في وقت ما من المستقبل سينتهي العالم على يد كائنات لا تستطيع الرئية ولكنها تتميز بحاسة سمع حادة للغاية، وما أن تسمع حركة أي كائن حتى تشرع في مطاردته وإصطياده. يقوم ببطولة وإخراج الفيلم جون كراسينسكي مع زوجته إيميلي بلانت. تقييم الفيلم على على IMDb مرتفع وهو 10/7.5.

(US (2019

Us (2019) - Photo Gallery - IMDb

تدور أحداث الفيلم حول أسرة تذهب لقضاء أجازة الصيف، ولكن تتم مهاجمتهم من قبل غرباء يشبهونهم تماما. الفيلم من إخراج جوردان بيل وبطولة لوبيتا نيونقو ووينستون ديوك. تقييم الفيلم 10/6.9 على IMDb.

(The Invisible Man (2020

See the source image

يحكي الفيلم قصة فتاة تهرب من صديقها المختل عقليا وبعدما تنجح في ذلك تعرف بأنه قد مات منتحرا ولكنها تعتقد بأنه لم يمت فعلا بل وأنه يطاردها بعد أن أصبح لديه قدرة على إخفاء ذاته.

قام بإخراج الفيلم لاي وانيل  والذي شارم من قبل بكتابة وبطولة فيلم Saw الشهير (رقم 5 في قائمتنا)  وبطولة إليزابيث موس،  الفيلم إنتاج أمريكي إسترالي مشترك، وهو مستوحى من رواية تحمل الإسم نفسه من تأليف إتش جي ويلس. تقييم الفيلم على موقع IMDb هو  10/7.1.

1

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام رعب في العشرين سنة الماضية"