جيسون ستاثام
0

إن كنت من محبي أفلام الأكشن والمطاردة والإثارة فمن المؤكد أنك سبق وشاهدت فيلمًا من بطولة جيسون ستاثام فهو خبير فنون قتالية وغطاس وملاكم ولهذا السبب دائمًا ما نراه يبدع في أدواره.

وفي هذا المقال قررنا أن نركز فقط على أفلام جيسون ستاثام في السنوات الخمس الأخيرة حيث سنلقي الأضواء على مدى التطور الفني الذي وصل إليه الممثل الشهير بعدما أصبح ينافس على عرش أفلام الأكشن والحركة.

أفضل الأفلام لجيسون ستاثام في السنوات الخمس الماضية

Mechanic: Resurrectin

  • كاتب الفيلم: فيليب شيلبي وتوني موشر.
  • المخرج: دينس غانزل.
  • بطولة كُلًا من: جيسون ستاثام وتومي لي جونز وجيسيكا ألبا وميشيل يوه.
  • تقييم الفيلم على IMDP هو: 5.7/10.
  • تقييم الفيلم على Rotten Tomatoes هو: 31%.
  • إنتاج: شركة ميلانيوم ميديا، ودافيز فيلمز، وتشارتوف وينكلر برودكشنز.
  • الميزانية: 40 مليون دولار.

يُعد هذا الفيلم الجزء الثاني من Mechanic الذي ينتهي بتزوير بيشوب لموته. صدر الجزء الثاني عام 2016، وتبدأ أحداث الفيلم بعيش بيشوب بسلام وهدوء بمفرده في ريو دي جانيرو لكن لم يدم هذا الهدوء طويلًا إذ يرسل له كرين أشخاصًا ليبلغوه رسالة مفادها أنه يريد أن يقتل له ثلاثة أشخاص وعلى الأمر أن يبدو صدفة. لكن يتصادم معهم ويهرب بيشوب بعيدًا إلى تايلاند.

تظهر هناك امرأة تعيش على قارب مع شخص يضربها باستمرار وعندما تعلم صديقة بيشوب بأمرها تطلب مساعدته لتخليصها من ذلك الرجل. يوافق هو على المساعدة ويسرع إلى القارب لإيقاف الرجل لكن يحدث شجار ويضرب الرجل رأسه بشيء حاد على القارب ويموت، ويرى بيشوب صورته على هاتف المرأة، التي تدعى جينا، التي سعى لإنقاذها.

عند عودته إلى مكان سكنه تكون جينا مستلقية في غرفته فيوجه على رأسها سلاح ويطلب منها قول حقيقة من هي وما تريده فتخبره أن كرين يبتزها وأنه مجرم خطير لذلك قررت تنفيذ ما طلبه منها وهو جعل بيشوب يقع في حبها وتسليمه لهم.

تتوالى الأحداث ويقع بيشوب وجينا في حب بعضهما لكن لم يستغرق الأمر طويلًا حتى ظهر رجال كرين وأخذوا جينا وهددوا بيشوب بتنفيذ عمليات القتل الثلاثة وإلا لن يرى جينا مجددًا. يوافق بيشوب على أداء المهام المطلوبة فيبدأ بالضحية الأولى، وهو كريل، سجين في ماليزيا. أي أن على بيشوب الدخول إلى السجن والتقرب منه لكثرة مرافقته وبعدها قتله بطريقة تبدو حادثة. بعد التخطيط الدقيق والمسبق يتمكن بيشوب من قتل كريل والتخلص من الضحية الأولى والهرب من السجن بإحداث ثقب في الجدار والغطس في المياه.

كان يُسمح لبيشوب بإجراء اتصال مع جينا في كل عملية قتل. فتخبره بالاتصال الأولى أن عليه أن يسرع وإلا سيقتلها رجال كرين، كان الرجل الثاني هو ملياردير يعيش في سيدني، وبعد حصوله على المعلومات اللازمة يقتله بيشوب بجعل مسبحه في الطابق الأخير ينفجر ليسقط هو أرضًا فيبدو الأمر مصادفة.

مع الاتصال الثاني بين بيشوب وجينا تغيير جينا وضعية الكاميرا وتوجهها على النافذة خلفها فيتضح أنها في قارب على ميناء سيدني فيذهب بيشوب إلى هناك لإنقاذها. بعد عملية طويلة ومتعبة من القتال والمطاردة يفشل بيشوب في إنقاذ جينا ويُجبر بالعودة لإنجاز مهمة القتل الأخير المطلوبة منه. في النهاية يلاحظ بيشوب أن كرين يسعى لإقصاء منافسيه واحدًا تلو الآخر ما يدفع بيشوب إلى التسلسل لمكان إقامة الرجل الثالث وهو تاجر أسلحة يدعى آدمز، لكن عوضًا عن قتله يخطط معه لقتل كرين بجعله يصدق أن آدامز مات ليبدأ تنفيذ الخطة.

بعد تنفيذ جزء من الخطة هل يتمكن بيشوب من قتل كرين للتخلص منه وإنقاذ جينا أم أن أمر كهذا مستحيل التنفيذ مع رجل يملك حيش لحمايته؟ سنترك الإجابة عن هذا السؤال لكم. أما الفيلم فكان له تقييمات سلبية أكثر من الإيجابية إذ رأى معظم النقاد أن الأحداث مبالغ فيها. وصلت إيرادات هذا الفيلم في البوكس أوفيس إلى 125.7 مليون دولار.

The Fate of the Furious

  • كاتب الفيلم: كريس مورغان.
  • المخرج: إف. غاري غراي.
  • بطولة كُلًا من: فين ديزل، ودوين جونسون، وجيسون ستاثام، وميشيل رودريغز، وتيريس جيبسون، وكريس بريدجز، وسكوت إيستوود، وناتالي إيمانويل، وإيلسا بتاكي، وكيرت راسل، وتشارليز ثيرون.
  • تقييم الفيلم على IMDP هو: 6.6.
  • تقييم الفيلم على Rotten Tomatoes هو: 67%.
  • إنتاج: شركة يونيفرسال بيكشرز
  • الميزانية: 250 – 270 مليون دولار.

يعتبر هذا الفيلم الجزء الثامن من سلسة أفلام Fast & Furious الذي حقق في كل جزء من أجزائه نجاحًا باهرًا. صدر هذا الفيلم عام 2017، وتبدأ أحداثه في هافانا حيث يمضي دوم وتيري شهر العسل هناك لكن يتعرض نسيبه لمشكلة بسبب دينه من سائق محلي يدعى رالدو، فنرى أول سباق في الفيلم بين دوم ورالدو، وتكون الشروط من يسبق الآخر يأخذ سيارته لكن وبالرغم من فوز دوم في السباق يدع رالدو يحتفظ بسيارته ما يكسبه احترامه.

على أي حال تظهر في الفيلم امرأة تدعى سايفر تبتز دوم وتجبره في العمل لصالحها بعد أن أرته شيء ما على الهاتف نجهل ما هو، مع ظهور مهمة جديدة للفريق بسرقة جهاز نبض كهرومغناطيسي يخون دوم فريقه ويسرق الجهاز ويسلمه لسايفر. يُلقى القبض على صديقه هوبس (دوين جونسون) ويُسجن لكن يعرض عليه رجل يعمل في المخابرات لا اسم له، في القيام بمهمة ويعترف بكونه مجرمًا ويحصل بعدها على حريته لكنه يرفض. في السجن تكون زنزانة هوبس مقابل زنزانة شو (جيسون ستاثام) فيهربا معًا ليتبين أنها خطة من الرجل الذي يعمل في المخابرات.

الآن أُعيد شمل الفريق بانضمام شو وتصبح مهمتهم إيجاد دوم وسايفر والقبض عليهما. لاحقًا يتبين أن سايفر تحتجز ابن دوم ووالدته إيلينا وتهدده بقتلهما إن لم ينفذ طلباتها. كان كل ما يهم سايفر أن يكون لها سلطة مطلقة بإطلاق صواريخ نووية وإشعال حروب متى ما أرادت. مع تتالي الأحداث تُقتل إيلينا ما يجعل دوم يبحث عن حل جذري للخروج من ورطته وإنقاذ ابنه بالتخطيط مع شو. تدور الأحداث في سياق مثير وشيق ومليء بالسرعة فهل يتمكن دوم من إيقاف سايفر وإنقاذ ابنه؟ انصح بمتابعة هذا الفيلم بشدة، وصلت إيراداته في البوكس أوفيس إلى 1.239 مليار دولار وكان للنقاد آراء إيجابية أشادت بأداء الممثلين، ولكن كان هناك آراء سلبية أيضًا إذ بحسب وصف النقاد كان كل شيء متوقع ولم يقدم الفيلم شيئًا جديدًا للسلسلة.

The Meg

  • كاتب الفيلم: دين جيورغاريس، وجون هيوبر، وإريك هيوبر.
  • المخرج: جون تيرتلتوب.
  • بطولة كُلًا من: جيسون ستاثام، ولي بينغبينغ، وراين ويلسون، وروبي روز، وونستون تشاو، وكليف كورتس وجيسيكا ماكنامي.
  • تقييم الفيلم على IMDP هو: 5.6.
  • تقييم الفيلم على Rotten Tomatoes هو: 54%.
  • إنتاج: شركة غرافيتي بيكتشرز، وفلاغشيب إنترتينمنت، وأبيليس إنترتينمنت، ودي بونافينتورا بيكتشرز، ومايداي برودكشننز.
  • الميزانية: 130 – 178 مليون دولار.

إن كنت من محبي الحياة المائية والقروش والإثارة فهذا الفيلم سيكون خيارًا ممتازًا لك.

صدر هذا الفيلم عام 2018 وتدور أحداثه حول جوناس تايلور وهو غواص إنقاذ، في مهمة من مهماته يذهب لمساعدة مجموعة من العلماء الذين غاصوا في عمق المحيط للاستكشاف لكن تغرق الغواصة بفعل تعرضها للاصطدام، عند وصول جوناس إلى الغواصة تبدأ الغواصة بالتعرض للاصطدام من قبل مخلوق مائي غريب لم يروه في البداية لكن كان من الواضح أنه عملاق وقوي. ونتيجة لذلك لم يتمكن جوناس مو إنقاذ جميع من كان في الغواصة وترك رجلين يلقيا حتفهما لأن إنقاذهما سيعني موت الجميع.

نتيجة موت رجلين يُلقى اللوم على جوناس ويُنعت بالجبان لكنه برر تصرفه بقوله أنه كان يواجه مخلوق عملاق وخطير فظن الجميع أنه مجنون. بعد ذلك يترك جوناس الغوص ويذهب للعيش في تايلاند لكن بسبب احتياجه لمهمة إنقاذ مستحيلة في مركز أبحاث مائية يتواصل أحد العلماء معه لإنقاذ مجموعة كانت قد تعرضت لهجوم من مخلوق مماثل، ما يعني أن جوناش على حق.

مع تتالي الأحداث يتبين أن هذا المخلوق الضخم هو ميغالودون (يُسمونه في الفيلم ذا ميغ، ويبلغ طوله 23 مترًا) يتعرض بعض أعضاء مركز الأبحاث المائية للموت بسبب هذا المخلوق بعد تركه العيش في أعماق المحيطات وصعوده للأعلى ما يتعين على المركز الآن الذهاب في مهمة مستحيلة لقتل ذا ميغ.

بالطبع بسبب هذا المهمة الخطرة يلقى مزيدًا من الناس حتفهم لكن في النهاية وبسبب تضحيات كثيرة قُدمت يتمكن الفريق من قتل القرش، لكن وللمفاجأة في اللحظة ذاتها التي قُتل القرش العملاق فيها يتبين أن هناك واحدًا آخر فهل سيتمكن الفريق من إعادة تنفيذ مهمة مستحيلة أخرى؟ سنترك الإجابة عن هذا السؤال لكم.

أما بالنسبة لرأي النقاد فمنهم من رأى أن الفيلم افتقر إلى الإثارة النوعية التي يجب أن نراها في أفلام القرش، ومن النقاد من قال أن فيلم كهذا من الجميل مشاهدته مع الأصدقاء فهو غني بالمؤثرات الخاصة. على أي حال وصلت إيرادات هذا الفيلم في البوكس أوفيس إلى 530.2 مليون دولار.

Hobbs & Shaw

  • كاتب الفيلم: ريس مورغان ودرو بيرس.
  • المخرج: ديفيد ليتش.
  • بطولة كُلًا من: دوين جونسون، وجيسون ستاثام، وفانيسا كيربي، وإدريس إلبا، إيزا جونزاليس، ليتي جوزيف، وهيلين ميرين كليف كورتيس، وإيدي مارسان، وستيفاني فوجت.
  • تقييم الفيلم على IMDP هو: 6.4/10.
  • تقييم الفيلم على Rotten Tomatoes هو: 67%.
  • إنتاج: شركة أوريجينال فيلم، وسيفين باكس برودكشنز، ويونيفرسال بيكشرز.
  • الميزانية: 200 مليون دولار.
  • المنصة المعروض عليها: نتفلكس

يُعتبر هذا الفيلم إصدارًا جانبيًا أيضًا من سلسلة Fast & Furious لكن تدور أحداثه ضمن سياق أكشن كوميدي لشخصيتين أراد الجمهور رؤيتهما معًا في فيلم منفصل، لا يمكن إنكار كم أن دوين وجيسون شكلا ثنائيًا عظيمًا رغبنا في رؤيتهما معًا ثانيةً. صدر هذا الفيلم عام 2019.

تبدأ أحداث الفيلم بمهمة لوكالة الاستخبارات البريطانية ومحاولة استعادتها لفيروس خطير لكن يبدو أن من كان يسعى وراء هذا الفيروس ليس الاستخبارات فحسب بل أيضًا مجموعة من الأشرار قائدهم شخص يدعى بريكستون يمكن القول عنه خارق، فلا يتأثر بالرصاص، ويمكنه تحليل أمور لا يمكن للبشري القيام بها، ونراه نصف إنسان آلي يعتمد على التكنولوجيا والآلات بشكل كبير. على أي حال تحقن الناجية الوحيدة من فرقة الاستخبارات نفسها بالفيروس فتصبح ملاحقة.

بعدها نرى شو وهوبس وروتين حياتهما وطريقة أدائهما للمهام فيبحث الاثنان عن الرجل الشرير صاحب القوى غير البشرية إلى أن يجتمعا بمهمة. ويتضح لاحقًا أن من حقنت نفسها بالفيروس تكون شقيقة شو، وعند زيارة شو لوالدته في السجن تطلب منه الذهاب والاطمئنان على شقيقته.

يتمكن هوبز من إيجاد شقيقة شو، تدعى هاتي، أولًا ويخضعها لتحقيق لكنها يفشل في الحصول على معلومات منها، ويدخل شو ويقول لهوبز أن هاتي شقيقته. وهنا يهاجم بريكستون المبنى الموجودة فيه هاتي ويأخذها ليلحق هوبز وشو بهما ويتمكنا من إنقاذها والتخلص من ملاحقة بريكستون.

الفيروس الذي حقنت هاتي نفسها به سيمتزج بدمها بعد حلول 72 ساعة ما سيسبب له موتًا محتمًا وانتشار الفيروس في العالم فيكونان أمام خيارين وهما إما قتل هاتي أو إيجاد الآلة التي تستخرج الفيروس وهي موجودة في مبنى إيتون مشدد الحراسة، على أي حال يذهب الثلاثي لإيجاد الآلة لكن الأمور لم تجري كما خُطط لها فهل ستتمكن هاتي من تخليص نفسها من الفيروس؟

حصل الفيلم على تقييمات إيجابية من النقاد وأشادوا بأداء الممثلين المذهل، وصلت إيرادات هذا الفيلم في البوكس أوفيس إلى 760 مليون دولار.

Wrath Of Man

  • كاتب الفيلم: غاي ريتشي.
  • المخرج: غاي ريتشي.
  • بطولة كُلًا من: جيسون ستاثام، وسكوت إيستوود، وجوش هارتنت، وهولت مكالاني، ولين رينيه، وجيفري دونوفان، ولاز ألونسو، وراؤول كاستيلو، وكريس رايلي.
  • تقييم الفيلم على IMDP هو: 7.2/10.
  • تقييم الفيلم على Rotten Tomatoes هو: 66%.
  • إنتاج: شركة مترو غولدوين ماير وميرماكس.

إن كنت من محبي أفلام الأكشن بنكهة الغموض فهذا الفيلم سيكون خيارًا ممتازًا لك. صدر هذا الفيلم في 22 أبريل عام 2021، وتبدأ الأحداث أولًا بهجوم عصابة ترتدي زي عمال بناء على سيارة نقل أموال تعود لشركة فورتيكو وتقتل عنصرَي أمن بداخلها بالإضافة إلى قتل مدني.

بعد الحدث بخمسة أشهر يتقدم شخص يدعى باتريك هيل ليحصل على وظيفة في شركة فورتيكو. يبدو هيل هادئًا جدًا وغامضًا، بعد تمكنه من الحصول على وظيفة تتعرض شاحنة نقل الأموال لهجوم بعد أن يتم الإيقاع بأحد حراس الأمن فتهدد العصابة هيل والسائق بقتل زميلهما إن لم يسلما المال، يقوم هيل هنا بالهجوم على العصابة ويقتلهم فردًا فردًا. وسط عمله يتحول هيل لبطل لكن في محادثة دارت بين رجال الأمن يطرح أحدهما سؤالًا وهو لماذا لا يمسكوا به بعد أن بحثوا عنه لمدة 25 عامًا، وفيما بعد تتعرض الشاحنة لهجوم آخر فيهرب المجرمون بمجرد رؤية وجه هيل وهنا يبدأ الغموض، فمن هو هذا الرجل ومن أين له هذه الجرأة بقتل عصابات مسلحة بمفرده، ولماذا تبحث عنه الشرطة منذ زمن.

بعد ذلك ولتوضيح الأحداث نعود في فلاش باك إلى قبل تعيين هيل في الوظيفة بخمس أشهر، يكون مع ابنه الذي يدعى دوغي ويتلقى هيل اتصالًا يطلب منه فيه أن يتوجه لمكان ما لإعطاء معلومات عن توجه سيارة تحمل مال. في البداية يرفض هيل لكن لم يكن له خيار آخر، على أي حال بعد توجهه إلى المكان المقصود وحصوله على المعلومات اللازمة يتفاجأ عند عودته برؤية ابنه على الأرض وبندقية موجهة نحو رأسه، فيُقتل الابن ويُطلق النار على الأب.

يتضح بعد ذلك أن هيل يكون رئيس لعصابة إجرامية واسمه الحقيقي هو ميسون هارجريفز، وهو وليس مجرد موظف وأصبح هدفه في الحياة هو البحث عن قاتل ابنه والانتقام. بعد بحث مطول وعميق يقرر ميسون أن يعمل في شركة فورتيكو وانتظار العصابة نفسها بالهجوم على الشركة أو أحد سياراتها مرة ثانية، فهل تنجح خطته في البحث عن قاتل ابنه والانتقام منه؟ أنصح بمشاهدة هذا الفيلم لمعرفة ذلك.

حصل الفيلم على تقييمات إيجابية من النقاد وأشادوا بالموسيقى التصويرية وبطريقة إخراج الفيلم وتركيب الأحداث إلى فصول وتسمية كل فصل بعنوان رئيسي تدور حوله الأحداث. وصلت إيرادات هذا الفيلم في البوكس أوفيس إلى 100 مليون دولار.

والآن نكون وصلنا في مقالنا لهذا اليوم عن أفضل أفلام جيسون ستاثام في السنوات الخمسة الأخيرة، نتمنى أن تنال إعجابكم.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام جيسون ستاثام في السنوات الخمس الأخيرة: قائمة بها الكثير من الأكشن بالتأكيد!"