أسماء أفلام شهيرة ومعناها، وكيف أفصحت عن أسرارها؟

أسماء أفلام شهيرة
سارة يحيى
سارة يحيى

6 د

اسم الفيلم هو الكلمات الرنانة التي تصل إلينا قبل مشاهدة أحداث وقصة الفيلم نفسه، ليكون هو المفتاح الأول لمعرفة ما الذي قد ترمي إليه هذه التحفة الفنية، وما استنتجته عقولنا من وراء هذه الكلمات.

كم سمعنا الكثير من القصص التي كان المخرجون فيها، وصُنّاع العمل يتوقفون كثيرًا يقدمون رجلًا ويؤخرون أُخرى حين يتم عرض اختيارات الأسماء المقترحة عليهم، وليس هذا من فراغ فنحن – المشاهدون – نستطيع تذكر مجموعة من الأسماء دون غيرها إمّا لغرابتها، أو لجمالها، أو لإصابتها ملخص كل ما أراد صُنّاع العمل قوله.


في هذا المقال جمعنا لك عزيزي القارئ أسماء أفلام شهيرة كانت معبرةً عن محتواها بشكل أو بآخر.


Good Will Hunting جود ويل هانتنج

فيديو يوتيوب

يشير الاسم إلى بطل الفيلم “ويل”، وهو ذلك الفتى العبقري الذي يُخفي عبقريته ويقضي عمله في مسح الأرضيات. بالمقابل يشير الفيلم أنّ للعبقرية ضرائب أُخرى، حيث يواجهه “ويل” العديد من المتاعب، الفيلم هو السيناريو الأول لمات ديمون وبين أفليك، والذي فازا عنه بجائزة الأوسكار، وأيضًا من بطولتهما، بالإضافة لروبين ويليامز الذي حصل على الأوسكار عن هذا الدور كذلك.

ذو صلة

Kill Bill اقتل بيل

فيديو يوتيوب

نحب (نحن العرب بالذات) العبارات التي تحمل سجعًا مضبوطًا ورنينًا يترك أثرًا على أذاننا، وهذا بالضبط ما تميز به هذا الاسم، وكما يوحي أيضًا فإنّ الفيلم يروي رحلة انتقام تقودها سيدة من قاتل زوجها وابنها، وهو من إخراج العبقري المجنون كوينتن تارنتينو.


The Place Beyond the Pines المكان الذي خلف أشجار الصنوبر

فيديو يوتيوب

في الحقيقة إنّ اسم هذا الفيلم ترجع أهميته لاسم مدينة سكنيكتادي نفسها، حيث كان يعني في لغة الموهوك “مكان ما وراء سهول الصنوبر”، أمّا عن الفيلم فهو فيلم جريمة تُرصد فيه أحداث كثيرة تعتمد على سائق دراجات يتحول إلى سارق بنوك بسبب مسؤولياته، شرطي طموح يقف في طريقه، وشرطة فاسدة من الصعب تغييرها.


Snakes on a Plane أفاعي في طائرة

فيديو يوتيوب

هل تخيلت هذا المشهد؟ أين المفرّ إذا تراقصت الأفاعي في كل مكان بينما الطائرة محلقة بعيدًا في السماء.

إنّه حقًا عنوان مرعب لفيلم أكشن، حيث يحاول فيه زعيم عصابة تهريب أفاعٍ على متن الطائرة، التي تنقل أحد الشهود لمنعه من الإدلاء بشهادته أمام المحكمة، والتي ستتوجب على هذه الشهادة إدانته المؤكدة.


The Longest Day اليوم الأطول

فيديو يوتيوب

كان هذا اليوم يستحق فعلًا هذه التسمية وهذا الفيلم، فهو أحد أقسى وأصعب أيام الحرب العالمية الثانية، حيث حاول فيه الحلفاء تحرير فرنسا من قبضة النازية عن طريق خطة لم تكن متوقعةً، وانتهى هذا اليوم بالتحرير.


The Last Emperor الإمبراطور الأخير

فيديو يوتيوب

لكل زمان رجاله وهذا الزمن البعيد، وفي بلاد الشرق الأقصى (الصين) يظهر هذا الفتى الذي يُسجَن في أول الأمر، ثم يستطيع أن يجد لنفسه إمبراطوريته الخاصة. حاز الفيلم على 9 جوائز أوسكار من بينها أفضل فيلم.


Black أسود

فيديو يوتيوب

نعود مرةً أخرى في هذا الفيلم إلى روائع بوليوود، فهذا العنوان القصير يشرح حياةً كاملةً لفتاة حاولت جاهدةً محاربة هذا الظلام، والتحسس لبضع قبس من نور من بين نهاية عتمة، وابتداء أخرى. قد يبدو للوهلة الأولى أنّ القصة مقتبسة من قصة العالمة الشهيرة “هيلين كيلر”، ولكن هذا الفيلم يروي قصة أكثر إنسانيةً وشفافيةً، فلم تتحول بطلتنا الكفيفة إلى عالمة مميزة مثلًا، بل ظلت تلك الإنسانة التي تحاول كما بدأت وانتهت، يحدوها الأمل والعرفان وربما هذه هي نقطة إلهام الفيلم وقوته.


Embrace the Serpent عناق الأفعى

فيديو يوتيوب

رمزت الأفعى طويلًا للشفاء أو لاكتساب المناعة الحصينة، وكم حيكت حول هذا الأساطير الكثيرة. في هذا الفيلم يحاول عالمان لأكثر من أربعين عامًا اكتشاف سر الشفاء الدائم، ولكن ليس من أفعى وإنما من نبته مقدسة.


Tears of the Sun دموع الشمس

فيديو يوتيوب

لا يمكن لمصدر الضوء وللقرص الملتهب كلما ظهر أن يمتلك النقيض من كل هذا، وهي الدموع. إنّه عنوان يثير الفضول، لأي معنى قد ترمي إليه هذه الصورة الرمزية.

الفيلم يدور حول أحداث حرب أهلية في نيجيريا، حيث يكون المدنيون ضحية الحكم الدكتاتوري والحكومات القمعية والمتمردين، مما يضطر ملازم البحرية الأمريكية إيه. كيه. ووترز (بروس ويليس) لخوض حرب دفاعية عن اللاجئين الأبرياء، وإحدى الطبيبات التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود.


Psycho نفوس معقدة

فيديو يوتيوب

هذا العنوان المقتضب القصير يلخص بين حروفه عالماً بأكمله، عالم المرضى النفسيين، الذين يغرقون في ظلامات والتباسات قد لا تظهر للمشاهد، إلّا في آخر الفيلم كما سيشير هذا الفيلم الرائع الذي يصنف كواحد من أهم أفلام الرعب النفسي، وبالطبع هو أحد علامات هيتشكوك.


Dr. Strangelove How I Learned to Stop Worrying and Love the Bomb دكتور سترينجلوف كيف تعلمت أن أتوقف عن القلق وأحب القنبلة

فيديو يوتيوب

آلا يبدو هذا شعارًا من شعارات التنمية البشرية؟

في الحقيقة أنّ الفيلم عبارة عن دراما كوميدية رائعة تجمع بين رصد الإحساس البشري النفسي والأفكار الممتزجة أثناء الحروب، ويعد هذا الفيلم من أهم روائع الأفلام الأمريكية، وهو إخراج ستانلي كوبريك، وبطولة بيتر سيلرز.


Tinker, Tailor, Soldier, Spy متجول، خياط، جندي، جاسوس

فيديو يوتيوب

كما يوحي الاسم الذي قد يبدو غريبًا، إلّا أنّ هذا الفيلم توليفة بارعة تخطفك لعالم الجاسوسية ودسائسها.


Silence of the Lambs صمت الحملان

فيديو يوتيوب

فيلم أمريكي حاصل على جائزة الأوسكار، ويصنف كفيلم إثارة وتشويق، حيث تتبع فيه عميلة متدربة قاتلاً متسلسلاً، بينما تقودها المواقف لسلسلة طويلة من الأحداث، وهو بطولة أنطوني هوبكينز، وجودي فوستر، ويقدم قصة القاتل هانبيال.


Slumdog Millionaire المليونير المتشرد

فيديو يوتيوب

كيف تبدو الصورة في ذهن المشاهد حين يسمع اسم هذا الفيلم؟ ألا تبدو الصورة متناقضةً، فكيف يكون مليونيرًا ومتشردًا في آن واحد! في الحقيقة أنّ هذا الفيلم تحفة من تحف بوليوود، ويعدّ واحدةً من روائع السينما الهندية. يرصد الفيلم بدقة حياة الناس الذين تطحنهم المدينة المكتظة، حيث تدور أحداثه حول طفلين يسرقان النوم من أعين المدينة الساهرة، يسلك كل واحد منهم طريقه، وتكون الحياة القاسية هي خير معلم.


Apocalypse Now القيامة الآن

فيديو يوتيوب

ربما يبدو العنوان مخيفًا لكنه معبر في الإشارة على أنّ الحرب ربما ما هي إلّا قيامة صغرى. هذا الفيلم الأمريكي يغوص في أعماق ظلمات النفس البشرية عندما تتجرد من الإنسانية.


Gone With The Wind ذهب مع الريح

فيديو يوتيوب

ما الذي ذهب مع الريح يا تُرى؟ نحن نرسل كل يوم آمالنا شكاوينا ضحكاتنا ودموعنا ربما. لكن أي منهم الذي ذهب مع الريح وترك الأخريات؟ هذا الفيلم العظيم يحكي كيف تعصف التغيرات السياسية والاجتماعية بحال البسطاء، كيف تبدد أمالهم وتنثر ذكرياتهم. فاز هذا الفيلم بـ 8 جوائز أوسكار، وهو بطولة فيفان لي، وكلارك جيبل، ومقتبس من رواية بذات الاسم.


Eternal Sunshine of the Spotless Mind إشراقه أبدية لعقل نظيف

فيديو يوتيوب

من شاهد هذا الفيلم لن يتعجب من اختيار هذا العنوان الساحر. أن تشرق شمس الحب وتفرض قبول الآخر في عقولنا كل مرة، وتجعل منها عقولًا نظيفةً، سيكون هذا أفضل بكثير من استرجاع الذكريات ومحاسبة الطرف الآخر في أية علاقة كانت. الحب وحده هو المسؤول عن نقاء عقولنا وقلوبنا.




Rebel Without a Cause متمرد بلا قضية

فيديو يوتيوب

على غرار فارس بلا جواد يظهر هذا الفيلم الذي يرسم لنا من خلال عنوانه فقط صورةً مستحيلةً لثائر لا يملك أي سبب لثورته وتمرده، ولكن إذا نظرنا إلى مراهق عنيد تتلخص في شخصيته صورة مصغرة للمجتمع الذي يعيش فيه، وصعوبة تغيرها حتى في حالة تغير المكان، فسيبدو هذا العنوان منطقيًا إلى حدٍ ما.


Dangerous Liaisons علاقات خطرة

فيديو يوتيوب

فيلم صيني مُقتبس مِن رِواية فرنسية تحملُ نفس الاسم، تدور أحداثه بفترة التسعينات، وهو يحكي لعبة الحب، الشوق، خيوط المكر والغيرة والخداع، كل هذه التوليفة ستجدها في هذا الفيلم.


Raging Bull الثور الهائج

فيديو يوتيوب

يروي الفيلم القصة الحقيقة للملاكم “جاك لاموتا”، كيف تغيرت حياته صعودًا وهبوطًا، رحلة تحقيق الحلم، الشك، الصراع والثور الهائج الذي صنعته وحشية الحياة، والذي أخرجه هو على حلبة الملاكمة، ثم اجترار الذكريات.

ختامًا … يوجد الكثير من الأسماء التي لم يسع هذا المقال المقتضب لذكرها، ولولا خوف أراجيك فن على قُرّائِها الأعزاء من وحش الملل لأسهبنا أكثر، ولكن سيكون رائعاً حقًا لو شاركتمونا بعض العناوين والأسماء التي حُفرت في أذهانكم أنتم أيضًا، وما السبب في ذلك.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

مسلسل The Last Of Us.. محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

مسلسل The Last Of Us
ساندي ليلى
ساندي ليلى

10 د

يقول الشاعر الأمريكي الشهير روبرت فروست في إحدى أشهر قصائده المعرفة باسم النار والجليد: "يقول البعض بأن العالم سينتهي بالنار، ويقول آخرون سينتهي بالجليد وممّا تذوّقته في حياتي من شهوات، فإنّني أتضامن مع أولئك الذين يؤيدون النار"

كتب فروست هذه القصيدة في محاولة منه للإجابة عن السؤال الذي حير البشرية منذ بدء الحضارة، كيف سينتهي هذا العالم؟ كثيرون أجابوا عن هذا السؤال عبر التاريخ، سواء بالشعوذة والتنبؤات أو عن طريق العلم والفلسفة، ولم يغفل الفن إجابة هذا السؤال المصيري، فالفن مرآة للعقل البشري، إنه تصوير مادي لمخاوفنا وأفكارنا، وعبر السنوات قدمت لنا السينما الكثير من النظريات الخاصة بنهاية العالم، زلزال مدمر كائنات فضائية أمراض مستعصية وحوش مفترسة، والكثير الكثير من السيناريوهات المحتملة لفنائنا المحتوم.

لكن السينما لم تعد وحيدة في عالم الفن، ففي السنوات الأخيرة اخترقت ألعاب الڤيديو هذا العالم، وأصبحت تمتلك إضافة إلى ميزات الرسم والمغامرة والمتعة، قصصًا مشوقة رائعة مميزة، لقد أصبحت ألعاب الڤيديو أكثر تعقيدًا مما كانت عليه في زمن سوبر ماريو، وأصبحت أشبه بمغامرة حقيقية بقصة خاصة بها، وشخصيات تفاعلية يتحكم اللاعب بمصيرها حتى إن قصص بعض الألعاب ولروعتها دفعت المنتجين إلى اقتباس أفلام ومسلسلات منها لكنها لاقت فشلًا ذريعًا مثل فيلم Assassin's Creed المقتبس من اللعبة المحبوبة والذي كان خيبة أمل مؤلمة، أما في هذا المقال فسنقدم مراجعة لمسلسل مقتبس من لعبة ڤيديو شهيرة نجح في تحطيم الأرقام القياسية بعد عرض حلقتين فقط، هو مسلسل The last of us.


معلومات عن مسلسل The Last Of Us

فيديو يوتيوب
  • كتابة كريج مايزن، نيل دركمان
  • طاقم العمل بيدرو باسكال، بيلا رامزي، آنا تورف
  • عدد الحلقات 9 حلقات
  • تاريخ العرض 15 يناير/كانون الثاني 2023
  • التقييم على IMDb هو 9.4/10
  • التقييم على Rotten tometto هو 97%

مسلسل The Last Of Us: محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

تبدأ أحداث المسلسل بداية بطيئة بعض الشيء، حيث تبدأ الحلقة الأولى بمشهد يدور في الستينيات، نرى فيه مقابلة مع عالمين من علماء الڤيروسات وينبه أحدهما إلى خطر الفطريات، التي يمكن أن تسيطر على دماغ البشر دون رادع، الأمر الذي سيفسر ما سيطرأ من أحداث لاحقة.

تنتقل الأحداث إلى عام 2003 ونتعرف على جول وابنته سارة اللذين يعيشان حياة هادئة اعتيادية، وتدور الأحداث في هذه المرحلة من وجهة نظر سارة الغافلة عما يجري، لكن يتم التلميح للخطر في كل مشهد، سواء من خلال الأخبار التي تبث عبر المذياع، أو توتر صاحب محل الساعات الذي ذهبت إليه سارة لإصلاح ساعة أبيها. فجأة تستيقظ سارة على صوت انفجارات عالية، فتخرج من البيت لتعيد كلب الجيران الذي يبدو مرعوبًا للغاية، لكنها تصدم أن جارتها العجوز المقعدة، تحولت إلى نوع غريب من الوحوش، والتهمت كل سكان المنزل.

في أثناء محاولة سارة الهرب، يصل والدها إلى المنزل مع عمها تومي، ليحاولوا الهرب من المدينة التي تحولت إلى جحيم حقيقي، لكن سارة تقتل على يد أحد الجنود وتموت بين ذراعي أبيها. تقفز الأحداث عشرين عامًا، فنرى جول الذي أصبح حطام إنسان، يعيش في منطقة الحجر الصحي في بوسطن، ذلك أن الفطريات التي اكتسحت العالم منذ عشرين عامًا، غيرت وجه البشرية كلها، يدير هذه المنطقة الوكالة الفيدرالية للاستجابة للكوارث (فيدرا)، بأسلوب عسكري قمعي استبدادي، حيث يجبر الناس على العمل في مهن شاقة، كحرق الجثث وتنظيف المجاري، ليأخذوا بطاقات تموينية تعطيهم كفاف يومهم، لكن جول لا يكتفي بهذا، بل يعمل أيضًا كمهرب مع شريكته تيس، وعندما يفشل شقيقه تومي في الاتصال بهما من موقعه في وايومنغ، يحاولان شراء بطارية سيارة من تاجر محلي، ولكن بدلًا من ذلك يبيعها إلى اليراعات، وهم مجموعة متمردة تعارض فيدرا، ويتم تسميتهم بالإرهابيين.

في محاولة لاسترداد البطارية، يجد جول وتيس أن الصفقة قد انحرفت عن مسارها، وأن معظم محاربي اليراعات قد قتلوا، فتعقد مارلين زعيمة اليراعات الجريحة صفقة مع جول وتيس، وهي أن يصطحبا إيلي الصغيرة إلى ولاية ماساتشوستس عبر الولايات المدمرة المليئة بالفطريات القاتلة، مقابل الإمدادات التي ستساعدهما في الوصول إلى تومي، يحاول جول وتيس أن يعرفا حقيقة أهمية إيلي، لكن مارلين تلتزم الصمت

في أثناء هروبهم يتم القبض عليهم من قبل جندي خلال التسلل إلى الخارج، تطعنه إيلي عندما يختبرهم بحثًا عن العدوى، وعندما حاول الجندي إطلاق النار عليها يضربه جول حتى الموت، تدرك تيس أن إيلي مصابة، لكن إيلي تريهما أن الإصابة عمرها ثلاثة أيام، ومن المستحيل ألا تتحول خلال هذه الفترة أو تموت. لربما كانت بداية العمل باردة بعض الشيء، لكن الإثارة المتصاعدة والتوتر والدراما الرائعة طغت على كل شيء آخر، إضافة إلى دقة التفاصيل وربط الأحداث المتقن الذي جعل العمل يحطم الأرقام القياسية بعدد المشاهدات حلقة بعد حلقة، ومن الواضح أن أحداث العمل القادمة تبشر بالمزيد من الإثارة.


محبو اللعبة سيسعدون للغاية بالعمل، اقتباس بعيد عن التشويه وأمانة في نقل الصورة

إن اقتباس أي عمل كان، يحمل في ثناياه خطر تشويه الأصل، أو تقديم مادة لا تمت بصلة له، وهناك الكثير من الأعمال الشاهدة على خيبة أمل الجمهور بسبب سوء الاقتباس، لكن بالنسبة إلى مسلسل The last of us يمكننا القول إننا شهدنا أفضل اقتباس على الإطلاق، لقد بقي كتّاب العمل أوفياء لأساس القصة الخاصة باللعبة، ولم تشهد أي نوع من المبالغة الدرامية، أو التغيير المزعج، بل احترمت الكتابة روح اللعبة.

لكن هذا الكلام لا يعني إطلاقًا أننا سنشاهد نسخة كربونية من اللعبة، لقد أكد الكتّاب أن القصة ستنحرف قليلًا، وسيتم تغيير بعض الأشياء بما يناسب العرض التلفزيوني، ومما شاهدناه من العمل حتى الآن، يبدو أن الكتابة أضافت نظرة إبداعية، عمّقت القصة وأوضحت نقاطًا لم ترد في اللعبة، كما يمكن أن يلاحظ أي لاعب مخضرم، فقد ركز المسلسل على أساس وجود المرض، وشرح آلية عمله وطريقة انتقاله وتطوره المرعب، الذي جعله أسوأ ما أصاب البشرية منذ قرون، وقد ظهرت أمانة الاقتباس في بعض التفاصيل الصغيرة التي تميزت بها اللعبة، مثل ساعة جول المكسورة التي كانت آخر هدية من ابنته سارة، أو ملابس الشخصيات أو حتى بعض المشاهد التي تعتبر أسطورية في عالم اللعبة، ويمكننا القول إن وفاء صناع العمل للأصل، كان من أبرز أسباب نجاحه، فاللعبة التي حققت نجاحًا لافتًا وشعبية كبيرة، حققت هذا كله بفضل قصتها المميزة المؤثرة، والتي نجح المسلسل في تقديمها في أولى حلقاته، ومن الواضح أنه ينوي الاستمرار على هذا المنوال.


بداية مميزة تمهد للرعب القادم وأجواء تذكرنا بأجواء المسلسل الشهير The walking dead

كما قلنا سابقًا، بداية العمل كانت باردة بطيئة، حياة هادئة لأب وابنته في ضاحية هادئة في مدينة أوستن، تكساس تنقلب جحيمًا بين ليلة وضحاها، براعة التقديم كانت تصوير الأحداث من وجهة نظر سارة البريئة الغافلة عن كل ما يجري حولها، لكن التوتر كان متواريًا في الزوايا ينبئ بالخطر، كالأخبار في المذياع التي تنبئ بالكوراث، توتر أصحاب محل الساعات وإسراعهم في الإغلاق، توتر كلب الجيران، كل هذه الأشياء البسيطة كانت تمهد لما سيحدث لاحقًا، حتى إن بعض المشاهد حملت الطابع الديستيوبي المميز لمسلسل The walking dead الغني عن التعريف، لكن بدلًا من وجود ڤيروس غامض يحول البشر إلى زومبي، أصبح الخطر متركزًا في فطريات غريبة تتطفل على الجسد وتأكله من الداخل إلى الخارج، إضافة إلى المشهد الافتتاحي الذي عرض أحد العلماء يتنبأ بخطر الفطريات، كل هذه التفاصيل جعلت المشاهد متحفزًا يستشعر الكارثة في كل زاوية، كل هذه التفاصيل لم تكن موجودة في اللعبة، الأمر الذي أعطى القصة مدًا أوسع لتأسيس هذا العالم الضخم، وتمهيد الطريق للمشاهد الذي لم يعرف اللعبة سابقًا، كي يتفاعل مع الأحداث وهنا يطرأ سؤال مهم للغاية قد يطرحه أي متابع


هل يجب أن تكون لاعباً للعبة كي تفهم العمل؟

بداية يجب التنويه إلى أن عالم ألعاب الڤيديو عالم ساحر مستقل بحد ذاته، يحتاج شغفًا وحبًا لهذا العالم كي تستمتع به، وليس باستطاعة أي كان ممارسة لعبة ڤيديو معقدة تفاعلية كهذه اللعبة، والإجابة عن سؤالنا هذا أتت من اللاعبين أنفسهم، الذين أكدوا أنه لا ضرورة للعب اللعبة إطلاقًا، فعلى الرغم من وفاء العمل لأصله، إلا أنه قدم الكثير من التفاصيل والمشاهد التي ترفع الغموض عن الأحداث، بل حتى إن اللاعبين المخضرمين سيجدون العمل ممتعًا مشوقًا بفضل هذه الإضافات المتقنة.


تحفة درامية جديدة من صانع التحفة الدرامية Chernobyl

إن لم تكن قد شاهدت مسلسل تشيرنوبل الدرامي الرائع، فقد فاتك الكثير حقًا، لقد قدم هذا العمل خلال حلقاته القصيرة، قصة حقيقية مؤلمة زادها ألمًا عن حادثة انفجار مفاعل تشيرنوبل النووي، وما ألحقه من خسائر بشرية واقتصادية وسياسية، وحقق أرقام مشاهدات قياسية في زمن قصير. وها هو ذا كريغ مايزن كاتب مسلسل تشيرنوبل، يعود مجددًا واعدًا المشاهدين بتحفة أخرى تضاهي ما سلف، خاصة أنه معجب جدًا بقصة اللعبة، حيث صرح في إحدى المقابلات: "لا توجد لعبة أخرى أفضل من The Last of Us عندما يتعلق الأمر بالسرد القصصي، هذه أعظم قصة سُرِدت في ألعاب الفيديو على الإطلاق".

كما أن انضمام مخرج ومطور اللعبة نيل دراكمان إلى مايزن، كان إضافة ذكية أبقت القصة الخاصة بالمسلسل تحت أنظار المبتكر الأصلي، الأمر الذي سيبقي القصة ضمن إطار المادة الأصل دون تشويه وإفساد.


اختيار موفق لطاقم العمل

إن أهم عنصر في أي عمل هو طاقم التمثيل، فهم التجسيد المادي المرئي للشخصية المكتوبة، ومهما كانت الشخصية مميزة ومتقنة في كتابتها، فلو جسدها شخص غير كفؤ، فإن هذا سيودي بها إلى الفشل. بالنسبة إلى مسلسل The last of us كان اختيار الممثلين موفقًا للغاية، خاصة الشخصيات الرئيسية التي تتقاطع دروبها خلال سير الأحداث، فمن غير الرائع بيدرو باسكال يجعلنا نذرف الدموع دون أن ينطق كلمة واحدة.

بيدرو الذي أغرم به كل من شاهد مسلسل صراع العروش بشخصية الثعبان الأحمر أوبرين مارتيل، أثبت مجددًا أنه الرقم الصعب، وقدم شخصية جول العنيف المحطم الغارق في البؤس، بطريقة أقل ما يقال عنها إنها مبهرة، حيث نال إشادات واسعة عن أدائه في الحلقة الأولى، سواء من النقاد أو من اللاعبين الذين رأوا شبهًا رائعًا بينه وبين شخصية جول في اللعبة، خاصة مشهد مقتل ابنة جول سارة الذي كان صادمًا مؤثرًا، جعله أداء باسكال وباركر مدمرًا، حتى بالنسبة لمن لعب اللعبة ويعلم ما الذي سيحدث.

وإن كان باسكال رائعًا فإن بيلا رامزي كانت استثنائية، خطفت الأضواء منذ أول ظهور لها، بيلا التي عرفناها بشخصية ليانا مورمونت من لعبة العروش أيضًا، قدمت أداء متقنًا لشخصية صعبة، هي إيلي الفتاة الصغيرة التي يبدو أنها تحمل سر نجاة البشرية، كما أن التناغم والكيمياء الواضحة بينها وبين باسكال كان الأمر الأهم في العمل، فهاتان الشخصيتان هما أساس المسلسل وهذا التناغم بينهما أفاد العمل وزاد من روعته.


زوايا تصوير مميزة وموسيقى أسطورية ملائمة للعمل

الانسجام والتناغم كان عنوان أسلوب التصوير في العمل، فزوايا الكاميرا الموضوعة في أماكن مدروسة، جعلت المشاهد يشعر أنه دخل إلى المسلسل، خاصة مشهد هروب جول مع أخيه وابنته، ولم تكن الألوان المستخدمة أقل شأنًا، فقد كانت كالحة باردة، وضعت المشاهد في الجو المطلوب، جو نهاية العالم وحياة ما بعد الكارثة، كذلك المؤثرات الخاصة بأشكال الزومبي أو المتحولين التي لاقت كثيرًا من الثناء، حيث مزجت بين الدقة والرعب المميزين، إضافة بالطبع إلى اختيار أماكن مهجورة عفنة، كل هذه التفاصيل الدقيقة أضافت المزيد من الرونق إلى العمل، ولا يمكن إهمال دور الموسيقى التي كانت رائعة مثالية، سواء في المقدمة التي أبدعها غوستافو سانتوللا أو موسيقى التصوير المبهرة التي كانت ملائمة للغاية للأحداث وللعمل ككل.


عمل حطم الأرقام القياسية على أكثر من صعيد

أقل ما يمكن القول عن مسلسل The last of us إنه عمل أسطوري، ليس فقط على صعيد القصة والشخصيات والتصوير، بل أيضًا بأرقام المشاهدات الخيالية، حيث حققت الحلقة الأولى 4.7 ملايين مشاهدة أما الحلقة الثانية فقد رفعت نسبة المشاهدة إلى مستوى خيالي بلغ 22% عن الحلقة الأولى، أما تقييمات الحلقات فلم تكن أقل إبهارًا حيث حققت الحلقة الأولى تقييم 9.2/10 أما الحلقة الثانية فحققت 9.4/10 على موقع IMDb الشهير، يبدو أن الجميع معجب بـ The last of us


غوغل أيضاً معجب بالمسلسل

حركة طريفة يقدمها غوغل لمحبي المسلسل عندما تكتب في محرك البحث الشهير The last of us سيُظهر لك غوغل صورة فطر ما إن تضغطه حتى تمتلئ شاشة حاسوبك أو هاتفك بالفطريات الموجودة في المسلسل، لا يمكن إنكار ذكاء الفكرة يبدو أن غوغل أعجبه العمل كذلك.

على الرغم من عرض حلقتين فقط إلا أنه من الواضح أننا أمام مسلسل عظيم، سينضم إلى قائمة أفضل المسلسلات كقصة وأداء تمثيلي، ويبدو أن القادم من الحلقات سيحمل المزيد من الإبداع والإثارة والصدمات.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.